طريب تاريخياً يختلف في تكوينه السكاني وجغرافيته عن المناطق المجاورة له، وسابقاً لم يكن على ود مع كل جيرانه المحيطين به مع انه قلب الشرق وملتقى لجميع النواحي، وموقعه شكل تنغيصاً دائم لبعض الجيران وهذا مؤشر لغياب أي أفق للرؤية، ودليل على عنصرية أفرزت جهل مُركب أسسه جيل الطفرة القديم الذي لم يكن يدرك مفهوم الدولة التي تتطور وتتقارب مسافاتها وهذا اعاق التنمية طويلاً.
ولا يمكن تجاهل أن هذا الوادي الجميل والرائع طريب ضمن ثقافته الدائمة حتى الآن وجود عنصرية محلية مقيتة وخلافات لا تنقطع وكأنها قدر الوادي وأجياله، الى درجة أن أكبر قبيلة اساسية بطريب اصبحت الآن شذر مذر وبعض عوائلها نشزت عن الكل واصبح كل حزب يسمي نفسه قبيلة بنائب أو شيخ!، وقد تكون الفائدة الوحيدة لهذا التشرذم هي لصالح اصحاب المغارم طالبي المساعدات لإخراج أصحاب الجرائم المحكومين بعد العفو عنهم لوجه الملايين، حيث تنهال عليهم مئآت الآلاف من كل مجموعة ليثبت كل نائب انه مستقل ويشكل قبيلة بذاتها!. ولو خرج من الأجداث رجالات الرعيل الذهبي الحكيم الذين رحلوا من تلك القبيلة وغيرها لربما فضلوا العودة لقبورهم عن الحياة مع عبث كهذا لا معنى له.
اعتقد أن طريب بأهميته وما يشكله موقعه، يحتاج ابناءه لصالون ثقافي {مُصرح} ينعقد شهرياً بديوانية طريب أو بأي منزل يرغب صاحبه استضافة اللقاء. ويتولى تنظيمه شخصين يحملان الهم الوطني لا قبلي. ليتم خلال كل لقاء طرح موضوع واحد اجتماعي او تنموي او أمني، ويتم التحضير له جيداً من أحد رجال الوادي ويحضره المثقفين وأصحاب الرأي ومن يرغب من الشباب والموظفين ليتم على ضوء ذلك اعداد تقرير يرفع للجهات الرسمية كرأي ناضج مساند مسؤول، وليس كمطالب وشكاوي. وينشر خبر اللقاء في الإعلام، وعبر موقع الصالون الالكتروني. قد يساهم ذلك في حماية الشباب وتكريس وطنيتهم ووسطية دينهم، وسيكون ذلك أحد عوامل تطوير الفكر المحلي ومحاربة المخدرات ومنع هدر الوقت، وسيساهم في رفع التحصيل المعرفي والعلمي لدى الشباب. ومن السداد أن يكون الصالون منبراً جديد للمثقفين بالمحافظة عامةً ويستضيف المؤثرين من خارجها لصالح الجميع. وبطريب جندي مجهول يسعى بصمت وبمنهجية علمية ادارية مستقلة وفاعلة خدمة لتنمية طريب انساناً ومكاناً إنه: أ.محمد سعيد الصنيج.
الفكرة تنفيذا ابسط بكثير من اسلوب طرحها عبر صحيفة الرأي.
التعليقات 1
1 ping
السقف البعيد
23/05/2018 في 2:17 ص[3] رابط التعليق
بالتأكيد كل موضوعاتك التي تتطرحها بقصد او بعفويه لا ندخل في النوايا تتمحور حول النيل من هذه القبيله …مشيئة الله هي من جعلها هكذا وكل ن عنده من النزاعات والاختلافات حتى على مستوى الاسره الواحده لعلي اكون مخطئاً ولكن تعمدك احياناً تجاهل بعض الحقائق والاسماء لعل اخرها ماطرحته حول الجامع القديم وتتسأل عن اسمه وانت والكل يعرف اين هو وما اسمه ووو اكرر اتمنى ان أكون على خطأ وان يتحقق الاخرون من الصواب ،،،طابت اوقاتكم
(0)
(0)