الأحساء تستقبل طلاب العالم



الرأي - جواهر محمد - الاحساء

استضاف مشروع ” أصدقاء السعودية ” ٧٠ طالبا وطالبة من مختلف الجنسيات ضمن رحلة التبادل الثقافي المدرسي ،ويعد مشروع ” أصدقاء السعودية” منصة لمختلف الثقافات في العالم.
و يعزز المشروع الجهود المبذولة لجيل الشباب السعودي وقدرتهم على إيصال الفكر السليم عن العادات والتقاليد السعودية الأصيلة إلى جيل الشباب الدولي بمختلف أطيافه وجنسياته المختلفة. وبناءوتعزيز صورة حقيقية عن المملكة العربية السعودية دولياً وفق رؤيةالمملكة ٢٠٣٠ ، وذلك من خلال رحلات ثقافية تعريفية عن المجتمع السعودي .
و قدتم تنفيذ مجموعة من البرامج خلال هذه الرحلة منها حوارات مفتوحة جمعت طلابا سعوديون مع طلاب أجانب من 17 جنسية مختلفة .
ومن جانبه أوضح الأستاذ هشام الخطيب مؤسس ومدير المشروع أن الرحلة تجمع بين ثقافات وجنسيات مختلفة وتهدف إلى تعريف الطلاب بالعمق الإنساني و الإرث الحضاري للمملكة و تشجيع الطلاب للتعبير عن رسالة المملكة الإنسانية و الحضارية.
كما نوهت الأستاذة نعيمة الخميس منسقة العلاقات العامة والإعلام في المشروع أن المتطوعين من أبنائنا الطلاب قدموا صورة ذهنية رائعة عن المملكة العربية السعودية و نموذج حقيقي للطالب السعودي

واشتملت زيارة الوفد الطلابي زيارة أرض الحضارات “جبل القارة” و تم أخذهم في جولة في معرض الخط العربي ومن ثم إلى معرض الحرمين الشريفين وبعدها إلى المتحف المصغر والشرح باللغة الإنجليزية من أبنائنا المدربين والدخول إلى مغارة جبل القارة والاستمتاع بالكهوف الداخلية للجبل .
وفي المرحلة الثانية من الزيارة تم الانتقال إلى مخيم بري لتناول القهوة العربية وطريقة إعدادها أمام الوفد والشرح باللغة الإنجليزية من طلابنا . وتناول وجبة الغداء “الكبسة السعودية” بالمخيم ، كما تخللها نقاش مفتوح في التعبير عن انطباع الوفد الطلابي الأجنبي . كما قام أحد المتطوعين بإلقاء كلمة عن تاريخ الأحساء العريق. وبعدها كلمة الوفد الطلابي الأجنبي “تجربتي في السعودية” وبعدها تم الانتقال إلى موقع الإبل والتعرف عليها وأنواعها عن قرب والتصوير معها .
ومن برنامج الزيارة أيضا تمت زيارة مهرجان التمور والتعرف على الحرف اليدوية ومعرض الفنون التشكيلة وجولة في معارض التمور المصنعة وطرق الاستفادة من التمر في الصناعات الحديثة .
وفي ختام الزيارة للوفد الطلابي الأجنبي للأحساء تم الانتقال إلى دار نورة الموسى الثقافي التابع إلى مؤسسة عبدالمنعم الراشد الخيرية حيث كان في استقبالهم مدير المؤسسة الأستاذ عبدالمحسن السلطان ومدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء الأستاذ علي الغوينم وعدد من الفائزين بجائزة الراشد للتميز ،حيث تم خلال الزيارة عمل لقاء مفتوح بين أبنائنا الطلاب والطالبات وطلاب وطالبات الوفد الدولي عن القيم السعودية الأصيلة ،وتناول وجبة العشاء وتكريم الوفد والالتقاط الصور التذكارية معهم


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح