وزارة العدل تطلق معرض الثقافة العدلية بجامعة الملك سعود



الرأي - أسماء الجرباء - الرياض

نظمت المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود وبالتعاون مع وزارة العدل معرض الثقافة العدلية “معرفة واثراء”، اليوم الاربعاء ٢٣ ربيع اول ١٤٤١ هـ الموافق ٢٠_٢١/ ١١/ ٢٠١٩م المقام لمدة يومين متتالين من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً.
ويأتي المعرض في إطار مبادرة “إبراز مميزات القضاء ونشر الثقافة العدلية”، وهي إحدى مبادرات وزارة العدل في برنامج التحول الوطني.
حيث يتواجد بالمعرض عدد من موظفات وزارة العدل المختصات في الشريعة والقانون والاجتماع، حيث يقمن باستقبال الزائرات ويعرفن بالإجراءات والأنظمة المعمول بها في قطاع العدالة لتمكين المرأة من حقوقها الشرعية والقانونية دون أي عوائق.
ويهدف المعرض إلى توعية المرأة بحقوقها وواجباتها القانونية والعدلية، وتمكينها من الاستفادة من الخدمات والإجراءات العدلية وإيضاح سهولتها وكفاءاتها، إضافة إلى الوعي بآليات عمل المنظومة العدلية وإبراز دور القضاء في تحقيق العدالة.
كما تربط الموظفات زائرات المعرض بالمنصات العدلية التي توفر العديد من الخدمات الإلكترونية والإرشادية للمستفيدات.
وتضمن المعرض مجموعة من الاركان المختصة والمتنوعة ، حيث تواجد (ركن الاستشارات ) والتابع لمحكمة الاحوال الشخصية وبتواجد فريق مختص قانوني واجتماعي يجيب على أي اسئلة تتعلق بالأحوال الشخصية مثل حقوق المرأة والنزاعات الاسرية والحضانة وغيرها .
ويليه ( ركن صندوق التنمية ) وهو عبارة عن صندوق مالي ذو شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة يرتبط بوزير العدل، ويهدف الى ضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير وتنفيذ صرف النفقة لمن صدر له .
تلاه ركن مختص ( بنظام حماية الطفل ) يوضح جميع القوانين التي تهم الطفل بشكل خاص .
وكذلك تواجد ركن ( شمل ) وهو عبارة عن مبادرة اطلقتها وزارة العدل لتوفير مراكز متخصصة لتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة ضمن بيئة ملائمة أمنياً ونفسياً واجتماعياً .
ومن منطلق قوله تعالى : (وَالصُّلْحُ خَيْرٌ) تواجد في المعرض ركن ( المصالحة ) وهي وسيلة لتسوية المنازعات وتقريب وجهات النظر بين المتخاصمين بالتراضي صلحاً كلياً او جزئياً .
واخيراً مشاركة من ركن بوابة ( ناجز ) والذي يستعرض النقلة النوعية الإلكترونية في الخدمات العدلية والقضائية ، والتي تهدف الى رضا المستفيدين وتحسين تجربتهم دون الحاجه لزيارة المرافق العدلية ، ويضم العديد من الخدمات كالقضاء والعقارات والتنفيذ وغيرها.
يذكر أن المعرض شهد إقبالاً كبيراً في النسخ السابقة، التي أقيمت في الرياض ، والقصيم، وجدة، والظهران، والمدينة المنورة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح