أم القرى” تطلق منظومة المعامل الإبداعية دعما للمبتكرين



الرأي - فارس الدرباس - مكة المكرمة

أطلقت جامعة أم القرى الثلاثاء منظومة معامل التصميم والتصنيع والنمذجة بمعهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى، الذي يستهدف زيادة الوعي بالنمذجة والتصنيع، ورفع مهارات الطالب.

ووقف مدير الجامعة، الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، بحضور وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني غازي، وعميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور المهندس موفق عريجة، وقفوا على المنظومة التي تحتوي معمل أساسي مركزي ومعمل متنقل آخر بين فروع الجامعة، حتى يكون حلقة وصل بين المنظومة والمجتمع الجامعي.

المنظومة التي تهدف إلى رفع مستوى المعرفة والمهارة لدى الطالب تعتمد على إقامة نحو 40 برنامجا ودورة تدريبية خلال العام، ورفع عدد الطلاب المشاركين إلى 800 طالب، إضافةً إلى تقديم مستوى احترافي من التأهيل والتدريب في مجالات حديثة ومتنوعة تثري مجالات الابتكار وريادة الأعمال في الجامعة.

وأوضح وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني غازي، بأن هذين المعملين هما باكورة معامل التصنيع والنمذجة المكونة من خمسة معامل سيتم إنشاؤها لاحقاً، ليتمكن طلاب الجامعة من الابتكار والتصنيع والنمذجة، ويترجموا شغفهم الابتكاري وخيالهم الإبداعي إلى حقيقة وواقعٍ ملموس بأحدث التقنيات والمعامل المهيئة، وتحويل مشاريعهم إلى منتجاتٍ أولية تحت منظومةٍ تعليمية وتأهيلية بغرض تحضيرهم لريادة الأعمال.

وفي سياقٍ متصل، ذكر عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور موفق عريجة، بأن المعهد قد فاز بمبادرة “مصنعي”؛ وهي إحدى مبادرات رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى عزم المعهد على بناء منظومة مهيئة تحتوي على مركز لتدريب وتأهيل طلبة الجامعة في التخصصات المختلفة على التصميم والتصنيع والنمذجة، وإنشاء منصة إلكترونية تدعم هذه المبادرة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح