“يجب تناول القرفة والزعفران والثوم كل يوم، بوصفة معيّنة، هذا يقي حتمًا من الإصابة من فايروس كورونا، سمعت ذلك بأذني قبل قليل من مختص على شاشة التلفاز في إحدى القنوات العربية”، هذا ما أخبرني به صديقٌ لي ليلة البارحة، دون أن تبدو في نبرة صوته أي من علامات المزاح، نعم مع الأسف كان مصدّقًا لما سمِع مثل كثير من الناس والذين يتم تمرير أنواع شتى من الإشاعات عليهم، ومن خلالهم إلى غيرهم ولأن الأسلوب المتّبع في تمرير مثل هذه المعلومات، لحد ما يبدو مقنعًا لمن يملك أساسًا قابلية للاقتناع ولا يلتفت كثيرًا للتدقيق والتحرّي عن مصدر المعلومة وصحّتها، وأهلية المتحدث عنها للحديث فيها أصلًا.
إن أزمة تصديق الإشاعات لوحدها تبدو مشكلة عصيّة على الحل ناهيك عن أزمة مروّجيها في الأصل، كثير من الناس ملول أو ربما كسول؟ إن صح التعبير يكتفي بالاستماع والميل للتصديق لتأتي بعد ذلك المرحلة الأخطر وهي أساس المشكلة هنا، وهي النقل دون أن يراجع المرء مصدر وصحة المعلومة وهنا يقع في الفخ، إن الإنسان بطبيعته يحب خلق أسباب للحديث، ولعل الإشاعات أرض خصبة لمثل هذه الرغبة، فهي تبدو أكثر إثارة من التحدّث حول الحقائق المُمِلّة لحد ما؛ ولأنه في غالب الأمر فالشخص الذي يخلق الإشاعة يتعمّد أن يحشوها بشيء من التفاصيل التي تبدو غير مألوفة للمتلقّي ومثيرة للدهشة، والتي بناء عليها يشعر المرء بالرغبة في مشاركتها مع الآخرين وتبادل أطراف الحديث حولها والذي غالبًا ما يتخلله التصديق والرفض إزاء الإشاعة، لكن أحدًا لا يفكر في التأكد من مصدرها، إن الهدف هنا فقط هو خلق حديث ممتع مليء بالجدل بين شخصين أو أكثر، ومن هنا تمامًا تكمن صعوبة الحد من تناقل الإشاعات.
من الشرط أن يكون الفرد منا على إدارك ووعي كافٍ بحجم مسؤوليته إزاء ما يجب أن يتحدث به، ودوره المهم في التصدي لهذه المشكلة، إن معظم الناس تتجاهل حقيقة أن خلف بعض الإشاعات جهات تسعى للتكسّب من خلال تمرير معلومات مغلوطة دون الالتفات لما قد يتسبب به انتشارها في إحداث ضرر جسيم إما أمنيًا، أو صحيًا أو غيره من الأضرار، ومع الأسف يُستغل الفرد أداة لتحقيق أهداف مثل هذه الجهات المشبوهة، ولا يدرك أيًا منا ذلك في غالب الأمر، ففي الوقت الذي نتناقل فيه المعلومات للاستمتاع بالجدل مع الأصدقاء، يتضرر أشخاصٌ آخرون، ويتكسّب منهم الفاعلون، ونكون هنا نحن في موضع المذنبون.
يجب أن يتغلب المرء منا على شهوة الكلام، ويرجع دائمًا إلى المصادر المسؤولة والمخوّلة بإصدار المعلومات ونفيها أو تأكيدها، سيّما ما يتعلق منها بالصحة، والأمن الوطني، إن المعلومة أمانة، عندما تصل إليك تصبح مسؤولًا تجاهها وتجاه الأشخاص الذين من حولك، وعندها تملك خيارين: إما أن تسلك طريق العقل والمنطق، والذي يحتّم عليك التحري عن أصل المعلومة قبل تداولها، والآخر طريق (شهوة الكلام) والذي يدفعك لإلحاق الضرر بالآخرين في سبيل متعتك، فكّر مليًا بدورك كإنسان، وامض في الطريق المناسب.