برئاسة الأمير سلطان بن سلمان وحضور وزيري الصحة والتعليم

مجلس أمناء ابحاث الإعاقة يقر استراتيجية لتعزيز البحث العلمي ويوقع شراكة مركز التوحد



الرأي - الرياض

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز -رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة البوم بمقر وزارة الصحة الاجتماع الثامن لمجلس أمناء المركز في دورته الرابعة.

وفي بداية الاجتماع رفع المجلس تقديره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله- على ما تحظى به قضايا الإعاقة والمعوقين من دعم واهتمام دائمين من مقامه الكريم، كما ثمن المجلس لخادم الحرمين الشريفين الرعاية الكريمة لفعاليات المركز وموافقة مقامه الكريم على رعاية حفل افتتاح المشروع الاستثماري الخيري للمركز -فندق راديسون بلو حي السفارات- والذي من المتوقع افتتاحه في الأسبوع الأول من شهر أبريل القادم.

و هنأ المجلس سمو رئيس مجلس الأمناء الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود على الثقة الملكية الغالية بتعيين سموه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، كما رحب المجلس بانضمام الدكتورة علا محي الدين أبو سكر للمركز وتعيينها مديراً عاماً تنفيذياً ومديراً للأبحاث والتدريب بالمركز.

وأكد المجلس على بدأ المرحلة الثانية من تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتفويض اللجنة التنفيذية بمتابعة هذه المرحلة، وقدم المجلس الشكر لمعالي الدكتور أحمد بن محمد العيسى وزير التعليم– عضو مجلس الأمناء السابق-على جهوده التي قام بها خلال عضويته في مجلس الأمناء ممثلا للوزارة، كما رحب المجلس بمعالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ – ممثلا لوزارة التعليم في عضوية المجلس، مع تأكيد المجلس على تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين المركز والشركاء ومنهم وزارة التعليم.

وأشاد المجلس بهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والدور المناط بها في تفعيل تنفيذ برنامج الوصول الشامل ودور مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة في التعاون مع الهيئة في تنفيذ الجوانب التي تتعلق بالمركز كجهة استشارية.

وأكد المجلس على أن الأشخاص ذوي الاعاقة هم المستهدفون من الجهود والبرامج والمشاريع البحثية التي يقدمها المركز، كما ثمن المجلس الاهتمام الموجه من الدولة للأشخاص ذوي القدرات الفائقة مشيراً إلى أنه يمثل تأكيداً للأهمية العلمية والبحثية التي يترجمها شعار المركز “علم ينفع الناس”.

وبين الأمير سلطان أن المركز يعمل مع مؤسسيه وشركائه من خلال منظومة متكاملة كان نتاجها توقيع العديد من الاتفاقيات والشراكات التي تصب في مصلحة ذوي القدرات الفائقة وتحقق تطلعاتهم.

وقدم الأمير سلطان الشكر لمعالي وزير الصحة – عضو مجلس أمناء المركز -الدكتور توفيق الربيعة على استضافة الاجتماع بوزارة الصحة، وبحث المجلس في اجتماعه عدداً من الموضوعات المتعلقة بمشاريع وبرامج وانشطة المركز تمثلت في التالي:

1- تقرير اللجنة التنفيذية والذي أقر قواعد إعداد مشروع الموازنة التقديرية، والموافقة على الميزانية العمومية والحسابات الختامية، وكذلك الموافقة على التقرير السنوي للمركز.

2- تقرير أعمال اللجنة العلمية، والذي احتوى على أهم نتائج اجتماعات اللجنة والذي جاء فيه مراجعة تنفيذ الجانب العلمي للخطة الاستراتيجية للمركز، وخصوصاً فيما يتعلق بتنفيذ الجانب العلمي، وكذلك مراجعة المشاريع المزمع دعمها من خلال مذكرة التفاهم المبرمة بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والمركز.

3- تقرير عن المشروع الاستثماري الخيري للمركز – فندق راديسون بلو حي السفارات – والمزمع افتتاح خلال شهر أبريل القادم.

4- استعراض المخلص التنفيذي للموازنة التقديرية للمركز للعام 2019م واعتمادها من قبل المجلس.

5- كما استعرض المجلس تقريراً عن تطبيق برنامج الوصول الشامل ومتابعة آليات تفعيل البرنامج.

6- استعراض خطة عمل مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة للعام 2019م.

7- واختتم الاجتماع بعرض تقرير عن أبرز أنشطة المركز خلال الفترة الماضية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح