تشغيل ٦ مراكز نقل غير إسعافي خلال عام

الهلال الأحمر بالمدينة المنورة يباشر أكثر 72 ألف بلاغ خلال عام 1437 هـ



الرأي - عبدالله الرياعي - المدينة المنورة

باشرت فرق الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خلال عام ١٤٣٧هـ ما مجموعه ٧٢٨٩٦ بلاغاً إسعافياً في زيادة عن العام الماضي بلغت الزيادة في هذا العام ١٣٢٧ بلاغاً .

حيث صرح المتحدث الرسمي بأسم هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي بأن الفرق الإسعافية بالمنطقة باشرت خلال العام الماضي ١٤٣٦هـ ٢٣٧٩٨ حادثاً تنوعت ما بين الحوادث المرورية والحوادث المنزلية وحوادث العمل اقل عن العام ١٤٣٦ بعدد ٣٩٤ بلاغاً ، كما شملت الاحصائية ما مجموعه ٤٩٠٩٨ حالة مرضية تنوعت بين مختلف الأمراض مثل التنفسية والقلبية وحالات الاغماء ومختلف الامراض الأخرى في زيادة عن العام ١٤٣٦ يقدر بـ ١٧٢١ بلاغاً و بين السهلي بأنه تم مباشرة جميع البلاغات أعلاه عن طريق الفرق الإسعافية الأرضية وتساندها فرق الإستجابة المتقدمة والإسعاف الجوي السعودي .

الشئون الفنية
قامت الشئون الفنية خلال العام الماضي بعقد العديد من الإجتماعات مع مدراء المراكز الإسعافية وعدد من مسعفي الميدان كذلك الإجتماعات مع الإدارات الحكومية ذات العلاقة لتذليل كافة العقبات التي تواجه تقديم الخدمات الإسعافية في المنطقة وبحث سبل التعاون في الارتقاء بالعمل الإسعافي وتدريب بعض منسوبي الهيئة من خلال عقد ورش عمل بالاتفاق مع الجهات الحكومية واعداد فريق عمل خاص مكون من عدد من الإطباء والمسعفين لإدارة الأزمات والكوارث عن طريق حضور دورات تخصصية كان من أهمها ( دورة إدارة الحشود ) وإدارة الازمات والكوارث بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة بورنموت ببريطانيا للقيادة التكتيكية في إدارة الازمات والقيادة العملية .

المشاركات والبرامج
تمت المشاركة في فرضيات عدة جهات حكومية والمعارض المقامة في تلك الجهات لإبراز دور الهيئة .
كما تمت مشاركة مايقارب ٢٠٠ مسعف لتغطية المشاركات الرياضية والمشاركات خارج البلاغات الإسعافية وتكوين اكثر من ٤٠٠ فرقة إسعافية في اوقات متفرقة للتغطية في حالات الكوارث لا قدر الله والاستدعاء الطارئ للازمات .

نظام الإستدعاء
اُنشت قاعدة بيانات تتضمن معلومات الاتصال لعموم موظفي الهيئة بالمنطقة حيث تم الإستدعاء خلال عدة مرات وتم الإستجابة لإكثر من ٢٠٠ مسعفاً .

العمليات
تم في هذا العام البدء في العمل ببرنامج سحاب في غرف العمليات والمرتبط الكترونياً بالعمليات المركزية ومن اهم مايتصف به البرنامج اظهار موقع المتصل تلقائياً ومتابعة تحركات الفرق الإسعافية على الخرائط gps كما تم في هذا العام تطوير بيئة العمل في عمليات المنطقة لتواكب التطور التقني في برامج البلاغات .

الإدارة الطبية
قامت الإدارة الطبية بتشغيل نظام تعقيم وتطهير سيارات الإسعاف بالمنطقة وتدريب العاملين على النظام وعمل عدة دورات للمنسوبين بالتعاون مع الشئون الصحية مثل كيفية الوقاية من الامراض المعدية ، وتقوم برصد الحالات المعدية المُباشرة من قبل الفرق الإسعافية ومتابعتها في المستشفيات مثل الكورونا والتهاب الكبد الوبائي التأكد من أخذ كافة العاملين للقحات الطبية

التدريب الرجالي والنسائي
قامت إدارة التدريب الرجال بالمدينة في عقد ٥٢ دورة تم تدريب عدد ٨٠٤ رجل وعقد عدد ٥ محاضرات وإستفادة ٨٩٥ مستفيد كما قامت ادارة التدريب النسائي بعقد ٥٣ دورة تم تدريب عدد ٤٨٨ متدربة من النساء وعقدت ٩ محاضرات واستفادة ١٣٥٠ مستفيدة وعقدت دورتين تنشيطية لمسعفي الهيئة تم تدريب ٣٧ مسعف .

التطوع
باشرت الفرق التطوعية خلال العام الماضي من خلال العمل في المسجد النبوي الشريف بموسمي رمضان والحج عدد ٨٥٨٣ بلاغاً كما وشاركت إدارة التطوع في تغطية المعارض الحكومية في المنطقة من خلال المتطوعين كما قامت بالتعاون مع ادارة التدريب وجامعة طيبة بتدريب الراغبين في التطوع الإسعافي في المسجد النبوي الشريف .

العلاقات العامة والإعلام
قامت ادارة العلاقات العامة والإعلام بالتغطية والمشاركة في عدد ١٢ فعالية داخل الهيئة وخارج الهيئة بالتعاون مع الجهات الحكومية كالتغطية الإعلامية او المشاركة في المعارض المقامة لعدة مناسبات وتنظيم استقبال باص التوعية الإسعافية وتوزيع الهدايا والمنشورات التوعوية على الحجاج والزائرين في مطار الامير محمد او محطات استقبال الحجاج و المسجد النبوي الشريف والمساجد الكبرى بالمنطقة .

برنامج إعادة الروابط الاسرية بالمنطقة
قام البرنامج بإجراء ١٤ مكالمة مرئية بين معتقلي غوانتانامو وعائلاتهم في منطقة المدينة المنورة على فترات مقسمة على مدار العام .

النقل الغير إسعافي
تم تشغيل ستة فرق للنقل الغير إسعافي بعد إستلام مهمة نقل وفيات الحوادث المرورية من أمن الطرق وتم نقل عدد ٢٧٤ حالة وفاة خلال هذه الفترة .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح