بدايةً فان الحديث عن هذا الموضوع يعود لسببين، الأول هو لكي يَطَّلع بعض ابناءنا ان كان لهم نصيب من القراءة على بعض المعلومات التي قد يتساءلون عنها. والسبب الثاني هو تحفيز المهتمين بإعداد دراسة او بحث جديد بحيادية وبرؤية آكاديمية حديثة وبمنهجية علمية عن تاريخ وإنسان طريب هذا الجزء الغالي من بلادنا. وعموما فإن ما سأقوله هو اجتهاد يسنده المشاهدة الشخصية عن قرية الفرعة وحدودها وهي التي كانت عاصمة لطريب حيث وُجد بها لأول مرة المراكز الحكومية (إمارة) وكثير من محلات البيع ومنافع الناس الخدماتية بطريب.
وقرية الفرعة المأهولة بالسكان هي مكان محدود يقع شرق وادي طريب فقط، وقد عرفناها قرية جميلة بنخيلها وبساتينها المسوَّرة ومزارعها الخضراء لكنها أقل كثافة من لاهمة. وحدودها تقريبا من منزل شايع بن علي بن شفلوت رحمه الله شمالاً الى بيت جبران بن راضي ال حمدان رحمه الله جنوباً ويحدها غرباً الوادي (طريب) وشرقاً يحدها خليج مشطف ومن ضمن القرية كل السكان الذين تقع منازلهم على ضفتي هذا الخليج بعد أن يلتف غربا من زاوية مبنى الإمارة الطيني القديم. وفي سط القرية تقريباً يقع منزل سفير التسامح العلم المعروف مسفر بن محمد بن رفعه رحمه الله وهذا الحكيم كان يعتبر ميزان للتوازنات المحلية السائدة آنذاك، وقد حضي بثقة الجميع لنزاهته وبراعته في التواصل بالجميع، وكان ذو مكانة وتقدير عند الجهات الحكومية فلا يكاد يوجد قضية بطريب او لجنة لحل الخلافات إلا وهو ضمنها بطلب من كل الأطراف حتى الحكومية.
ويدعم اعتقادي بتحديد موقع الفرعة التقريبي الذي اشرت اليه هو أن بقية القرى المحيطة بها تحمل اسماء مختلفة مثل لاهمة وسهلة وبقية القرى الأخرى التي تحمل اسماء اهلها مثل ال ناجع أو ال جمعان، وآل حزام وآل خاطر وآل دحباش (غرب الوادي) وآل علاَّس وآل مقبل وآل مخلص وأل حويس وهكذا.. وهناك قرى اخرى كثيرة محيطة تحمل اسماء عوائل محترمة واعتذر عن عدم ذكرها لضيق المساحة ومن ذكرتهم للإستدلال فقط.
وقرية الفرعة قبل 4 عقود من الزمن كانت تحمل صفة التمدن مقارنة بغيرها، حيث يوجد في مربعها الصغير الداخلي مركز الإمارة والمستوصف ومجموعة دكاكين يتوفر بها كل الإحتياجات، وهي تقريبا اول قرية بطريب يتوفر بها غرف او بيوتات للإيجار قبل بقية القرى، وبها محلات خياطين سعوديين للرجال والنساء. وإليها يفد أي زائر رسمي، وبها تم عرض افلام سينمائية حكومية توعوية جميلة حضرت احدها.
أما نمط الحياة بهذه القرية فكان يختلف عن كل نواحي طريب فمنازل أهلها متقاربة وخاصة في الوسط، ويجتمعون فيها بإستمرار، وعلاقاتهم ببعضهم توحي وكأنهم عائلة واحدة تجمعهم المصالح اليومية والتسامح الإنساني ويجمعهم بشكل رئيس فريضة الصلاة في جامع الفهر وهو المسجد الأول بطريب ذو العمارة الخرسانية. وحقيقة أن علاقات اهل هذه القرية كانت قوية ودائمة التواصل مع القرى المحيطة بها التي ذكرت بعضها وتمتد هذه العلاقات شمالاً لتشمل كل طريب لكنها لم تكن كذلك بنفس القوة فيما بعد قرية ال فهيد جنوبا وربما كان السبب اختلاف مستوى المعيشة او التباين في طريقة التعايش والإندماج. ومن صفات سكان قرية الفرعة السابقين روح الدعابة التي لا تنقطع وبشكل يومي. ومع ان اهلها ليسوا جميعا من خلفية عشائرية واحدة لكن روابطهم كانت تتجاوز هذا المفهوم بكثير فلا يعترفون بها في تعايشهم وعلاقاتهم البينية الى درجة ان الناشئين هناك كانوا يكبرون وهم سليمين من داء العنصرية بأنواعها وهذا سمو غاب مع الأسف بشكل عام.
أخيراَ: فإن كل نواحي بلادنا الغالية هي مُلك لنا جميعاً ونسأل الله ان يحفظها لنا وأن ينصر حكومتنا وقائدها وأن يجعل النصر والتمكين حليفها، وأن يجعلنا كما نحن إخوة متحابين في بلد الخير .
تقبل الله منكم الصيام والقيام اينما كنتم.
التعليقات 14
14 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
سفر بن سيف آل عادي
19/06/2017 في 11:58 م[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم اغفر لهذا الوجه الطيب واموات المسلمين
اهل الفرعه ادرى بحدودها غفر الله لهم ولنا ولكم وعامة المسلمين وبارك في الاحياء
شكرا ابا منصور
(0)
(0)
عبيد سعيد مقبل
20/06/2017 في 12:49 ص[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا اشكرك اخي وصديقي عبدالله على كتاباتك المتميزة بهذي الصحيفة
وللتوضيح فان الفرعه تمتد من مشروفه حتى الحدباء شرق الوادي وغربه وليست كما ذكرت هذا للتوضيح وشكرا لك
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
20/06/2017 في 12:51 ص[3] رابط التعليق
الغالي/ ابا منصور المحترم
العنوان ما بعد وجود الاماره !! اما فيما سبق فكان لكل قريه مركزيتها بشهادة اعيان طريب والقصر المستطيل “قصر ال علاس”في قرية الفهر وليس بالعاصمه”!!..ال مقبل وال جمان ضمن قرية الحدباء وحدود قرية الحدباء جنوبا حتى املاك ال حويس..الشيخ مسفر ابن رفعه رحمه الله كان مصلحا وتقيا وذا خلق ومحبوب من كل الناس وياما فكك من انشاب رافقها رحمه الله في حياته ..اشكرك على ما قدمت لوطنك ولمحافظة طريب وادعوا الله ان يبارك لك في صحتك وذريتك..
وكل عام وانت بخير وصحة وسعاده.
تحياتي
(0)
(0)
حسين الفهري
20/06/2017 في 1:16 ص[3] رابط التعليق
اشكرك يا ابامنصور
فقد أعدت الذاكرة لحياة البساطة وحياة الطيبين الأنقياء
لعلي فقط أعرج على الفرعة كبقعة جغرافية فقط حسب معرفتي المتواضعة (وهي بطبيعة الحال قابلة للتصحيح)
الفرعة كمسمى تمتد من لآهمة جنوباً حتى الحدباء شمالاً ومن قرية الفهر شرقاً حتى سهلة غرباً وبهذا تشمل عدة قرى مثل لآهمة وسهلة والفهر وحرف آل سوداء والقرى الغربية حيث منازل آل عواض وآل ناشط وآل مداوي وآل جمعان بل حتى حي العمرانية الحديث يعتبر من الفرعه
اشكرك مرة أخرى
ولا تبخل علينا بما لديك من صور قديمة
(0)
(0)
سعيد عبيد ال مقبل
20/06/2017 في 1:56 ص[3] رابط التعليق
يفترض قبل الكتابه حظرت الكاتب المتألق ان تتاكد من حدود طريب الأساس الفرعه اهل مكه ادرى بشعابها
(0)
(0)
عبيد سعيد مقبل
20/06/2017 في 2:13 ص[3] رابط التعليق
قرية ال مقبل القديمةً من الفرعه وليست من الحدباء للايضاح
(0)
(0)
فيصل بن عايض بن ذعار الفيصل
20/06/2017 في 2:37 ص[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرًا لك ياابو منصور ولمواضيعك الطيبه طيب الله
فالك وأعاننا وإياك وجميع المسلمين على طاعته
ورحم الله هاذيك الأجيال اللتي رحلت وابقت لها
اثر الطيب بكل اشكاله وان شاء الله الطيب متوارث
من جد لأب لابن
(0)
(0)
ملوح ال دحباش
20/06/2017 في 2:50 ص[3] رابط التعليق
موضوع رائع ، فيه معلومات غزيرة ، ملاحظة بسيطه ان قريه ال دحباش ليست كلها غرب الوادي فمنزل مفلح بن دحباش وبئره الاساسية في قرية لاهمه شرق الوادي مع ال صمعه وال عوضه وال خاطر ، تقبل تحياتي
(0)
(0)
علي بن محمد بن كدم
20/06/2017 في 6:20 ص[3] رابط التعليق
السلام وعليكم. ..رحمهم الله من تقدم إلى الآخرة. يالله المستعان…
(0)
(0)
عبدالله القحطاني
20/06/2017 في 5:27 م[3] رابط التعليق
كلام الاخ حسين الفهري هو الصواب في تحديد الفرعه تماما .. العاصمه القديمه ثم الحديثه وفق الله الجميع لمافيه الخير
(0)
(0)
عبدالله القحطاني
20/06/2017 في 6:27 م[3] رابط التعليق
الشيخ مسفر بن رفعه رحمه الله كان المحور الاساسي في حل القصايا والاصلاح بين المتخاصمين ولكن ماهو سبب محبة الناس الطاغيه له ونجاح مساعيه وبقاء ذكره الطيب ،،، اعتقد ان من اهم الاسباب هو الالتزام الشرعي والخلق الديني في عملية الاصلاح وكذلك عدم الانزلاق في ممارسات وطقوس مايسمى بمقاطع الحقوق والاعراف الجاهليه اللذين خالفوا الشرع المطهر فيذهب اثرهم بموتهم ،، وفي هذا عبره وعظه ان مايعمل لله وعلى نهج شرع الله فهو المبارك وفيه الخير والذكر الطيب على طول السنين ،، ..
(0)
(0)
عائض فهد آل كدم
20/06/2017 في 9:52 م[3] رابط التعليق
الله يبيض وجهك أعدت شريط الذكريات والبساطه لأناس مايعرفون التكلف الله يغفر لنا ولهم وفعلاً هناك أماكن في طريب محفوره في الذاكرة لاتنسى وعندما ترجع للمراجع القديمة تجدها مثل الفرعه . الحدباء . مشروفه . الحرجه .وحتى الأبار كذلك لها أسماء ..
ويا أعزائي ارى ان لا نتجادل في مثل هذا الموضوع فطريب اعم واشمل وكلاً يعرف ما اشرتم له
(0)
(0)
سفر بن سيف آل عادي
21/06/2017 في 12:02 م[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم عبدالله اضف الى الشيخ مسفر بن محمدبن رفعه الشيخين عبدالرحمن بن محمد بن كدم وسعيد بن فهد بن
جافل
هذولا الثلاثه يسمون العدول ويسعون بين الناس بالاصلاح وحل القضايا والمنازعات في طريب ولهم في قلوب الناس موده
ومحبة وقبول
غفرالله لهم واموات المسلمين
(0)
(0)
عبدالله بن غانم العابسي
24/06/2017 في 5:15 م[3] رابط التعليق
لنطمئن جميعاً فطريب وتاريخه وسكانه ومسمياته كسائر مناطق الدنيا ليسوا فقط هم من نعتقد انهم اجداد الحاليين واسلافهم بل هناك أمم وقوميات ودول وحضارات وثقافات واديان مرت من هنا وسكنت هنا واستوطنت هنا منذ الاف السنين، ثم طواهم التاريخ ، ونحن نرى الان نقطة تحول اخرى جديدة في تاريخ وديموغرافيا هذا المكان حيث يتغير السكان جذرياً بآخرين لم يكونوا يوما من سكانه، وهذه سنة الله في الكون بأكمله. فالرياض العاصمة قبل ١٠٠ سنة كان يسكنها عدة عوائل والان به الملايين من كل مكان واصبحت تلك العوائل اقلية.
بالنسبة للكتابة عن الفرعة فقد كانت مجرد عصف ليفكر الشباب بإسلوب حضاري وراقي ويتناسب ووحدة بلادنا وديننا الذي صهر الجميع تحت دين واحد يتساوى فيه الجميع.
وحدود هذه القرية او المنطقة ليست هدف الان فقد اصبحت تاريح منسي ولا أحد يعترف بها كمسمى مع الاسف حتى المكان الذي حددته مجتهدا ساكنيه الحاليين لايعترفون باسم الفرعه بل كل يسمي المكان بإسم الفخذ او القبيلة او غيرها!!.فعلى ماذا نختلف ؟!.
سيأتي بعدنا اقوام بعد مئات السنين او اكثر وهم من اماكن اخرى فيعيشون على انقاضنا وملامح ذلك لا تخطؤها العين وقد بدأت. وتلك سنة الله.
اخيرا ارجو ان ارى اسم الفرعة رسميا وشعبيا يعتمد ويمتد من الحدباء شمالاً الى حدود مشروفة جنوبا لكن هل هذا ممكن فأتمنى؟.
اسلافنا اكثر حكمة وتواضع وواقعية ومصداقية ودبلوماسية، وتعايشهم مع الناس كانت تحكمه المصالح والمبادئ وليس غير ذلك.
والمسميات ليست هي الأهم بل النهوض بالفكر والتطوير والبناء هي الأهم في اي مكان وهذا ما نسعى اليه جميعا.
تحياتي للجميع مع الشكر الجزيل لكل من طرح رأيه مثمناً له تفاعله وصدق انتماءه.
تقبل الله منكم وجمع قلوبنا على الخير وحب الدين والاخلاص للوطن السعودي الكبير.
(0)
(0)