إيناس عبد الباقي :هدفنا نشر ثقافة التطوع التجميلي

فريق الإيناس التجميلي يتميز بخدماته في عالم التطوع



الرأي - نوف القحطاني - جدة

يلعب التطوع دوراً مهما في المجتمع  فقد بدأت ثقافة التطوع تنتشر كثيرا مؤخرا فظهرت لدينا عدة فرق تميزت على مستوى المناطق التي تعمل بها والتي تقدم خدماتها الاغاثية و التوعوية والطبية والترفيهية ولكن في زخم هذا التنوع والعدد الهائل من الفرق التطوعية ظهر فريق الإيناس التطوعي بمدينة جدة ليقدم خدماته التطوعية للمجتمع بشكل مغاير جدا ففريق الايناس اختص بالجانب التجميلي للفئات التي لا تستطع تحمل تكلفة الذهاب لصالونات التجميل فكان لفكرتهم الرائدة التي اطلقتها اخصائية الجمال الأستاذة ايناس عبد الباقي رواج في عالم اخصائيات التجميل اللواتي اقبلن للعمل ضمن فريق الايناس التجميلي بمختلف تخصصاتهم والرأي تستضيف الاخصائية إيناس عبد الباقي في هذا الحوار للتعرف على أهداف الفريق وخدماتهم عن قرب:

– استاذة إيناس تنوعت الفرق التطوعية وانتشرت كثيرا خلال الأعوام السابقة بمجالات مختلفة ولكن لم يسبق ان اختص فريق بالجانب التجميلي كيف وردت لك الفكرة ومتى كانت البداية؟
اثناء مشاركتي في برنامج تطوعي في ركن التجميل لاحظت ان الاخوات المشاركات به غير متخصصات في التجميل وكوني خبيرة تجميل خطرت في بالي الفكرة وتكوين فريق تجميلي تطوعي متخصص. ولمست سعادة الفتيات اللواتي قمت بتزيينهن في البرنامج هذا ، فقررت انشاء الفريق وبدأت بتكوينه في شهر فبراير 2018 في جدة وأول برنامج تم في مركز التأهيل الشامل للإناث وتوالت الأنشطة ولله الحمد .

٢- ماهي الخدمات والفئات التي يخدمها الفريق؟
الفريق مكون من أخصائيات للمكياج و الشعر والتصوير الاحترافي و نقش الحنة أي اغلب ما يلزم الأنثى للتزين ، الخدمات التي نقدمها ( المكياج بأنواعه – كل ما يخص التساريح – معالجات الشعر – قص الشعر – صبغات – تنظيفات الوجه والبشرة – نقش الحنة – رسم عالوجه للأطفال – رسم المناكير ) والتصوير الاحترافي بعد التزيين لمن ترغب من الفئة المستهدفة .
نقدم خدماتنا لفئات ذوات الإعاقة بمختلف أنواعها و اليتيمات و المسنات .

٣- كيف كان التجاوب من قبل الجهات المعنية وماهي اهم الجهات التي تم التعامل معها؟
الحمد لله فقد لاقى الفريق استحسان واعجاب كل الجهات التي عرضنا عليهم خدماتنا ,و من تعاملنا معهم .. كونه الأول من نوعه ويقدم أنشطة مختلفة عن بقية الفرق التطوعية .
تم التعامل مع مركز التأهيل الشامل – الجمعية السعودية للتوحد – دار الحضانة الاجتماعية – و جاري التنسيق للمشاركة المجتمعية مع المستشفيات و مراكز الأحياء في جدة و دور المسنات في مكة .

٤- كم عدد الفعاليات والمستفيدين من خدمات الفريق؟
نفذنا الى الان خمس فعاليات وجاري العمل على الفعالية السادسة وستكون الأولى في مكة المكرمة إن شاء الله .أما عدد المستفيدات فقد تعدى المائة حتى الأن ولله الحمد.

٥- مجال الجمال كما هو متعارف مجال ربحي كيف وجدتي تقبل المختصات بهذا المجال بفكرة الفريق وهدفه وهل كان هناك صعوبة بأقناعهن ؟  وكم عدد المنضمات للفريق وتخصصاتهن؟
بالعكس تمام فقد أقبل جميع الأخوات المتطوعات بسعادة مستعدات بتقديم كل ما لديهن بكل الحب و العطاء بمستوى عالي من الجودة والاتقان .

حتى الآن عدد الأخوات المتطوعات قريب للمائة  بين جدة ومكة .. وان شاء الله في ازدياد فما زال باب التسجيل للانضمام مفتوح في كل من جدة ومكة والطائف .
التخصصات كما ذكرت ( أخصائيات فن المكياج – أخصائيات الشعر والتساريح – أخصائيات القص و الصبغات والمعالجات – أخصائيات نقش الحنة – مصورات محترفات – طاقم اداري )

٦- ما الصعاب التي واجهها الفريق منذ انطلاقته؟؟
نعاني في بعض الأحيان من سوء التنظيم في بعض المنشئات التي نقدم لنزيلاتها خدماتنا التجميلية , هذا بالإضافة لعدم وجود داعمين حتى الان .

٧- حدثينا عن الأثر الذي لمستيه على الفئات التي تمت خدمتهن ؟ 
الحمد لله فقد وفقنا لنيل رضا و اعجاب جميع الفئات اللواتي قدمنا لهن خدماتنا و بلوغ هدف الفريق الأساسي واسعادهن و ادخال البهجة لأنفسهن .

٨- ماهي اهداف ورؤية الفريق وتطلعاتكم للفترة القادمة؟ 
رؤيتنا أن نكون الفريق التطوعي الأول في مجال التجميل لفئة ذوي الإعاقة واليتيمات والمسنات. وأن يتواجد فرق تطوعية تخدم فئة ذوي الإعاقة واليتيمات في مجال التجميل  في جميع مناطق المملكة . أما رسالتنا فهي تقديم خدمات متميزة في التجميل بمعايير عالية وجودة شاملة  في بيئة تطوعية محترفة وجاذبة.

 كما نهدف في فريق الإيناس لمنح فرص تطوعية لذوات تخصص التجميل لبذل العطاء في المجتمع وتقديم تدريب حرفي ( تجميلي ) للفئة المستهدفة من خلال دورات تجميلية احترافية .ونشر ثقافة الاهتمام باحتياجات هذه الفئة في مراكز التجميل .

الأخصائية إيناس عبد الباقي قائد فريق الإيناس التطوعي شكرا لك ولما تقدميه وفريقك من خدمات للمجتمع تثبت التعاون والتكاتف بين أفراد المجتمع المسلم.

كما كان “للرأي” استطلاع عن انطباع المشاركات في فريق الايناس وعن تجربتهم في تقديم خدماتهن التطوعية للفئات المستهدفة :
-من اجمل و اروع المشاعر أن تنتمي و تكوني عضوة في الفريق التطوعي  . و الاجمل من ذلك كوني إحدى عضوات فريق الإيناس  التطوعي..حيث أنه غمرتني السعادة عندما رأيت الابتسامة تغمر وجوه الفتيات اللواتي تم تزينهن .. أسأل الله لنا التوفيق و السداد .
فكرية المطيري / أخصائية بشرة 

– اعبر من داخلي فريق الايناس التطوعي فريق ليس كأي فريق جدا متعاون ومهتم بالجوانب الانسانية والمجتمعية للفئات المستهدفة وذلك لإدخال البهجة والسرور في قلوب الآخرين والمحتاجين بدعم عضوات الفريق جميعنا كروح واحدة والتعاون يد بيد, وأخيرا فريق ايناس فريق قوي ومستمر في تقديم الدعم والمساندة من عضوات الفريق .
الأخصائية شعر / خلود كياري

– تجربتي بالعمل التطوعي أتاحت لي فرصة اكتشاف ذاتي و تغيير نظرتي للحياة .. التطوع أعطاني أكثر مما أعطيت .. من مشاعر جديدة و أصدقاء ايجابيين عشت معهم أفضل أيامي . أن أكون في فريق تطوعي ماهي الا أمنية و تحققت .
أخصائية مكياج / عفراء اليافعي

– الحمد لله على انضمامي لفريق مثل فريق الايناس التطوعي والحمد لله قدرنا نسعد ايتام ونرسم البسمة على وجوههم  ,والله يقدرنا على فعل الخير وفرحتي ما توصف لأني ساهمت بإسعادهم واتمنى ادخل السرور لكل انسان على وجه الارض واشكر استاذة ايناس على جهودها مع الفريق الرائع وكل ما فعلنا لوجه الله تعالى وان نرسم البسمة لجميع الفئات المستهدفة.
اخصائية حنة / عزيزة سعيد عالم

– لقد كان لي الشرف بالمشاركة مع فريق رائع ومتفاني ومخلص في العمل التطوعي فريق الإيناس التطوعي التجميلي الذي سنح لي الفرصة لفعل الخير ونيل الأجر بمشاركتي بدار رعاية الأيتام كان يوم جميل وكان الجميع متعاونين . وأجمل شيء لمسته من فتيات رعاية الأيتام الابتسامة التي تمكنا من رسمها على وجوههن والتي جعلتني لا اشعر بالتعب ولا بالمجهود بل انتهى الوقت سريعا بدون ان نشعر وحصلت على شهادة شكر تحفيز لمجهودنا رغم أني لم أفكر بها إطلاقا وسعدت بها .شكرا لكم من القلب أستاذه ايناس لإعطائي الفرصة الثمينة للمشاركة فريق متميز يعمل جاهدا لنيل الأجر والثواب لذا نقدر مجهودك فأنت أهل للشكر والتقدير انسانه محبه ومتفانية ومخلصه للسعي على إسعاد الاخرين .
 ميك ارتيست /هنود طاهر الاحمدي


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح