إمارة مكة تكشف تفاصيل المنتدى الاقتصادي.. بمشاركة 59 متحدثًا من داخل المملكة وخارجها



الرأي - مها الزايدي - مكة المكرمة

أزاحت إمارة منطقة مكة المكرمة الستار عن تفاصيل منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي تحت شعار “من الرؤية إلى الإنجاز .. استثمر في مكة” معلنة أن أكثر من 59 متحدثاً متخصصاً من داخل المملكة وخارجها سيشاركون بخبراتهم في المنتدى الذي تحتضن جدة نسخته الأولى في الفترة من ( 20 – 21 شعبان 1439هـ الموافق( 06-07مايو 2018).

 

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى الدكتور هشام الفالح أنه منذ صدور توجيه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بتشكيل لجنة إشرافية برئاسة نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بدأ العمل للتحضير للمنتدى الاقتصادي الأكبر في المنطقة والذي يهدف لتحفيز رجال الأعمال من داخل المملكة وخارجها للاستثمار في مشاريع التنمية بالمنطقة تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وأضاف “عقد الأمير عبدالله بن بندر اجتماعات متتالية تخللها تشكيل لجان المنتدى وإقرار الفرص الاستثمارية والمتحدثين في ورش العمل ، لافتاً إلى أن سموه تابع أدق التفاصيل حرصاً منه على تحقيق الأهداف التي تعود بالنفع على المنطقة إنساناً ومكاناً “.

وأشار رئيس اللجنة التنفيذية إلى أن المحاور التي أقرتها اللجنة الإشرافية للمنتدى ستركز على عدة مجالات مثل السياحة ، والترفيه، والصحة، التعليم، والصناعات المختلفة وضيافة الحج والعمرة.

وأبان الدكتور الفالح أنه تمت دعوة 59 متحدثاً للمنتدى بينهم 24 متحدثاً أجنبياً ، و 35 من المملكة العربية السعودية ، منوهاً إلى أن المنتدى سيعزز في المقام الأول الدور المهم للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى تسليط الضوء على أهمية تبادل الخبرات ونقل وتوطين المعرفة عبر استعراض التجارب الدولية الناجحة في مجال إحداث التنمية الاقتصادية المستدامة .

وذكر الفالح خلال المؤتمر الصحفي أن سمو رئيس اللجنة الإشرافية شدد على ضرورة أن تكون الفرص المطروحة أمام المستثمرين شاملة لمحافظات المنطقة والتي تزخر بمقومات خاصة تميزها عن غيرها ، كما وجّه بتذليل كافة المعوقات وتسهيل الإجراءات التي تمكّن من الاستثمار والمشاركة في مشاريع التنمية.،منوها إلى أن المنتدى سيشهد عقد جلسات لرواد الأعمال الشباب ، والمنشئآت المتوسطة والصغيرة وستتم مناقشة سبل تذليل العقبات التي قد تواجه هذا النوع من المشاريع .

وكشف الفالح عن أبرز ملامح المنتدى إذ سيشهد إطلاق الاستراتيجية الخاصة بالمنطقة بعد تحديثها موائمتها مع رؤية المملكة 2030، كما سيشهد توقيع اتفاقيات لتنفيذ فرص استثمارية واعدة بالمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس اللجنة الإشرافية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر،  أقرّ أسماء المتحدثين ومحاور النقاش المطروحة على جدول أعمال ورش العمل المصاحبة للمنتدى ، كما وافق على أعمال ومهام لجان المنتدى والتي ستعمل تحت مظلة اللجنة الإشرافية برئاسة سموه ، وهي التنفيذية، العلمية، الفنية، الدعم الحكومي والإعلامية.

ويهدف منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي إلى رفع مستوى مشاركة وإسهام القطاع الخاص واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لرفع الناتج المحلي بما في ذلك دعم المنشآت والكيانات الصغيرة والمتوسطة لزيادة مشاركتها في هذا الجانب والانتقال من الواقع النظري إلى مرحلة التطبيق الفعلي ، وتأتي إقامة المنتدى أيضاً تعزيزاً للحراك التطويري الذي شهدته المنطقة خلال الفترة الماضية وما صاحبها من إطلاق الإمارة لحزمة من المبادرات يتشارك في تنفيذها القطاعين العام والخاص،  وتهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة ، وخلق بيئة جاذبة للاستثمارات مع الأخذ في الاعتبار العمل على تذليل أية معوقات قد تعرقل نجاح هذه الشراكة ، وفي خطوة عملية في هذا الشأن تم إنشاء مكتب لمتابعة المشروعات، ومركز شامل للخدمات الحكومية، وحدة للمبادرات والشراكات غايتها تجسير العلاقة بين القطاعين وتسهيل الإجراءات وإيجاد الحلول الفورية لأية معوقات قد تحدث.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح