” القروض ” طيب الفم الذي لم تتخلى عنه العروس بوادي الدواسر



الرأي - مبارك الدوسري - وادي الدواسر

رغم توفر أنواع مطيبات الفم المختلفة من بخاخات ومعجون وشرائح وحبوب ، وبنكهات كثيرة كالنعناع وماء الورد والأراك ، إلا أن كثير من الأسر في محافظة وادي الدواسر، لازالت تحرص على أن يكون ” القروض ” أحد أهم حاجات العروس ومستلزماتها التي تأتي ضمن قائمة جهاز العروس الطويلة التي تحتوي على الكثير من مستلزمات التجميل .

” والقروض ” عبارة عن أقراص تُعدها بعض الأسر بقصد تطييب فم العرسان ، بواسطة المص والتي تصنع من السكر والزعفران والقرنفل والهيل والقرفة ، بحيث يتم عجنها بواسطة الماء ومن ثم يتم تقريصها بحجم عملة القرش السعودي تقريباً ، وبعد أن تجف يتم وضعها في حافظات زجاجية ، يتراوح وزن محتواها مابين الكيلو والكيلو والنصف ، فيما يتراوح سعرها مابين الــ 250 – 300 ريال .

وتؤكد أم صالح وهي أحد نساء المحافظة المشهورات بإعداد القروض ، ان الأقبال على شراء القروض يُكثر في الإجازات ، وأن أكثر من يحرص على شرائه والدة العروس ضمن تجهيز ابنتها ، وتشير الى أن الكثيرين لا يشترونه إلا مرة واحدة وهي فترة ما قبل الزواج ، وبعد أن يتم الزواج لا يحرص العرسان على شرائه مرة أخرى ، حيث يبدؤون في الاعتماد على الأساليب والمستلزمات الحديثة في تطييب الفم .

وافادت إحدى العرائس الجديدات أن والدتها أصرت على أن يكون ضمن مستلزمات زواجها اثناء تجهيزها ، مع انها لا تحبذ مثل تلك الاشياء ، ولا ترتاح لنكهتها ، ولكن بعد الزواج ومشاهدتها لشريك حياتها يفضلها قبل النوم بدأت باستخدامها واعتادت عليها ووجدتها طيبة الرائحة والطعم بعكس ما كانت تتصور .

ويشير أحد المهتمين بالعلاج البديل الى ان محتويات القروض لا ضرر منها مادامت تؤخذ باعتدال ، باستثناء من يعانون من مرض السكر فإن عليهم الحذر ، أو تقليل نسبة السكر أثناء اعداد القروض .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح