“صحيفة طريب” تنشر حوار رئيس بلدية طريب مع القراء



[JUSTIFY][FONT=Arial]

الحوار الأول لصحيفة طريب الالكترونية مع سعادة رئيس بلدية طريب
الأستاذ / محمد بن سالم الوادعي
أجرى الحوار نائب المدير العام لصحيفة طريب الأستاذ/ سعيد بن فايز آل ناجع

تنشر ” صحيفة طريب” تفاصيل حوار رئيس بلدية طريب مع قراء الصحيفة, بعد أن أجاب على كافة الاستفسارات والأسئلة الواردة إليه عبر البريد الإلكتروني للصحيفة. وتناول الأستاذ محمد بن سالم الوادعي في مجمل رده على أسئلة القراء العديد من المواضيع والقضايا التي تهم طريب والمراكز التابعة لها بكل شفافية, وتطرق فيها إلى أهم المشاريع المستقبلية لطريب وللمراكز التابعة لها.

كلمة إدارة صحيفة طريب الالكترونية
مدينة طريب من المدن الرئيسية بمنطقة عسير وتم افتتاح عدد من الإدارات الحكومية الجديدة خلال الفترة الماضية وتوجد بها محفزات نمو كبيرة وهي تقع على طريق الرياض أبها وهي المركز الرئيسي لقطاع شرق عسير وهذا يجعلنا نتفاءل كثيرا بمستقبل زاهر لهذه المدينة ولا ننسى دور كثير من المواطنين الفعال في مراجعة الوزارات وتقديم الطلبات الحيوية لطريب. فنتمنى أن نتواصل ( المواطن – المسئول ) في مسيرة التنمية والتشاور في تحقيق الأهداف المنشودة.
ومن أهم وسائل الاتصال بين المواطن والمسئول إجراء مثل هذا اللقاء مع رئيس بلدية طريب للإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة من المواطنين التي سبق وأن أعلن عن إجراء هذا اللقاء عبر الصحيفة وذلك لمدة شهر لاستقبال جميع الاستفسارات والأسئلة من الزوار وعرضها على سعادة رئيس بلدية طريب .
في البداية نرحب بسعادتكم في صحيفة طريب الالكترونية ونشكركم على هذا اللقاء وبودنا أن يبدأ لقائنا بكلمة للمواطنين عبر صحيفة طريب حول ما تأمله البلدية منهم وما تعتزمون تنفيذه وكل ما يدور بخلد سعادتكم وليكن هذا هو الطلب الأول من ضمن هذه الطلبات والاستفسارات الكثيرة .

شاكرين ومقدرين لسعادتكم هذه البادرة

كلمة رئيس البلدية
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد
بداية أتقدم بخالص الشكر والتقدير لصحيفة طريب الالكترونية وللقائمين عليها لحرصهم على إظهار مدينتهم طريب في أجمل صورة لها.
كما أتقدم بالشكر لجميع المواطنين على تعاونهم المثمر والبناء مع البلدية في جميع النواحي والذي أدى لتنفيذ جميع المشاريع.

س1 / ما هو دور البلدية في الإجازة الصيفية ؟

جـ1 / تجهيز الحدائق والمنتزهات والمشاركة في الإعداد للاحتفالات والفعاليات التي تقام في مختلف الأنشطة الرياضية
والثقافية والاجتماعية وتكثيف الرقابة الصحية على المحلات التجارية والمطاعم والبوفيهات ، والمسالخ ، ونقل المخلفات بشكل دائم لزيادة عدد السكان في إجازة الصيف.

س2 / هل للبلدية علاقة بإقامة مسابقات أو محاضرات أو ندوات أو برامج منوعة كما تفعل باقي الأمانات ؟

جـ2 / تقوم البلدية بالإعداد والمشاركة في تنظيم مثل هذه الفعاليات المتنوعة من خلال إيجاد وتهيئة المواقع المناسبة لإقامة الفعاليات عليها حسب إمكانية البلدية المتاحة .

س3 / نرى بعض التحسينات في طريب وغيرها لكن السؤال الذي أود طرحه : كيف يتم اختيار الشكل والموقع للمنظر أو المجسم ومن هو الذي يقرر ؟ اعني هل يوجد لجنة فنية ومستشارين لهذه الأعمال ؟ واسمح لي أن أقول هل الرئيس هو من يقرر ويخطط كيف ما اتفق؟

جـ3 / العمل البلدي أساسه الفكر والتنظيم ، وعند ظهور الفكرة يتم التداول بشأنها وعن مدى ملائمتها للبيئة
والتراث والعادات والتقاليد ثم تدخل طور التخطيط ومن ثم التنفيذ ، وهو نتاج فكرة وتخطيط مشترك ، والمجال مفتوح لمن لديه فكرة بناءة متكاملة وهادفة ، فإننا مستعدين لمناقشتها ومن ثم اكتمال الدراسة والتصميم وَوجد الموقع المناسب للتنفيذ فسيعمل على ذلك .


س4 / شكر وتقدير لرئيس البلدية على الجهود الجبارة في تطوير طريب فعندما استلم رئاسة البلدية لم يكن هناك أي مشاريع أو خدمات ولكن في عهده أصبحت طريب من أجمل المدن في عسير فله جزيل الشكر من كل مواطن بطريب ؟

جـ4 / الشكر لله ثم الفضل لحكومة خادم الحرمين الشريفين التي قدمت هذه الامكانيات المادية وتوفير المشاريع
خدمة للوطن والمواطن

س5 / لماذا لا يوجد استثمارات بطريب يعلن عنها من قبل البلدية يمكن أن تخدم طريب وأهلها علماً أن طريب بحاجة إلى استثمارات تعود بنفعها على أبنائها بالتوظيف وبالخدمة ؟

جـ5 / في مجال الاستثمار البلدي يوجد لدى البلدية مواقع استثمارية متنوعة بين سكنية وتجارية وصناعية
منها المؤجر ومنها ما سيعلن عنه ، وعلى سبيل المثال توجد مواقع عديدة مؤجرة لعدة أنشطة مختلفة مثل
محاط المحروقات ، وأسواق شعبية ، ومخطط صناعي ، وتجاري سكني .

س6 / نتمنى من سعادتكم توضيح الخطط القادمة التي ترغبون في عملها ؟

جـ6 / لدينا برنامج عمل متشعب ومتنوع يحمل في طياته الكثير من المشاريع التنموية وذلك لفترة السنوات المالية القادمة ، وسيتم تنفيذها تباعاً وفقاً للإمكانيات المتاحة وعلى سبيل المثال لا الحصر :
المركز الحضاري ، أنارة وسفتلة المخططات السكنية ، ودرء أخطار السيول , وسفلتة القرى والهجر ، وإكمال مشروع التسمية والترقيم للأحياء والطرق إضافة للعديد من المشروعات والبرامج المتنوعة.


س7 / لماذا لا يتم إعادة تصميم التقاطعات التالية :
1- التقاطع الموجود عند مركز الدفاع المدني سابقا في وسط طريب
2- التقاطع الموجود عند مركز الدفاع المدني الحالي ؟
3- التقاطع الموجود عند مركز الإمارة ؟ وغيرها من التقاطعات المهمة ؟
وذلك بوضع دوار أو وضع إشارات ضوئية ؟

جـ7 / التقاطعات الموضحة جميعها تقع على طريق إقليمي وهو طريق الرياض – خميس مشيط وقد عملت البلدية
على إعداد تصميم دوار لكل تقاطع منها وقد تم رفع هذه الدراسة للجهات المختصة لإبداء الرأي وللموافقة
عليها . لكون وضع دوار بهذه التقاطعات يتعلق بعدة جهات مختصة ولا تنفرد به البلدية .
وقد وردت إلينا الملاحظة بأن وضع دوار غير مناسب بهذه الأماكن لكون الطريق إقليمياً ولصغر المساحة الجانبية
والمساحة التخزينية ، وليست كل فكرة منطقية أو رغبة قابلة للتنفيذ لأمور فنية ، وانه يمكن تنفيذ كباري (جسور)
كحل بديل ولكنه يفوق إمكانيات البلدية في الوقت الحالي.

س8 / لماذا يتم توزيع المنح السكنية بطريب على أشخاص ليسوا من أبناء طريب وهناك من أهالي طريب لم يمنحوا ؟

جـ8 / يتم توزيع المنح حسب الأنظمة والتعليمات ، وهي أن يمنح المواطن السعودي منحه أرض سكنية واحدة بإحدى مدن المملكة . وعليه فإن كل مواطن سعودي يتقدم بطلب منحه سكنية يتم استكمال إجراءاته ومن ثم التوزيع له حسب الأولية في الطلب وعن طريق القرعة العلنية ، وليست البلدية مسؤولية عمن لم يتقدم لها بطلب منحه سكنية ، وعلى كل حال كلنا أبناء وطن واحد.

س9 / كم عدد المخططات السكنية الممنوحة للمواطنين ؟ وهل هناك مخططات سكنية لأهالي طريب في المستقبل ؟ وأين موقعها من طريب ؟ ومتى يتم توزيعها ؟

جـ9 / عدد المخططات السكنية التي تم المنح فيها للمواطنين بجميع المراكز التابعة لخدمات البلدية هي بعدد (35) وبالنسبة للمخططات السكنية المستقبلية لأهالي طريب فيجري حالياً التنسيق مع وزارة الدفاع لاستقطاع جزء من أراضيها التي هي داخل النطاق العمراني للمدينة و أصبحت داخل الكتلة السكنية للحاجة الماسة إليها لتخطيطها و من ثم توزيعها على المواطنين

س10 / لماذا لا يتم وضع مهرجانات واحتفالات في الأعياد وفي الإجازات ؟

جـ 10 / دور البلدية هنا هو تجهيز موقع المهرجان والاحتفال في الأعياد و الأجازات و المناسبات العامة . والمساندة الكاملة بما يطلب منها . و لكن يبقى الدور الرئيسي على الجهات الفاعلة .

س11 / بخصوص المراقبة على المحلات التجارية والمطاعم أحب أوضح لسعاتك أن هناك محلات تجارية بطريب وغيرها من المراكز التابعة لها يوجد بها مواد منتهية الصلاحية لا أحب ذكر المحلات والمطاعم والبوفيهات والمراقبة ضعيفة عليها هناك تساهل من المراقبين وهذا مؤسف للغاية ؟

جـ 11 / يوجد لدى البلدية أربعة مراقبين صحيين موزعين على خمسة مراكز أدارية متباعدة وذات مساحات شاسعة إضافة لقيام هؤلاء المراقبين بأعمالهم المكتبية غير الميدانية و بالرغم من ذلك فإنه يتم تكليفهم بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي لعمل الجولات الميدانية المتنوعة على المطاعم والبوفيهات والمسالخ والبقالات ..و لن نألو جهداً بأذن الله في ذلك لكون الأمر يتعلق بصحة المواطن و المقيم .

س12 / لماذا لم تستغل الحديقة الموجودة على الشارع العام بطريب بإعادة زراعتها وتشجيرها وإنارتها …..الخ

جـ 12 / زيارة منك للحديقة القديمة ستجد الوضع مختلفاً حيث يرتادها كثير من الزوار بعد أن تم زراعة أشجار الفيكس بها بعدد مناسب كما تم عمل الأرصفة الملونة بها كممرات و مناطق الجلوس وتم تركيب عدد عشرون مظلة جلوس أرضيتها مرصوفة ومنارة السقف كما تم وضع ملاهي للأطفال بجنوب و شمال الحديقة وبعدد كافي . كما أشير إلى أن قلة وشح المياه يعيق من عمليات التوسع في زراعة المسطحات الخضراء . حيث أن البلدية تقوم بجلب المياه من محافظة خميس مشيط .


س13 / أتمنى من سعادة رئيس البلدية أن تكون له زيارة فعلية وجولات ميدانية لمرافق طريب والمراكز التابعة لها وأن يجعل له في ذلك خطة واضحة وتفصيلية ، على أن تكون كل جولة تعالج مساراً محدداً ، بدءاً بصحة البيئة وما يتبعها من مطاعم وبوفيهات ومراكز تجارية ومخابز و.. ومروراً بشبكات الطرق والأحياء والحواري الضيقة وتلمس حاجات المواطنين .
ولا تكتفي بما ينقل إليه من أعضاء وموظفي البلدية فالعقول تتفاوت في فهم الأمور ، والأنفس قد تضمر ما لا تظهر ؟

جـ 13 / الزيارات الميدانية على واقع الطبيعة ورؤية الأمور عن قرب و كثب وبدون وسيط هي أساس عملنا و ركيزته . علماً بأننا نقوم بمثل هذه الجولات أثناء الدوام و خارجه فالعمل البلدي هو عمل ميدانياً في الأساس و لا يتوقف أداءه على الجلوس داخل المكاتب .

س14 / هل تعلم أن كثيراً من الأحياء تعاني من سفلتة الشوارع الحيوية بينما ينعم بالسفلتة والأرصفة المزينة من يقبعون في مزارعهم وهي شوارع لا تخدم إلا سياراتهم فقط بل هي بين مساكنهم وفي قلب مزارعهم ، فأيهما أولى ؟

جـ 14 / قد يكون هنا شيء من المبالغة في الأمر . ولكن نعمل بأذن الله تعالى على استكمال جميع أعمال السفلته والإنارة لجميع الأحياء للمدينة تباعاً وفقاً للإمكانيات المتاحة .. كما أشير إلى أن كبر المساحة المشمولة بنطاق خدمات البلدية والموزعة على خمسة مراكز إدارية . مقابل ضعف الاعتمادات المالية . ولكن مع ذلك لن نألوا جهداً في تسخير و توظيف الإمكانات المادية في موقعها المناسب المطلوب .

س15 / ما هي أسباب تباطي تنفيذ المشروعات المعتمدة وخاصة في مجال سفلتة الشوارع ؟

جـ 15 / مسألة التأخير هي مسألة نسبية أمام إلحاح المواطنين في تنفيذ طلباتهم و رغباتهم بأسرع وقت .. ولكن هناك آلية منظمة لتنفيذ المشاريع بدءاً من الدراسة و حتى التنفيذ مروراً بإجراءات الترسية .

س16 / ما هو دور المجلس البلدي الذي لم نرى منه أي دور يذكر ؟

جـ 16 / المجلس البلدي يقوم بدوره المنوط به من خلال القيام بالجولات الميدانية على الطبيعة وزيارة جميع المراكز الإدارية ومعرفة الاحتياجات المطلوبة حسب الأولوية ومن ثم مناقشتها مع البلدية للبدء في إدراجها ضمن المشاريع . كما أن له دور في التدخل و حل بعض المشكلات والقضايا التي تطرأ .


س17 / لماذا لا يكون للمرأة نصيب خاص من اهتمامات البلدية أكبر مما هو عليه الآن ، فلماذا لا يتم إنشاء مراكز نسائية خاصة تجد فيها المرأة متنفسا لها ولأولادها الصغار (( كمدينة ترفيهية متكاملة )) أو مضمار خاص بالنساء على غرار المدن الترفيهية الأخرى الموجودة في المدن الأخرى ؟

جـ 17 / اهتماماتنا تشمل فئات المجتمع كافة ولا تخص أحد . والحدائق مفتوحة للجميع كما في المدن الكبرى . أما بخصوص مضمار النساء فهو يتوقف على وجود المكان الملائم و طريقة تنفيذه لتُحفظ لهن خصوصيتهن .

س18 / هل هناك تعاون من البلدية مع مكتب التربية والتعليم بطريب في شأن تثقيف وتوعية الناشئة على المحافظة على المرافق والمصالح الحكومية كالحدائق ولوحات الإرشاد من العبث ؟

جـ 18 / التعاون قائم مع زملائنا في مكتب التربية ومع المدارس مباشرة في عملية التوعية العامة للمحافظة على الممتلكات العامة و على ذلك نظافة المرافق كالحدائق و المتنزهات .. و هنا أقدم الشكر لمنسوبي قطاع التعليم كافة ممثليين بمكتب التربية والتعليم بطريب .

س19 / لماذا لا يوجد موقع على الشبكة العنكبوتية للبلدية نحن الآن في عصر الانترنت لكي يكون هناك تواصل بين المواطن والمسؤل في البلدية ؟

جـ 19 / ســــيتم ذلك إن شاء الله قريباً .

س20 / هناك مسلخ بطريب وغير مجدي فلماذا لا يكون المسلخ بمواصفات مطابقة لنظام البلديات الأخرى؟

جـ 20 / يوجد لدى البلدية مشروع المسلخ العام وهو حالياً تحت الإنشاء و هو بمواصفات عالية جداً ومطابق لمواصفات الوزارة .

س21 / الجميع استبشر بالخطوة الجبارة لتسمية الشوارع كافة وهذا شيء نشكركم عليه ونتمنى أن تستمر المشاريع ي تخطيط الشوارع ورصفها ووضع اللوحات الإرشادية اللازمة في كل شارع؟

جـ 21 / هناك عدة مراحل لمشروع التسمية والترقيم ستتم بعد تنفيذ المرحلة الأولى و ستشمل الشوارع العامة و الأحياء ولوحات إرشادية . ولكن هناك أيضاً أولوية لمناطق النمو داخل المخطط الهيكلي .

س22 / نرجو من رئيس بلدية طريب وضع مراقبة على نظافة سوق طريب من الحجر
وترتيب وايتات الماء وبحث مكان مناسب لها ؟

جـ 22 / نقوم حالياً بإنشاء سوق مركزي للخضار والفواكه والملاحم و هو على درجة عالية من المواصفات ..
وسيتم بعدها إعادة تنظيم كافة الأمور داخل نطاق السوق .


س23 / تولي حكومتنا الرشيدة أهمية بالغة في الرقي بالخدمات والمشاريع التنموية
ومن تلك المشاريع التنموية المشاريع البلدية وخصوصا في ديرتي الحبيبة طريب
— أشكر الله عز وجل على نعمة الرخاء ورغد العيش التي تحظى به المنطقة
,ثم أتوجه بالشكر الجزيل والعرفان لسعادة رئيس بلدية طريب الحبيبة على هذا التطور
الملموس في مدينة طريب —
وأحثه على بذل المزيد من العطاء لمدينة طريب خصوصاً حتى تنال لقب المحافظة
شكرا لك سعادة الرئيس

جـ 23 / شــكراً على هذا الشعور .. و نعدكم ببذل المزيد من الجهد .

س24 / سعادة رئيس بلدية طريب المحترم
ما رأي سعادتكم في الأراضي التي تقع في مجاري السيول؟
مثل مخطط الملك فهد ومخطط المنهل …

جـ 24 / لقد قامت البلدية بعمل حصر كامل لجميع المخططات السكنية التي تحتاج لعمل قنوات تصريف للمياه . وكذلك حصر جميع القطع السكنية التي تقع بمجرى السيل و تحتاج إلى إلغاء و إعادة تخطيطها بما يتلاءم مع موقعها على الطبيعة . وقد تم الرفع بذلك للجهة المختصة بطلب الاعتمادات المالية للقيام بتنفيذ المشروعات اللازمة لها . كما أننا ناقشنا مع المختصين إمكانية عمل شبكات لتصريف مياه الأمطار .

س25 / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعادة رئيس البلدية ليس لدي أي أسئلة ولكن لدي شكر وعرفان فما قمتم به في طريب إنجاز تشكرون عليه ونتمنى من سعادتكم المزيد فما تقدمون به مُقدرٌ عند أهالي طريب وإلى الأمام .. تقبل تحياتي .

جـ 25 / الشكر أيضاً لك و لأهالي فهم غايتنا التي نريد الوصول إليها من خلال العمل البلدي .

س26 / سعادة رئيس بلدية طريب حفظه الله
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وضع لوحات إرشادية تفيد بوجود مطبات صناعية بالطريق وعيون عاكسة قبل المطبات بمسافة كافية حيث إن أكثر المسافرين لا يعرفون بوجود تلك المطبات مما يسبب إزعاج لهم باستخدام المكابح بطريقة مفاجئة ؟

جـ 26 / اللوحات الإرشادية العاكسة والمطبات المشطية موجودة قبل المطبات الصناعية . وكذلك تم تحسين تصميم المطبات حيث أصبحت انسيابية . و يتم حالياً إعادة الدهانات و تركيب عيون القطط بالشارع العام بطريب .

س27 / نرغب بإزالة المطبات الواقعة بعد مسجد العيد الواقع غرب السوق حيث كان هناك مدرسة وتم نقل المدرسة ووجود المطبات عائق في الطريق؟

جـ 27 / تركيب المطبات و أزالتها يتم عن طريق لجان فنية باشتراك مع الجهات المعينة المختصة . وما أشرت إليه سيتم النظر فيه عن طريق ما تم ذكره أعلاه .

س28 / أقدم الشكر لك ولزملائك لما نراه من تطور في طريب
تمنيت أنني اكتب ولم اطرح هذه الأسئلة ولكن كلنا مجتمع نبني ولا نهدم وفتح لنا المجال لطرح احتياجاتنا إليكم
أ / أرجو زيارة قرية آل جمان كزيارة تفقدية للخدمات .
ب / بعد الزيارة الرجاء النظر إلى القرية هل بها خدمات مثل الخدمات التي تتمتع بها القرى الأخرى مثل
1- إنارة الشوارع الداخلية
2- سفلتة الشوارع
3- التشجير للشوارع
4- حاويات النفايات الكبيرة
5- ترقيم المباني
6- رش المزارع وحظائر الأغنام بالمبيدات
رئيس البلدية لقد قدمت لكم معروض بهذه الطلبات مراراً كثيرة ولكن دون جدوى ولنثق كل الثقة لو اطلعتم على هذه المعاريض لنفذت هذه الطلبات لأنكم كفْء لهذا المكان وهذه الأمانة التي حملتم بها أرجو من المسؤل عن هذه الصحيفة أن يرسل طلبي هذا ولا يقفل عندكم لأنه أمانة في أعناقكم وقريتنا أمانة في رقبة من هو مسؤل عن خدماتها؟

جـ 28 / بالنسبة لزيارة القرية فلنا زيارات و جولات ميدانية و قد شملتها . وسنقوم بزيارتها مع بعض القرى الأخرى بالقريب . وهذه القرية توجد بها أعمال السفلته لشوارعها الرئيسية و كذلك بعض التوصيلات الداخلية للمنازل والطبيعة تؤكد ذلك . وأيضاً مدرج لها بأحد المشاريع التي هي في طور إجراءات الترسية حالياً . وسيتم النظر في موضوع الإنارة بمشيئة الله . أما أعمال التشجير لشوارع القرية فهذا أمر سابق لوقته حيث أن البلدية تعاني من قلة المياه وهي كما ذكرت تعتمد على جلب المياه السقيا من محافظة خميس مشيط .
وبالنسبة لحاويات النفايات فهي موزعة على المنازل . وإذا كان هناك نقص فعلى كل صاحب منزل مراجعة البلدية . أما أعمال
الرش تتم وفق جدولة منتظمة لجميع أحياء و قرى طريب .

س29/ في البداية نشكر سعادة رئيس البلدية على جهوده الواضحة في خدمة طريب
وطلبي أن تكون هناك شاشات بلازما داخل مبنى البلدية يعرض من خلالها
أهم انجازات البلدية من مشاريع وخدمات حتى تكون موثقة وتعرض للزائر
خلال انتظاره في مبنى البلدية
أرجو أن ينال القبول من سعادتكم
والله يرعاكم

جـ 29 / ســندرس الفكرة و مدى فائدتها .

س30 / اشكر جميع القائمين على الصحيفة لما بذلوه في سبيل نجاحها
سؤالي على النحو التالي :
سعاة الرئيس ما هي تطلعاتكم وخططكم المستقبلية لتطوير مدينة طريب و ما هو السبب في عدم إنشاء حظائر دائمة للأغنام ومسلخ متطور بإشراف تام من البلدية ؟

جـ 30 / سبق الإجابة على مثل هذا السؤال .

س31 /نعرف حسب علمنا أنه يوجد مجلس بلدي ولي حول هذا الموضوع عدة أسئلة أرجو أن تلقى الإجابة من سعادة الرئيس :

أ) كم جلسة في الشهر وما هو العدد المطلوب لانعقادها؟

الاجابة / عدد الجلسات الشهرية للمجلس البلدي مختلف و يتوقف ذلك على أهمية انعقاد كل جلسة ولكن لا تقل عن جلسة واحدة في الشهر . والعدد المطلوب لانعقاد الجلسة أن لا يقل عدد الأعضاء عن النصف .

ب) هل آراء أعضاء المجلس البلدي تعتبر أم إنها مجرد اجتماعات – حبر على ورق؟

الاجابة / الآراء تؤخذ في الاعتبار و تدرس مع المختصين وللأعضاء دور واعد و فاعل في ذلك .

ج) هل يسمح لأي شخص بحضور هذه الاجتماعات ؟ وإذا كان الجواب نعم ,فكيف يكون ذلك؟

الاجابة / نعم يُسمح لمن أراد حضور إحدى الجلسات المنعقدة و لديه موضوع . معين يريد مناقشته مع الأعضاء بشرط أن يكون الموضوع عاماً . وعن طريقة و كيفية الحضور فعليه أن يتقدم بطلب رسمي للمجلس ومن ثم سيتم تحديد موعداً لوقت الجلسة و إدراج الموضوع ضمن جدول أعمالها .

د) ما هو دور المجلس البلدي؟

الاجابة / سبق الإجابة عليه بالسؤال رقم ( 16) .

هـ) هل يحق للمواطنين مناقشة المجلس البلدي ومعرفة ميزانية البلدية وكيف تم صرفها ؟

الاجابة/ نعم والباب مفتوح للجميع .

و) ما هي المشاريع التي في طور التنفيذ وكم مدتها ؟ وما هي المشاريع المستقبلية؟

الاجابة / مشاريع البلدية من سفلته و أرصفة و إنارة و درء أخطار السيول و تسوير المقابر هذه مشاريع في طور التنفيذ الدائم “المستمر”. أما المشاريع المستقبلية فقد سبق الإجابة عليها بالسؤال رقم (6) .

س32 / مصليات العيد هل هي من مسؤوليات البلدية أم لا؟
وإذا كانت من مسؤولياتها فإننا لم نر دورا للبلدية في هذا الجانب؟

جـ 32 / بناء مصليات العيد هي من مسئولية وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف .
والبلدية لها دور في تنظيف و مسح وتهيئة المصلى قبل أيام العيد .
والتعاون فيما يطلب منها حسب إمكانياتها المتاحة .

س33/ مدخل طريب الشمالي للقادم من الرياض يواصل المسافر عن طريق وادي بن هشبل .
فلماذا لا يتم تعديل هذا الطريق أو وضع لوحات تبين أن هذا الطريق مزدوج يصل إلى أبها والخميس عن طريق طريب؟ وحسب علمي انه من مسؤولية وزارة النقل ولكن أليس للبلدية دور في هذا الأمر على اقل الأحوال بمخاطبة الجهات المسئولة ؟

جـ 33 / الموقع المذكور فعلاً من اختصاص وزارة النقل و تحت مسئوليتها . و للبلدية دور في التنسيق و مخاطبة فرع النقل بعسير . كما يوجد لدى البلدية مشروع تحسين لمنطقة ما حول الكوبري .

س34/ بعض الدوائر الحكومية ليس لها أراضي مخصصة فهل يعقل أن تقوم مدينة بدون توافر أراضي تساعد على تواجد الدوائر بسرعة؟

جـ 34 / معظم المخططات السكنية تحتوي على قطع أراضي للدوائر الحكومية . كما تم مؤخراً اعتماد مخططات خاصة بالمرافق الحكومية . فلم تأتِ لنا شكاوي من أي دائرة حكومية تشكو عدم وجود قطعة أرض للبناء عليها .

س35/ يوجد أراضي بجوار حوش الأعلاف بقرب جبل منمة , فما هو مصيرها ؟
وهل بالإمكان استغلالها للنادي الرياضي؟

جـ 35 / الأراضي التي بجوار سوق الأعلاف هي أراضي زراعية ومن اختصاص فرع الزراعة بطريب وتحت استلامها حالياً . وبالنسبة للنادي الرياضي فيوجد لرعاية الشباب أرض مُسلمة لهم و بمساحة كافية وتقع شمال المدينة . وهي حالياً تحت إجراءات إفراغ الصك للرعاية .

س36/ كثير من الأشكال والمجسمات جميلة ، لكنها قد تحتاج إلى تشاور ودراسة قبل تنفيذها ,
فهل هذه من آراء سعادة الرئيس أم له مستشارين معينين ؟وهل المجلس البلدي له دور في هذه الأمور؟

جـ 36 / سبق الأجابة عليه بالسؤال رقم ( 3 ) .

س37/ لماذا لا يكون هناك تواصل بين البلدية والمواطنين لطرح آرائهم وأفكارهم للمصلحة العامة؟
وأرجو أن تكون بادرة صحيفة طريب بداية الخير
أتمنى لك التوفيق وأنت أنجزت فبارك الله في جهودك

جـ 37 / التوصل مفتوح و مستمر بأذن الله . ونرحب بكل رأي و فكر بناء يخدم المصلحة العامة .
ولك الشكر .

س38/ سعادة الأستاذ/ محمد بن سالم الوادعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نطلب من سعادتكم الإنارة لحرف آل شينان بالعرين علما بأنه من أقدم الأماكن في العرين وكثرة البيوت القديمة والجديدة وفى حاجة إنارة من طريق الأمواه إلى الحوطة القديمة وهي تقريبا 3ك علماً أن الشارع هذا يخدم هجر منها قرى البنهار والعلوبي
ونحتاج إلي مطب صناعي في احد المواقع لخطره
أتقدم بالشكر الجزيل لسعادتكم على تسهيل الاتصال بكم

جـ 38 / سنقوم بزيارة الموقع على واقع الطبيعة بأذن الله تعالى . مع المختصين .

س39/ بعدما تم توزيع أراضي المنح الدفعة الأولى في مخطط الملك فهد قبل نحو ثلاثة أشهر لـ 1150 شخص
فمتى سوف تنزل أسماء الدفعة الثانية ؟
شاكرا تعاونكم ..ولكم تحياتي

جـ 39 / سيتم توزيع الدفعة الثانية قريباً. ونحن في مرحلة الاستلام والتي تسبق مرحلة التوزيع للتأكد من عدم أسبقية المنح .


س40/ إلى سعادة رئيس بلدية طريب الأستاذ / محمد بن سالم الوادعي حفظه الله ماذا تم بشأن المشروع رقم 4/1/601/001/702 ( وصلة إسفلت )المعتمدة في ميزانية 1429 – 1430 هـ شاكرين لك اهتمامك

جـ 40 / المشروع الموضح رقمه بعالية تحت إجراءات الترسية بالأمانة .

س41/ سعادة رئيس بلدية طريب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متى سيتم توزيع المنح الخاصة بالمتقدمين لعـــــــــام 1424هـ ؟
وشكراً جزيلاً

جـ 41 / سيكون قريباً بأذن الله وقد تشملهم الدفعة الثانية بمخطط شمال الملك فهد وهذا يتوقف على عدد المتقدمين لكل عام.

س 42 / أولاً أبارك لكم المبنى الجديد وسؤالي هل تستقبلون طلبات المنح حالياً؟ س42/
أشكر لكم هذه المبادرة.

جـ 42 / الله يبارك فيك .
وبالنسبة لاستقبال طلبات المنح فهو مفتوح .

س43 / ما هي الأقسام الإدارية بالبلدية ؟ وما دور كل إدارة ؟

جـ/ الأقسام الإدارية ودور كل إدارة . فسيتم إيضاح ذلك عن طريق هذه الصحيفة
وهو من رئيس كل قسم .

في نهاية هذا اللقاء نريد كلمة لصحيفة طريب الالكترونية ؟

الرئيس / أكرر الشكر للقائمين على هذه الصحيفة , و أتمنى لهم التوفيق والسداد لما يسعون إليه من خدمة عامة

لمدينتهم طريب ووضع المواطنين في قلب الحدث وعلى مدار الساعة . متمنياً الاستمرار بنفس هذا

المستوى الرائع الذي لا يخدم إلا المصلحة العامة . هذا و لكم وافر التحية و التقدير .

بعد ذلك تجولت صحيفة طريب في الأقسام الإدارية لبلدية طريب لمعرفة كل إدارة ودورها في البلدية: مساعد رئيس البلدية الأستاذ ناصر بن عيد بن عبدالرحمن
اسم القسم : وحدة المتابعة

اسم رئيس القسم : سعيد بن صالح الرافع

أهم نشاط القسم : تقوم وحدة المتابعة بعدد من المهام تتركز فيما يلي :

1- متابعة سير العمل داخل البلدية وفروع مكاتب الخدمات ومتابعة بيانات الحضور
والانصراف وعمل جولات يومية لضبط تواجد الموظفين أثناء الدوام الرسمي .

2- التحقيق في جميع القضايا التي تحال للإدارة من قبل رئيس البلدية وتطبيق النظام .

3- الرد مباشرة على الاستفسارات الواردة من مكتب سعادة أمين منطقة عسير بشأن
المعاملات المطلوب عليها الإفادة ، ومنها حجج الاستحكام المحالة من رئاسة ديوان
مجلس الوزراء وبعض المعاملات الأخرى .

اسم القسم : الشئون المالية

اسم رئيس القسم : عبدالله بن مسعود سعيد الشهراني

أهم نشاط القسم : على سبيل المثال لا الحصر:

1- إنهاء المعاملات المالية الخاصة بالبلدية والتي تتمثل في ( مصروفات البلدية , إيرادات البلدية
وإعداد ميزانية البلدية وإنهاء أعمال الحساب الختامي للسنة المالية .

2- تدقيق جميع المعاملات بما فيها الرواتب والمكافئات والمصاريف السفرية .

3- الإعلان عن مشاريع البلدية و معداتها والأراضي الاستثمارية والمشاركة في لجنة فتح المظاريف.

4- إعداد الحالات المالية والمناقلات وإجازة الصرف و كل ما يتعلق وله صلة بالشئون المالية من أعمال والتزامات .

اسم القسم : الشئون الفنية – التخطيط العمراني

اسم رئيس القسم : سعيد بن صالح الرافع

أهم نشاط القسم : يتركز عمل الشئون الفنية فيما يلى :

1- عمل رفوعات مساحية للأراضي و تخطيطها ( سكنياً – تجارياً – صناعياً – استثمارياً ) ومرافق حكومية .

2- الرقابة الفنية والإنشائية على المباني داخل المخططات المعتمدة والخاصة .

3- منح التراخيص الفنية تتمثل في ( رخص البناء – رخص التسوير – رخص الترميم – رخص الهدم مشاهد إزالة المخلفات .

4- منح تراخيص تشغيل لمحاط المحروقات والمصانع و تطبيق الشروط والمواصفات الخاصة بها .

5- تدقيق حجج الاستحكام من قبل المساحين المختصين بالقسم .

6- إنهاء المعاملات المطلوب عليها رفوعات مساحية .

7- متابعة المخطط الهيكلي و مخطط النطاق العمراني .

8- مشروع التسمية والترقيم تشمل في تسمية الشوارع و ترقيم الأملاك وذلك لتسهيل معرفة مواقع الشوارع والملكيات

بالمدينة لتقديم أسهل الطرق لخدمة السكان والزائرين كتحديد موقع المنزل لمن أراد الوصول إليه .

اسم القسم : وحدة الأراضي

اسم رئيس القسم : عبد الله مسعود سعيد الشهراني

أهم نشاط القسم :
1- القضايا

2- حجج الاستحكام

3- مراقبة الأراضي الحكومية

اسم القسم : قسم وحدة المنح

اسم رئيس القسم : حمدان بن حسين آل حمدان

أهم نشاط القسم : توزيع الأراضي المعدة للمنح بالمخططات الجاهزة للتوزيع لمستحقي المنح بنوعيها . منح الأوامر السامية ومنح الأراضي التي توزعها البلديات ” الدخل المحدود ” بأولوية تقديم الطلب والتوزيع بالقرعة العلنية ومراعاة وضع ذوي الاحتياجات الخاصة و الأرامل والمطلقات .

اسم القسم : وحدة المشاريع

اسم رئيس القسم : ماجد محمد مبارك الجبيلي

أهم نشاط القسم :

أ- ( المشاريع )
1- عمل الدراسات والتصاميم لكافة المشاريع .
2- متابعة المقاولين المنفذين للمشاريع .
3- عمل المستخلصات للمشاريع .
4- عمل التقارير اللازمة عن سيرالمشاريع .
5- عمل المحاضر اللازمة عند تسليم المواقع والاستلام الابتدائي والنهائي للمشاريع .

ب – ( مكتب التنسيق )
1- استقبال طلبات التراخيص للحفريات بأنواعها .
2- عمل استمارات قبل إصدار التراخيص للجهات المعينة .
3- متابعة تنفيذ الحفريات والإعادة حسب المواصفات الفنية المتبعة .
4- عمل التقارير اللازمة والرفع بها للجهات المعينة .
5- عمل خطابات إخلاء الطرف بعد الانتهاء من الحفريات والإعادة حسب المواصفات والموافقة عليها من المختصين بالقسم .

اسم القسم : الاتصالات الإدارية

اسم رئيس القسم : سعيد بن هيف بن حسن آل قنفذ

أهم نشاط القسم : أولاً قسم الاتصالات الإدارية هو الدينمو الأساسي للبلدية ونشاطاتها و مهامها كالتالي:

1- الوارد العام والصادر العام .

2- استلام رسائل البريد من جميع مناطق المملكة .

3- تسجيله من قبل مدير القسم والتعقيب عليه و عرضه على سعادة الرئيس .

4- توديع المعاملات في دفتر التوديع وتسليمها الدوائر الحكومية .

5- استلام المعاملات من الدوائر الحكومية .

6- تسديد القيد للمعاملات الصادرة و احتفاظ بجميع صور الصادر العام .

7- الاحتفاظ بالختوم فتح الاتصالات وصورة طبق الأصل .

8- إيحالة المعالات التي ترد للبلدية غير مفهرسة أو فهرستها من قبل مدير القسم ..

اسم القسم : شئون الموظفين

اسم رئيس القسم : عبيد بن سعيد بن عوض آل كدم

أهم نشاط القسم :

1- توفير القوى العاملة اللازمة لاحتياجات البلدية وفق التخصصات المطلوبة و إنجاز كافة الأعمال الخاصة بشئون الموظفين في حدود الأنظمة واللوائح والتعليمات .

2- إعداد ميزانية الباب الأول و مناقشتها مع الجهات المختصة .

3- إنهاء إجراءات الوظائف من إحداث والفاء و تحوير و تعديل والإعلان عن الوظائف الشاغرة .

4- انجاز إجراءات الندب والنقل والإجازات بأنواعها وفقاً للتواعد المنظمة والتعليمات .

5- إعداد مفردات الرواتب والأجور و كافة الاستحقاقات ومراعاة استقطاع الحسومات وأيام الانقطاع عن العمل بناء على القرارات

الصادرة بذلك .

6- المشاركة في إعداد البرامج التدريبية اللازمة للعاملين و متابعة تنفيذها بواسطة الجهات المختصة وحث العاملين على

تنمية مهاراتهم .

7- انجاز إجراءات تقارير الأداء و منع العلاوات الدورية والترقيات وإعداد القرارات الخاصة بها و تنفيذها بعد الاعتماد .

8- إعداد الإحصائيات والبيانات والكشوف الشهرية الدورية اللازمة للجهات الطالبة مثل التأمينات الاجتماعية و ديوان الخدمة

المدنية و غيرها .

9- فتح السجلات النظامية لإثبات كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالموظفين والعمال ومتابعة تحديثهما أولاً بأول .

10- التنسيق مع مركز المعلومات بالنسبة لبيانات ملفات الموظفين والعمال وعملية صرف الرواتب .

اسم القسم : الخدمات

اسم رئيس القسم : سعد بن سيف بن سعيد آل عواض

أهم نشاط القسم :

1- صحة البيئة : و يشتمل على الرقابة للصحية القائمين بها المراقبين الصحيين وعددهم (4) وطبيب بيطري وذلك بالقيام بمراقبة المحلات للصحية والمهنية وإصدار التراخيص و تجديدها ، وكذلك الخروج في اللجان المشكلة من الجهات الحكومية وكذلك إصدار شهادات الصحية للعمالة القائمين بالعمل في المحلات الصحية و معاقبة كل مخالف في أنظمة و تعليمات للبلدية .

2-النظافة العامة : وتشمل عمال للنظافة و عددهم (45) عامل وكذلك قلابات عددها (4) ومكابس نظافة وعدد (10) حيث تقوم بنظافة جميع الشوارع والقرى والمراكز التابعة للبلدية و كذلك القيام برش المبيدات لمكافحة البعوض والذباب وذلك برش المنازل وحاويات النظافة .

3-الزراعة : وتشمل على سقى الأشجار التي على الشارع العام والحدائق العامة و ومشتل البلدية وكذلك زراعة شتلات جديدة .

4-الحركة والصيانة : وتشمل معدات و سيارات وصيانة المعدات وتنظيم حركة سيرها وكذلك القيام بتعبيد الطرقات الترابية التي تحت نطاق البلدية وكذلك بصيانة أعمدة الإنارة وتركيبها في المخططات والأحياء والشوارع العامة التابعة لخدمات البلدية .

كما تجولت كاميرا صحيفة طريب الالكترونية والتقطت صور بعض الموظفين ببلدية طريب

محمد يحيى عسيري (قسم المشاريع)

مبارك هادي آل جمعان (قسم الأراضي والقضايا)

مشهور محمد الشهراني ( قسم الشؤون الفنية)

حسن علي الكعبي ( قسم الشؤون الفنية)

مبارك عايض الشهراني ( قسم الأراضي والقضايا)

جبران بن فهد آل جمعان ( قسم الشؤون الفنية )

في الختام تتقدم إدارة وأعضاء وزوار صحيفة طريب الالكترونية بجزيل الشكر لرئيس بلدية طريب

على سعة صدره لتقبل كافة الاستفسارات والأسئلة من المواطنين .

شاكرين ومقدرين لسعادته هذه البادرة الرائعة

مع تحيات إدارة صحيفة طريب الالكترونية


[/FONT]
[/JUSTIFY]


3 التعليقات

    1. 1

      *** شكرا لرئيس البلدية على اجاباته الموفقة ونتطلع الى مشاريع بحجم الموازنة للبلديات وفق الله الجميع

      (0) (0) الرد
    2. 2

      وفق الله الجميع لم فيه خدمة المواطنين جميعا سوى داخل طريب او المراكز التابعة لها وأتمنى متابعة المخططات التي في بطون الأوديه والعمل على وضع خطط لآعادة تخطيطها وتصريف السيول الحقيقه وضعها خطير والأنفس مسؤل عنهامن يضع الخطط ويشرف عليهاامام الله

      تقبلو تحياتي

      ابوطلال العابسي

      (0) (0) الرد
    3. 3

      حقيقة ان تقدم طريب اذهل كل من زاره ووالله انني سمعت الاشادة من ناس بعيد عن طريب

      وهذا بفضل الله ثم بفضل بلدية طريب والعاملين بها وعلى راسهم الاستاذ /محمد سالم الوادعي

      كثر الله من امثاله فهو مثال في اخلاقه وادبه وتفانيه في عمله وخدمة وطنه

      وتقدم طريب يوحي انه محافظه رغم ان ميزانيته مزانية مركز وهذا دليل على صلاح

      الادارة

      فبارك الله فيك يابو سالم وبارك الله في جميع العاملين معك والى الامام

      واقدم لكم الشكر والعرفان

      اخوكم / عائض أبن عواض

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح