المزيد من الخدمات والاهتمام بالأرياف ورأي المواطن أبرزها

ملفات في انتظار أمين عسير الجديد لحلها



الرأي - عبد الله الرياعي - تغريد العلكمي - أبها

أرهقت أصوات سكان منطقة عسير وهم يناشدون ويطالبون من أمانة عسير الالتفاف للمواطن كشريك للنجاح وعدم التصدي له حتى اعتبروها المشكلة لا الحل وفقدوا فيها كل أمل ينشدونه في مجال التطوير والنهضة ولاسيما أنها من أكبر الأمانات على مستوى المملكة وتغطي نطاقاً جغرافيا كبيرا وتحوي مدن ومحافظات أصبحت من أولى المقاصد السياحية على مستوى الخليج .
ومع بزوغ شعاع أمل جديد أستمطر سكان المنطقة مستبشرين بأن تتغير مهنية الأمانة ومنهج عملها السابق وأن تستشعر مدى أهمية تحقيق مطالب السكان والبدء بعزيمة واصرار في تنفيذ مشاريع متعثرة ونسج مخططات حيوية وسياحية بمشاركة الأفكار واحتواء الأراء وذلك مع وصول الأمين الجديد ليقود ذلك الجهاز الحكومي المُتعب وأن يسابق به الزمن لتصل المنطقة لأبعد مدى في مجالات النهضة والعمران والتطوير والاهتمام .
الدكتور وليد بن محمد الحميدي أمين منطقة عسير بالمرتبة الخامسة عشرة منذ 31 يوليو (تموز) 2018، المملكة العربية السعودية.

وهو المستشار التنفيذي لـ”شركة تطوير للمباني”، كما أنه عضو مؤسس في “الجمعية السعودية للمحافظة على التراث”، وعضو اللجنة التأسيسية لـ”طيران أديل”.

شغل منصب المشرف العام على المشاريع والتشغيل والصيانة في “جامعة تبوك” بين 2011 و2012، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للتنمية، والأمين العام لـ”جائزة مكة المكرمة للتميز” بين 2010 و2011، ورئيس المجلس البلدي في “أمانة منطقة تبوك” بين 2009 و2010، ومدير عام “شركة أسمنت تبوك” بين 2008 و2009، وأستاذ مساعد في “جامعة الملك سعود بين 2007 و2008.

تولى العديد من المناصب في “الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني”، منها نائب رئيس الهيئة لشؤون المناطق، ونائب الأمين المساعد لتطوير المواقع السياحية بين 2005 و2007، ونائب الأمين العام المساعد لتخطيط وعلاقات المناطق بين 2003 و2004، ومشرف على برنامج البيئة والتطوير الحضري في الهيئة بين 2000 و2003.

عمل معيداً لدى قسم التخطيط العمراني في “جامعة الملك سعود” ، كما شغل منصب مساعد محاضر في “جامعة سيدني” في أستراليا.

كان عضواً في مجلس إدارة كل من “المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية”، و”الهيئة السعودية للحياة الفطرية”، وعضواً في مجلس “الهيئة العليا لتطوير المنطقة الشرقية”، بالإضافة إلى عضويته في “الجمعية السعودية لعلوم الطيران”.

حاصل على دكتوراه في تخطيط التنمية العمرانية عام 1996 من “جامعة لندن” في المملكة المتحدة، وماجستير في التخطيط العمراني والإقليمي عام 1991 من “جامعة سيدني” في أستراليا، وبكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 1987 من “جامعة الملك سعود”.

“الرأي” وقفت على ردود فعل سكان المنطقة  فغالبيتهم كانوا ممن استبشر بقدوم الامين الجديد مرحبين به متمنين أن ترى الأمانة النور بعد توليه زمام الأمور .
وقد أطلق عدد من المغردين وسماً عبر تويتر
# رسالة_لامين_عسير_الجديد وضحوا فيه بعض من مطالبات أهالي المنطقة والملفات التي تنتظر الأمين الجديد.
وأشار المغرد فريد خليل إلى أن الأمانة في السابق كانت كجهاز مترهل غارق في البيروقراطية فقد ثقة الناس رغم محاولاته الأخيرة لاستعادتها ، كما يرونه عائق التنمية الأول ، متمنين من الدكتور وليد الحميدي أن يجعل من أولوياته تفهم حاجات المواطنين واشراكهم في خطط الامانة ليشعروا بأنهم جزء منها .
وقال ‏الأمانة تحتاج لـ ( إعادة ضبط المصنع ) .. الحرس القديم سيقاتل من أجل أن تبقى الأمور كما هي .. عليك بكل متكاسل وكل منتفع ( إن وجد ) فالمنطقة مستبشرة خيراً فيك والتهاني بتعيينك لم تنقطع فلا تخذلها .

كما ذكر المغرد علي الجوني بأن المنطقة ينقصها الكثير من المشاريع وأنها تستحق العمل الجاد وتصحيح الأخطاء وان فرص النجاح لا ينقصها الى العمل والارادة.

وقد أشار المغرد زايد ال مانع إلى مسألة الأرياف والتي تعتبر في كل الدول السياحية مصدر مهم لزيادة دخل الميزانية العامة لتلك الدول .
بعكس الأرياف في منطقة عسير والتي تعاني شح وسوء في الخدمات ، تجاوزها قطار التنمية ليجعلها مهجورة من الخدمات ومهجورة من السكان .
حيث لابد أن تبدأ السياحة في عسير من الأرياف فهي وجهة السُّياح.

ورأى عبد المجيد أبو راس أن الانصات والاستماع لكل مواطن يحمل فكرة أو تخطيط لتطوير الخدمات والمشاريع سيخدم المنطقة بشكل إيجابي ويساهم في تحقيق رؤية 2030 ، كما أن الغاء بعض المشاريع بحجة عدم تناسبها مع المنطقة وسكانها من أكبر الاخطاء المتسببة في تعثر التنمية والنهضة العمرانية .

فمنطقة عسير بحاجة إلى الكثير والكثير ولن يتحقق ذلك من دون التنفيذ وتلافي الاخطاء السابقة وتعديلها وبصوت واحد نرحب بالأمين الجديد ونتأمل أن نرى ما تتطلع إليه المنطقة في أقرب وقت ، وشباب المنطقة جاهزون للمؤازرة بكل ما تحتاجه الأمانة في سبيل خدمة المنطقة والنهوض بها .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح