زيادة إنتاج المياه المحلاة 10%



[JUSTIFY]زاد إنتاج المملكة من المياه المحلاة في العام المالي ( 1435 / 1436هـ ) بنسبة 10% ليبلغ 1107.6 ملايين متر مكعب مقارنة بالعام السابق لتستمر بذلك المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة رائدة صناعة تحلية المياه عالميا وتواصل جهودها لتوفير مياه الشرب عبر توسعة وتطوير المحطات وشبكات نقل المياه لتغطية احتياجات المناطق.
ويعد بدء إنتاج محطة رأس الخير ( المرحلة الأولى ) رافداً في تطور إنتاج المياه المحلاة وتزيد من قدرة المؤسسة على تغطية احتياجات مناطق المملكة من مياه الشرب عبر شبكة خطوط نقل مياه حديثة متطورة لتصل المياه من محطات التحلية المنتشرة على الساحلين الشرقي والغربي للمملكة إلى أكثر من ( 46 ) مدينة ومحافظة بمختلف مناطق المملكة ,كما تسهم في إنتاج الكهرباء وبلغ إنتاجها من الطاقة الكهربائية في العام نفسه ( 432ر690ر29 ) ميجاوات / ساعة بزيادة ( 3ر19% ) عن العام السابق.
وشهدت صناعة تحلية المياه المالحة بالمملكة تطوراً متسارعاً بفضل الله ثم بالدعم غير المحدود من الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – , ومن خلال متابعة التطورات العلمية والتقنية وتوظيفها بواسطة معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالجبيل وفي شهادات التقدير وبراءات الاختراع التي حصلت المؤسسة عليها ما يؤكد ريادتها في هذا المجال.
وبذلت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة جهوداً كبيرة لتأهيل القوى الوطنية العاملة من خلال التدريب المستمر بمركز التدريب التابع لها بالجبيل أو مراكز التدريب الأخرى وحققت سعودة بنسبة تجاوزت ( 89% ) في وظائفها.
وبلغت كمية المياه المحلاة المصدرة في العام الماضي من محطات المؤسسة 550.1 مليون متر مكعب من محطات الساحل الشرقي بنسبة ( 7ر49% ) تغذي محافظات المنطقة الشرقية ومنطقتي الرياض والقصيم ومحافظات سدير والوشم، إضافة إلى (5ر557 ) مليون متر مكعب من محطات الساحل الغربي بنسبة ( 3ر50 % ) لتغذية المشاعر المقدسة ومنطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة ومنطقة المدينة المنورة وعدد من المحافظات المحاذية للساحل في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والباحة وعسير وجازان.
وتقوم المؤسسة بنقل المياه من المحطات إلى الجهات المستفيدة من خلال شبكة مكونة من ( 21 ) نظاماً لنقل المياه عبر خطوط أنابيب يبلغ مجموع طولها ( 5684 ) كلم بقطرين ( 8 – 80 ) بوصة ،ويتم ضخ المياه عبر ( 45 ) محطة تضخ لخزانات المياه وعددها ( 243 ) خزاناً سعتها الإجمالية ( 6ر11 ) مليون متر مكعب، إضافة إلى ( 15 ) محطة لخلط مياه التحلية بالمياه الجوفية و ( 8 ) محطات طرفية.
كما بدأت محطة رأس الخير التشغيل الابتدائي في شهر أبريل 2014م وتم تشغيل الجزء الأول الذي يعمل بتقنية الناضح العكسي وبطاقة إنتاجية تبلغ ( 500ر307 ) متر مكعب في اليوم .
وتمكنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من زيادة توليد الطاقة الكهربائية مقارنة بالعام السابق وذلك نتيجة للعمل الدؤوب والدقيق ومتابعة لأعمال التشغيل والصيانة ورفع الكفاءة وخفض تكلفة الإنتاج مع مراعاة المحافظة على البيئة, وعبر استثمار الكادر البشري الذي أولته الاهتمام البالغ من خلال تنويع وتكثيف البرامج التدريبية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل والندوات داخلياً وخارجياً ومن أجل تطوير المهارات ،إضافة إلى ما يقدمه مركز التدريب التابع للمؤسسة بالجبيل من برامج تأهيلية وتطويرية. [/JUSTIFY]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح