ليالي رمضان تزدان بالفعاليات والعروض السياحية في مناطق المملكة



[JUSTIFY]تشهد ليالي رمضان هذا العام عددا من الفعاليات والأنشطة السياحية في ‏عدد من مناطق المملكة العربية السعودية.
وتحمل مهرجانات وفعاليات صيف المملكة هذا العام 2014 التي تقام في ‏أغلب المناطق والمدن طوال موسم الصيف العديد من ملامح التجديد، ‏خاصة مع دخول شهر رمضان ضمن موسم الصيف، حيث تم تقسيم ‏الإجازة الصيفية إلى ثلاثة أقسام، قسم قبل رمضان، وقسم خلال الشهر ‏الفضيل، وجزء بعد رمضان والعيد ..
وهناك برامج عديدة ومنوعة في مناطق المملكة للصيف تناسب رمضان ‏الذي يفضل الكثيرون قضاءه بالمملكة، وأغلب المناطق تحاول توفير ‏الكثير من الفعاليات المنوعة بعضها تمتد فعالياته خلال شهر رمضان ‏وأيام عيد الفطر المبارك .
وتشهد مدينة جدة مهرجان «رمضاننا كدا.. وعيدنا كدا»، الذي تستمر ‏فعالياته 34 يوما من بداية رمضان وحتى الرابع من شوال المقبل، حيث ‏تقام الفعاليات الخاصة بالتقاليد والعادات الحجازية في الشهر الفضيل ‏وخلال أيام العيد، وتتضمن 28 فعالية جديدة خصص لها مسارين الأول ‏مسار دائري من باب المدينة مرورا بشارع أبوعنبة ويمتد حتى بيت العم ‏ذاكر ويعود من الطريق الموازي. ويبدأ المسار الثاني من برحة نصيف ‏وحتى مركاز عمدة حارة اليمن والبحر، وتـشتمل الفعاليات على بسطات ‏البليلة والكبدة ومواقع المأكولات المختلفة وسوق وبقالة زمان والمقاهي ‏الحجازية ومسابقة العمدة ومقعد جدة وأيامنا الحلوة وفعالية شبابنا وركن ‏الجمعيات الخيرية والمسحراتي والحكواتي وغيرها، بجانب السوق ‏الشعبي وعروض الحرف اليدوية والفنون والفلكلور الشعبي وتقاليد الحياة ‏القديمة ومعرضا للأسر المنتجة .
وفي مدينة أبها يقام مهرجان «أبها يجمعنا» الذي انطلق في 13من شهر ‏شعبان الجاري ويستمر خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك وحتى ‏غرة ذي القعدة القادم، وتشمل فعالياته مسابقات التسلق وألعاب نارية ‏إضافة إلى طرح تخفيضات تجارية، وأيضاً فعاليات تلبي جميع فئات ‏المجتمع والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى برامج ‏وفعاليات شركة سياحية كالألعاب النارية وعروض الصوت والضوء ‏وغيرها، ومهرجان جامعة الملك خالد، وخيمة أبها السياحية الدعوية ‏السادسة، ومهرجانات التسوق بالمولات المتعددة بالمنطقة، وقد تم ‏تخصيص 4 مواقع لاستمرار برامج وفعاليات مختصة برمضان، وذلك ‏في القرية التراثية بالسودة، الساحة الترفيهية والتسويقية بمنتزه الملك ‏عبدالعزيز بالسودة، مركز الملك فهد الثقافي «قرية المفتاحة»، الساحة ‏الخارجية لقرية المفتاحة .
وتراعي البرامج والأنشطة التي تقام في تلك المواقع على مراعاة ‏خصوصية الشهر الكريم، وتتاح الفرصة للزوار والسياح والمصطافين ‏منذ الرابعة عصراً، ويتواجد أركان مخصصة لإعداد وجبات الإفطار من ‏قبل الأسر المنتجة، تشمل العديد من الوجبات .
وهناك أيضاً العديد من المواقع الأخرى التي تأتي مصاحبة لفعاليات ‏المهرجان ستكون متاحة لاستقبال الزوار .
أما الطائف فيقام فيها مهرجان الخالدية الترفيهي والتسويقي لصيف ‏‏1435هـ، ويتضمن موقعاً للأسر المنتجة، والعديد من الفعاليات الترفيهية ‏والتثقيفية كالبرامج الترويحية وعروض الألعاب النارية وبرامج وأمسيات ‏تقام على المسرح المكشوف، والألعاب الهوائية، والألعاب الكهربائية .
وهناك مهرجان الأحساء السياحي العائلي (صيفي 2014) الذي تقيمه ‏الأمانة في متنزه الملك عبدالله البيئي بمدينة الهفوف على مدى شهر، حيث ‏يمتد حتى الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، ويتضمن عدد من ‏اللقاءات والأمسيات الشعرية النسائية، وورش عمل مختلفة، كما ستكون ‏هناك ورش تدريبية للأطفال والفتيات والفتيان، مع تخصيص 10 خيام ‏خاصة لإقامة مهرجان الزهور وكوش الأفراح ستكون مخصصة للنساء ‏فقط، وسيحتضن المسرح المفتوح فعاليات متنوعة وخفيفة .
وتستمر فعاليات مهرجان صيف جازان في القرية التراثية في استقطاب ‏الجمهور خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك حتى الخامس من ‏شوال القادم، ويتضمن مجموعة من الفعاليات مثل الفنون الشعبية وعرض ‏المأكولات الشعبية، بالإضافة إلى عرض خاص للأطفال والمرسم الحر ‏والأسر المنتجة .
وأيضاً مهرجان صيف الباحة 35، الذي تستمر فعالياته في شهر الصيام ‏تحت شعار «باحة الكادي.. مصيف بلادي 35»، وذلك في مقر مدينة ‏الملك سعود الرياضية في المنطقة، ويشتمل على ما يزيد عن 500 فعالية ‏يتخللها مجموعة من المهرجانات والبرامج الثقافية والدينية والترفيهية، ‏وفعاليات للطفل والأسرة. وتتوزع هذه الفعاليات على مدينة الباحة ‏ومحافظات المندق وبلجرشي والقرى وبني حسن ومختلف غابات ‏ومتنزهات المنطقة.‏
[/JUSTIFY]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح