لقاء مع مدير عام الشئون الصحية بالحدود الشمالية



[JUSTIFY]
في حوار صريح لـ”طريب” مع سعادة مدير عام الشئون الصحية في منطقة الحدود الشمالية الدكتور محمد علي الهبدان تم تجهيز البرج الطبي لمستشفى عرعر المركزي والانتهاء من مستشفى الصحة النفسية خلال 3 الأشهر القادمة سوف نقوم بعمل رحلة خاصة لصحفيي المنطقة للاطلاع على مشاريع الصحة بعد تقريركم طلبت عمل دراسة للعيادات الخارجية عن المواعيد الطويلة الميزانية كانت ميزانية خير على المنطقة.

س1 ماذا عن مشكله تعيينات خريجي المعاهد الصحية ؟

ج1 خريجي المعاهد الصحية يحملون شهادات الدبلوم وقد أوقفت الوزارة تعيينهم فترة لان مستوى أدائهم اقل من حاملي الباكرلوس (من وجهة نظر الوزارة ) وبحمد الله تم تعيين عدد من حاملي الدبلومات الحديثة وتم استقطاب أكثر من 70 فنيين و فنيات تخصصات أشعه و تخدير و صيدلة وهناك رؤيا جديدة إن تستقبل المستشفيات وزارة الصحة حمله الباكرليوس فقط للرتقى بالخدمات الصحية ونحنو في وزارة الصحة جهة خدمية ولسنا جهة توظيفي.

س2 ماذا عن المستشفيات التالية – الولادة والأطفال – الصحة النفسية – البرج الطبي لمستشفى عرعر المركزي – مستشفى الجديدة من ناحية تكاليفها و الطاقة الاستيعابية لها ؟

ج2 بنسبه لمستشفى الولادة و الأطفال يوجد عده مشاريع استراجية تم اعتمادها من المقام السامي لتوسعه الجديدة حيث أصبحا بسعة 300 سرير كما تم أضافه عيادات خارجية للمشروع الجديد 88 عيادة تخصصية وعامه للولادة و الأطفال ونأمل إن نوفق في إلحاق مركز للعقم في هذا المستشفى ومن المتوقع إن ينتهي العمل بالمستشفى 6 أشهر ” إما مستشفى الصحة النفسية هو ألان جاهز وتم تجهيزه وتأثيثه بشكل كامل ومن المتوقع افتتاحه خلال 3 أشهر القادمة ولا يخفى عليكم بأنه مركز للصحة النفسية و علاج الإدمان ومن بشائر ميزانية الخير تم اعتماد تشغيل مركز الإدمان وعتماد تشغيل الذاتي بمستشفى الولادة و الأطفال الجديد ” اما مستشفى الجديدة فهو بسعة 50 سرير وكان هناك عده مشاكل مع المقاولين وألان تم تسليم العمل للمقاول الأساسي والمفترض الانتهاى منه خلال عام ولكن يوجد هناك مشكلة الكهرباء فشركه الكهرباء إفادة بأنه سوف يتم إيصال الكهرباء خلال عام 2014 للمبنى ” إما بخصوص البرج الطبي لمستشفى عرعر المركزي تم تصميمه قبل خمس سنوات وتصاميم داخلية لا تتواكب مع الروائية الجديدة لوزارة الصحة وتم إيقاف هذا المشروع لإجراء التعديلات اللازمة وألان ولله الحمد تم اعتماد هذا المستشفى من المقام السامي بسعة 300 سرير وأضاف بأن البرج سوف يحل محل مستشفى عرعر القديم لان المركزي لم يعد يفي بالغرض حتى لو رمم عده مرات لان البنية التحتية لا تساعد على ذالك وقال إن البرج الطبي عمل له مخصصات مالية جديدة لأضافه مبنى متكامل للخدمات كما تم اعتماد 88 عيادة جديدة كما أوضح الدكتور ان قسم الطوارئ في البرج الطبي خصص له 15 سرير ( عناية ) كما أضاف الدكتور إن العيادات الخارجية لا تقلقه بحجم قلقه من قسم الطوارئ و العناية المركزة لان المصاب إذ تمت خدمه في الطوارئ بشكل صحيح ووجد له سرير بالعناية المركزة ستكون معالجته من الساعة الأولى لمشكلته صحيحة كما اعتمد في البرج الجديد قسم خاص لعمليات اليوم الواحد وقسم خاص للمناظير و 9 غرف عمليات ووعد الدكتور الهبدات الصحفيي المنطقة بزيارة جماعية لمشاريع الصحة للاطلاع عليه خلال هذا الشهر.

س3 بالنسبة لمستشفى الصحة النفسية هناك مرضى طويلي الاقامه لماذا لا يخصص لهم مبنى مستقل ؟

ج3 المستشفى الجديد مقسم إلى عده فلل وهذه الفلل مقسمه إلى عده عنابر وكل عنبر مخصص لفئة مثلا عنبر للمزعجين عنبر فئة الكبار ومن المعروف إن أي مريض يتجاوز عمره 60 عاما يمنع من التواجد في مستشفى الصحة النفسية حتى لو كان مريض نفسي لذلك قمنا بتطوير مستشفى النقاهة كخط بديل لذلك.

س4 هناك تذمر كبير من المواطنين بسبب تأخر مواعيد العيادات الخارجية فهل هناك حل لها ؟

ج4 بعد الاطلاع على شكاوي المواطنين المتذمرين من تأخر المواعيد في العيادات الخارجية عبر تقرير صحيفتكم قمنا بأجراء دراسة ومقارنه بين العيادات في مستشفى الجوف و القريات و تبوك ومستشفى الملك خالد بحائل وجدنا إننا الأفضل من يعطي المواعيد حتى في طب العيون طول المواعيد و قصرها ليس لخدمه المريض فقط ولكن لتوثيق العمل الطبي.

س5 يؤخذ على العيادات الخارجية إن منسق المواعيد ممرضه إلا يمكن إن يكون ممرضا ؟

ج5 الممرض والممرضة جميعهم فريق عمل واحد والمعيار الحقيقي في الممرض أو الممرضة هو الالتزام في أخلاقيات المهنه وللامانه أشيد بالتزام الإخوان و الأخوات بأخلاقيات المهنه.

س6 التعيينات الأخيرة للممرضات شتت بعضهن في مناطق بعيده عن أسرهن إلا يمكن الاستغناء عن الأجنبيات وإحلال السعوديات مكانهن ؟

ج6 ديوان الخدمة هو من يقوم بتوزيع الممرضات على المراكز و القرى ونحنو من جهتنا خدمه المريض أولا ولا يمنع إن نقف معهن.

س7 نود معرفة نصيب مديرية الشئون الصحية للحدود الشمالية من ميزانية هذا العام ؟

ج7 الميزانية ميزانية خير و بركه وأفضل مافيها دعم المنطقة بأكثر من 45 وظيفة استشاري و 15 أخصائي وأكثر من 13 طبيب عام أضافه إلى دعم مراكز طب الأسنان بكوادر طبية و التشغيل الذاتي للإدمان و الولادة و الأطفال وبرامج التشغيل الذاتي ستحسن الخدمة بأذن الله.

س8 مدير شئون الموظفين يعتبر كفاءة لكن يؤخذ عليه انه جاف نوعا ما في التعامل فما رأيكم بذلك ؟

ج8 إدارة شئون الموظفين من الإدارات الحساسة وتتعامل مع مصالح الموظفين فعليها مسؤوليات وعليها مهام فعاده إدارة شؤون الموظفين تطبق الانظمه و التعليمات غالبا ما يتصادم مع مصالح الموظفين طبعا التعامل الجاف ليس له علاقة بالتكليف إنا شخصيا رأيت مدير شئون الموظفين احد الكوادر التي تفتخر بهم البلد علما بأنه عرض عليه مناصب قيادية اخرى وعلى مستوى عالي في مناطق أخرى لكن نحن متحفظين و متمسكين بأدائه وغالبا من يطبق الانظمه يكون منتقد من الجمهور.

س9 القرى التابعة للمنطقة تشكو من الناحية الصحية فبعض القرى مراكزها الصحية صغيرة جدا وبطبيب واحد ويجاز يومي الخميس و الجمعة ؟

ج9 في القرى كل مركز صحي له تصنيف وحسب الكتلة السكنية فا عدد سكان القرية هو من يحدد عدد الأطباء في المركز الصحي وغلب القرى يوجد في مراكزها طبيب مناوب.

س10 نود معرفه سبب عزوف الأطباء السعوديين عن المنطقة ؟

ج10 نسبه الأطباء السعوديين في المنطقة قليل لاكننا نتأمل بـ 200 طبيب قيد التخرج إن شاء الله.

س11 نريد معرفه مصير المندوبين خارج المنطقة ؟

ج11 المندوبين خارج المنطقة تم عمل خطه علاجية شامله لأعاده استقطابهم وتم نقل الكثير منهم وألان بقى عدد قليل من الفنيين و الإداريين في صحة القصيم التي لم تتجاوب مع طلبات المنطقة إما بقية المناطق فهي شبه محلوله.

س12 أخير نتمنى معرفه نسبة الأخطاء الطبية في مستشفيات الحدود الشمالية فلا يخفى عليكم أنها هاجس يورق المواطن مما يجعل الكثير من أهالي المنطقة يتوجهون إلى دول الجوار لتلقي العلاج ؟

ج12 عام ونصف وانأ في هذا المنصب ولم يحدث أي خطاء طبي ولم يدان أي طبيب.
[/JUSTIFY]


1 التعليقات

    1. 1

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]والله العظيم انا أشيد بالدور الكبير الذي يقوم به الاطباء والطبيبات في هذه المناطق من عمل شاق من اجل علاج المرضي السعودييين[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح