الديزل يرفع أسعار الأسماك والروبيان 400%



[FONT=Arial]
توقع صيادو الأسماك في المنطقة الشرقية أن يتضاعف سعر الأسماك والروبيان الذي سيفسح بعد غد السبت نحو 400 في المئة بسبب قرار طبق أمس، يقضي بتغيير تسعيرة الوقود (الديزل) من 25 هللة إلى ريالين و40 هللة.

ولا يشمل القرار القوارب من 16 مترا وما دون، علما أنها تشكل نحو 5 في المئة من القوارب العاملة في صيد السمك، فيما تشكل القوارب المشمولة نحو 95 في المئة، وهي قوارب تكون من 16مترا وأعلى.

وأبان الصيادون ل”الرياض” بأن القرار لن يقتصر على زيادة السعر على المواطن في الروبيان، بل سيتضاعف سعر السمك بنفس النسبة (400%)، كما أن الصيادين سيتضررون من ذلك القرار في شكل بالغ، وبثوا شكواهم لقائد حرس الحدود في المنطقة الشرقية الذي استقبلهم أمس في مكتبه، وقال الصياد سعيد الفردان: “شرحنا في خطاب مفصل تداعيات القرار وتأثره على السوق”، مشيرا إلى أن قائد حرس الحدود أبدى تفهمه لمطالب الصيادين التي تناولت مسألتين هامتين للخروج بحل منصف.

وعن المطالب قال الصياد حسن المحيشي: “إن الصيادين يطالبون بتعديل التحديد في القرار كأن يشمل القرار القوارب من 20 مترا فما فوق بدلا من 16 مترا، لأن تلك القوارب ستكون دولية، كما يمكن تحديد كمية الديزل في كل سفينة صيد، وذلك لسد التخوف الخاص ببيع الديزل، وهو ما رفع سعره على الأرجح”.

إلى ذلك سجل سعر السمك ارتفاعا في سوق القطيف المركزي، الذي يعتبر أكبر سوق لبيع السمك في الشرق الأوسط خلال الأسابيع الماضية، بيد أن سعر الهامور انخفض أول من أمس ليكون الكيلو ب40 ريالا، وعزا الصيادون الانخفاض إلى أن الأنظار تتجه للروبيان الذي سيفسح في شكل رسمي بعد غدا، والذي يتوقع أن ينزل بأسعار مرتفعة كما هي العادة في كل عام.

الرياض
[/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح