النماصي يطرح فكرة وبحث سيحدث تغيير بالتعليم



[JUSTIFY]التقت صحيفة الرأي الالكترونية بالمعلم صاحب فكرة وبحث يخدم التعليم والوطن وهو المعلم تركي محمد النّماصي الشمري – باحث تربوي – معلم رياضيات سنة التعيين : ٧ / ١٠ / ١٤٣٢ه‍ الان طالب ماجستير في جامعة الامام تخصص مناهج و طرق تدريس يسكن في مدينة حائل وكان لنا هذا اللقاء الخاص معه حول بحثه.

ماهي رسالتك واتمنى شرحها للجميع؟
احمل لكم رسالة و هذه الرسالة موجهة إلى وزارة التعليم و إلى المعلم و المعلمة و الطلاب و الطالبات و أولياء الأمور و المجتمع .
سوف أقدم لكم في هذا العرض بحث مختصر بحيث يشمل الجميع لا سيما أننا بحاجة إلى هذا البحث و بحاجة إلى هذا المجال كي نطور التعليم معاً .
* وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية الصادرة عام 1390هـ/1970م التي اعتمدها مجلس الوزراء الموقر بالقرار رقم 779 في 16/17- 9-1389هـ . تضمن 236 مادة المرجع “وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وزارة المعارف، ط 4 ، 1416هـ/1995م” تنص المادة رقم 28 على تطوير المجتمع اقتصادياً ! واجتماعياً ! وثقافياً !
*الكثير يتفق على أن نسبة تطبيق الوثيقة ضعيف جداً و نسبة الاجتهاد للوثيقة عالية. لقد وضعت استبيان على النت ليشمل الجميع.

عن ماذا تتكلم هذه الفكرة ؟
هذا البحث أو هذه الفكرة تتكلم عن ( دراسة لحل المشاكل التربوية و العلمية للمرحلة الابتدائية) سيساهم في حل كثير من المشاكل داخل و خارج المدرسة – بإذن الله – هذا البحث تم وفق خطة تقويمية من الاهداف العامة و الخاصة و المعايير و الأداة المستخدمة و التوقعات و التوصيات.

هل وضعت معايير عن هذا العمل ؟
وضعت عدة معايير عن المنهج و الطالب و المعلم وولي الأمر. من ضمن هذه المعايير تؤيد بوضع منهج تربوي جديد يهتم بحل المشاكل التربوية و العلمية فوجدت أن 84% مما يرغبون بحل المشاكل التربوية و 85% مما يرغبون بحل المشاكل العلمية ، هذا يعني أنا هناك رغبة في وضع منهج جديد ، فإذا طبقنا هذا المنهج على الطلاب فقد طبقناه أيضاً على المعلم و المعلمة و الأم و الأب و الأخ و الأخت عن طريق الطالب .

متى بدات الفكره بهذا البحث ومالهدف منه؟
بدات الفكرة قبل سبعة اشهر في شهر 4 هذا العام 1436هجري وعملت استبيان له و بعد ما قمت بالبحث وجدت هذا المنهج له أهداف عدة مستقبلية تفيد الطالب و المجتمع و تفيد الدولة من الناحية الاقتصادية و العلمية و السياسية و الدينية ، فمثلاً من ضمن مواضيع هذا المنهج التربوي ، يفهم الطالب احترام المعلم و زملاءه الطلاب ، و يفهم كيف ينهض باقتصاد هذه الدولة ، و يفهم أنه سوف يعمل في أي مجال من المجالات التربوية و المهنية و لاشك أن المهنية هي المستقبل القادم بإذن الله من صناعات و اكتشافات و اختراعات ، و غيرها من المواضيع الاساسية في الحياة اليومية .
* يُطبِقْ هذا المنهج السلوكيات الإيجابية للطلاب و يعلمهم كيف يبتعدون عن السلوكيات السلبية .
* و أيضاً من الممكن أن نستفيد بتفهيم الطلاب و حبهم للمناهج الاخرى عن طريق هذا المنهج .
* لعلنا نعرج على بعض مظاهر التعليم في اليابان من ضمنها أن ترى معظم الطلبة اليابانيين يقودون دراجاتهم الهوائية للذهاب إلى المدرسة ، أو يقطعون مسافة الوصول سيراً على أقدامهم ، وتفرض القواعد المدرسية على الطلبة الدقة ، و ارتداء الثياب اللائقة ،و السلوك اللائق خارج المدرسة كما هي الحال في داخلها . و يبدو أن المدرسة تهدف من ذلك إلى فرض قواعد الانضباط و السلوك و الطاعة و غرسها في نفوس أبنائها في كل حال . و هناك عدة مظاهر يسلكها الطالب الياباني .
هذه بعض المظاهر التي اقتبستها من كتاب ( تَعْلومُهُم ) للمؤلف الدكتور/ عزام الدخيل وزير التعليم .
أنصح بقراءة هذا الكتاب ذو القيمة العالية من جميع النواحي ففيه نظرةٌ في تعليم الدول العشر الاوائل في مجال التعليم عبر تعليمهم الاساسي .
نرجع قليلاً إلى اليابان :
تم تطبيق هذا المنهج فوجدوا أن المشاكل التي تحدث داخل و خارج المدرسة قد تقلصت إلى 75% بحسب البحث الاخير الذي قدمه المعهد الوطني للبحوث في اليابان و معهد ريكن الذي يضم حوالي 3000 عالم على امتداد سبعة مراكز بحثية .
في اليابان يتم وضع دورات بشكل سنوي للآباء و الأمهات عن طريق وزارة التربية و التعليم يتم فيه تحسين القدرة التعليمية للمنزل وهو أساس للأطفال و يعتبر نقطة البداية للجميع ، يتم فيه تعليم الاباء و الامهات علم نفس الالوان و علم نفس النمو و الفلسفة التربوية .
* لابد من توزيع منهج تربوي على الطلاب ، هذا المنهج ندرسه الطلاب ويبقى في البيت و يكون مرجع لولي أمر الطالب.
*لابد من تطبيق هذا المنهج بأسرع وقت ممكن بوضع خطة مستقبلية تنفيذية.
*حتى ننجح في هذا المنهج لابد من الاخلاص في العمل.

استاذ تركي ماهو محتوى هذا المنهج؟
* الكثير يتسأل عن محتوى هذا المنهج فمحتواه يتكون من القرآن الكريم و السنة النبوية ومن العادات اليومية .

هل وضعت اسم لهذا المنهج ؟
*وضعت عدة أسماء لهذا المنهج من ضمنها :
كتاب التربية 1 لصف أول ابتدائي
كتاب التربية 2 لصف ثاني ابتدائي. و هكذا…
أو كتاب الأخلاق في مناهج المرحلة الابتدائية
أو الأخلاقيات
أو المادة التربوية
و الهدف من تطبيق هذا المنهج ( صناعة جيل واعي) لابد من أن نتعب على هذا الجيل لكن بالأخير راح نكسب جيل مثقف يخدم نفسه و أهله ووطنه و مليكه .
دعنا نقف قليلاً عن سبب تراجع مستوى الطلاب . وضعت في الاستبيان سؤال من المسؤول عن تراجع مستوى الطلاب هل هو المنهج أم المعلم أم الطالب نفسه أم ولي الأمر . فكانت نسبة التراجع 53.9% المنهج و 10.5% المعلم و 30.3% الطالب نفسه و 5.3% ولي الامر .

هل تواصلت مع وزارة التعليم ؟وهل عندك استعداد لو تم الموافقة عليه من الوزير؟
نعم ارسلت لوزير التعليم الدكتور عزام الدخيل عبر برنامج تواصل اقتراحي قبل اسبوع وانا انتظر ردهم و أنا على أتم استعداد أن أضع هذا المنهج ، أو يتم وضع اجتماع يشمل استشاريين و مؤلفين و خبراء في التربية لوضع هذا المنهج بدقة عالية. فالخبراء في هذا المجال كثيرون جداً .
ما المانع من وضع استبيان أو استطلاع رأي ليشمل الجميع و الأخذ بآرائهم فنحن في عصر التقنية !
كنا في القرون الاولى سباقون للعلم و تأليف الكتب و الاختراعات و الان !
سوف نرجع بإذن الله إلى سابق عهدنا . [poem=”font=”Simplified Arabic,4,#000000,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”” border=”none,4,#400000″ shadow=”1″ type=0 line=0 align=center use=ex num=”0,#400000″”]

وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ = يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر
فَعَجَّتْ بِقَلْبِي دِمَاءُ الشَّبَـابِ = وَضَجَّتْ بِصَدْرِي رِيَاحٌ أُخَر[/poem]

كلمة اخيرة تود قولها عبر صحيفة الرأي؟
كوني أحد منسوبي التعليم و لدي خبرة ميدانية وجدت أن التقصير من المعلم بنسبة 30% والطالب بنسبة 20% و أولياء الأمور بنسبة 50% .
اسعد بمشاركتكم أو اقتراحاتكم على التويتر @ TORKYALNMASI ، أو شاركونا على الهاشتاق #المنهج_التربوي_الجديد … أو شاركونا في الاستبيان على الرابط في الاسفل . آرائكم و اقتراحاتكم هو نجاحنا … و شكرا ً

وهذا رابط للفكره على اليوتيب
. https://youtu.be/kbgIehJ_uP0

[/JUSTIFY]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح