أمير منطقة عسير يأمر بمنع الجيرة (ردية الشأن) من منطقة عسير



الرأي - أبها

[JUSTIFY]
صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير والقاضي بمنع الجيرة ( ردية الشأن) من منطقة عسير وأخذ التعهد على مشائخ ونواب القبائل بالعلم بذلك والتمشي بموجبه وإبلاغ مواطنيهم بعدم جواز الجيرة ورد الشأن واخطارهم بالعقوبة الشديدة إذا هم خالفوا ما أشير إليه ،جاء ذلك بعد كثرة الشكاوي من المواطنين بأن هناك مازال من يلجئون إلى تلك العوائد ويتمسكون بها خصوصاً الجيرة ورد الشأن التي تعني ضمن ما تعنيه توفير الحماية للجناة الفارين من وجه العدالة بعد ارتكابهم جرائم كبيرة.

[/JUSTIFY]


73 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الحمد لله
      افتكينا من الخزعبلات والعادة التي لا يمكنها الاستمرار مع الوقت الحالي[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    2. 2

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الحمد لله من قبل ومن بعد[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    3. 3

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]جزى الله فضيلة الشيخ الدكتور سعيد بن وهف جهود بارزة ومنشورات وخطابات لجميع شيوخ القبائل خلال فصل الصيف او صلت الصوت لولاة الامر الذين بدورهم كان لهم الدور في تفعيل ذلك[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    4. 4

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]ياسلام كلام جميل جداً

      هذا المطلوب

      ولنرتقي[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    5. 5

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]نشكر سمو الأمير ع هذا القرار ولكن من وجهة نظري هذي عوائد وتقاليد لا يمكن ان تتلاشى بين يوم وليله وردية الشأن فيها خير لانها تحمي ناس ابرياء لا ذنب لهم لانه لو لا ردية الشأن والوجه لأخذ الثأر من اخو الجاني او ابوه او ابناء عمومته وهذي العنصريه تجري مجرى الدم لدي الجميع فانا لا اتوقع ان يمتثلوا لهذا القرار ولو أخذت الدوله التعهد ع المشايخ والنواب لانهم هم اساس المشاكل وانا اتمنى ان يتم تطبيق القرار بأسرع وقت ولكن لا اتوقع وسوف تلاحظون فيما بعد.[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    6. 6

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]جزاهم الله كل خير هذا العدل ما حصلوا الناس منها خير والحمد لله اوﻻ واخرا[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    7. 7

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]قد لاتختفي بشكل سريع لكن خوف المشايخ والنواب الغير مرغوب فيهم من ربعهم من ان تسحب اختامهم سيجبرهم على الالتزام[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    8. 8

      سلم القبايل مايتعدل خلال يوم وليل يا سعادته لازم وقت ياطويل العمر

      (0) (0) الرد
    9. 9

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الشكر موصول الى صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد ال سعود لكن الموضوع بيكون صعب عند القبائل لانه تعديل في سلمها القديم بيكون صعب[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    10. 10

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الأولى والأجدر من هذا المنع هو منع الأخذ بالثأر ،، لأن الجيرة قطع لتواصل المشكله.[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    11. 11

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      اتمنى لكم التوفيق

      وان يرافق منع الجيره منع حدوث الفوضى التي قد تصاحب هذ الموضوع
      مع التأكيد على عدم المغالاة في الدماء

      قصيده/


      [poem=”font=”Simplified Arabic,4,#000000,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”” border=”none,4,#400000″ shadow=”1″ type=0 line=0 align=center use=ex num=”0,#400000″”]

      1-الليل طابت سهرته باسحاره=حين استلذ الفكر بدع أشعاره 
      2-غرالقصايد للعلا تغريني=من درها المكنون فالمحاره
      3-لعل تلقا عاقل يسمعها=راعي بصيره حكمته وأفكاره 
      4-لا ما حسبت لحاسدي والخاذل=الخير من ربي و فاز أنصاره
      6-ياربعنا شعري رسول أعماقي=هذي ضلوعي مورقه بازهاره
      7-من منبرك حسان صغت أقوالي =ما احترت مابين البحر وانهاره 
      8-في كل يوم العفو يلقا عاقه=من ناقصٍ لا ما تسر اخباره
      9-واسغفر الله من رموز شينه=الطيب لا والله ماهم زواره
      10-بعض القيم مورثتةٍ ممروضه=واللي عزفها حاملٍ منشاره
      11-وشلون ما يقرون قول الخالق =والدين يسعد منهجه وانواره 
      12-اللي بيسمح يسمح لوجه الله=ويقر بالتوقيع جزل اقراره 
      13-شي نشوفه والعرب تدريبه=صارت مصايبنا عروض تجاره
      14-فكم مجرم شفنا البري يدأ له=لوكان فلسه مالحق ديناره
      15-تشريعنا بكتابنا والسنه=والحق واضح مايبي سمساره
      16-والحكم لله والبشر مبليه=يوم المنايا للأمل قباره
      17-قصر المعزه للفهر من مبطي=فوق الثرا شيد جويد جداره
      18-قامت تنادي السابقه للفارس=تنخاه وتحده على مضماره
      19-يا حسين مشكاة الليالي فعلك=لأسود وجه الحال صرت انواره
      20-ورثت فرق الفعل من جدانك=ورث قديم ويجذبك بآثاره
      21-سويت درسا لكل جيلا قادم=علمٍ  وصل للأنجم السياره
      22-فالعفو ميقاف الرجال الكمل=الله يعوضك جنته وانهاره
      23-كلا يراجع في كشوف حسابه=ينظر يمين القلب قبل يساره
      24-فاللي عرف ماقد عليه وماله=لا يكيد بالحفره و لا العثاره
      25-يارب ياستير سترك يضفا =ونرجع على هدي النبي واذكاره
      [/poem]
      اخوكم/ابو زياد


      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    12. 12

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]ارجو التفرقه بين ايواء المحدث والجيره وشكرا[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    13. 13

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      نعم الجيره لم تعد صالحه ..لهذا الزمن..

      ولكن إن اعتداء اخي على رجل فهل سوف يحميني القاضي او صاحب السمو الملكي الامير فيصل من ذوي الجاني وقرابته..

      ام انني سوف اهرب في الجبال والشعاب

      قرار صائب ولكن ليته في وقت لاحق فهناك ما يقرب من عشر قضايا قتل في منطقة عسير ..لم يلقى القبض على الجناه تقصيرا من الجهات الامنيه .. في هذه القضايا..

      نحن سوف نجير ونستجير…حتى يلقى القبض على الجناه ويحكم الامن .. ثم بعد ذلك..سوف نترك جيرة بعضنا ونلجاء لله ثم للحكومة الرشيدة..

      ارجوا نشر ردي فهو يمثلني وبأسمي الصريح

      تحياتي..
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    14. 14

      [FONT=Arial] [FONT=Comic Sans MS]
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اجل اصحاب البشوت الذي يكنون متواجدين من قيل طلوع الفجر بيبحثون عن مصدر رزق اخر اغلق
      عليهم احد الصنابير .
      ولكن شفقتي على القبيل الذي يكون اخر المقتسمين ويكون حظه كدقيق في يوم عصف نثر ثم يتحمل اعباء القضيه كامله لا وتلحق حتي بولد ولده .
      الحمدالله الذي منا علينا بنعمة الاسلام قرار حكيم كنا نتظره من زمن والعبر على ذلك كثير [/FONT]
      [/FONT]

      (0) (0) الرد
    15. 15

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]العادات والتقاليد المخالفة لشرع الله وسنة نبيه ومنها رد الشأن والبياض والسواد والتحاكم إلى الطواغيت أمثال مقاطع الحق وغيرها لابد أن يعي الإنسان خطورتها على عقيدته فمن أعتقد أنها أفضل مما أنزله الله أو جاء به محمد صلى الله عليه وسلم أو مساوية له أو يجوز الحكم بهاوقد بلغه أن الحكم بغير حكم الله لا يجوز فقد خرج من الملة وهو كافر بإجماع علماء المسلمين وقد خلع ربقة الإسلام من عنقه حتى لو صلى وصام وأما من حكم بغير ما أنزل الله وحمله على ذلك شهوته وهواه مع إعتقاده أن حكم الله ورسوله هو الحق فهو إن لم يخرجه من الملة فهو معصية عظمى أكبر من الكبائر كالزنا وشرب الخمر[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    16. 16

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]((ولا شك أن من اعتقد أن الحكم بهذه العادات، والسلوم أفضل من حكم الله ورسوله ^، أو اعتقد أنها مثل حكم الله، ورسوله ^، أو اعتقد جواز الحكم بها، وقد بلغه أن الحكم بغير حكم الله لا يجوز، فهو طاغوت، كافرٌ بإجماع العلماء، قد خلع ربقة الإسلام من عنقه، والعياذ بالله، وإن زعم أنه مؤمن، وأما من حكم بغير ما أنزل الله، وحمله على ذلك شهوته، وهواه، مع اعتقاده أن حكم الله ورسوله ^ هو الحق، واعترافه على نفسه بالخطأ، فهذا وإن لم يخرجه كفره عن الملة، فهو معصية عظمى أكبر من الكبائر: كالزنا، وشرب الخمر، والسرقة، واليمين الغموس، وغيرها؛ فإن معصية سمّاها الله كفراً في كتابه أعظم من معصية لم يسمّها كفراً. [مجموع فتاوى العلامة محمد بن إبراهيم /، 12/ 288، و289، وانظر: منهاج السنة النبوية، لشيخ الإسلام ابن تيمية /، 5/ 283، و284، ومجموع فتاوى العلامة ابن باز /، 1/269].[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    17. 17

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]((وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا))

      الحقيقة أن هذا قرار صائب وفي محله ووقته والذي لايؤيد هذا القرار فهو بالطبع يؤيد استمرار سفك الدماء لأن الجيرة أول سبب في سفك الدم حيث إن المجرم مضمون في عرضه وأنه بمجرد ما يمد يده ستمتد له أيدي الحماية من هنا وهناك هذا أولا .
      ثانيا : يتحجج بعض العنصريين وضعاف العلم والمعرفة وبعد التفكير بشبهات منها :
      الشبهة الأولى : أن الجاني لا دخل له وإنما المهم هو حماية المعفي .
      الشبهة الثانية : أن الجيرة لها أصل في الشرع .
      الشبهة الثالثة : أن هذه عادة ويصعب انتزاعها.

      والرد عليهم من عدة أوجه :

      الرد على الشبهة الأولى : أولا :نقول هذا غير صحيح فلو أن المجرم خرج بالكفالة ثم اعتدي عليه لعُد ذلك من إغضاب المجير (كما هو مصطلح عليه) وهذا مايوقعهم في التناقض.
      ثانيا : المعفي لا دخل له من الأساس وقد اتفق بعض القبائل بطريب على قطع ضربة المعفي وصدر بذلك أمر الأمير فيصل و سمو وزير الداخلية فما فائدة الجيرة إذن !!
      ثم إذا افترضنا صحة هذه الشبهة وأن المراد حماية المعفي فإني أطرح سؤالا :
      س :إذا استجارت قبيلة الجاني بقبيلة أخرى وأجارتهم تلك القبيلة بحجة حقن دم المعفي ثم أغضبت ( كما يعبرون ) تلك القبيلةوهرب الجاني فما ذا تفعل تلك القبيلة؟؟؟
      الجواب ستعتدي هذه القبيلة على أحد أقاربه بحجة الوجه وهذا ما يوقعهم في التناقض الآخر ، وهو الاعتداء على المعفي بدل الاحتجاج بمنعه . فبان بذلك أن الجيرة فقط أمر متحتم علينا من صميم عاداتنالا كما يزعمون وأنها فقط سبب في تشعب الأمر وإدخال طرف ثالث في القضية وسبب لهذه السلسلة الدموية .

      الرد على الشبهة الثانية : الجيرة في الشرع للمظلوم وليس للمجرم الذي يتخذ دماء الرجال لعبة يعبث بها (( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير )) فلو أن أحدا كان في طريقه فاعترضه لصوص فإن له أن يلجأ إلى أحد يستجير به ((ثم أبلغه مأمنه ))أوكان داعية إلى الله فحورب وظلم وخشي على نفسه فله ذلك كما كان رسول الله يفعل وقد بينها صلى الله عليه وسلم بقوله (( هلا رجل يؤيني حتى أبلغ كلام ربي )) فالعلة واضحة والأمر بين، ولم يلطخ رسول الله يده بدماء المسلمين( وحاشاه ذلك ) ثم يقول من يجيرني !! أما الذي عندنا (( فهلا رجل يؤيني حتى أعتدي على عباد الله ))
      هذا فيما يخص المسلمين ، وأما المشركون فـ((إن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه )) الأمر واضح وصريح ، فالمشرك لا حرمة له إلا أن يستجير وأما المسلم فلا تخصه هذه الآية فحرمته أشد من حرمة الكعبة المشرفة ، وحتى المشرك التعامل معه واضح في هذا الأمر “أسمعه كلام الله ثم أبلغه مأمنه” ، لاغير ، ثم يشترط أن تكون بإذن ولي الأمر كما فعلت زينب رضي الله عنها وأم هانئ والدليل قوله صلى الله عليه وسلم (( أجرنا من أجرت ))فأذن ولي الأمر لها، وهاهو ولي الأمر يأمر بمنعها ولم ياذن لنا .

      الرد على الشبهة الثالثة : نقول الرسول صلى الله عليه وسلم بعث إلى كفار ومشركين وليس إلى مسلمين ، وقد كان عندهم من البلايا ما ليس عندنا ومع ذلك لما خالط الإيمان شغاف قلوبهم وضعوا كل ما يخالف على عتبة باب الإسلام ، وتجردوا لله الواحد الأحد ، فكيف ونحن الذين ترعرعنا ونشأنا على التوحيد والإيمان ؟! إنه الإيمان الذي افتقده الكثير منا والله المستعان .
      كيف لا نستطيع وهؤلاء القبائل عن أيماننا وشمائلنالا يعرفونهاومع ذلك ما نرى عندهم مثل ماعندنا من التعدي والإجرام.
      فبالصدق والعقل تنتزع هذه العادة وغيرها من العادات ، وكم والله لي من العتب على بعض من يدعي الثقافة والوعي والحرية وهو لم يتحرر من أغلال الجاهليةوربقة التقليد والقبع خلف الأهواء والشهوات والشبهات والله المستعان .
      أضف إلى ذلك ان هذه الجيرة سبب في الاحتكام إلى السلوم والعادات، وهنا نقع في خطر الحكم بغير ما أنزل الله ، لأن المجير يسعى لرضوخ كل منهم للاخر لأنه لايرضى إلا أن يكون فكاك الأمر أمام الناس ، ثم يضعه في رقبة القبيل وهنا تبدا سلسلة أخرى وهي وضع الجيرة في رقبة ذلك الرجل الذي يبيع ذمته بمبلغ من المال ثم يورثها لأولاده فبئس ما ورث وتبقى هذه القضية حية لم تمت مادامت هذه القبالة ، ظلمات بعضها فوق بعض والله المستعان .
      فيا أهل العقول حكموهاوقوموا بواجبها فمن حكم عقلهغلب هواه وصرف مساوئه محاسن

      العقل حلة فجر من تسربلهاــــــــ كانت له فرجا يغني عن النشب
      وأفضل العقل ما في الناس كلهم ـــ بالعقل ينجو الفتى من حومة العطب

      تقبلوا تحياتي .[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    18. 18

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]هذا القرار لن يكون كسابقه من القرارات التي لم تنفذ للأسباب التأليه:
      1- هناك وعي ومتابعة لتنفيذ هذا القرار عن طريق التواصل مع الدولة والعلماء من قبل بعض الأكاديميمن الذين أوصلوا هذا الأمر لولي الأمر وعلى رأسهم فضيلة الشيخ الدكتور ابن وهف الذي بذل جهدا لدى مشائخ القبائل دون جدوى لأنهم هم المستفيدون من عدم تطبيق مثل هذا القرار وسيحاولون جاهدين الالتفاف عليه كما فعلو ا مع القرارات السابقة.
      2- أي شيخ لايبلغ تابعيه بمضمون القرار سيسحب ختمه ويتعرض للعقوبة الشديدة كما ذكر في القرار.
      3- الوضع في الوطن العربي بشكل عام والمملكة بشكل خاص حساس جداً والدولة لا ترغب في انتقاص هيبتها بأي شكل من الأشكال .

      ولذا فإنني أحذر مشائخ القبائل والنواب من عدم تجاهل مثل هذا القرار وأخذ توقيعات تابعيهم بالعلم فهناك من يراقب امتثالهم لأمر الدولة وسيتم التبليغ عن المتخاذلين
      منهم أو من يحاولون تثبيط الناس عن الامتثال لأمر ولي الأمر لنبذ العادات القبلية المخالفة للدين ومنها الجيرة وردية الشأن التي لايمكن أن تكون في أي بلد سوى اليمن وجنوب المملكة أما بقية قبائل المناطق الأخرى فقد تخلوا عنها قبل أكثر من ثلاثين عاما.[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    19. 19

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      أراكم يا أبناء المنطقة ترحبون بالقرار ..

      وسوف ترون ناتج ذلك ان شاء الله..في من رحب بالقرار..
      علما بأنني سوف اجير من طلب جواري ومن دخل بيتي ..في هذه المنطقه او في ابعد نقطه من الارض
      وتقطع يمين اللي ماله وجه
      علما بأن الرسول اجار من اجارته ام هاني رضي الله عنها
      وهذه سلوم قبايل ولا عندي اغلا من وجهي وسوف احمي وأجير من طلب جواري
      علما بأن الملك عبدالعزيز أمضى جيرة ابن قرمله لمقعد الدهينه العتيبي

      _________________

      مقعد الدهينه العتيبي دخل في وجه الشيخ ناصر بن قرمله من الملك عبدالعزيز ومشت الجيره على عبدالعزيز طيب الله ثراه ..

      ………..

      والله لن يثنيني عن دخيل بيتي وجوير وجهي الا ان اموت دونه او يسلم قبل ان اسلم انا.وان ابلغه مأمنه وأوصله مقصده

      طريب قال فيه ابنه..
      [poem=”font=”Simplified Arabic,4,#000000,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”” border=”none,4,#400000″ shadow=”1″ type=0 line=0 align=center use=ex num=”0,#400000″”]

      ذوادي نحن فيه من أول لتالي=واللي يهاوزنا الجدى فيه ناطاه
      مجالس عوج وربع صلابي=وكرامة تنقل لضيف ن معذاه
      و(المجرم) اللي عذبته العزاري=لا حل بين بيوتنا زانت انياه
      نرعابه الحد المطرف ويامن=(((ولو غريمه تو بيته فلا جاه)))[/poem]

      وشكرا
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    20. 20

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      ياأبيض الوجه أكيد إنك من أصحاب الختوم. اتق الله يارجل هل دينك أهم أم وجهك ؟ وهل تؤمن بأن هناك دولة أم لا؟ إذا جاءك المستجير الظالم فأمنه على نفسه حتى تسلمه الشرطة بعدها هو في وجه ابن سعود أم أنك تريد أن تقوم بعمل الدولة والقضاء؟ وبعدين الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك الملك عبد العزيز كانوا على رأس دولة ولهم أن يجيروا من شاؤوا ويوافقون أو لا يوافقون على من أجار أحدا منهم ..فلا تستخدمهم أمثلة لأنك لست على رأس دولة ياأبيض الوجه. للأسف أنك شبه متعلم وتقول مثل هذا الكلام الجاهلي.
      أما اصحاب الختوم فلابد أن يقبلوا بالواقع الجديد ويعلموا بأنهم تابعين للدولة وليس العكس وبالتالي فإن عليهم الامتثال وإلا فإني أقسم بأن عقابهم شديد وسترون عقوبة بعض منهم في القريب العاجل حيث أن هناك بعض القضايا ضدهم على طاولة المسؤولين في الداخلية ومنطقة عسير.
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    21. 21

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]ياللعجبب!!
      انت ياابيض الوجه حنا في دولة تحكّم بكتاب الله وسنة رسوله

      وابد بعد هذا القرار لاجيرة ولا كلام فاضي
      اذا صار شي لا قدر الله فالحمد لله عندك الرقم 999 اتصل عليه
      وتزين امورك بعد الله…
      والناس تطورت وحنا باقي رديت شأن وجيرة وكلام فاضي …[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    22. 22

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]نعم لا يمكن أن تستمر الجاهلية في زمن العلم والمعرفة .

      ولنكن صفا واحدا ضد من يخالف القرار

      (أبيض الوجه ) أرجو قراءة الردود 66 – 67 فربما تنفعك بإذن الله .[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    23. 23

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]اذا اجتمع علينا جهل وهوى،،، جئنا بالعجايب…

      من يستدل بنصوص الجيرة جاهل لا يفقه شيئا،،،

      فالجيرة في الاسلام للكافر المحارب، فهو مستباح الدم والعرض والمال في شرع الله، لذا فهو يحتاج ان يجيره ويمنعه المسلمون من خلال حاكمهم، منة وفضلا منهم،،،
      اما الجيرة الجاهلية فهي لمنع المسلم! المعصوم والممنوع دمه وعرضه وماله شرعا،، ولا يحتاج الى من يمنعه ويحميه بعد الله، الا اذا كان الناس على ملة وشريعة غير شريعة الاسلام، في ما يتعلق بقضايا الدماء!! وهو ما يحدث هنا، فان الناس لم تسلم لشريعة الاسلام، بان المسلم ممنوع ومحرم ومعصوم دمه وماله وعرضه، واتبعوا تشريعا جاهليا! اباح دمه! لانه من قرابة الجاني!!

      ولذلك فالقرار في محله، وهو حماية للتوحيد في تحكيم الله، وهو حماية للنفوس والدماء، فجزما اذا لم يعد جيرة سيرتفع الوعي جدا، وسيفكر الظلمة مئة مرة قبل ان يعتدي على احد، وهو حماية للامن، الذي عبث به هؤلاء تحت مظلة عادات وسلوم،،

      واخيرا، فاعجب من الجهل العريض لدى كثير من الناس، ان من حكم بغير ما انزل الله فقد كفر،، وان هذه العادات حكم بجاهلية مناقضة لحكم الله ومضادة له، ولا يشك في هذا الا جاهل او مغرض، فالامر اكبر من الدماء بكثير، فما بعد الدين والتوحيد وزوالهما شيء اخطر منهما…[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    24. 24

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]ان من واجبنا شكر صاحب السمو الملكي الاامير فيصل بن خالد على قراره القوي والنافع باذن الله،،،
      ومن واجبنا نشر الوعي بين قراباتنا ومن حولنا ، بصحة وفائدة هذا القررار،،،

      ومن واجبنا ارسال البرقيات المؤيدة والشاكرة لاميرنا المحبوب فيصل بن خالد على هذا القرار، الذي كلنا امل وثقة، باننا سنرى نتائجه قريبا، وسنعيش بعدها في راحة وطمأنينة، اسوة بقبائل مملكتنا الغالية ، التي عافاها الله من تلك العادة الخبيثة

      فما علينا الا طلب الرقم 969 واملاء برقية شكر لامير منطقة عسير، كل بتعبيره، وستصل الى مكتب الامير مباشرة…[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    25. 25

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]موضوع حساس ياطويل العمر مثل هذا صعب ان ينفذ بين يوم وليل لان هذا سلم ابائنا واجدادنا ولكن نتمنى ان يلتزمون القبايل اذا كان في هذا القرار خير لهم وابنائهم

      ولكن اللي اهم من هذا هو ضرب المعفي اتمنى ان يصدر فيه قرار حازم وصارم من سموكم الكريم

      بالتوففيق للجميع[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    26. 26

      [FONT=Arial]
      كلام سيدي امير المنطقة واضحه وسديد واكيد ماتخذ هذا القرار الى بعد التشاور واخذ راي شيوخ بعض القبائل.
      1- اراء من الصعب منع الجيره بين عشية وضحاها.
      2- ان يجتمع امير المنطقة مع شيوخ القبائل لتوضيح ذلك.
      3- هذي عدات من عوائد الاباء والاجداد وصعب انتزاعها.
      4- نعترف بان هذي العادات مخالفة لشرع.
      [/FONT]

      (0) (0) الرد
    27. 27

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الحمد لله على هذاالقرارالصائب
      وعسى الله يريهم الحق ويرزقهم اتباعه ويريهم الباطل ويرزقهم اجتنابه[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    28. 28

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]هذا ما كنا ننتظره
      جزاك الله خير يا سمو الامير ومن سعى في هذا الموضوع
      باقي موضوع الديّات في القتل العمد
      وموضوع حمل السلاح
      شكراً صحيفة طريب[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    29. 29

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]ماابعد اهل الجنوب عن المراكز القياادية في الدولة هو التزامهم بالعادات القبيحة وحضورهم الخزعبلات
      ولوكان في الجاني شجاعة مالجأ الى الجيرة لان الشجاع مايخاف العواقب ام الجيرة فهي وسيللة مفادتها ان الحماية متوفرة لمن اراد ان يعمل فعل شر

      انصح اهل المنطقة بالعودة الى رشدهم وترك هذه العادات وعليهم باخذ العبرة من غيرهم من القبائل المعروفين الذين لايوجد لديهم هذه الخزعبلات وامورهم احسن مننا[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    30. 30

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]بداية خطوة جديدة ياسيدي لنبذ العادات الجاهلية التى مانزل الله بها من سلطان لاللجاهليةلالحقوق القبائل حيث انا هناك محاكم شرعية وهناك قوانين دوله تحمي المواطن وتعطي ذو حقاًحقه.[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    31. 31

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]من اراد الاطلاع على الاراء الدينية حول الموضوع والبيانات التي ارسلت لجميع مشايخ القبائل فعليه الرجوع الى موقع الشيخ ابن وهف

      موقع الشيخ سعيد بن وهف القحطاني http://www.binwahaf.com[/FONT%5D
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    32. 32

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]من أفضل القرارات التي صدرت في تاريخ منطقة عسير الحاضر[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    33. 33

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]لي عوده ان شاء الله
      شكرآ لك[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    34. 34

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      الله أكبر

      ولله الحمد

      أشكر هذه الصحيفة المباركة التي نقلت هذا الخبر العظيم

      فنحن في بلاد الإسلام ونحتكم لشرع الله المطهر

      كما أشكر أمير هذه المنطقه حفظه الله

      ونسأل الله أن يتم التحاكم لشرع الله والبعد عن القوانين القبلية

      كما بينها طلبة العلم في كتبهم ورسائلهم
       
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    35. 35

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      الحمد لله رب العالمين
      وهذا ان شاء الله قرار صائب لمافيه المصلحة العامة وفيه اتباع النهج الديني السليم
      ولكن لتطبيق هذا القرار لابد ان يكون هناك وقت من الزمن لتطبيقها وتمريرها على جميع القبائل وان لابد ان يسبقها مادة اعلامية واعلانية مثبتة بالكتاب والسنة
      وان يكون على مراحل لان هذه العادات عند القبائل لم تكن بين يوم وليلة ولكن من مئات السنين ومن العصور السابقة التي توارثتها الاجيال وايقنت بانها وراثة ومرتبطة
      بالقبيلة او الشخص وانه لا يستغنى عنها.
      فالامر يحتاج التغير السلوكي والنفسي والتهئية القبلية .
      والقبائل مختلفة بين مؤيد ومعارض وقد لا يعلم الكثير بهذا الخبر من شيخ القبيلة لاتساع القبيلة وانتشارها في جميع مناطق المملكة ولكن اذا اثبث الشريعة ذلك فقد يكون المعارض قليلا .
      اتمنى التوفيق والسداد وللحديث بقية……
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    36. 36

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الحمدلله اسال الله ان ينفع بهذا القرار
      والله يحقن دماء المسلمين في كل مكان
      ابورند يقول 999[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    37. 37

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]ارفع اسمى ايات الشكر والتقدير لسمو امير منطقة عسير على هذا القرار الصائب الذي يتفق مع منهج السنه والجماعه الذي اسست عليه هذه الدوله الفتيه منذو مئات السنين على مراحلها الثلاث ….. واحب ان اوضح للاخوه الاعزاء الذين لا يروق لهم هذا القرار بحجة ان الامر فيه صعوبة او من يدعي بانه سيقف امام وجهه تذكروا بان رضا الله هو غاية كل مسلم (وماخلقة الجن والانس الا ليعبدون) وان هدم الكعبة اهون عل الله من سفك دم مسلم حرام ثم عندما يعتدي شهراني على عسيري ويرد الشان في قحطاني فباي حق انت يالقحطاني تعتدي على الشهراني وتسفك دمه بحجة دون الوجه وهل الشرع سيقف معك ويقول ابيض وجه بل انت يدك سوداء ملطخة بدم مسلم ستسال يوم القيامه ثم هذه العادات منذو ان عرفناها هل وقفت مع ضعيف مع مسكين مع فقير مع محتاج مع مصلحة وطنيه بل الاطراف في القضيه هم الموجه لتحديد نوعية الصلح والاقبال والعطاء …..وقد اصبحنا في عصر بيع الدماء وللاسف.. وانني ادعو العقلاء لدعم هذا التوجه لمصلحة المنطقة والوطن اكرر شكري لفيصل بن خالد جعل ابوه في الجنة[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    38. 38

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]ليه يمنع الجيره لو تعرفون فوائدها ماكان وافقتوا
      هذي تمنع الشر بين القبايل وتفك اﻻزمات قبل وصولها الى مراكز الشرطه[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    39. 39

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الحمد لله رب العالمين

      تحقق الحلم المنتظر ..
      صفعة جديدة وصريحة ( للمهايطيه ) وأهل الدراهم …

      أبيض الوجه ( ما نعرفك إلا بردودك في الصحيفة الموقرة )
      أتق الله في نفسك …
      قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
      ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة))
      قيل: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ((الجماعة)).
      وفي رواية أخرى: ((ما أنا عليه وأصحابي))

      عن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
      : “إن الله لا يجمع أمتي على ضلالة، ويد الله مع الجماعة، ومن شذ شذ في النار”…
      والمراد بقوله: “من شذ شذ في النار”: أي من انفرد عن الجماعة باعتقاد أو قول أو فعل ـ
      لم يكونوا عليه ـ انفرد في النار، وفي ذلك تحذير شديد من مفارقة الجماعة
      وبشرى لمن لازم الجماعة بقوله: “يد الله مع الجماعة”،

      وهذا هو منهج أهل السنة والجماعة الذي رسمه لنا علماء أمتنا.
      اللهم ثبتنا على منهج أهل السنة والجماعه
      اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
      وأجعل الفردوس الاعلى دارنا ومقامنا وأهلينا
      اللهم أرحم والدينا وأعف عنا وعنهم
      آمـــــــــــــــين
      دمتم[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    40. 40

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الحمد لله على هذا القرار الصائب من سمو امير المنطقة حفظة الله وجعله في موازين حسناته وكذلك للاشخاص الذين سعوا على هذا الموضوع .
      والشكر موصول لصحيفتنا على هذا الخبر .[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    41. 41

      [FONT=Arial]
      طاعة ولي الامر من طاعة الله
      سمعا وطاعة ياولي الامر
      انتهينا من بغى يخالف ويجور يدخل السجن حتى يطلع اللي براسه
      قرار وصدر ويجب احترامه وطاعته والله الموفق الى سواء السبيل
      وتفك الجور السابقه من الان ومن يبي يدخل حاله في مشكله يدخل ويشوف والقوي الله
      الدوله قويه والامن مستتب شكرا
      [/FONT]

      (0) (0) الرد
    42. 42

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      من وجه نظري بان قرار غير صائب وليس في مكانه ، فكما نعلم بان ردي الشان فيه رد لكثير من المشاكل وخاصة اذا حدث مشكلة بين قبيلتين ، فكما نعلم بان كل قبيلة لها عقلاء وفيها جهال .. البعض منا لا يطبل ويقول فيه محاربة للجاهلية وغيرها ، اذا اردنا ان نعمل فلابد من العمل خطوة بخطوة من اجل توعية الشعب وتعليمهم وتثقيفهم واذا ارتفع مستوى المجتمع يبدأ التغير تدريجيا فليس في يوم وضحاها يأتي قرار لن يقبله القبائل علما بان بعض أعيان القبيلة علاقتهم بمشايخ القبيلة غير جيدة بل منقطعة وخاصة بان كل شيخ يبحث عن المال من الدولة والسمعة والبعض لا يسعى للمصلحة العامة …

      يا إخوان سوف انتقل لموضوع اخر اذا كنا نتكلم عن الجهل والجاهلية فهل يعجبكم ما يحصل سنويا في ام رقيبة ؟؟؟!!!
      ما يحصل في قنوات الساحة والصحراء والمرقاب وغيرها وخاصة في شعر المحاورة وغيره

      لابد ان يكون التغيير تدريجي ليس بهذا الشكل[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    43. 43

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]قال تعالى (ولا تزر وازرة وزر اخرى) ماهو ذنب المعفي ردية الشان عاده قبليه ممقوته تساعد على مخالفة الشرع وليست موجوده إلا عند قبيلة قحطان[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    44. 44

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      السلام عليكم نعلم بانه قرار صائب ولكن اخواني الاعزاء هناك أناس لا تفهم الا بالعين الحمراء وكما تعلمون
      ان ردية الشان تمنع المشاكل المتتابعه وتكتفي بمشكله واحده ونادرا ما تتعدى ذلك فيا اخواني لو فيه ناس تفهم كان نقول اوكيه ولكن لا داعي لذلك ولا نريد تبدل هذا السلم
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    45. 45

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]عودة مرة اخرى

      لأنني قرات القرار ووجدت بانه محدد في منطقة عسير !!!

      سؤال لصاحب القرار – لو حصل مشكلة في نجد او المنطقة الشرقية او غيرها من مناطق المملكة ليست منطقة عسير فماذا سيكون العمل ؟؟!!
      هل القرار عام ام منطقة عسير ؟؟!!!

      لابد من اعادة النظر في القرار فما يكون شامل او إلغاءه برمته ؟!!

      هل ستسحب أختام بعض الشيوخ؟؟؟!!!
      فكما نعرف بان هناك شيوخ أختام فقط ولكن هناك شيوخ وشيختهم اب عن جد والجميع يعرف بهذا ؟؟!!![/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    46. 46

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الله يوفقة ويجزاة خير
      هذا الكلام الصحيح ماكلن سوا جريمة قتل ولا غيرة احتما في القبيلة الفلانية
      يقدم للعدالة ويؤخذ عقابة على فعلتة وجريمتة على حسب الجريمة
      الله يطول في حكامنا وعلمائنا ومن يسر على نهج الشريعة الاسلامية[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    47. 47

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      كلامكم كله جميل بس الله ماشفناه بل عقل عرفناه مستحيل تنشال الجيره فيها فكت اذنوب ودفع مصايب وجميل للرجال الشجيع وغير الشجيع والرسول في مامعنى الحديث من استجار بك فاجره والجيره ماهي بل صاحب القضيه او الخمار او السربوت الجيره للمعفي تمنعه من ذنب بيكبر ويتجدد وفكت نشب بس فيه حل ومافي الا هو يجتمع الامير فيصل حفظه الله مع مقاطع الحقوق من القبائل واذا صملوا على شي وشدو من أزر الامير فيصل وعلموا القبايل ومايسيرون معاهم شوف الامور تمام واذا ساروا ومشوا على السلوم الاول شف القبايل حذوهم وهذا الجد والله يدلانا وياكم على الحق ويحفظ امير منطقتنا الا مير فيصل حفظه الله ورعاه وسدد خطاه.
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    48. 48

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أمرك سيدي سمعن وطاعه

      للمعلوميه ان الجاني مايدخل في الجيره[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    49. 49

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]بيض الله وجهك يا أمير القلوب
      فلقد أصبح في البلد دولتان بسبب هذه الجيرة
      الجاهلية التي لا داعي لها مع تواجد الحكومة[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    50. 50

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      السلام عليكم واسعد الله أوقات الجميع
      أسأل الله أن يوفق الجميع قرار صائب
      نعرف أن الجاني في القتل طريدة لأهل الدم والدولة حتى يسلم نفسه لكن المعفي وش ذنبه في أول القضية وآخرها إذا ضمن الجاني الوجهه ما عاد رجع لك أما بالنسبه للمضاربه او المشاكل مادون القتل فأنا أقول لكم والله إن تأخذ حقك من الشرع والدولة أفضل بكثير من المشايخ والدجالين
      إذا فرض المصلح بمليون هل بيدفع ولو ربع منها حن إلي ركبناها فوق ظهورنا بالمهايطة والكذاب هذا فرض فلان لا أحد يقول في فرضه شي وهو معلقك برجلك ويسلخك لغيرك
      ياعالم وين عقولكم
      أصلا الجاني لو وثق إن ما فيه وجهه والله ما يقدر يشل على رفيقه عود تبن
      اعذروني واتقبل انتقاداتكم بواسع الصدر
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    51. 51

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]يارجال ردية الشان حقن للدم وحد من كبر المشكله والله انها لاتروح الجور من عند القبايل انه ما يسلم حد من الذنب والجيره اكثر همها تمنع المعفي اللي ماله ذنب والناس اللي يقولون انه قرار صايب اقول الله لا يحملنا ولا يحملك قال امين لو راحت الجور غدينا مثل الجراد اللي ياكل حيه ميته[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    52. 52

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]اقول طاعة ولي الأمر واجبه – لكن هذا الأمر قد يكون في غير محله لسبب بسيط أن الجيرة هي درءاً للشر والفتن وهي من مصلحة المجني عليه تماما كما هي من مصلحة الجاني فهي تحفظ ماء وجه المجني عليه وحقن دماء الجاني حتى يتواردون للشرع أو للحقوق – كما إنها ساعدت الدولة كثيرا في حقن الدماء ودرء الفتن فلماذا الآن نتخلى عنها- وان كان هناك شيئ يوجب منعه فهو مقرع الحق نفسه الذي غالبا مايحكم بغير ما أنزل الله مثل دين الغموس والمثار وغيرها من الأشياء اللتي تغضب الله والعياذ بالله – وجب التريث وسؤال أهل الذكر والعلم وعدم اتخاذ قرارات مصيرية لايعرف عقباها .[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    53. 53

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]قراااااااااااااار صايب واسال له السداد والتوفيق[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    54. 54

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]أحسنت يابو فلوة فقد اختصرت الموضوع – يوجد فرق كبير وبإختصار الجيرة زينه ومافيها شي بل بالعكس تفيد جميع الأطراف بمن فيهم الشرطة والحكومه نفسها[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    55. 55

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]ضرب المعفي هذا الموضوع الذي يحتاج الى تشديد العقوبه على من ارتكبه لان هذه جريمه ترتكب بحق شخص لم يرتكب جريمه سوى انه قريب الجاني فلو اتخذت قرارات مشدده على من اعتدى على المعفى ومن هذا المنطلق سوف تترك الجيره كليًاً بعد ضمان امن المعفي ونعلم ان الجيره تحمي المعفي اما الجاني فغالباًانه سلم نفسه وبصدور قرا ر من سمو سيدي أمير المنطقه بعدم الاعتداء على المعفي وتشديد العقوبه على من ارتكب جريمه على شخص لم يرتكب خطاسوف يحل هذه المشكله من جذورها هذا مجرد راي قد اكون مصيب فيه اومخطي والله الهادي الى سوى السبيل .[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    56. 56

      [FONT=Arial]
      اولا تغليض العقوبه على المعتدين والقبض على الجناه

      وتزويد رجال الامن في العدد والعده شرطه طريب 40 عنصر والشرط في شرق قحطان لايتعدون 200 عنصر والسيارات منزوعه اللوحه تعج بها الطرقات وانا ارصد يوميا العشرات منها والامن لايرصدها وكيف يرصدها الامن وهو بهذه الضئآله وقد انهك العمل الظاغط قواهم

      اولا القضاء على العدوان ثم التحصن والقضاء على الاسباب

      للمعلوميه سبق امر سمو سيدي فيصل امران من الملك فيصل ومن الامير خالد الفيصل وليس هناك اثر فلعل المر الثالث ثابت ولن يثبت ان مااغلضت العقوبه على المستهترين بامننا وحرمه دمائنا

      دمتم بخير[/FONT]

      (0) (0) الرد
    57. 57

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]اتعجب من هذا القرار الذي يريد قتل سلم من سلوم قبائل عريقه يسعى لمنع وقوع الجريمه

      المشكلمه مكمنها في الديات واما المجرم الهارب فلا شملته جيرة اي كان والجيرة تمنع المعفي الي ماله ذنب

      المشكله مكمنها في هل البشوت الكذابين والمرابين في الرقاب والديات

      مودتي[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    58. 58

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]لكل مجتهد نصيب وليس كل مجتهد مصيب
      هذا أمر كان قبل الإسلام وجاء الإسلام بتأيده ولم ينكره فقد دخل النبي صلى الله عليه وسلم في جوار مطعم بن عدي إلي مكة وقد أجار النبي صلى الله عليه وسلم كثير بعد الإسلام، وسأل صحابته من يجيره في رجل آذاه في أهله فلم يفعل أحد ذلك وهذه دلاله على أن هنالك من لا تجب له الجيره،،، ثم إن الجيرة فيها إيقاف التنه ودرء المشاكل وأمور كثيرة غابة عن صاحب السمو حفظه الله أو بمعنى أصح على من أوشى[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    59. 59

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      اسأل الله ان يجزي من سعى في هذا الموضوع خير الجزاء ……والمهم تفعيل الامر والابلاغ عن المخالفين . وهناك نقطه مهمه ارجو الانتباه لها
      وهي قول البعض ( سيدي) والاكيد انها عن حسن نيه … عصر الساده او العبيد انتهى ونحن جميعا اخوان مسلمين وحتى الامير نفسه لايرضى ان يقول له احد ( سيدي) . دمتم في رعاية الله واشكر صحيفة الجميع صحيفة طريب على جهودها المباركه في خدمة المحافظه ومراكزها .
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    60. 60

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]كلام فاضي الجيره بتمشي تبون القبايل يتذابحون فيه ناس ضيعو اسلومهم وتقاليدهم ويقولون نرتقي ياخي هذي سلوم أبا واجداد تجي تقول نرتقي هذا يتكلم عن نفسه الجيره فكت شر ودفع مصيبه بتحصل وتجمل القبايل وخلو الكلام الفاضي والرسول صلى الله عليه وسلم يقول من استجار بك فاجره والشي واضح والسلام[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    61. 61

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      الحمد لله على كل حال .

      ليس هناك عاقل مهما كان فهمه وعقله يؤيد ضربة المعفي .

      ومشائخ القبائل ونوابهم يقولون ذلك أيضا ,

      وهم ينتظرون قرار رسمي يمنع مثل هذه العادة !

      المعفي ليس له ذنب في حميع الأديان والأعراف .وعند أهل المروءات والشيم .

      فلماذا نرضى نحن أن تكون من صفاتنا الملازمة لنا من بين قبائل الجزيرة .؟؟

      وأرى أن المعلقين على الموضوع على عدة توجهات :

      الأول : موافق لقرار الأمير ومستعد لتنفيذه .ومستبشر به .

      الثاني : المتخوفون من عدم تطبيقه وحماية ضرورة النفس ,

      الثالث : المعارض له جملة وتفصيلا بحجة أن العادات ربا يعبد من دون الله ,

      ولا يمكن ترك عبادتها ,ولو كانت تغضب الله ؟؟

      هذا حالهم وجوابهم وغيرتهم على عاداتهم ولم يغضبوا لغضب الله ؟؟

      هل نحن أشجع من قريش ؟

      هل نحن أشجع من الأنصار ؟

      لما جائهم الدين تركوا كل ثأر لهم عند بعضهم وهم يرون بعضهم البعض ؟

      وهم يتجالدون بالسيوف والرماح ؟ وليس لديهم رشاشات ؟

      أما نحن فنعتدي على المعفين ظلما منا لهم .ونقر ذلك بعاداتنا الظالمة؟

      ثم نقوم نصلي لربنا ونطلبه الجنة والمغفرة وقبلها نقول ليس لدينا أغلى من وجوههنا؟

      حتى قال بعضهم وجهي ولا ربي ؟؟؟

      يعني أن وجهه أغلى من ربه ؟ سود الله وجهه .

      الشجاعة ليست في العناد ؟ بل في ظبط النفس وأطرها على الحق ,

      وأرجو من الجميع إعادة قراءة كتاب أحكام الدماء ففيه تفصيل وإجابات شافية وكافية

      لكل التسائلات التي ذكرت في التعليقات السابقة .للأخ ناصر إدريس .

      يقول العقلاء والعارفين بحقيقة هذه المصيبة أنه لن يسلم الناس من شر العادات إلا بأمر

      صارم بمنع الثأر والجيرة ؟ اليوم جاء الأمر من الحاكم الإداري ويجب طاعته.

      سننظر بعين اليقين من يصدق في رأيه في تطبيق أمر ولاة الأمور ,,,

      نحن الآن أمام المحك الحقيقي في من يدعم مثل هذه الأمور ,فعليه أن يتقي ربه ويراجع

      نفسه هل هو مسلم ومستسلم لربه ولدينه ولولي أمره ؟؟؟؟؟

      نحن في أمس الحاجة لنبذ خلافاتنا , ولتوحيد صفوفنا , فأعدائنا يتربصون بنا ,,,,

      هنيئا لمن كان كلامه وفعله شاهدا له عند ربه بإتباع الحق والرضا به ,,

      وتعسا لمن كان قوله وفعله شاهدا عليه أمام ربه بإعراضه عن الحق وعدم الرضا به ..

      ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ,,

      وأشد الإعراض عن ذكر ربي هو الإعراض عن حكمه ودينه ,,

      —————-

      أشكر صحيفة طريب على تغطية الموضوع .

      ونسأل ربي أن يجزي أميرنا فيصل بن خالد خير الجزاء .ومن كان سببا في هذا القرار

      من مساعدين ومشائخ وأعيان ومسؤلين , وسيكون لهم من الأجر مثل أجر من أمر به ,
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    62. 62

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      السلام عليكم
      القرار صائب بقدرة الله ولله الحمد أما ما يخص الجيرة ، فلا تصلح في الوقت الراهن للأسباب التالية :
      (1) أصبح لا يجور إلا المفسدين في الأرض ، أما الصالحين فلا نرى منهم أي شيء.
      (2) أصبحنا في زمن لا تحترم الوجيه فيه ، ونسمع في المجتمع من يقتل والده ، وأخوه ، ووالدته ، بل ويرتكب ،الجريمه في محارمه ، فكيف يقدر وجهك ،والإعلام أكبر شاهد على ّذلك.
      (3) أصبحت بعض القبائل ترفض ردية الشأن ، فماذا تفعل أنت يا صاحب الوجه ، وأنت مواطن مثله ،لا تملك آي صلاحيه.
      4) ماذا تفعل ‘إذا اغضب وجهك ، ألست تعتدي على المعفي ، وتسفك الدماء ،أو تأخذ الأموال الطائله ،والتى وصلت إلى ملايين ، وأنت طرف ثالث لا علاقت لك بالموضوع ، ما ذا تقول لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ، في حجت الوداع الذي حرم الدماء والأموال ، وماذا تقول لله جل وعلا الذي أصبح وجهك أغلى من شرعه وأوامره(5) أما مايخص ( جيرة أم هاني ) رضي الله عنها التي يحتج بها البعض ، فهي أجارة (الجاني فقط ) وهو مهدور الدم وهو مشرك وأجازها النبي صلى الله عليه وسلم وهو ولي الأمر ولمده محدوده ،ولم يجيز عليه الصلاة والسلام ( جوار عثمان بن عفان ) رضي الله عنه لأبن أبي السرح وعثمان أولى بالجوار من أم هاني أما نحن فنجير المعفي ولو بلغو المئات ، ونجعلهم مجرمين ، وعلى خط النار ، بحجة أنهم أقارب الجاني ،وننسى قول الله ( ولا تزرو وازرة وزر أخرى )وولي الأمر يحذرالآن من الجيرة ،علمآ بأن المسلم مجار من الله تعالى بقوله ( ومن قتل مؤمنا متعمدا فجزاءه جهنم خالدا فيها…) ومن رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله ( لزوال الكعبة حجرا حجراأهون على الله من سفك دم امرىْء مسلم)، وأقول لمشائخ القبائل في عسير الأعزاء ، المنصب سيزول ، والناس ستموت ،وسيسألنا الله عم نفعل من مخالفة الشرع ؟
      ومن تكبر على أوامر الله وضعه ،و الواجب تعليق الناس بالله وتخويفهم منه.
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    63. 63

      http://alraynews.net/articles.php?action=show&id=782

      مع شكري لكل شخص منكم

      (0) (0) الرد
    64. 64

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      مرحباً بهذا القرار الصائب الذي طال انتظاره من قبل اهالي المنطقة بفارغ الصبر ، ونأمل من اميرنا المحبوب ان يوجه الجهات المعنية بتطبيقه بحزم والا يلتفت لمن يدعون ان هذا القرار سيزيد من اتساع دائرة الاعتداءات الجنائية وليعلم الجميع ان هذه الفئة محدودة العدد ومنطلقها الوحيد في رؤيتها لهذا الامر هو الإحساس والشعور بفقدان وخسارة مايضنون انها سلطة اجتماعية (منفعية سلطوية) وهذه الفئة غالبا ما تتكون من بعض شيوخ ونواب القبائل وسماسرتهم المشهورين (والذين يسمون انفسهم سعاة خير) وطبعا الجيرة (ردية الشان) هي العنصر القوي لتحقيق عملية الانتفاع ، فإذاً لا غرابة في امر هؤلاء عندما يسعون للدفاع عن هذا العرف البالي الذى عفى عليه الزمن ولا غرابه ايضا عندما يحاولون إحلال ذلك محل أنظمة الدوله المستدمه من الشرع المطهر وبديلا لها دون ادنى مراعاة للاثار السلبية والخطيرة الناشئة عن اعتماد مثل هذا النهج المنافي للشرع وابسط اسس وقواعد أمن المجتمع الذي ينشده الجميع . ولهذا فلا احد يريد او يتمنى الرجوع الى مربع الجهل والتخلف مرة اخرى خصوصا ونحن نعيش في عالم القرن الواحد والعشرون ولا تستغربوا ان قال لكم كاتب هذا التعليق انه قد اسر بقوة السلاح من قبل مجموعة لمدة تزيد عن نصف ساعة دون اي ذنب اقترفه ولا اضن ان هناك عاقل يقر او يرضى بوقوع مثل هذا الفعل الشنيع ناهيك عن عدم قبول الدولة وأجهزتها المختلفة يمثل بذلك ولا امانع من تقديم تفاصيل هذه القصة المأسوية لأي جهة حكومية عندما يطلب مني ذلك ومتى ما كان ذلك سيوفر لنا الشعور بالأمن ويوفر لنا الحماية من ردة فعل المجرمين ! ومرة اخرى نكرر ترحينا بهذا القرار الصائب ونتمنى ان يجد طريقه الى التنفيذ كي يأمن المجتمع وابناؤه شرر المجرمين والمعتدين وان نستشعر دفء دولتنا وحمايتها بدل الالتجأ لحماية غيرها كما هو الواقع حاليا وليس لنا اي مطلب اعظم من هذا المطلب وسيبقى احساسي وغيري مما نتمنى مرهونا بما سيتخذ تجاه ما وقع علي وغيري وسيكون ذلك نقطة البداية لما نتمناه جميعا وان تعذر تحقيق أمانينا حول قصتي المشار اليها فيكفيني شعور اميرنا بنا والذي ترجمه قراره السديد .  
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    65. 65

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      رسالة الى امير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز

      صاحب السمو/
      لقد تناقلنا خبرصحيفة طريب/ بأن أمير منطقة عسير يأمر بمنع الجيرة (ردية الشأن) من منطقة عسير*ببالغ السعادة والسرور لان هذا القرار يدخل في منظومة حفظ الدماء وربط المجتمع بكافة عناصرة بأنظمة الدولة وعدم ايجاد اي غطاء لحماية المجرمين من ان تنالهم يد الدولة والتي هي المسئولة الوحيدة عن توفير الامن والأمان وعن تنفيذ الاحكام الشرعية.

      صاحب السمو/
      ان الامر كبير ولايحله الا العظماء من الرجال
      فلقد كانت هذه العادة هي الطريقة الوحيدة التي يلجأ اليها الجميع ولان البديل لايوجد وعلى الرغم من معرفة الناس بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لعن الله من آوى محدثا ) الا انهم يلجأون اليها حتى يفيق العقل ويتدخل المصلحون.

      صاحب السمو/
      ان هذا القرار وبالرغم من فوائده التى نطمح ان نعيش في ظلها يوما من الايام الا انه سيقابل العديد من الجبهات المضادة له ولكنها وبرؤيتكم الثاقبة ستضمحل إن شاء الله:

      الجبهة الاولى:
      عدم قدرة بعض المشائخ والنواب في التأثير على من يتولون المسئولية عنهم ،قد يوجد من يملك القدرة على ذلك لكن للاسف ان البعض لا يملك الا ختما فقط ولايملك قدرة او امكانيات حتى يستطيع ان يؤثر على أناس قلوبهم متعطشة الى الثأر في اي لحظة ولاي سبب بل ان البعض يربي ابناءه على ثقافة الثأر اكثر من ثقافة التسامح وهنا اصبح الشيخ او النائب وقع على التعهد لكنه لم يوفر اي خطوط امنة في قبيلته ولعلي اقترح لحل هذه المشكلة:
      أ. ربط المشائخ بأبناء قبائلهم بأساليب وطرق شتى في جميع المطالبات الامنية وتوقيع المشاهد والوثائق ذات الصلة من قبلهم ولا تقبل اي وثيقة الا بتوقيع منهم وعدم قبول توقيع العمده لمن لديه شيخ معتمد من الدولة والغاء ازدواجية عمل العمدة مع اعمال المشائخ والنواب.
      ب-تشجيع الدولة ايدها الله للمشائخ بالمكافئات والإعانات المجزية حتى يكون قويا في بني قومة وليس ضعيفا بينهم.
      ج- الأخذ على يد من يقوم بالتقصير منهم في تنفيذ توجيهات الدولة واعلان ذلك في الصحف حتى يتعض غيره ويصحح وضعه في خدمة ابناء قبيلته.
      د- توفير مجلس خاص بهم لدى سمو أمير المنطقة ليسمع منهم مباشرة وتشجيعا لجهودهم.

      الجبهة الثانية:
      عدم توفير الامن والحماية للمعتدي واقاربه.
      قد يقوم المعتدي او يدفعه الشيخ الى تسليم نفسه لاقرب مركز امني ولكن من يوفر الأمن له في هذا المركز الذي قد يتواجد فيه اي شخص من اهل الثأر ثم من يحمي اقرباءه من اعتداء اقارب المجني عليه الذين سيمارسون جميع الطرق للنيل منهم وهو مايسمى عرفا ( بضرب المعفي ) وهنا ارغب من سموكم بايجاد السبل الكفيلة بتشنيع وتعظيم العقاب على من يرتكب مثل ذلك وتضمين التعهد الحالي بنص يشمل ماسبق ذكره.

      الجبهة الثالثة:
      وجود مثقفين بين ابناء القبائل يميلون الى ثقافة العاداة القبلية اكثر من الاحكام الشرعية.
      لايخفى على سموكم الكريم بان الثقافة الناصعة والسليمة من شوائب الجاهلية والمستمدة من نور القرآن وسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم هي المطلوبة وغاية كل انسان سوي ولكن مع تغلغل عادات قبلية لقرون طويلة مضت في هذه المنطقة وبالرغم من الدراسات العليا ونهل البعض من العلوم والمعارف الا انه لايزال البعض يرتدي ثوب العلم ويحمل قلب الجاهل وهذه تحتاج الى وقفة من الكليات والمعاهد والمدارس والمثقفين والمشائخ في توعية وتعديل سلوك هؤلاء وتشجيع الدولة لكل من يثبت براءته من هذه الخصال حتى يقتدي به غيره ويشع في المجتمع نور العلم والمحبة الصافيه النقية.

      **صاحب السمو/ لك ودي
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    66. 66

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      المتعارف عليه عند قبائل عبيدة ان ردية الشان يتبعها صلح او حكم شرع
      وهذا لا يتعارض مع حديث من اوى محدثا
      فارجو ان لا احد يتفلسف في الدين
      ويحرم بكل بساطة ردية الشان
      منشأ ردية الشان متوافق مع القران والسنة في زمن كانت القبائل هي التي تحل محل السلطات الحكومية في هذا الزمن .
      واما انتقال ردية الشان الى سلطات ومحاكم الدولة بدلا من ان تكون محصورة فقط على القبائل ( وهذا مضمون امر امير منطقة عسير ) فهي خطوة مباركة وموفقة .
      وشكرا
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    67. 67

      [FONT=Arial]


      القرار يحتاج الى إعادة نظر

      لأن الجيره تحمي المعفي الذي ليس له ذنب من الأعتداء عليه فقط ولا تحمي الجاني من الدولة وتطبيق العداله.

      الأمر الثاني يجب على من بلاه الله بذنب سوى قتل او فعل ان اذا اراد ان يتجور بأحد القبائل ان يطلب ممن استجار بهم تسليمه للجهات المختصة حتى تتولى استكمال بقية الإجرات وتقوم الجهات الرسميه بتبلغ الذين تم الأعتداء عليهم بأن الجاني مقبوض عليه وسينال محاسبة عادلة على فعلته فإن كان عليه الحق اخذ منه وإن كان له الحق أخذ له

      اما اذا كان الجاني هارب ولم يقبض عليه فإذا رغب ذويه في الجيره عليهم ان يسلموا الدولة بديل عنه من اقاربه ، اما إذا لم يتم تسليم الدوله اي بديل عنه فليس لأقارب الجاني حق في الجيره وعلى الدولة البحث عن الجاني بالطرق الرسمية ومتابعة الوضع بين الجهتين اهل الجاني وأهل المجني عليه كي لا تتطور المشكلة وتتفاقم أطرافها .

      يجب على ذوي المجني عليه التريث وعدم الأستعجال في الأخذ بالثأر حتى تتضح الرؤيا من قبل ذوي الجاني ومن الجاني نفسه هل سلم نفسه ام لا لأن في العجلة الندامة وفي التأني السلامة.

      اسأل الله العلي العظيم ان يجنبنا موطن الزلل والفتن ما ظهر منها وما بطن انه سميع مجيب.

      [/FONT]

      (0) (0) الرد
    68. 68

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      السلام عليكم ورحمت الله وبركاته كلامكم كله جميل وكلكم تريدون الصواب والافضل لكن الله ماشفناه بل عقل عرفناه هذي سلوم قبليه قديمه متوارثه عبر الابا والاجداد من قديم الزمان كيف بين يوم وليله يجي امر يقول ممنوع الجيره ولها عقوبه من جوررر وخالف الامر يجب هناك اجتماع من امير المنطقه مع شيوخ القبايل ومقاطع الحقوق يتناقشون فيها ويجدون حل لهاذي المشكله والشيوخ الذين يوعون القبايل وكلمتهم مسموعه وهم اللي بساعدون على قضى الجيره ويجب من سمو الامير الاجتماع بهم في اقرب وقت البارح في طريب قضيه حصلت بين ال اعلي والحباب وردو الشان ال اعلي في ال غازي الحباب البارح والقضيه حصلت في محافظه طريب وين الامر بقطع الجيره هذا امر صعب مرررره ويبغاله وجهت نصر ونقاش كثيررررر وبدون تسرع وارجو من صحيفت طريب تنزل وجهت نضري بدون تحيد والله يصلح شان المسلمين والقبائل
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    69. 69

      [JUSTIFY]
      [FONT=Arial]الحمد لله رب العالمين
      وهذا ان شاء الله قرار صائب لمافيه المصلحة العامة وفيه اتباع النهج الديني السليم
      ولكن لتطبيق هذا القرار لابد ان يكون هناك وقت من الزمن لتطبيقها وتمريرها على جميع القبائل وان لابد ان يسبقها مادة اعلامية واعلانية مثبتة بالكتاب والسنة
      وان يكون على مراحل لان هذه العادات عند القبائل لم تكن بين يوم وليلة ولكن من مئات السنين ومن العصور السابقة التي توارثتها الاجيال وايقنت بانها وراثة ومرتبطة
      بالقبيلة او الشخص وانه لا يستغنى عنها.
      فالامر يحتاج التغير السلوكي والنفسي والتهئية القبلية .
      والقبائل مختلفة بين مؤيد ومعارض وقد لا يعلم الكثير بهذا الخبر من شيخ القبيلة لاتساع القبيلة وانتشارها في جميع مناطق المملكة ولكن اذا اثبث الشريعة ذلك فقد يكون المعارض قليلا .
      اتمنى التوفيق والسداد وللحديث بقية……[/FONT]
      [/JUSTIFY]

      (0) (0) الرد
    70. 70

      [FONT=Arial][JUSTIFY]
      كلنا مع الامتثال لأمر ولي الأمر ومع فرض هيبة الدولة واحترام القضاء ومدنية المجتمع والدولة ,, ولكن مثل هذه العادات والسلوم القبلية المتوارثه منذ قرون لا يمكن إزالتها بمجرد صدور قرار فهناك مؤيدون ومتمسكون بها ومدافعون عنها بقوة مثلما أن هناك معارضون لها ولهم وجهة نظر شرعية .
      وجهة نظر شخصية لمعالجة هذه القضية بشكل فعال :
      أن توجه إمارة المنطقة وتحت مظلتها الدعوة لمشائخ ونواب قبائل عبيدة لحضور اجتماع لمناقشة هذه القضية مع دعوة أبرز المؤيدين والمعارضين لحضور الاجتماع من غيرالمشائخ والنواب مثل الشيخ الدكتور بن وهف وكذلك توجيه الدعوة للدعاة ذوي التأثير والقبول الاجتماعي ومن لهم خلفية قبلية مثل الشيخ الدكتور سعيد القحطاني والشيخ الدكتور عايض القرني ويدعى أيضا أحد القضاة الكبار لحضور هذا الاجتماع , ثم يعطى الجميع فرصا متساوية لإبداء وجهة نظرهم , ويكون الفيصل في الختام لرأي الشرع والعقل وفرض هيبة الدولة , ثم ترفع التوصيات بنتائج الاجتماع وما رآه المجتمعون لسمو أمير المنطقة لاتخاذ ما يراه مناسب , وغالبا سيقر ماجتمعوا عليه ويصدر به مرسوما يصبح ملزما للجميع ومحترما من الكل .
      ويمكن إضافة قضايا اجتماعية أخرى مهمة لجدول أعمال الاجتماع مثل مهرجانات الديات والمبالغة في تقدير الشجاج بما يخالف الشرع والمنطق .
      هذا والله نسأل أن يحفظ بلدنا من كل مكروه ويكفينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن واحترامي للجميع
      [/JUSTIFY][/FONT]

      (0) (0) الرد
    71. 71

      اسئل الله العلي القدير ان يوفق ولاة امورنا لما فيه خير للاسلام والمسلمين

      (0) (0) الرد
    72. 72

      نأمل الاطلاع على بيانات نبذ العادات الجاهلية التي وجهها فضيلة الشيخ الدكتور سعيد بن وهف صاحب كتاب حصن المسلم لقبيلته ولمشائخ القبائل في الجنوب عامة والتي كانت فيما -يبدو- سبب المنع .

      (0) (0) الرد
    73. 73
      محمد الاحمري

      ١. لا مكان لمن يرتكب اي حادثة قتل الأ السجن ثم حكم الله.

      ٢.ونأمل من أمير منطقة عسير :
      – عدم السماح لأهل القاتل بتجميع القبائل من اجل طلب العفو ، وان يكون السماح فقط بمجموعة فليلة جدا لا يتجاوزون العشرة بالذهاب الى صاحب الحق (اهل المقتول) في منزله فقط بدون نصب خيام او ازعاجهم.

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ملاحظة : يمنع نشر أي تعليق بدون الاسم الصريح