[JUSTIFY]
طريب .. صورة ضبابية !!
[/CENTER]حيث كانت الصورة ضبابية عن طريب من خلال ما استرقته من سمع وما اختلسته من نظر و ما قيل لي وما مشته قدمي لذلك لم تتبلور لدي الصورة التي آملها أو كنت أتصورها عن طريب ولم تتخلق بعد بشكل واضح للحكم عليها وعلى جنسها.
وحينما تكون الصورة هكذا فان الرأي هنا سيكون ناقصا لإصدار الحكم أو للنقد بما يخدم المصلحة العامة وبناء على ذلك كان هذا التقرير بمثابة حديث نفس لا يمس احد من مسئولي طريب وإداراته وأهله .. انه تقرير للقراءة ليس إلا .. يمكن الأخذ به ويمكن الإعراض عنه .. وإن حمل الرأي فإنما هو رأي زائر محب يتمنى لو كانت الصورة أزهى وأكمل .. ومن له علاقة في اكتمال الصورة رسما وتلوينا وكان صادقا في قدرته على التصوير فليشارك أو فليصمت خير له من لغو الكلام.
طريب .. والتاريخ
الحراك الشعبي الاجتماعي
إننا حينما ننظر لما يجري من حراك شعبي او ديني او اجتماعي في طريب نجد انه أشبه بالسلوك المتوارث الذي لا جديد أو تجديد فيه .. إنما هو نمط تقليدي عقيم ومما يؤكد كلاسيكية تلك المناشط والاجتهادات هو أننا نجد أن حفلات الزواجات والاحتفالات الخاصة تشهد تجديدا وتنويعا في فقراتها ومشاهدها يؤكد ان هناك عقول تفكر وان كان تفكيرها محدودا وخاصا إلا أنها في حاجة للتوجيه والتفعيل والفعل الاجتماعي والقيادة الجماعية الواعية .. تخطيطا وإدارة وحتى تنفيذا للمصلحة العامة بعيدا عن الارتجال والاستغلال السطحي المادي .. وادعاء الوجاهة الاجتماعية وضيق الأفق ولهذا تفصيل سيأتي هنا من خلال الخاتمة.
الـمـاء
الماء حالة مستعصية في طريب يبلغ التلاعب فيها مداه في ظل غياب الفعل الجمعي ( أفراد المجتمع معا ) والغياب الرسمي من مسئولي طريب وإدارة مياه احد رفيدة ومحافظتها .. تلك الحالة التي تشبه المرض المزمن يأمل الناس هناك بعلاجها بالبتر أو بالاستئصال الكلي من خلال المشروع الذي يجري الآن تنفيذه ( مشروع التحلية ) وان كان قد اخذ من السلحفاة مشيتها لكن الأيام تنقضي والفرج يلوح في الأفق وما على الناس إلا تقليد أيوب عليه السلام في صبره .. إن المسألة تحتاج للمتابعة الجدية من الأهالي والمخلصين من أفراد المجتمع في طريب للاستعجال في الانجاز حتى لا ينفذ الصبر.
الأمـــن
النقيب / مبارك بن ثابت القحطاني
مدير شرطة طريب
من المعروف أن الأمن هو عنوان وصمّام أمان الحياة الهانئة للفرد والمجتمع .. والأمن وإن كان مسؤولية رجال محدودين فإن المجتمع هو رجل الأمن الشامل والأعم .. وهو المسئول الأول من خلال سلوكياته أو سلوكيات أفراده .. ومقدار فهمهم لأدوارهم الحياتية المتجددة التي تتعدى حدود بيت الإنسان إلى الشارع والحياة العامة .. ورجال الأمن في طريب اعتقد أن دورهم أو حسهم الأمني الخفي هو الأبرز على دورهم الظاهر بسبب قلة الإمكانيات في العدة والعدد .. واعتقد أنهم متواجدون بدور اكبر في هذا الجانب من حجمهم وإمكانياتهم وبالذات في الآونة الأخيرة بعد تجديد دمائهم الإدارية .. إلا أن بعض أفراد الأمن يحتاج لإدراك معنى الأمن والمسؤولية بعيدا عن العلاقة الشخصية .. ومعرفة أن دورهم مثل دور ولي الأمر في أسرته وفي بيته من حيث التوجيه والقيمة والهيبة والمكانة والاقتداء التي تحدد هل ولي الأمر هذا عاقل محترم أم جاهل ساذج .
[/CENTER]
من المؤسف أن تشكيل الحياة من بداياتها قد فرضت على الناس هناك التنافر من الأحياء حتى الأموات .. حيث تجد لكل عشرة منازل مقبرة وكأنه قد حكم على الناس هنا بالقبلية حتى في الموت والمقابر .. بالتأكيد فإن الجهل له دور فلو انه كان في طريب منذ البداية عقول إدارية تفكر في البلد وأهله ومستقبله وخدمتهم لما كان البلد الآن يختنق من ضيق المساحات في الأراضي الحكومية التي يفترض أنها للمصلحة العامة .. وأتمنى ان يكون هناك مساحة مناسبة لمقبرة عامة يشعر فيها الناس أنهم أبناء بلد واحد .. ومحافظة واحدة.. واعتقد انه لم يعد لديهم مثل هذه المساحة بعد أن استولى أهل التراب على التراب بطرق رسمية وشعبية .
انك إذا استعرضت طريب كخارطة وحاولت تشريحه تجد انه حالة مستعصية من الجهل القبلي الغبي الذي طرأ علينا بعد مرحلة الطفرة .. كنا قبل أن تطغى قيمة التراب على قيمة الإنسان نحترم بعض ونجل بعض وقلوبنا على بعض .. على الأقل لا نحفر لبعض .. وكان بين الناس تآخي ولم يكن فيه متمردون قبليون كما هم الآن بالرغم من أن الجهل في السابق ضارب أطنابه لكنه جهلٌ في الكتابة والعلم ولم يكن هناك متعلم ولا من يحمل مؤهل إنما كان هناك إنسان محترم ويُحترم .
وحينما كثر حملة الأوراق التي يقال لها شهادات وعلت قيمة التراب بزغت معها العنصرية المقيتة التي تنم عن جهل حملة الشهادات الذين يذهبون يوميا للمدارس والجامعات ، وأصبح لديهم إقطاعيين بلغوا حد الاستيلاء حتى على الجبال . وشخصيا حاولت معرفة الفيروس الحقيقي لهذا النوع من العصبية فلم أجد له سببا او مسببا سوى نقص العقل وطغيان النعمة ولن يلغيها إلا انتفاؤها أو فهما عاما يحكم العقل والجسم ، ولو أن بعض ما سمعت من سلوكيات بعض حملة الشهادات مخيف فإنهم في الواقع يستحضرون الجهل وأسبابه كما لو كانوا مثل الكهان الذين يستحضرون الجن .. واعتقد أن المسألة تحتاج إلى علماء نفس وعلماء اجتماع يدرسون مثل هذه الحالة القبلية العقيمة وأسباب بروزها وطغيانها على سلوك الناس ، برغم الأمن والأمان و يسر الحياة والمعيشة .. إنني هنا أمقت السلوك القبلي المشين ولا أمقت القبلية كاسم وانتماء و ما يجري تشويه لها من الجهّال والصغار يحتاج لداعية مدنية بين القبائل من أهل المنطقة مثل داعية الحقوق المدنية ” مارتن لوثر كنق ” في أمريكا .. وهذا هو الحل بعد أن أُلغي العقل وحلّ محله الجهل .
السلبيون الأدعياء
في خطواتك اليومية إذا قُـدّر لك أن تمشيها في الأماكن العامة وعلى الطرقات في طريب ملغيا علاقتك بالآخرين وإنما متفرج في الشخوص والأمكنة والسلوكيات الفردية والجماعية .. وإذا قُـدّر لك أن تمعن النظر العقلي وليس البصري فيما حولك فإنك سوف تُصدم حينما ترى نماذج بشرية تحمل على أجسادها أجمل الملابس وتمتطي أفخم السيارات ومحتوى أدمغتهم العقلية ذرات لا تكاد تحسبها وذلك لسوء السلوك اللفظي او الحركي من هؤلاء الناس .. وتكون المصيبة اعظم عندما تجد ذلك الإنسان الذي تحسبه من أدعياء العلم والفهم أشد جهلا من الجهال وهو في الواقع إما متعلم بدرجة كبيرة أو محسوب من أناس فيهم ومنهم المتعلم لكن الجـيــن السلبي الطاغي على السلوك والعلم والفهم هو الذي يتحكم فيهم .
تكميم الأفواه
كي لا يساء الفهم فإنما هاهنا ليس نقدا وإنما هو حديث عن واقع وصورة لا تمس شخصا او كيانا من أجهزة الدولة في طريب وان كان هناك أشخاصا يعنيهم ما يعد في نظرهم إساءة فإنني أكثر الناس عرضة للإساءة لأن سلبياتي تجاه مسقط رأسي طريب أكثر من أن أعدّها بحكم ابتعادي عنه مسافة زمنية دون أن أقدم له شيئا ودون أن أتواصل مع المكان والإنسان ولهذا فإنني هنا أتمنى أن لا يتشنج احد أو يعتقد انه هو المقصود إنما كل ما هو معنيٌ هنا هو الواقع الذي يعيشه طريب .. ومن عمل صالحا يلقاه ومن عمل طالحا يلقاه .. واعتقد أن الناس هناك تتحدث بما في دواخلها في كل مجلس وموقع وما هذه المساحة إلا مثل تلك الأمكنة فإن تمكنتم من إسكات الناس هناك وكممتم أفواههم عن الحديث فسوف أكفيكم عناء تكميم فاي .. وان حق لهم الكلام فيما يريدون فلي الحق كذلك في الكلام .. وهذا هو كلامي .
مسئولي طــريب
في البدء لابد من الاعتراف انه لا يمكن لأي مسئول أن يحوز على رضا الناس في طريب وفي غير طريب مهما عمل واخلص في عمله حتى وان كان من أبنائهم إلا بتوفيق من الله ثم بالإخلاص في العمل.. بل إن البعض يعلن تذمره من ابنه أو قريبه المسئول لأنه لم يحقق له مبتغاه وطلبه الذي قد يكون في تحقيقه مخالفة للنظام فما بالكم بالآخرين من عامة الناس.. ثم إنه لا توجد مدينة ولا محافظة فاضلة كما تصورها أفلاطون وبالتالي فليس هناك مسئول يحوز الفضيلة من وجهة نظر الناس.. والناس هنا في طريب من مواطنين ومسئولين يعرفون أن هناك من مر على طريب وشُكر على مروره وصدقه في عمله .. ومنهم من مر وكأنه لم يمر ولم يُذكر وهذا هو الحُكم وكما يقولون التاريخ سجل الأمم والناس هنا هم التاريخ للحكم على الطيب والسلبي من أبناء طريب ومسئوليه من غير أبنائه ممن سبق منهم والحاليين ومن سيلحق بهم .. وقد وجدت في كلام الناس هناك ما يستحق أن يسمع ولهذا فسوف يكون الكلام في هذا الأمر هو الأبرز لمن يريد أن يعمل وهو الأبرز لمصلحة طريب كما أفهم .. وأنا لست منزها ولا أنطق بعلم .. إنما باجتهاد ومن خلال رأي ورؤيا وفهم من تجارب حياتية هنا وهناك .. وهو ما آمل ان يجد فيه المخلص ما يخدم طريب في قادم الأيام .. وهي أيام بدت بشائرها الايجابية تلوح في الأفق ولن تتحقق الأهداف المنشودة لطريب وأهله إلا بتكاتف جهود المخلصين من المسئولين والأهالي والنخبة من أبناء طريب .. النخبة العلمية .. والنخبة الاجتماعية .
القذافي .. و نهر طريب
حينما وقفت على النهر الصناعي كما يسمونه هنا في طريب وأنا أسميه المجرى الجاف وهو المسمى الصحيح له .. أقول حينما وقفت على ذلك المجرى المسمى نهر تذكرت مجرى البطحاء للصرف الصحي الذي كان من علامات الرياض ردحا من الزمن حتى أن العقيد القذافي زاره خلسة وأعجب به وبما يجري فيه من مجاري الرياض من الشمال للجنوب .. فسرق الفكرة وعمل منها النهر الصناعي العظيم كما سماه في ليبيا وعكس اتجاه النهر فجعله من الجنوب للشمال وهو نفس اتجاه نهر طريب الجاف ” المجرى” فإذا كان القذافي قد سرق فكرة مجرى الصرف الصحي بالرياض وحوّلها في ليبيا إلى نهر صناعي فمن أين سُرِقت فكرة نهر طريب الجاف ؟!! .. وقبل الحديث عن هذا النهر نعود للقذافي وسرقته لفكرة مجرى البطحاء حيث تقول الحكاية :
إنه بعد استيلاء القذافي على الحكم في ليبيا بأربع او ثلاث سنوات زار المملكة وكان في عز شبابه و هيجانه الثوري الإعلامي والشعبي .. وكان مقررا أن يلتقي الملك فيصل رحمه الله ظهرا ، لكن القذافي كونه غِـرّ خالي الوفاض من العقل فقد طلب سيارة خاصة وسأل عن أكثر الأماكن شعبية وتجمع شعبي فقيل له البطحاء .. وكان أكثر رواد البطحاء أيامها والعاملين فيها هم الفلسطينيين كمصورين وحلاقين وصبابة للقهوة التركية على الطريقة الكردية ، مع الشربيت وبعض العصائر التي يحملونها فوق ظهورهم .. وكذلك اليمنيين كباعة على الأرصفة وفي الدكاكين .. وكان هؤلاء الغوغاء هم المكون الأكبر لشعبية الثيران العرب ” الثوار ” من الضباط الذين استولوا على الحكم في أكثر من بلد عربي بدعم من عبد الناصر .. وهؤلاء هم هدف القذافي فقد أخذوا يصفقون له بحرارة ويتجمهرون عليه بعد ان ركن السيارة الرسمية التي أقلّته من سكنه بالفندق الى البطحاء .. وكان يدور بين أولئك السذج بجوار مجرى البطحاء للصرف الصحي .. من هنا اخذ الفكرة او سرق فكرة النهر الصناعي العظيم كما سماه الذي ينقل الماء من جنوب ليبيا الى شمالها .. المهم ان الملك فيصل رحمه الله عندما علم بتصرف القذافي هذا ، وأرسل له مجموعة من الحرس الملكي لإعادته بالقوة فإذا رفض فيرسل للمطار ويسفر فورا .. وقد اضطر القذافي للعودة للفندق والاعتذار للملك فيصل الذي وبخه على سلوكه الفوضوي هذا الذي ينم على عدم المسؤولية .
على أية حال الفكرة في حد ذاتها للنهر الجاف في طريب عظيمة .. وجديرة بالاحترام وأتمنى على البلدية في طريب ان يكون لهم دورا اكبر في تحويله الى نهر حقيقي جاري ، ثم يطرح للاستثمار من خلال رجال أعمال أفرادا او مجموعة في مناقصة عامة .. فإن تعذر ذلك فيعلن للعامة من الناس في مناقصة ثم اذا لم يتقدم احد فيستثمر من قبل مسئولي وموظفي الدوائر الحكومية في طريب ويكون عائده لهم برعاية البلدية وسيكون متنفسا حقيقي لأهالي طريب إذا خطط له جيدا .. صحيح انه يحتاج لجهد مادي ومتابعة وتشغيل إنما هو مشروع سياحي إذا أحُسن استغلاله ودُعم من البلدية و سيكون من عناوين الجمال في المنطقة وليس في طريب وحده إذا حوّل إلى جلسات (ذات طابع عائلي) .. فشكرا لمن فكر فيه ونفذه والكمال لله ولكنه يحتاج للإكمال والاستكمال .
حجم المسؤولية
عندما تكون ثقافة الإنسان سواء كان مسئول او مواطن عادي ثقافةً هشة ووعيه محدودا فإنه يثور ويغضب من كل نقد او إشارة ناقدة وكأنه هو المعني بهذه الإشارة او بهذا القصور لأي عمل او نشاط إنساني او إداري .
هؤلاء النموذج من الناس مثل أولئك الذين يحسبون كل صيحة عليهم وهم قد لا يكونوا معنيين بتلك الصيحة لا هم ولا إداراتهم .. هؤلاء الناس يدركون ويعرفون أنهم يؤدون أعمالهم بتقصير واضح .. لكن ليس هناك من يفضح هذا التقصير ولذلك فإن أي إشارة تكون لهم مثل لذعة الكهرباء او مثل الصيحة. وقد لايكونوا هم المقصودين.
ان طريب الآن من خلال الطموح يُفترض انه يعيش إرهاصا يسبق التحول من مركز لمحافظة .. لكنه كواقعٌ بعيد كل البعد عن هذا الجو او الطموح بسبب قصور المواطن والمسئول .. ولهذا فإنه لابد من الاستعداد لهذا التحول وذلك بعقد اجتماعات شهرية لمسئولي الأجهزة الحكومية برئاسة المسئول الإداري الأول رئيس المركز .. لدارسة كيفية العمل والتعامل والاحتفاء بالمستوى الإداري الجديد لطريب وتحوله من مركز لمحافظة .. وأيضا لا بد من اجتماع شهري بين هؤلاء المسئولين وكبار واعيان مجتمع طريب .. ثم لابد من عقد لقاء بعد كل ذلك مع من يمكن ان نصنفهم بالنخبة من اهل طريب وأدعياء الوجاهة الاجتماعية .. يلي هذا لقاء مع رجال الأعمال من أبناء طريب ، ثم يعقد اجتماعا موسعا بين الجميع تطرح فيه الأفكار المنتقاة للأخذ بها لمصلحة طريب .. وحينما تكتمل الصورة التي يأملها هؤلاء فإن من الضروري إعداد استبانه عن رغبات الناس وبالذات الشباب عن طريب وعن صيفه والاحتفاء به وعن رغباتهم وكيفية تحقيقها.. لأنهم هم الأصل في المناشط الصيفية وغير الصيفية والاجتماعية الدائمة وضرورة إدخال المادة الثقافية في هذه الإعمال وبناء عقل الإنسان الشاب في هذه المناشط بعيدا عن الأفكار المعلّـبة التي تعكس تكلسا في الفهم .
[/CENTER]
لأن المسألة في طريب أكبر من مجرد نشاط صيفي وحراك اجتماعي ورياضي وديني عابر، فإنني اقترح إنشاء لجنة أهلية في طريب تكون مهمتها مساءلة الأجهزة الحكومية عن أعمالها ونشاطاتها وعوائق عملها وبحث حاجة طريب من المشاريع الحكومية التي من أهمها المستشفى والجامعة .. والتي ستكون لخدمة شرق عسير كافة وليس طريب فحسب بالرغم من انه مركز او محور هذا الشرق .. واقترح ان تكون هذه اللجنة من أبناء طريب من حاملي الشهادات العليا وكبار ضباطه وموظفيه وعدد محدود من رجال الأعمال ورجال المجتمع من الذين هم على استعداد لدعم كل المناشط والأفكار التطويرية لصالح طريب .. واقترح ان تكون هذه اللجنة برئاسة معالي الدكتور محمد بن سعيد القحطاني وسعادة الدكتور مفلح ربيعان القحطاني نائبا له .. لأنني على ثقة أنهما يملكان كاريزما الحضور والتأهيل العلمي والاجتماعي والوظيفي والمعرفي الرسمي ولهما حظوة لتحقيق متطلبات طريب واهله .. وطريب يستحق منهما ومن زملائهما الدكاترة ومن أبناء طريب المخلصين الكثير من العمل التطوعي .. فهم جميعا الأقدر والأجدر وسوف يجدون المؤازرة والدعم من رجال الأعمال وأهالي طريب عامة لإنجاح الفكرة وتحقيق أهدافها التي يضعونها .. لأن هؤلاء الدكاترة لهم حضور رسمي وإعلامي و سيحقق طريب من خلالهم مبتغاه واحتياجه من التطوير وسيقدمون طريب للوطن في مناسباته بما يليق به ويبرزونه بما يستحق وهو جدير بذلك .. وهناك تفاصيل وأراء يمكن ان تُقدم لهذه اللجنة اذا تمت الموافقة عليها .
كل شيء من المجلات والبروشورات موجود في المساجد إلا القرآن
[/CENTER]
• الندوات الدينية مطلوبة لكن ما يتم في تلك الندوات كمضمون لا يرتقي لمستوى الندوات المؤثرة من حيث المضمون ومن حيث الأشخاص .. وكان يمكن اعتماد تلك الندوات في أي مسجد بعد صلاتي المغرب والعشاء دون جهد او عناء.
• المساجد تحتاج لإعادة نظر في بنائها وصيانتها و أئمتها ومؤذنيها .. ومخافة الله فيها أيها القائمين عليها وقد وُلّيتم أمرها وقبضتم مقابل هذا القيام وإذا مر اليوم بدون سؤال فسوف تسألون غدا فما هي الإجابة .
• كل الأنشطة التي شاهدتها ليس لها علاقة ببناء العقل وتنميته وإنما هي استهلاك للجسم وطاقته وان كانت نشاطات يشكر كل الشكر من قدمها لكنها ليست المنشودة لنفع طريب و أهله.
• الثقافة هي آخر المناشط التي لها علاقة بالحياة الاجتماعية في طريب بكل أسف .. والأفراد الفاعلين والأجهزة الحكومية ابرز الغائبين عن هذه الثقافة التي تمس الإنسان وترتقي به عقلا ووعيا و إدراكا وبالتالي ينمو البلد ويتطور..
• الثقافة إذا وجدت طريقها لعقل الناشئة فإنها بالتالي تجعله يفهم الحياة سلوكا وتعاملا ورقيا وهي المنشط المهم لمصلحة شباب طريب لكنها غائبة مغيبة .
• المناشط التي لها علاقة بالمرأة صغيرة كانت او كبيرة إسلامية او اجتماعية او ثقافية او علمية غائبة وكأنه قد قٌـدّر لها التهميش.
• استخدام الأسلحة النارية في الزواجات يتم بشكل علني في تحدي بارز للأنظمة والمسئولين والمواطنين حيث يحضر الفعل ويغيب العقل وقد صرخت وآمل أن تسمع الصرخة ممن له الأمر .
• الأسلحة النارية في الزواجات يستخدمها صغار السن من الجهال الذين يتمنطقون بها حتى في الأماكن العامة وكأنهم في ميادين عسكرية وتحديا للنظام وهذا دليل على أن الجهل في الصغر يستمر في الكبر.
• الطقوس الاجتماعية الفنية التي كانت سمة للزواجات في الماضي وتميزها غابت الآن وحضر عنها الجهل والنار والعنجهية والعنصرية في تظاهر كذاب للوجود الأكذب وللذات الساذجة وصدق من قال أن فاقد الشيء لا يعطيه..
• العمالة الوافدة هي الأكثر حضورا في الحياة العامة والأنشطة التجارية والتستر ضارب أطنابه في جنبات الوادي الضحية وكأنها تأكيد لقول المثل ” خيرنا لغيرنا ” .
• العقوم المتناثرة في الأودية لحجز السيول تطرح كثيرا من الأسئلة من أهمها : الاستسقاء ومن أدناها : جهود البلدية .. وهي جهود مهدرة إلا ما كان منها لخدمة مشروع مياه الشرب في أعلى طريب وما عدى ذلك فلا داعي له .
• الاستيلاء على الأراضي البيضاء يؤكد الحاجة لإعادة تدخل المركز والبلدية من جديد خدمة لمستقبل البلد وأهله وليس لمجاملة العاطل عن العمل والجاهل بلا عقل .. الذي كل همه الاستيلاء على الأراضي البيضاء باحتيال يجوز شرعا في عرف القبائل ليكون رجلا.
• طرق الخدمة في طريب تتحول بقدرة الجهال من كبار السن والشباب السيئ إلى ساحات للسباق والغباء في القيادة وعدم احترام حق العاقل في الطريق.
• البلدية هي الأبرز في حياة الناس هناك وهي بمثابة القلب من الجسد في ضخ الدماء لكافة العروق والشرايين .. ولذلك فإنها مهما عملت وأنجزت من أعمال تستحق الذكر والشكر فإنها مطالبة بدور أكثر وأكبر وبالذات الآن في مجال الصيانة للمشاريع القائمة والتخطيط بشكل جيد للمستقبل .
• بطولة أمير منطقة عسير التي تمت في طريب كانت متنفسا حقيقيا للشباب العاقل من أهل طريب ” وان شابها شائبة من بعض الشباب الطائش ” وهي بحق بطولة أمير منطقة وقد لفتت الانتباه لطريب فشكرا لمن فكر وعمل وتبرع وشارك.
• مطلوب إعادة النظر في المنح الزراعية غير المحياة التي بقيت بيضاء بحكم أن طريب الآن بلد غير زراعي ويجب تعويض أصحاب تلك المنح بتعويض مادي وإعادة توزيع تلك الأراضي على المستحقين من أهل طريب كمنح سكنية وليست زراعية والى جانب التعويض المادي الرمزي لأصحاب هذه الأراضي يجب أن يعطوا أراضي بيضاء أخرى خارج النطاق العمراني ” المخططات السكنية” .
• مطلوب من البلدية إعادة النظر في مجاري الأودية وعمل مناسيب حقيقية لها حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه فالله قريب والأودية تضيق وتم الاستيلاء عليها من أهل التراب ولا يحق لأحد ان يطالب غدا بالتعويضات اذا أخذتهم السيول التي نزلوا في مجاريها وحجزوها.
• مطلوب من البلدية التدخل ومنع المخططات السكنية التي تقام في مساحات المنح الزراعية التي منحت سابقا للناس ولا ادري كيف حق لهم وبأي نظام تتحول المنح الزراعية لمخططات سكنيه وعند البلدية الخبر اليقين.
• مطلوب من البلدية وإبراءً للذمة أن تحصل على أمر صريح وواضح وعاجل من أمير منطقة عسير بعدم أحقية أي مواطن من الآن فصاعدا بالحصول على أي أراضي حكومية باسم المنح الصريحة أو غيرها داخل النطاق العمراني في طريب .. فحرامية التراب كثير والوصول لولاة الأمر سهل والحجج والادعاء الكاذب جاهز والواسطات موجودة للحصول على أملاك الدولة بدون وجه حق .. وبالتالي حرمان المستحق من اجل من لا يستحق والمقصود هنا المصلحة العامة وليس المصلحة الخاصة.. و اخذ الموافقة من أمير المنطقة يزيح عن مسئولي البلدية الحرج مستقبلا.
• البلدية أكثر الأجهزة الحكومية علاقة بحياة الناس ولذلك فكل النقد والكلام يتجه لها برغم ما تقدم وتنجز من عمل تشكر عليه.
• المجلس البلدي يذكرني بالمجالس القبلية المغارم .. حضورا بائسا ونتائج غائبة وفهما محدودا وانجازات معدومة وصمت مطبق .. وكما يقول المثل الشعبي النجدي ” أن تسمع بالمعيدي خير من أن تراه “.
• رئيس المركز عقل متفتح مقيد بإرث إداري متوارث وهو الآن في وضع لا يحسد عليه .. مابين مركز ومحافظة مثل كلمة نعم و لا .. فلا نعم تعطي ولا لا مانعة .. وعليه أن يسن له سنة حسنة خاصة بين الايجابية والسلبية .. له منا الدعاء .
• جائزة طريب للتفوق العلمي أبرز ملامح الحياة الثقافية والعلمية والاجتماعية في طريب .وستكون من ابرز علامات المسمى الجديد لطريب.. والاكتفاء بالتصفيق مثل وضع الرأس في الرمال .. لا بد من ملامح دعم لتكون العام القادم في مستوى طريب كمحافظة و كـسكان.
• يعد فرع الزراعة في طريب من الأجهزة الحكومية المهمة للناس هناك ليس في مجال الزراعة والمنح الزراعية فحسب وإنما في مجال الثروة الحيوانية ورعايتها والغابات وحمايتها .الفرع يحتاج للدعم بكافة صوره مع تحول طريب لمحافظة ..
مشاهدات صحفية عن طريب .. أعدها :
أ . محمد بن علي آل كدم القحطاني
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
التعليقات 7
7 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
31/08/2012 في 10:51 م[3] رابط التعليق
[B][FONT=Arial][SIZE=4]
بيض الله وجهك وجهد تشكر عليه
أبـن عـادي ــ الظهران[/SIZE][/FONT][/B]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
01/09/2012 في 2:42 ص[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]الاخ محمد بيض الله وجهك هذا النقد والا بلاش
ووالله لقد وضعت النقط على الحروف مع تكبير الحروف
بخط واضح لمن رغب القراءه[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
01/09/2012 في 2:50 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
اشكرك على هذا الطرح وكلام جميل ومفيد للجميع بس ابناء طريب فيهم الاوفياء والكرام والرجال اللي عليهم الكلام لاحظت انك تخص ناس بلاسم هم ونعم مانقول بحقهم شي بس فيه ناس ويعرفونهم اهل طريب يقدمون ويراجعون وحريصون على طريب ومصالحه وبعض الي ذكرت مانشوفهم في طريب بالمره كيف اجزتهم وهم غير مستقرين ومالهم شوفه وكلامك كله جميل وعين الصواب والله يوفق الجميع ونكون اخوه في الاسلام والخير والتكاتف
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
01/09/2012 في 5:04 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
اشكرك يا ابو ياسر على هذا التقرير
تقرير جميل والأجمل فيه تعرض الاراضي الحكوميه للإستيلاء والنهب وانا اضيف ان ذلك يحدث بمباركه ومشاهد من اصحاب الاختام واللي بصراحه وثقت فيهم الدوله وولاة الأمر ولكن مع الأسف ان هذه الثقه في غير محلها
فكم من إحداث وإعتداء على الاراضي الحكوميه لدى لجنة التعديات والجهات المعنيه ومرفق بالمعامله مشهد وعليه مايقل عن خمسه اختام من مشائخ ونواب طريب الرسميين
والمصيبه انهم يشهدون بالله العظيم انه لايوجد لديه مسكن غير هذا الإحداث ويطلبون من المسؤولين تمكين هؤلاء المعتدين من الحصول على هذه الأرض مع العلم انه يملك اكثر من مسكن ومزارع واملاك فأين الأمانه واين مصلحة الوطن من هؤلاء ???
مما يترتب على ذلك حرمان المجتمع من تلك المرافق سواءً التعليميه او الصحيه او الحدائق اوالترفيهيه او مواقف هذه الخدمات
بمباركه وتزكيه من حاملي الأختام والذي ليس من صميم عملهم فمن المفترض ان يكونوا. احرص الناس على مصلحة البلد.
ولكن مع الاسف الأوامر الساميه تصدر بمنع الإعتداء على الاراضي الحكوميه وهؤلاء المشائخ والنواب يخالفون الاوامر الساميه ويؤيدون بل يساهمون على الاعتداء بتلك المشاهد المحتويه على اختامهم
واطلعت على تلك المشاهد ولدي منها الكثير
فإلى متى وبيع الضمائر والامانه والمساعده على نهب تلك المرافق الخدميه موجود
لابد من التدخل السريع من المسئولين وعلى رأسهم سمو امير منطقة عسير حفظه الله وطلب تلك المشاهد والمتواجده لدى الجهات ذات العلاقه لكي يتم محاسبه من استغل ختمه او استخدمه في غير ما وضع له
وآمل الإجابه على هذا السؤال من قبل جهة الإختصاص
هل منحت هذه الأختام من أجل نهب املاك الدوله والمتمثله في اراضي ومرافق الدوله رغم الاوامر الساميه بالمحافظه على الاراضي الحكوميه؟؟؟
مع تحيات ابو مشاري
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
03/09/2012 في 2:08 م[3] رابط التعليق
اشكره من صميم القلب للأب الحنون الاستاذ/ محمد على القحطاني على هذاء الكلام الجميل ونسأل الله العظيم ان يحفظة ويطول بعمرة وان يستمر في هذا العطاء .
وتشكر على مجهوداتك والله ينفع بها.
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
03/09/2012 في 5:12 م[3] رابط التعليق
” اذكروا محاسن موتاكم ”
الله يرحم جميع اموات المسلمين
مسمى الموضوع فيه من الآثاره الكثير والكثير
وكما يقال
المغزى في بطن الشاعر ……..
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
04/09/2012 في 7:03 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
الحمد لله وحده والصلاة على من لانبي بعده أمابعد :ــ
فلم يعد للنهر ( أن يروي البحـر ) فما قيل في هذا التقرير المفصل والمميز ( الذي لامس الجرح ) إلا أننا نثني ونشيد بمل قيل فيه لكننا قبله نشيد بمن جعل الصوت يكون مسموعاً ألاوهــي ( صحيفة طريب ــ مـنـبــر الــحـــق )
والتي عبرها صدح قول الفصل بالحق وينبغي أن يدفن ماسواه من تكميم ومجاملات والإعجاب بما عند الغير لننسى مل عندنا ومانحن بحاجته وأقول أخي أبا ياسر ( على طريق الحق والنطق بـه ) انطلق بقلب لايوجد فيه سوى محبة الخالق والنبي الكريم يتزين بزينة الدين يكن المحبة لحكام العدل والسلام ممن وضعوا بلدنا في قمة البلدان العالمية من حيث التطور والوجه لكل من يبحث عن الأمان والرزق وعليك بإيضاح صورة وواقع البطانه والتي تمثل ( جدار باطنه فيه الرحمه وظاهره من قبله …) فلو أخلصوا لله ثم لحكام آل السعود لرأيت ورأينا ورأى كل مواطن مالم يكن يتوقعه أو يحلم به .
لكن لا علينا مادام في البلد أمثال القائمين على هذه الصحيفة التي تجبر الشخص أن يتابعها مهما تعددت وسائل التواصل فبعد أن كنا بالأمس نقرأ للكاتب المميز ( جلعود ) وردوده البيضاء النقية في تعقيب على (أمـــر )أمير منطقة عسير وفقه الله في موضع ردة الشأن ومايصاحبها من ظلم في إيــواء المحدث ــ وما خطته يمينه هانحن اليوم نقرأ أجمل ما سطرته الأقلام ( الحــرة الصادقة ) فإلا الأمام وفقكم الله جميعاً لكل خـيــر ووفق القائمين على هذه الصحيفة وسدد خطاهم .
أخوكم الغوازي . الـخـبــر.
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)