شككني الزميل ذو المحبة الخاصة عندي في القربى ولمواقفه الإيجابية معي الأخ / حسين بن علي الفهري، في فهمي وسلوكي وعملي واعتدادي بطريب وبنفسي، وبالقيمة الكبرى للثقافة وأهميتها للإنسان السوي وحتى الغوي جهالة؛ لأنها مفتاح للجماجم المغلقة لدرجة أنني ضحكت على خلطنا كمجتمع بين المفاهيم العقلية والأمثال الشعبية والمعاني الفكرية والاجتهادات الفردية .
حسين هرول وجرّنا معه هرولة بعبثية عقلية ليست له ولا لي ولا لكم معشر القراء، إلا من كان غير سوي فهذا لاحكم له ولسنا جميعا كذلك .
للأمثال معانيها واستخداماتها المتنوعة منها: الاستهزائي ومنها التوضيحي للفكرة ومنها الاستدلالي للمعاني الباطنة ومنها مايندرج ضمن ادعاء الكاتب بوعيه حتى لوكان خالي الوفاض من الفكر والوعي والعقل معا وهو ما أربأ بالعزيز حسين عنه لكن هذا من مقتضيات التوضيح للهرولة التي ألصقها بي بسوء ظن أو مداعبة .
حسين أراد بحسب حسن ظني وليس سوء ظنّ مني له، بأنه أراد أن يحسن لي أو يمتدحني أو يشكرني أو يعزز من جهدي لطريب، أو يشير لما أنا فيه من محاولة لإبراز اسم طريب الغالي، فلم يوفق في ظني وهو - إحسان ظن مني- فيما كتب لاثبات قدرته على استقراء ركضي المضني في مضمار المجد طريب .
حسين أجمل مافيه أنه كتب مقالة تشبه خلطة الصلصال الملونة عند الرغبة في تشكيل مجسم إنساني مدرسي أو شكل فخاري لللهو فلم يفلح وهو من صبيان مفلح المفلحين .
تلك المقالة عندي بالنسبة لحسين مثل قابض القبضة من أثر الرسول فجعل من تلك القبضة جسد له خوار، وهو ماينطبق على مقالة حسين المهرولة منه هروبا نحوي ..
نعم أنا بمواصفات الذئب النقي النظيف وبكل فخر، لكنني لا أهرول عبثا من أجل المعنى الظني للعزيز حسين الذي يفهمه القارئ للمقالة على أنها هرولة من أجل دنيا أصيبها أوجاه أفتقر له، وأطلبه أو تجمّل معنوي أبحث عنه ، أنا بكل فخر زاهد في الأضواء والبروز الشخصي؛ لأنها بالنسبة لي لم أطلبها وقت حاجتي لها، ولم أسعى لها مع أنها قد أتتني طائعة مختارة حينما كان للأضواء قيمة ومعنى وتطلب ودي مع من هو مطلب للكثيرين غيري، فرفضتها لإيماني بزوال نتيجة التصنّع أو الادعاء وكل من زاملني صحفيا أو كان قريبا مني روحيا أو التقى معي فكريا يعرف ما أعني ، أنا أكملت تقريبا تبيان الوجه الآخر لطريب أتمنى أن أنتهي منه خلال أسابيع قليلة تصحيحا وإخراجا وتركيب الصور؛ لأن طريب كبير قدر وأهله أجلاء يستحقون التبجيل، وتاريخ طريب أكبر من المراكز المعتلّة منذ نشأتها والمحافظات المترامية الأطراف لاتملك عشر تاريخ طريب الإنساني والمكاني، وهذا هدفي من الهرولة إن كنت تعني هذا وأنا أعتزبها وطريب يستحق ذلك مني ومنكم جميعا ..
أما المعنى الأخر لهرولتي الذي قلته إذا غضّينا الطرف عن المعنى القاصر، فهو ثقافة طريب وأدب طريب وتاريخ طريب وإنسان طريب وسمعة طريب وسماع طريب من كل أذن واعية وموعدنا الصيف القادم بإذن الله وما الصيف ببعيد ..
عزيزي حسين المداعبة الثقافية والكتابية ذات القيمة الفكرية كتبتها عنك، وعن الأخ جبران بن فايز، والأخ عبد الله بن غانم لكن الأخ القدير سعيد بن فايز رفض نشرها دفاعا عنكم بزعمه أنها إسقاط وهي مداعبة ذات قيمة لمن يفهمها، ولم يدافع عني حينما كتبت أنت هذه الهرولة التي لاتناسبك ولاتناسبني، ولاحينما استهزأت الحياة بي بما كتبت، والحياة هي كدنيا تعني أن الدنيا لاتساوي جناح بعوضه ، ولاحينما كتب مجهول الهوية ماكتب عني ذات عام، عندما قال أنني أعتذر عن الكتابة ثم أعود ثم أعتذر ثم أكتب ، وما كتبته أنا هنا قبل أسابيع رفضها القدير رئيس التحرير حتى حرّفت فيها آخر المعاني فأجازها بمعناها المحرّف حبا فيّ ولكن على هواه وهواه ضد هواي ومبتغاي ومعناي ، حتى أبا منصور حينما داعبني عشاء على تلك المعاني المحرّفة دعاني للاتجاه نحو الكعبة ونحوه وكأنه الركن اليماني وهو -مجازا- الركن الشامي .
الكتابة الطريفة والمداعبات الأخوية لابد أن تأخذ من الفكر والوعي نمطها ومن حسن الظن مبتغاها وتحسب حساب سوء المنقلب للكاتب ولمن كتب وما كتب ..
الكتابة أخي حسين والإجازة أخي سعيد عملة صعبة لها قيمتها فلا ترخصونها بمناسبة وبدون مناسبة وأنا الضحية ، كنا نكتب ونجيز لكتّاب على مستوى المملكة ونعرف ونعرّفهم بالمحاذير ، أما الآن فلم يعد هناك محاذير بالمعنى الرقابي فما عذركما، إنما هي مواقف شخصية فلا تزاودان عليّ، أحترمكما فاحترماني ثم احترما من يقرأ لكما وعنكما، لقد تعددت وسائل الإعلام والتواصل حتى سقطت الصحف والإذاعة وستلحقهما الشاشات التلفازية، فماذا بقي غير تويتر وهو بدون رقيب تقليدي!! للمتلقي حق احترامه فيما نقول وقد كتبت في هذا الفلك ولاغير ..
لكم جميعا الحاضر والغائب الناقد والمنقود الود والحب والتقدير والاعتزاز والدعاء الأخوي الصادق بدون هرولة ، ودعونا نحتفي بطريب وثقافته وتاريخه واسمه الصيف القادم بمايليق به وبنا وبمن سيحضر ، أما أنا فقد نضبت حروفي وعجزت أطرافي وتجمدت أفكاري وارتجفت أصابعي ، حتى ذكرياتي الصحفية (تبرجمت) فتوقفت .
تغريدة : انتهيت من كتابة العمق التاريخي والوجه الحضاري لطريب ومهرتُ ذلك بشهادتيّ أكبر روائي وأقدر كاتب صحفي، وهذه هي الهرولة المثمرة .
تويتر: Mohammed_kedem@
أ . محمد بن علي آل كدم القحطاني
التعليقات 2
2 pings
السقف البعيد
23/08/2020 في 3:46 م[3] رابط التعليق
طابت أوقات الجميع
استاذنا ووالدنا القدير ابو ياسر من خلال تحليلي المتواضع لما اثار عنوان المقال في نفسك الكريمه هو سوء تقدير وليس سوء نيه من الكاتب وعل امتعاضك من عدم قبول بعض مقالاتك من قبل استاذنا سعيد ال ناجع بهدف عدم جرح مشاعر
استاذنا القدير انت علم ولا تحتاج شهادة من احد كلنا نعتبر تلاميذ مبدتدئين عندك
لكن حسن النوايا قد تنعكس سلباً على مضمون الواقع
وبرأي المتواضع كان الاجدر اطلاعك على المقال قبل نشره
ولكن اجزم بان الجميع لم يكن يدرك ان تفسيرك سيكون كما طرحت
ولو اكتفا الاستاذ حسين باطروحاته الشعبيه من امثال واماكن لما كان ماكان
تحياتي للجميع
(0)
(1)
محمد الجـــــــابري
23/08/2020 في 10:14 م[3] رابط التعليق
اجزم أن نوايا آباء ياسرين نظيفتين خاليتين من أي تأويل خاطيء حفظهما الله، وربان السفينة ابا راكان خبير بالابن وخاله .
وكل طريبي مطالب بالهرولة لسباق الزمن من اجل طريب ،والحق يقال انكما السابقين والمقدرين ولطريب واهلها محبين.
تحياااتي ابا ياسر
(0)
(2)