بحث ميداني حول الدرباوية


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://alraynews.net/6286651.htm

هذا المقال نتيجة بحث ميدان قمت به ثلاثة أشهر في ساحات التفحيط متنكراً لأقف بنفسي على هؤلاء الفئة الظالمين لأنفسهم ولمجتمعهم !!
وقد حجبت بعض الأشياء من ذكرها احترام للصحيفة وللقراء الأعزاء .
لم يعد التفحيط أمراً بدائياً كما كان من ذي قبل ، بل أصبح أمراً منظماً لدى عشاقه ، حتى كاد أن يفوق الخيال !!
هذه الظاهره السيئة بكل المقاييس ، والتي بدأت وللأسف تكبر وتُقنن من قبل زعمائها ، بحيث اصبح المفحطين لهم مجموعات مختلفة ك( الدرباوية / النصب / الهجوله / السكاريب / الدرافت “كول ” / رايس ) كل مجموعة لها اعضاء ورؤساء يوالونهم ، ويحاربون غيرهم من المجموعات الأخرى !!
ليُصبح اليوم بعض شبابنا- هداهم الله- ***إما ضحايا لهؤلاء المفحطين ، أو رؤساء له في المستقبل !!
فياعجباً لِمن قننوا كل شيئ في هذه الظاهرة المؤلمه ، ونسوا او وتناسوا مافيها من الأحكام الربانيه في القتل والإنتحار وترويع الآمنين وإتلاف الأموال إلى غير ذلك !!
كل مجموعة من هذه المجموعات لهم سيارات ومناطق معينه ، بل حتى حركاتهم وسكناتهم مقننه ، وفي نوعية لباسهم وكيفية لبسهم ، وفي مشروبهم المفضل ( الحمضيات) والذي يُشرب حاراً !!
فبالله عليكم اي عقول هذه ؟
ولكن حِيل شياطين الجن والإنس التي تقودهم للإنضباط بهذه الانظمة والتقيد بها بلا وعي ،،،
لايعلم البعض خطورة ذلك إلا عندما يُفجع بإعاقة إبنه المفحط ، او موته جراء تجمهره في ساحات التفحيط ***-لاقدر الله – .
في بحثي هذا سأتطرق لمجموعة واحده فقط وهم ( الدرباوية ) واحببت الإفادة بإعطاء لمحة سريعة جداً عن كل مجموعة وانواع سياراتهم وبعض العلامات التي تميزهم عن غيرهم قبل البدء بموضوعي الأساسي ،،،
# الهجولة :-
سياراتهم ( كامري / اكورد / كابريس / مكسيما / التيما )
علامتهم ( نطل ) اي : زحف السياره فوق 120 كلم/س***
#الدرفت او ( كول ) :-***
سياراتهم ( جمس / شارجر / كلايزر / فورد / سيرا / كابريس )
علامتهم ( درب الحيه ) اي : زحف السياره كمشي الحية بسرعه عاليه .
#النصب :-
سياراتهم ( هايلكس / شاص / ربع تويوتا / ربع نيسان …)
علامتهم تغبيرة السيارة او تشهيبها “رشها بلون طافي ” وتلميع الكفرات ثم يتم عرضها وتسمى بمصطلحهم ( نصب )***
#السكاريب :-***
سياراتهم (جيتي / زد / 200 إل / مكسيما قديمة / التيما قديمة / دادسن قديمه واحياناً يفك الابواب والكبوت ويخلع احد الأنوار )
علامتهم شعارهم ***”مردها سكراب “
#الرايس :-
سياراتهم ( جيب / شاص ..)
علامتهم الإهتمام بالهندمة فالساعه والشماغ والثوب جميعها ماركة عالمية واحده .
وأبدأ الآن بشيئ من التفصيل ***لأحد هذه المجموعات وهم #الدرباوية***
– فمن هم الدرباوية ؟
– ماهي سياراتهم ؟
– ماهي علاماتهم الداله عليهم ؟
– كم أعمارهم ؟
– ماطريقة تواصلهم ؟
– ماكيفية سيرهم ؟
– ماالسر في ألوان سياراتهم ؟
– ماكيفية لباسهم ؟
– ماالهدف من إجتماعهم ؟
الدرباوية مجموعة من الشباب تبدأ اعمارهم من 17 سنه تقريباً فما فوق ، يميلون للأشياء الشعبيه القديمه وبعضهم يرتدون الثوب المتسخ والسروال الأصفر لعدم نظافته و الشماغ الأحمر الداكن ، وطريقة لباسه ( اللثمه، الربطة ، بنت البكار ) ويتواصلون عبر البلاك بيري برسالة يسمونها ( توجيه ) يكتب فيها إسم السائق ( الطارة ) ونوع السيارة ، مكان ومناسبة الإجتماع ووكذلك وقت إجتماعهم ، وإليكم مثال على ذلك :-
تأهيل
***7,30***
***تحدي***
***غمارة***
المميز
هذه الكلمات قد لاتفهم شيئ منها ولكنها رسالة كافيه لهؤلاء الشباب !!
وهي تعني :-
تأهيل (اسم الشارع)
7,30 ( الزمن )
تحدي ( مناسبة الإجتماع )
غمارة ( نوع السياره )
المميز ( اسم او رمز السائق )
اما سياراتهم ( داتسن / الشاص / الهايلكس / ربع )
ويميزون سياراتهم بتنزيل مقدمة السيارة ، وترفيعها من الخلف ، وتلميع الإطارات ، وتغطية الزجاج الخلفي بوسادة طويلة ذات لون غريب مكتوب عليها اسم او رمز السائق ، وبعضهم يكثرون الإستيكرات على السيارة !!
ألوان سياراتهم الأحمر السحري والأصفر السحري والأزرق السحري وغيرها ، وتسمى ألوان ال ( ماجيك )، والسر في هذه الألوان لفت الأنظار إليهم .
قبل ذهابهم لساحة التفحيط والذي إتفقوا عليها ، ***يقومون بتغيير الإطارات الخلفية لسياراتهم ، بإطارات مستعمله من احد البناشر المخالفه !!!
***فهم جعلوا سوق لمحلات بيع الإطارات والبناشر وذلك لشرائهم الاطارات المستعمله لسرعة إنسلاخه وقت التفحيط في ساحة التفحيط ويسمى بمصطلحهم ( تفجير ) !!
ولاتعتقد ان الهدف من إجتماعهم هو التفحيط فقط ، بل امور نتنه وعواقب وخيمه ، وسلوكيات مخله بالأداب ، ومحرمة شرعاً ، من هذه المخالفات -على سبيل المثال لا الحصر- ترويج المخدرات والمضاربات وحمل السلاح والرمي به عند الحاجه ، وإنتكاسات الفطر ، وغيرها مما يسوء سمعه !!
وكل ماقرئتموه إنما هو غيض من فيض ، إستبعدت عنه اسماء المناطق والدول لكل مجموعه من هذه المجموعات ، ومايدور من خبايا قبل وبعد الإجتماع ، ولعل البحث الثاني يكون أكثر شفافية .
ولايفوتني ان أوجه بحثي هذا لكافو المسئولين لمحاولة إجتثاث مثل هذه القضايا والتي تهدم عماد الأمه و شباب المستقبل وبواسل الغد ، وذلك بعدة طرق لاتخفى على حكومتنا الرشيده ، كإحتوائهم بساحات رسمية تحت مظلة أمنية لسهولة مراقبتهم ، ولمنع وصول المخدرات إليهم ولضمان عدم ترويع الآمنين ، وللتقليل من الوفيات والمعاقين بسببهم ، وماإلى ذلك من امور واقعة اليوم بإجتماعاتهم .
***بحيث يتم مكافأة التائبين منهم ومساعدتهم على الزواج ولو بالقليل ، وتوظيفهم واخذهم لزيارات للمستشفيات ومراكز التأهيل ليكون رادع نفسي لهم ، كذلك تكثيف الدعاة والوعاظ ومناصحتهم والأخذ بأيديهم ، فهم أحفاد صحابتنا الكرام ، واخواننا وأبناء وطننا زل بهم الطريق ولو نوصحوا لرجع منهم الكثير بإذن الله .
وكذلك اوجه خطابي لأولياء الأمور والمربين والمعلمين وخطباء المساجد والأئمه والوعاظ والمرشدين والأهل والجيران بالتوجيه والنصح كلاً بحسب موقعه ، وذلك بمناصحتهم بالتي هي احسن ، وتبيين خطر ذلك عليهم وعلى مجتمعهم ، فهم فلذات أكبادنا ***زلت اقدامهم وبحاجة لمن يدلهم على طريق الحق والصواب والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه .


1 التعليقات

    1. 1
      محمد الجـــــــابري

      النصح والوعظ والعقوبة مجتمعه ربما اصلحت ما دمره الاهمال..
      تحيااااتي

      (0) (1) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح