والديرة هنا تعبير شائع للمكان الذي ينتمي إليه إنسان المملكة بشكل عام، وليس شرط أن يكون قد وُلد بتلك القرية او المدينة الصغيرة، فالكثير على سبيل المثال من أبناء طريب حالياً ليسوا من مواليده ومع ذلك قلوبهم تهفوا إليه شوقاً ويعتبرونه منبعهم الذي ينتسبون إليه.
والصيام في أيام خلت خاصة في القرى كان لها جماليات واحتفاء خاص يستبشر بها الصغار قبل الكبار.
لا أعلم ماهي المقاييس التي جعلت قريتنا في رمضانات قديمة مابين الإبتدائي والثانوي تختارني إمام لصلاة العشاء والتراويح فقط!، مع ان السبب المباشر هو أن الغالبية كبار في السن وأميين رحمهم الله فقد رحل أغلبهم.
التدخين يعتبر من أكبر العيوب آنذاك وذات رمضان وأنا في الطريق إلى المسجد دخلت غرفة عمال المزرعة لأخذ كشاف ضوئي فمكثت لدقائق كانت كافية لتشبع الملابس برائحة تدخينهم الكثيف وما أن وصلت للمسجد الصغير وأخذت المكان حتى رمقتني نظرات صف المصلين وأحدهم لم يترك الموضوع بلا سؤال مباشر فأخبرته بالحكاية ومع ذلك عاتبني وعيناه فيها الغضب. وللشباب أقول لم أدخن قط بحياتي.
الناس في رمضان حالياً لم يعد بإمكانهم الشعور بجمال تلك الأيام وبساطتها وتقاربهم من بعضهم، وغياب مودتهم المتبادلة النقية الخالية من أي رسمية أو تعقيد مصطنع كما حالنا الآن.
ارسل لي مشكورا المعلم المحترم محمد علي محمود العبدالله من فلسطين المحتلة يصحح معلومة يقول أنها وردت سابقا في مقال كتبته عن مدرسة مشروفة، حيث ذكرت أنه ينتمي لمنطقة عنبتا بفلسطين، بينما الصحيح أنه من راس عطية بمحافظة قلقيلية، كما صحح ان المعلم شغنوبي اسمه الأول حسين وليس حسن. ها أنا ذا أصحح بناء على ذلك. شكراً أبا مهند، وطريب الذي أحببته يحمل لك الود.
حتى هذه اللحظة لم يخبرنا أحد عن حدود الفرعة عاصمة وادي طريب وماهي القرى التي تشملها العاصمة. مع أن البعض لا يعترف أنها عاصمة أصلا!. وأرى أن العاصمة هي القرية الصغيرة التي تم تجريفها وقتل ماضيها وهي التي بها قصر سهلة المتهالك والغريب في تشييده وفي أسرار تكوين مواده، وله موضوع خاص.
وبالمناسبة من كان له بقريته الأساس التي ينتمي لها أبا عن جد شبراً من القاع سواء كانت مزارع أو سكن ثم يبيعها أو منزلا قديما فيهدمه أو يبيعه فهو في الواقع ينهي ارتباطه واحفاده بذلك المكان ويصبحون بلا انتماء مع تقادم الزمن.
رمضان له بالنفوس مكانة خاصة عند الجميع، وجيلنا لديه حنين للزمن الأقدم أكثر من غيره، والسر الذي سأفشيه لكم هو لأن العمر كان هناك أجمل والمجتمع كان أكثر استمتاع بالحياة منه الآن.
رئيس تحرير الصحيفة (الرأي) أُرسل له المقالات بحسب الوقت المتاح، فلا ينشرها إلا بعد أن أرسل له بعد كل مقالة موضوع مختلف ليس له أي علاقة بالفكر والصحافة وبعضها على شكل صورة من الطبيعة، وأحياناً يسأل هل الموضوع نهائي ام هناك تغيير، فأغير واحيانا اجد خلل يستحق المراجعة. وزاوية صوت العاصفة مرهقة لعلاقتها بجوانب وموضوعات مختلفة قد تجلب صداع لا يفيد معه المسكن، وقد اصبح بها 71 موضوعاً.
عوداً على بدأ: اكتشفت أن غيابك الطويل عن الديرة يجعلك إذا ما جئت إليها يوما كالغريب الذي لا يرغب حتى المكان أن تطأ عليه بقدماك. إلى لقاء.
التعليقات 28
28 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
سفر بن سيف آل عادي
02/06/2017 في 2:15 ص[3] رابط التعليق
اسعدالله جميع اوقاتك بكل خير ابامنصور
الفرعه هي المكان اللي بين لاهمه وسهله والوادي والخط العام
الوادي شرق والخط العام غرب ولاهمه جنوب علوا وسهله شمال حدرا
والله اعلم
(0)
(0)
فهد
02/06/2017 في 4:45 ص[3] رابط التعليق
كاالغريب الذي لا يرغب حتى المكان أن تطأ عليه بقدماك !! الله يصلح الحال ويهدي القلوب .
ننتظر جديدك يا ابو منصور وباالذات ذكرايات الماضي لأنها بصراحه مقالاتك عن الماضي شيقه
(0)
(0)
السقف البعيد
02/06/2017 في 1:35 م[3] رابط التعليق
اخي الكاتب الكريم ننتظر الاجمل والمفيد بكل احترام وتقدير طرح مثل هذا المقال لايفيد ولا يقدم مايهم المتلقّى …تحياتي
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
02/06/2017 في 5:16 م[3] رابط التعليق
الفرعه كانت العاصمه ايام “راعي العجرا” ومشروفه المركز
اما اليوم فاستوت في الاستقطاب وخاصة شرق الخط….
دائما ابا منصور لك لمسات بامجاد الماضي ..اشكرك
(0)
(0)
سعيد القحطاني
02/06/2017 في 10:51 م[3] رابط التعليق
الاخ محمد الجابري على اي اساس ذكرت ان مشروفة هي المركز وهذا غير صحيح لا جغرافيا ولا حكوميا ولا تاريخيا ولا سكانيا ولا عمرانيا … ننتظر ردك الموثق وشكرا
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
03/06/2017 في 2:43 ص[3] رابط التعليق
ارحب اخ سعيد/مبروك عليك الشهر وكل عام وانت بخير
موضوع مركزية مشروفه معروف لاجدال عليه لكن متى كان ذلك؟
كان بقيادة “راعي العجرا” وخيمته المسماة بـ النقطه وياويل من جاته العجرا ولا لبى الطلب!!!
اسأل الشيبان وتجد ماتبحث عنه …فعلا كانت المركز ولاسواها من ام القصص لخشم زيد
تحياتي
(0)
(0)
سعيد القحطاني
03/06/2017 في 2:54 ص[3] رابط التعليق
السقف البعيد … اخالفك الرأي والكاتب يتحدث عن ديرته ومعالمها الا تقرأ عشرات المقالات في الصحف لاهل العارض وسدير والقصيم والمدينه وعسير يتحدثون عن تاريخ اثارهم وقراهم وقصورهم ونخيلهم وحواضرهم وكذلك باقي مناطق المملكه … كل مدينه وقريه تفتخر بتاريخها واثارها … اين ذهب الرئيس الامريكي بالامس عند زيارته للرياض ذهب لقصر المربع التاريخي ولم يذهب لمعالم حديثه … شكرا استاذنا وكاتبنا القدير … لقد شرفتنا باطلالتك البهيه في قناة الاخبارية نهار القمة السعودية الامريكية وكنا نفتخر ونعيش لحظات الزهو والسعاده لوجود احد ابناء طريب محللا سياسيا بارعا في اشهر قناة سعوديه … والشئ بالشئ يذكر فالشكر موصول للكاتب القدير صاحب الرصد التاريخي الموثق مؤلف كتاب طريب الاستاذ محمد ال كدم … وليرتفع سقف الفخر والاعتزاز بتاريخ وحضارة محافظتك ولا يكون بعيدا ومتضايقا من ماثر وتاريخ بلدته …
(0)
(0)
السقف البعيد
03/06/2017 في 4:25 ص[3] رابط التعليق
الاخ سعيد القحطاني . كما اشرت الموضوع كاملاً لا يعني للقاريء سوى معلومات هامشيه بل ان تشمير السواعد غير مطلوب واستند الجابري الى تمركز نقطة الخدام في مشروفه قرية ال مريد تحديداً فكانت بمثابة اول مركز حكومي بطريب لمن أراد الدخول في مد وجزر
(0)
(1)
عبدالعزيز
03/06/2017 في 2:56 م[3] رابط التعليق
رائع جداً في كتابتك عن الماضي وهو يمثل تاريخ طريب فأشكرك وواصل الكتابة في هذا المجال فهناك من يقرأ مقالات الماضي التي تكتبها ويستفيد منها .
(0)
(0)
سعيد القحطاني
03/06/2017 في 5:04 م[3] رابط التعليق
اقامة نقطه امنيه ليست دليل على مركزيه ولكن المركزيه تبنى على عدد من الاعتبارات اهلت الفرعه لتكون المركز والعاصمه تاريخيا وجغرافيا مشروفه قرية عزيزه ولكنها حديثه جدا مقارنه بالحدباء والفرعه كما ان سكانها لايتجاوزون ربع سكان الفرعه لوحدها جميع الخدماتالحكوميه تم وضعها في الفرعه ليس لانها جذابه او منظمه ولكن لانها متوسطه ويرتكز فيها التواجد السكاني والعمراني والزراعي والاقتصادي … وكانت طريب في ظل وجود النقطه المشار اليها بنقطة راعي العجرا تتبع لامارة العرين اداريا حتى تم افتتاح اول اماره في الفرعه وكذلك اول محكمه ومدرسه وسوق وكذلك جامعها القديم بعد جامع الحدباء التاريخي ويشكل مكان وجود الجامع القديم في اي قريه او تجمع سكاني على مركزية ذلك المكان مثل جامع الحوطه في العرين وجامع فرسان في المضه وغيرها تلا ذلك اغلب الدوائر والمصالح الحكوميه كل هذه المعطيات تؤكد مركزية الفرعه وانها العاصمه وليس خيمة في فلاة كما ذكر الاخ الجابري وهذا لايقلل من مكانة مشروفه واللتي تشكل الى جانب الحدباء والفرعه المكون الاساسي لطريب .. يجب ان نتحدث بمنطق علمي وثوابت … اما حدود الفرعه بحجمها الشامل فأعتقد انها من مدرسة الحرف شمالا حتى لاهمه جنوبا ومن الناصف وابرق الخيل غربه حتى شرق قرية الفهر شرقا وتتكون من ثلاث قرى رئيسيه وهي قرية الفهر وقرية سهله وقرية لاهمه ويدخل ضمن تلك القرى تلك القرى تجمعات وقرى صغيره متفرقه او ومتجاوره.. وللاستيضاح اكثر قديفيدنا كبار السن المهتمين فلديهم المعرفه الكامله ..تحياتي
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
03/06/2017 في 7:30 م[3] رابط التعليق
طالما انك ذكرت “الحدباء” فقد تعمدت ان لا اذكرها حتى لاتهم بالانحياز ..فالحدباء هي المركز الحضري والزراعي لـطريب وكانت سلة الغذاء لاهالي طريب ومن جاورها من بوادي ..والدليل ان بها لايقل عن عشر مقابر متقاربه معنى هذا ان تلك المقابر تحتوي على غالبية اموات طريب نظرا لمركزيتها..اما فيما يخص “مشروفه” فكانت المركز الاداري والامني واشرنا لهذا بنقطة الخويا بخيمة “راعي العجرا”الى ان تغيرت الاحوال وكثر العمران وازدهرت منطقة الوسط “الفرعه”وانتقلت لها الادارات الحكوميه والحياة الحضريه وساعد على ذلك تناقص سكان كل من مشروفه والحدباء …رحم الله من حوت تلك المقابر اجسادهم الطاهرة من اهالي طريب الطيبين …تحياتي
(0)
(0)
عبدالله القحطاني
03/06/2017 في 10:39 م[3] رابط التعليق
اسعد الله أوقاتك يابوغانم
الفرعه تقع وسط وادي طريب
وهي الحصون القديمه الواقعه شرق وغرب الوادي وهي
شرقا : حصون لاهمه والفهر وقصر اماره الجرابيع وال سعيد بن عادي الواقعه شمال الفهر وال مقبل
وغربا : حصون ال دحباش وال خاطر وال عادي وال ناجع وال مداوي وال شينان
اما الشارع العام افتتح بعد الدوائر الحكوميه القديمه وكانت أراضي فضاء
(0)
(0)
سفر بن سيف آل عادي
04/06/2017 في 12:01 ص[3] رابط التعليق
تخالفت الأنظار شرقٍ و يمّه ………….. كلٍّ هدف رأيه من الناس مرضيه
أسأل الله رب هذا الشهر الفضيل أن يغفر لنا ولكم وأموات المسلمين.
وان يبارك في الاحياء
(0)
(0)
سعيد القحطاني
04/06/2017 في 12:21 ص[3] رابط التعليق
شئ جيد ان الاخ الجابرئ بدأ يقترب من التوثيق بدل الاجتهادات ولكنك اشرت للمقابر كدليل وكماهو مشاهد فمقابر الفرعه الشامله تعادل ضعف مقابر الحدباء … ونقلت المركزيه من مشروفه الى الحدباء بشكل مفاجئ وهذا دليل على التناقض بالامس مشروفه واليوم الحدباء .. أغلب المحاصيل الزراعيه والنخيل كانت في قرى الفرعه ويلجأ اليها الفقراء والايتام للحصول على الغذاء والعمل حتى تم تسميتها بفرعة الايتام … مساحة الفرعه اكبر وآبارها اكثر .قصور الحدباء لا تزيد عن نصف قصور الفرعه .. تتحدث عن انتقال الادارات الحكوميه الى الفرعه … بدل ان تقول افتتحت الدوائر الحكوميه في الفرعه .. من اين انتقلت الدوائر من الحدباء او من مشروفه الجامع والمدرسة والامارة ومدرسة الكتاتيب وغيرها كلها لم تنتقل الى الفرعه بل افتتحت بالفرعه ..الحقايق لاتصادر بالعواطف وتحاملك على فرعة الايتام لا نعلم سببه ومن الصعب عليك ان تعترف بمركزية الفرعه بعد ان نقلت المركزيه من مشروفه الى الحدباء بشكل مفاجئ لان ذلك سيسبب لك حرجا كبيرا …،،، وفي اللغة الفرعه تعني الشئ المتفرع الظاهر او البائن او المرتفع وكان القادم من بعيد يرى قصور الفرعه ونخيلها ظاهرة من بعيد دون اثر للقرى الاخرى في ذلك الوقت مما يجعل المسافر القادم للحاجه يحث الخطى صوب تلك القصور والنخيل الفارعه .. التسمية لم تأت عبثا والعاصمة لم تأت عبثا ..
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
04/06/2017 في 3:17 ص[3] رابط التعليق
الاخ سعيد لا تقولني ما لم اقله…الحدباء بشهادة كبار السن هي سلة غذاء طريب واول من جلب مواطير رفع المياه للمزارع هم اهل الحدباء ..هذا في الماضي الا ان لاهمه تصدرت الزراعه فيما بعد “خاصة مزارع بن صمعه” رحمه الله اما مشروفه فكانت مقر الادارات الحكوميه سابقا بعدها انتقلت المدارس والادارات “للفهر” اما ما تتكلم عليه اليوم فهذا صحيح ان الفرعه المركز والعاصمه .وبالنسبه للمقابر فالحدباء هي اكثر القرى بعدد المقابر باحصائية موثقه وسكانها سابقا هم الاكثريه في طريب وجامعها هو الاول في طريب وحدودها من ال ناشط شمالا حتي الفهر جنوبا مساحة تعادل نصف طريب القديم..اشكرك والجميع انساب واخوان ورفاقه..تحياتي
(0)
(0)
عبدالعزيز
04/06/2017 في 7:17 م[3] رابط التعليق
الأخ محمد الجابري : الله يحييك
الفرعة الأكثر سكاناً قديماً وحديثاً .
والجامع الأقدم في طريب هو جامع الفرعة الذي بقي منه المحراب وجدار القبلة شاهداً للعيان وقد رمم عدة مرات بحسب قول كبار السن ويتميز الجامع من الناحية التاريخية بأنه منذ أن تأسس قبل أكثر من مائتا وخمسون عاماً وإلى مطلع القرن الهجري الحالي وهم يصلون فيه دون انقطاع إلى أن نقل إلى موقعه الحالي بالقرب من مبنى محافظة طريب كما أنه يصلي فيه جل أهالي طريب في ذلك الوقت .
(0)
(0)
السقف البعيد
04/06/2017 في 9:53 ص[3] رابط التعليق
لاشك ان الفرعه كانت محط الرحال ومأوى الافئده ولكن لايعني انها اكبر قرى طريب ان تهمش الاخرى صحيح ان بداية افتتاح المدارس والمراكز كان الفرعه والكل يعرف ذلك لكن اهل مشروفه كانوا في غاية الكرم رغم قلة ذات اليد اما الحدبا فالعلم عند الله انها كانت ذا شأن حيث تجدها في مواقع البحث كنقطة ارتكاز ومذكورة دون غيرها حتى في رسم خرائط الطرق المهم ان الكل كان بينهم من الحب والود مانفتقده اليوم رحم الله تلك الوجوه وأسهب عليها انوار رحماته
(0)
(0)
سعيد القحطاني
04/06/2017 في 4:01 م[3] رابط التعليق
النقاش التاريخي جميل ولكن طالبت الاخ الجابري اول مدرسة كانت في الفرعه وهي حنين الابتداييه بقرية لاهمه قبل 55 عام فهل من الممكن ان تحدد اسم المدرسة اللتي انقلت من مشروفه الى الفهر لعلك تفيدنا بهذا الموضوع ..كذلك افدنا عن الادارات اللتي انتقلت من مشروفه غير خيمة الخوي وكم عدد تلك الادارات لعلنا نستفيد … محاصيل الحدباء قد تعادل قريه واحده من قرى الفرعه ولنقل لاهمه فكيف بقرى الفهر وسهله من ال شينان شمالا حتى مشروفه جنوبا تعادل نصف طريب … عدد حصون ومنازل الفرعه قديما ضعف الحدبا او اكثر من النصف وبامكانك استطلاع ذلك على الطبيعه بكل شفافيه من ال شينان شمالا حتى البلديه محطة العابسي جنوبا اما جلب مواطير رفع الماء فماعلاقته بالموضوع .. نحن نتحدث عن قديما.. اول المزارع كانت في قرية الفهر وسهله بطريب كاستيطان سكاني زراعي … وكدراسيه جيوغرافيه الفرعه تعتبر السنتر والعاصمه … اخي السقف البعيد شكرا لك ولم اهمش القرى الاخرى فكما ان الفرعه هي العاصمه ولها مكانتها واهلها كرماء واهل شجاعه وفروسيه وطيبه فكذلك مشروفه تعتبر افضل قرى طريب بارتفاعها وطبيعة ارضها واهلها كذلك كرماء واهل شجاعة وفروسية واهل شأن وطيبه وبها اقام الملك سعود ومن معه في قصور ال كدم في بداية توحيد المملكه والتاريخ يشهد وكذلك اهل الحدباء الكرام نفس المزايا وكافة قرى طريب بدون استثناء وجميعنا اخوان واهل ديره .. انما كنت اتحدث عن ميزة المكان من منظور عمراني وجغرافي وتاريخي واقتصادي …وشكرا لواقعيتك .. هناك اشارات للفرعه في كثير من الخرائط وكذلك مشروفه والحدباء … في التعداد السكاني الرسمي تم تحديد عاصمة مركز طريب ب (فرعة طريب ) اما بعد ان اصبحت محافظة فسيكونمركز عاصمة محافظة طريب ( طريب) ويمكن الرجوع لذلك في كتاب الاحصاءات العامه … نتمنى ان نحظى باجابة سريعه من الاخ الجابري بتحديد اسماء المدارس اللتي انتقلت من مشروفه وتاريخ انتقالها او الاعتذار بروح مرحه حتى لايفقد المصداقيه في الطرح .. وتحياتي للجميع
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
04/06/2017 في 5:53 م[3] رابط التعليق
الحدباء هي الاساس من الناحية الزراعية والسكانيه والمساحة هذا فيما سبق واستشهدنا بالجامع التاريخي الاول في طريب وكذلك اعداد المقابر اكبر شاهد ماثل للعيان في وقتنا هذا.. وانا لا اقلل من أي قرية اخرى لكن هذا سرد تاريخي انت من اقحمتنا فيه..بخصوص المدارس فاول مدرسه كانت في مشروفه اسمها”مدارس القرعاوي” وتلاشت بافتتاح مدارس عند الفهر وكذلك النقطه والخويا وخيمة “راعي العجرا” كانت في مشروفه واساجروا لاحقا قصر العابسي ثم فتح الله على هل وادي طريب فتتابعت المدارس والادارات واولها كان عند الفهر قبل ان نعرف “الفرعه” اما الان ف الفرعه هي المركز والمحافظه وجزاهم الله خير اهلها الطيبين اللذين اتسعت قلوبهم قبل ارضهم لتواجد الادارات بقريتهم..اشكرك واتمنى انني قد اجبت لتساؤلاتك..
تحياتي
(0)
(0)
عبدالعزيز
04/06/2017 في 6:31 م[3] رابط التعليق
الأخ سعيد القحطاني الله يحييك :
بحسب ما سمعت من كبار السن أنه لم يسكن الملك سعود ولا غيره من الأمراء في قصور ال كدم بمشروفة مع الاحترام لهم وبحسب قولهم إنه خيّم هو ومن معه من الأمراء مقابل ابن عبدالرحمن آل مريد وهذا هو المعروف .
وأين يسكن ال كدم إذا سكن الملك سعود في منازلهم ? وعند من سكنوا ? كيف يعملون في مزارعهم ويسرحون حلالهم وهم بعيدين عن بلادهم وحلالهم .
كما أنه الملك سعود جاء بسبب حرب اليمن كما هو معلوم ومعسكرات الجيش تكون بعيدة عن المباني والمزارع بحيث يمارس الأهالي أنشطتهم الاقتصادية من زراعة ورعي وغير ذلك دون حرج خاصة أن النساء كن يعملن في الزراعة والرعي و…
وأشكرك .
(0)
(0)
سفر بن سيف آل عادي
04/06/2017 في 7:59 م[3] رابط التعليق
طريب
يتسع
للجميع كل اهل طريب اخوان وعلى الحق اعوان
بارك الله في طريب واهله وجميع المسلمين ممكن تجعلون ايديكم في يدي بعض وتراجعون الوزارات لمطالب ديرتكم
(0)
(0)
ابوبندر
05/06/2017 في 1:55 ص[3] رابط التعليق
اتفق مع الاخ سعيد والاخ السقف البعيد
كلامهم عن الفرعه صحيح
وذكروا ان ذلك لايلغي القرى الاخرى التي تشمخ مكانا وانسانا وهذه اضافه جميله في محلها فكلنا ابناء طينه واحده تربطنا جميع الروابط الدينيه والاجتماعيه
وانت يابوجابر مجتهد في البحث وتبقى كنق ولكن تعلمنا ان الشمس لاتحجب بغربال
وكما قال سيدنا علي ابن ابي طالب
كلما ازدادات الحقيقه وضوحا كلما زاد اعداؤها
واحسبك انك لست كذلك
تحياتي للجميع
وكل عام وانتم بخير
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
05/06/2017 في 11:13 ص[3] رابط التعليق
لمن لايعي تراتب الحقب التاريخيه ولا يؤمن بحق الاخر في النقاش اقول
الحدباء هي الاقدم والاكبر مساحة والاكثر زراعة وفيها اكبر تجمع سكاني قبل غيرها..الحدباء شيد بها اول جامع بطريب وكان الشيخ عيسى بن رشود من مرتاديه واحفاده احياء يرزقون..الحدباء بها مقابر مهوله وكثرة المقابر تدل بوضوح لالبس فيه ان الحدباء كانت اكبر القرى بطريب من الناحيه السكانيه..
للاخوه الغير معترفين بحقائق الامور في غابر العصور اقول لهم “لو لم تكن الحدباء مقرا للحضاره والسكان لما تجمع بها قبائل مختلفه وهي القريه الوحيدة في طريب سكانها الاوائل من كل القبائل” فيها من الفهر وال سلطان وال كناد وال الجرو وال جمان وال مخلص “البوجمعة” والخراديش وال بو جبهه” وال قريش وال جحيش … وغيرهم كثير نعم هذه الحدباء ام الطريبين ..تحياتي
(0)
(0)
السقف البعيد
05/06/2017 في 1:21 م[3] رابط التعليق
تفاعل منقطع النظير وبالتاكيد الجميع كلهم يحب طريب ومهما كان الماضي فالحاضر زاخر الا ان الماضي كان اجمل لبساطة التعامل وصفاء النفوس كان اهل الفرعه يسيرون على اهل مشروفه والحرجه والحدباء وال عرفان والعكس ايضاً كنا نفرح كثيراً بالزواجات خصوصاً اذا كانت في الفرعه مع احترامي لاستاذي محمد الجابري في زماننا القريب لم يكن في الحدباء الا أسر قليله ال شينان وال عمر والخراديش وال الجرو وال هديب ووالدكم رحمه الله والخراديش ووازع بن علي رحمه الله وال مخلص ومبارك بن سعد ال جمان رحمه الله كانت أسر في غاية الطيبه والبساطه هؤلاء هم سكان الحدباء قبل خمسين عاما اما ماقبل ذلك فالعلم عند الله …..كل هذا نرفع أيادينا تحية لكل من وطء طريب والحقيقة التي لايمكن ان تحجب اننا نعتقد ان المستقبل للأحياء الجديده شأنها في ذلك شأن باقي مدن المملكه وستبقى الفرعه (البلد) مركز تجاري الى حد ن ماء
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
05/06/2017 في 3:07 م[3] رابط التعليق
تسلم ولا هنت
(0)
(0)
سعيد القحطاني
05/06/2017 في 10:44 م[3] رابط التعليق
عندما تم الاستيطان في قرى الفرعه سواء الفهر او سهله وحفر الابار القديمه واختيار اهل الفرعه افضل الاماكن على ظفاف وادي طريب كانت الحدباء مجدبه ذات مساحه خاليه ماعدا قصر بن كدم والجامع القديم اللذي لم يستمر طويلا نظرا لانتقالهم لمشروفه الاوفر مياه والافضل ارضا للزراعه من الحدباء ،،، وانحصر سكان الحدباء في الاسر القليله اللتي ذكرها الاخ السقف البعيد واللتي لا تشكل عشره بالمئه من سكان قرى الفرعه ،،، اول بئر زراعيه كانت في قرية سهله من الفرعه .. عيسى بن رشود رحمه الله اتى قبل 80 سنه بينما جامع الفرعه عمره اكثر من 200 سنه ،، مشروفه كان اغلب سكانها وحصونها لاسر انتقلت من الفرعه والحدباء وهم ال كدم وال مريد وال سلامه ثم تتالت باقي الاسر … قبل خمسين عام وكما ذكر السقف البعيد عدد اسر الحدباء لا تتجاوز اصابع اليد ومنازلها الطينيه لاتتجاوز العشرين او اقل بينما الاخ الجابري يضخمها ولا يلام لانها قريته وله الحريه في ذلك لكن الحقائق تخالف رغباته …وعندما عز عليه ذلك حاول فصل الفهر ولاهمه وسهله عن الفرعه العاصمه … عدد منازل جزء بسيط من الفرعه ولنعط مثالا بال جمعان وال مداوي وال ناشط اكثر من سكان الحدباء بكاملها فما بالك لو ذكرنا عشرات الاسر الاخرى .. وغالبا يعني مسمى الحدباء الارض المقفره من الزرع والشجر وهذا ماكانت تتصف به الحدباء ثم اصبح هناك محاولات للنهوض بالزراعه في الحدباء ولكن لا تستمر طويلا نظرا لقلة المياه وطبيعة الارض …وما يدعو للاستغراب ان الجابري يصفها بسلة غذاء طريب .. افتتاح الدوائر الحكوميه في الفرعه من اماره ومدارس كانت قبل خمسين عام قبل ان تبنى طوبه واحده من البلوك فلماذا لم توضع في الحدباء … اتحدث قبل خمسين عام ايام بيوت الطين … وقبل النهضه الحديثه …
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
06/06/2017 في 6:06 ص[3] رابط التعليق
الغالي سعيد
نطقك الله ..الله يلهمك الشهاده اولا- قلت ا ن ال سلامه وال كدم شيوخنا الكرام كانوا بالحدباء في الماضي وانتقلوا للفرعه ومشروفه ..فهذا يعني انها المقر الاصلي لهم وان الحدباء قديمه جدا ولذلك اختاروها قبل غيرها للسكنى..
وثانيا-قلت ان الشيخ عيسى بن رشود جاء من الحريق للجنوب قبل 80 عاما وكان يرتاد جامع الحدباء معنى هذا ان هناك كثافه سكانيه اكثر من أي قريه اخرى اضافة ان الجامع كان قائما قبل مجيء الشيخ بفتره زمنيه قد تتعدى عمر جامع الفرعه بكثير..
ثالثا-قولك اننا لم نذكر الا القليل انا والسقف البعيد صحيح ما كنا نود ذكر كل الاسر وان اردت جمعنا لك الاسماء تماما كما اوردت اسرة ال كدم ولكثرتهم ربما حق لنا ان نظيف للحدباء صفة المصدر للاسر الطريبيه للفرعه وغيرها ..
لذالك امل ان تعلم ان اسرا كثيره خارج الجنوب وبعضهم في نجد ودول الخليج منذ امد بعيد من اهل الحدباء عدا من استقر منهم باحد رفيده وغيرها من مدن المملكة ..خلاصة القول ان الحدباء مقر اصلي للمكون البشري الطريبي……….
تحياتي
(0)
(0)
سعيد القحطاني
06/06/2017 في 2:58 م[3] رابط التعليق
انا لم اذكر انتقال ال كد للتأكيد على عدم صحة كلامك في ان الحدباء زراعيه وعدم توفر المياه فيها عكس مشروفه والفرعه .. اثبت لك عمرانيا وهو المعمول به لقياس حضارة وحجم المدن ان لامقارنه بين الحدباء ذات الحصون المعدوده وبين الفرعه .. تم بناء جامع الفرعه والحدباء في او قات متقاربه الا ان الكثافه السكانيه والبيوت الطينيه والقصور ازدهرت في الفرعه بعكس الحدباء اللتي هجرها الكثير من اسرها ..عموما كلام السقف البعيد كان صائبا في محدودية اسر ومنازل الحدباء واهلها كرام اعزاء شاركوا ابناء طريب في البناء والتنميه ويمموا وجهتمهم كثيرا للفرعه للتعليم والعمل والاستفاده من المحاصيل الزراعيه ومتطلبات الحياة قديما بينما لم يذهب شخص واحد للحدباء الا لزيارة او مناسبه عابره …
(0)
(0)