أمراض الفم والأسنان كثيرة اسبابها وطرق علاجها



الرأي - أسماء محمد الجرباء - الرياض

الصحة تاج على روؤس الاصحاء والاهتمام بها ورعاية الصحة مطلب أساسي ، فالجسد يحتاج الى الرعاية والاهتمام سواء من صاحب الجسد او طرف اخر ، ومن الأجزاء المهمة في الجسد التي تحتاج الى الاهتمام والرعاية هي صحة الفم والأسنان ؛لتفادي تضررها وبالتالي فقدان الأسنان وامراض اللثة ..
ومن خلال لقاءنا مع الدكتورة مياف التحافي أخصائية علاج الأسنان في مركز بيرلي وايت حيث ستجيب على ما أسئلتنا عن علاج الأسنان واهمية علاجها والاهتمام بها …

السؤال الاول / في البداية ليتعرف القارىء على الدكتورة مياف من خلال ملخص موجز عن نفسها ؟

دكتورة مياف التحافي طبيبة أسنان خريجة جامعة بغداد لعام ٢٠٠١ – ٢٠٠٢ حاصلة على الدبلوم العالي في معالجة الاسنان من نفس الجامعة لعام ٢٠٠٥، اعمل في عيادتي الخاصة في دبي عيادة بيرلي وايت لطب الاسنان

السؤال الثاني / دكتورة اشرحي لنا من فضلك ما المرض الاشد ضررا على الأسنان حيث يؤدي الى اتلافها نهائيا ؟
الامراض التي تصيب انسجة الفم والاسنان كثيرة تبدأ بالتسوس وتتشعب لتشمل أمراض اللثة والانسجة المحيطة والتي تعد أكثر خطورة والتي يؤدي الى فقدها نهائيا ..فكما تعلمون التسوس هو حفرة تصيب بنية الاسنان وبالامكان تنظيفها وعمل حشوة بديلة لإعادة الضرس لشكله ووظيفته الطبيعية.. أما بالنسبة لامراض اللثة فهي تبدأ بالالتهاب اللثة ونزفها لتصل الى التهابات شديدة تؤثر على بنية العظام وفقدان الانسجة الرابطة وبالتالي خسارة الاسنان ووتغير في شكل الفم وحتى ملامح الوجه.
السؤال الثالث / ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة ، وما هي طرق علاجها؟
سبب رائحة الفم هو:
وجود انواع كثيرة من البكتيريا التي تعيش في الفم بصورة طبيعية حيث تتغذى على بقايا الطعام مما يؤدي الى تفسخ الاغذيه وكذلك إنتاج بعض المركبات التي من شأنها إطلاق تلك الرائحة.
اما الأسباب التي تؤدي لذلك فهي :
١/منها مايعود لامراض الجهاز الهضمي وبعض الامراض المزمنة مثل السكري وكذلك امراض الجهاز التنفسي و التهاب الجيوب الانفية .
٢/ومنها ما يعود لامراض الفم والتهابات اللثة او التجاويف السنية التي تتفسخ فيها الاطعمة .
فيما يخص صحة الفم والاسنان على المريض معالجة كل التجاويف السنية والتسوسات التي من شأنها أن تؤدي الى تجمعات بكتيرية وكذلك معالجة كل التركيبات القديمة واستبدالها بأُخرى حديثة لضمان صحة الاسنان واللثة ..
٣/من الاسباب الاخرى لرائحة الفم الغير مستحبة هو عدم تنظيف اللسان الذي تتجمع عليه انواع كثيرة من البكتيريا المسببه للرائحة .
٤/عدم شرب الماء بكميه كافية
٥/قلة افراز اللعاب بسبب استخدام بعض الادويه او الحالة النفسية مسبب قوي لامراض الفم وهذا مايحدث اثناء الصيام بسبب جفاف الفم .
٦/بعض الاغذية كالثوم والبصل واللحم والمأكولات البحرية وحتى الجبنة تؤدي الى رائحة غير مستحبة.
٧/ اهمال تنظيف الاسنان وتجمع بقايا الطعام بين الاسنان وعدم استخدام الخيط وتكون طبقات الكلس والجير سبب رئيسي ايضا لرائحة الفم الكريهة.
معالجة رائحة الفم لاتتم باستخدام مطيبات الفم واقراص النعناع وانما بمعالجةالاسباب الرئيسيه المؤدية لها واستخدام بعض المعاجين الطبية والغسول الفموي
٨/اسباب اخرى كالقلق والتدخين والمشروبات الكحولية وبعض الاظطرابات الهرمونية والاطقم المتحركة وتقرحات الفم تسبب رائحة غير مستحبة.
السؤال الرابع / هناك انواع من الحشوات للاسنان مثل ( المعدني ،الذهب ، الضوئي و السيراميكي .. هل هذه الانواع مستقبلا تضرّ باللثة او الأسنان مستقبلا ؟
هناك دراسات عديدة حول الحشوات ومضارها..فالحشوات المعدنية التي يدخل الزئبق في تكونيها اصبحت من الانواع القديمة التي لاينصح بها اطباء الاسنان..لما لتاثيرات الزئبق على اللثة والاسنان والجسم بصورة عامة على مدى سنوات طوال.
اما بالنسبة للحشوات البيضاء الضوئية فهي جيدة لكنها تحتاج الى التغير كل ( ٣ ) سنوات او خمس سنوات لما يطرأ عليها من تغير في الابعاد وبالتالي تكرار التسوس من تحتها نتيجة لتسرب اللعاب والاغذية من تحتها.
بالنسبة للحشوات السيراميكيه فهي الافضل ؛ لانها قوية وتدوم طويلا وتكون ملساء صقيله جدا فلا تلتصق الاغذية عليها و لكنها تعتبر الاعلى كلفة .
السؤال الخامس / هل كثرة التلبيسة تؤثر بشكل سلبي على اللثة و الأسنان ؟
استخدام التركيبات والجسور الثابتة حل جميل جدا المحافظة على ابتسامة صحية وجميله لكنه بالمقابل يحتاج للاهتمام اكثر من اسنانك الطبيعية. باستخدام الخيط الطبي وغسل الاسنان مرتين على الاقل يوميا .
السؤال السادس / غالبا ما نرى شخوصآ عندما يبتسمون تشوه ابتسامتهم نزول اللثة .. ماهي اسبابها وكيف يمكن علاجها ؟
نزوح اللثة هي نتيجة لامراض اللثة والتهابها او نتيجة عادات خاطئة يمارسها المريض استخذام الفرشاة الخشنة وغسل الاسنان بطريقة خاطئة واحيانا استخدام المسواك بإلحاحٍ كبير وبشكل خاطيء يدفع اللثة بعيدا عن موقعها الطبيعي ، و كذلك بعض العادات مثل دفع اللثة بالاظفر او الاقلام .
في الجهة الاخرى هناك اللثة التي تغطي الاسنان نتيجة لاولى مراحل الالتهاب التي تؤدي الى تورم اللثة واحتقانها وفرط النمو فيها .. بالنسبه لعلاج نزوح اللثة يتم جراحيا بعمل ترقيع اللثة واما فرط النمو فيتم برسم اللثة اما جراحيا او بالليزر لازالة الجزء الملتهب واعادة تاهيل صحة الفم والاسنان والمحافظة على الشكل النهائي للثة.

السؤال السابع / هل تنصحين من لديه بروز غير مرئي او غير واضح ان صح الوصف في الفك بان يقوم بتركيب تقويم للاسنان؟
الجمال والتجميل شيء نسبي قد يكون عيبا بسيطا بالنسبة للرائي لكنه مزعج جدا بالنسبة للمريض لذلك هناك حلول كثيرة لمعالجة بروز الاسنان او تراكبها او غيرها من المشاكل التقويمية اما بالتقويم الثابت او التقويم الشفاف او باستخدام تقنية الفنير.

السؤال الثامن / اذا دكتورة المريض المصاب بفراغات بين الأسنان هل هو بسبب الفك ام الاكل القاسي ام هناك أسباب اخرى ، وكيف يمكن علاجه دون اللجوء للزراعة ؟
الفراغات بين الاسنان لها اسباب كثيره منها بسبب عدم تناسق حجم عظام الفك وعدد الاسنان وحجمها مما يؤدي الى الفراغات بين الاسنان ، او بسبب خلع بعض الاسنان وحركة الاسنان المتبقية نتيجة لهذا الفراغ .
اما العلاج دون الزراعة فهي تعتمد على حجم الفراغ وموقعه ويتم عن طريق الجسور والتركيبات السيراميكية او عن طريق استخدام تقنية قشرات الفنير او باستخدام التقويم لاعادة اصطفاف الاسنان بشكل طبيعي ولائق.

السؤال التاسع / هل هناك بديل عن زراعة الأسنان بدل السن المفقود ؟

تعتبر التركيبات السيراميكية حلا رائعا ومضمون النتائج وخلال جلستين فقط بامكانكم الحصول على اسنان بدلا من الضرس المفقود ..اما اذا لم نتمكن لاي سبب من عمل الجسور الثابتة فاننا نلجاء الى الاطقم المتحركة.

السؤال العاشر / في تقويم الأسنان.. هل يغني الفينر عن تقويم الأسنان؟

نعم في بعض الحالات يغني الفنير عن التقويم ، مثلا التفاف سن واحد يزعج المريض كثيرا في منطقة المبسم او بروز ضرس واحد مثلا او تراكب بعض الاسنان محدودة العدد ولايرغب المريض بعمل تقويم الاسنان لاي سبب من الاسباب كالوقت او الكلفة او حتى المنظر فقد نلجاء لاستخدام الفنير بدلا عن التقويم .

السؤال الحادي عشر / يصيب الفم تقرحات هلّا شرحتي لنا بشكل سلسل كيف يصاب الشخص بتقرحات الفم ، وما هو السبب وكيف يمكن علاجها ؟
موضوع طويل جداا وتقرحات الفم كثيرة جداا بعضها لاسباب خارجية مثل التقرحات الناتجة عن بعض المشربات الساخنه مثلا او تناول اطعمة خشنة وموذية للثة وبعضها الاخر اسباب داخليه كحدوث امراض معينة في الجسم وتظهر علاماتها كتقرحات في الفم .وبعض التقرحات بسيطة تتعالج خلال ايام محدودة وبعضها الاخر يمتد ليشمل امراضا خطيرة كسرطان الفم . اذا فالمعالجة تتم بحسب الاسباب

السؤال الثاني عشر / هل يؤثر تركيب البورسلين على شكل الفك او تركيبة الأسنان ؟ فما هو العلاج ؟

اذا كانت التركيبات مصنوعة بطريقة خاطئة لاتناسب شكل الاسنان واطباق الفك العلوي والسفلي نعم تؤثر على شكل الفك وسلامة الاسنان ..العلاج يكون باستبدالها على الفور .

السؤال الثالث عشر / دائما ما نرى تكسر الأسنان هل لهذا علاج ؟

نعم بالتاكيد وتتم اما عن طريق الحشوات الضوئية البيضاء او عن طريق القشرات السيراميكيه المساة بالفنير

السؤال الرابع عشر / رائيناكِ في في احدى المدارس العالمية بدبي .. حيث قمتِ بحملة توعية الأطفال اتجاه الأسنان حدثينا باختصار عن هذه الحملة ، صاحب هذه الحملة وكيف تم الترتيب لها ؟
حملات التوعية الصحية في غاية الاهمية وهي واجبة لضمان توعية الاطفال خصوصا في اعمارهم المبكرة واعطائهم كل النصائح والارشادات الغذائية والصحية لصحة الفم والاسنان.
هي حملة تطوعية وهي حملتي الثانية واتمنى الاستمرار فيها لتشمل كل مدارس الاطفال ..فقد تلقيت دعوة من احدى المدارس لعمل محاضرة صحية ل (٧٥٠ ) طالب تضم عدة مراحل دارسيه وتم تقسيمها الى محاضرتين ؛ لتلائم اعمار الطلبة وتم من خلالها تقديم هدايا كخدمة مجانية مقدمة من عيادتنا عيادة بيرلي وايت لطب الاسنان لكافة الحاضرين والهيئة التدريسية ايمانا مني بجهودهم الجبارة لانشاء جيل واعي يخدم مجتمعاتنا بكل رقي.

السؤال الخامس عشر / اخيراً دكتورة هذه الأمراض وغيرها الكثير كل ذلك بسبب الاهمال او الاستخدام الخاطىء .. اشرحي لنا من فضلك كيف يكون الاهتمام السليم والصحي للفم والأسنان ؛ للمحافظة عليها من الأمراض ؟

الفحص الدوري للاسنان كل ( ٦ ) اشهر مع طبيبك الذي تثق به كفيل بتشخيص كل مشاكل الفم والبدء بخطة علاجية لابتسامة أجمل وصحة فم أفضل ، وكذلك عمل جلسة تنظيف الاسنان واللثة كل ( ٦ ) أشهر لازالة كل طبقات الكلس والجير ؛ لتحمي أنسجة الفم ولتنعم برائحة ونفس طيبة ومنعشة .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح