الدخل السلبي



ذكر جيري باركر في كتابهِ الدخل السلبي” Passive Income ” أن الإعتماد علي مصدر دخل وحيد كالوظيفة مثلاً يعتبر مخاطرة كبيرة في الوقت الحالي ولهذا فعلي المرء أن يبدأ في تنويع مصادر دخله حيث أن تنوع مصادر الدخل يعتبرأمر مهم و أساسي من جهة أنها تقي من الصعود و الهبوط في الأمور المادية الغير ثابتة ( إستفرار و إستقلال مالي ).
وذكر جيري باركر مفهومه في شرحه للدخل السلبي و عنونه أبضاً ب كيف تكسب الأموال من المنزل حيث أن الفرد بمقدورهِ كسب الأموال و هو في منزله و هو يستمتع بوقتهِ ، الدخل السلبي ( Passive Income) هو ذاك الدخل الذي لا يتطلب حضور و متابعة و حسابات كثيرة أي عكس الدخل النشط أو الإيجابي الذي يأتي عن طريق العمل الذي تؤديه بنفسك كالوظيفة أو مباشرة تجارة .

 

تكون البداية من خلال تحديد نوعية العمل الذي ترغب في ممارستهِ ومن ثم تسترسل في الأرباح من غير مجهود
و تعدد مصادر الدخل السلبي و منها:
العقار: ” العقار ابن بار ” كما يقال

 

فإذا كنت تملك رأس المال و خبرة في مجال العقار، حيث ما ستقوم به فقط هو شراء عقار في مكان مُميز (سياحي على سبيل المثال) وتقوم بالتأجير من خلال مواقع تأجير الشُقق والفلل فيكون دخل شهري يزداد حسب الموسم السياحي ولكن في النهاية يظل أصلا تملكه، حيث بإمكانك البيع في أي وقت أردت ذلك.

 

دورات التدريبة
عمل دورات الكترونية مُسجلة و نشرها (محمية بكلمة سر أو إشتراك بمقابل ) عبر قناة يوتيوب أو بالتواصل والتنسيق مع مواقع ومنصات التعليم عن بعد on line تستعرض فيها خبراتك في مجالك وتُسوق لها بشكل جيد، لتدر عليك دخلاً سلبيا بصفة دورية.

 

متجر إلكتروني
عن طريق استعراض مُنتجات عليه أو مُنتجات من متاجر كُبري وأخذ عمولة منهُم على كُل عملية بيع، وبناء قاعدة متوسعة من الزبائن بوضع و تسهيل العمليات الشرائية والخدمات.

 

عمل موقع نت أو مدونة
انشاء المواقع الإلكترونية ذو محتوى جذاب و مميز ونشره حتى يستقطب المعلنين التجاريين

 

تأليف كُتب مطبوعة أو الرقمية
وهو لمن يملك موهبة الكتابة و التأليف حيث يؤلف كتاب مطبوع أو رقمي يقوم بوضع خبراته وتجاربه في المجال المُهتم به، ومن ثم يسوق له و يعد ذلك أيضاً من العلم الذي ينتفع به و من الصدقات الجارية أيضا عند الإحتساب في ذلك.
والكثير من الأفكار الإبداعية و الجديدة لا يتسع المجال لذكرها وأنت المصدر والله الموفق.

 

للتواصل مع الكاتب
‏fhshasn@gmail.com


1 التعليقات

    1. 1
      قتادة الشريف

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      علينا التفكير قبل الإقدام في البداية نجاح أي مشروع
      حسب توفر امكانات صاحب المشروع ،،،، واقدامة على النّجاح، كما أن الوقت الذي تعطينه للتخطيط يلعب دوراً كبيراً في نجاح المشروع والتوفيق بيدالله شكرا لك على الطرح الجميل ونسأل الله العظيم أن يكثر من امثالك وفقكم الله

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح