تسلمها د. توفيق الربيعة

جائزة عالمية للمملكة لريادتها في مكافحة التدخين



الرأي - الرياض

تسلم وزير الصحة د توفيق الربيعة اليوم الأربعاء جائزة عالمية للمملكة نظير تميزها وتقديراً لجهودها في مجال مكافحة التدخين والحث على الإقلاع عنه والتوعية بأضراره على الفرد والمجتمع .
جاء ذلك خلال إنعقاد أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للصحة العالمية المنعقدة حالياً في جنيف تحت عنوان “التغطية الصحية الشاملة” حيث يرأس معاليه وفد المملكة المشارك في هذه الدورة.

وتُعتبر المملكة من أوائل الدول التي صادقت على إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ عام ٢٠٠٥م ثم أنشأت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بمستوى تمثيل عالي.
كما أعتمدت المملكة خطة إستراتيجية طموحة لمكافحة التبغ لخفض معدل إستخدام التبغ من ١٢.٧٪ عام ٢٠١٧م إلى ٥٪ عام ٢٠٣٠م.
وفي نفس السياق زادت المملكة الضريبة الإنتقائية على كافة منتجات التبغ بنسبة ١٠٠٪ عام ٢٠١٧م مما زاد نسبة الإقبال على عيادات الإقلاع عن التدخين بنسبة ٣٠٧٪ مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة. و أُقرت زيادة الحد الأدنى لمنتجات التبغ هذا العام للحد من تداول المنتجات الأشد رداءة.
إضافة إلى ذلك تُعد المملكة من أوائل الدول التي صادقت على بروتوكول القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ عام ٢٠١٧م و تعمل حالياً على مشروع التتبع لمنتجات التبغ للحد من التهريب أو إعادة التصنيع المحلي.
كما قامت المملكة بالتطبيق الصارم لنظام مكافحة التدخين الذي يحد من التعرض للتدخين القسري في الأماكن العامة و أماكن العمل الحكومية و الخاصة. وزادت الرقابة على كافة منافذ البيع للتأكد من الالتزام بالبيع لعمر أكثر من ١٨عام و منع الدعاية أو الترويج لمنتجات التبغ و قد بلغت المخالفات ٤٦٤٦ مخالفة في آخر ٦ أشهر. و أتاحت للمواطنين التبليغ عن المخالفات من خلال رقم هاتفي ثابت و تطبيق هاتفي خاص بالبلاغات والضبط.
وأما فيما يخص الجانب العلاجي فقد قفز عدد العيادات للإقلاع عن التدخين من ١٦٠ عيادة عام ٢٠١٦م إلى ٦٦٥ عيادة حالياً بين ثابتة و متنقلة و عربات جوالة غطت جميع الجامعات و مستشفيات وزراة الصحة و بعض القطاعات العسكرية و رُبطت بملف إلكتروني موحد. ولضمان جودة عالية أُطلقت منصة تدريب إلكترونية للكوادر الصحية حسب الدليل السعودي لخدمات الإقلاع عن التدخين.
وتوعوياً تم التركيز على النشئ حيث تم عمل عدة حملات توعوية آخرها حملة (جيلنا واعي) للمرحلة المتوسطة و التي أُستخدمت فيها طرق تفاعلية غير تقليدية و أهمها التوعية من خلال القرين peer.
كما تم الانتهاء من جمع بيانات دراسة المسح العالمي لإنتشار إستخدام التبغ بين البالغين (GATS)بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية who و مركز مكافحة الأمراض الأمريكي cdc.
وكذلك تم مؤخراً تدشين تطبيقين هاتفيين الأول يتيح لأي مواطن أو منشأة بالمملكة الحصول على خدمات اللجنة سواء توعية أو علاج أو ضبط مخالفات و التطبيق الثاني باسم (اوقفها ) و هو يقدم الإستشارات و الدعم للراغبين بالاقلاع دون الحاجة لزيارة العيادات ، بالإضافة إلى إنتاج أكثر من ٥٠ فيلم توعوي إنفوجرافيك جاري نشرها خلال هذا العام.

 



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح