في البداية لن استغرب أن أجد الكثير ممن يخالفني الرأي فيما كتبته عن البادية لاعتبارين
• أولهما / أن الخلاف هو طبيعة البشر ولذا أنتج معارف جديدة لم تكن لتظهر لولا اختلاف الافهام ( عدا ما هو معلوم في الدين بالضرورة ) فهذا معاذ الله أن نختلف حوله أو فيه.
• ثانيهما / ان بعض الناس برغم ان عقولهم توافق الرأي المخالف ,إلا ان عواطفهم تخالف الرأي الموافق , لأنهم يرون في مخالفتهم لغيرهم نوعا من الاستقلالية وعدم التبعية وأنا اقدر لهم شعورهم حتى لو خالفوني لقناعتي بأن ما اطرحه من رأي هو محل خلاف لا يستحسن حمل الناس عليه ما لم يناقشوه ويتبين لهم وجاهة ما تم طرحه عن الموضوع .
فأقول وبالله ابدأ وبه استعين :
أن البادية أيا كانت ـ صحراء ـ فيافي ـ سهوبا ثلجية ـ ونحوها في أي شعب كالأعراب عند العرب, والتتار عند الترك, والأرمن عند الروم ..الخ, هم درجة أولى ومرحلة مبتدئة في خطى الإنسانية وسلم المدنية , ثم تأتي بعدها مرحلة الريف والقرى والتي تكون خطوة لحدوث التغيرات, وطروء الأسئلة حول بدايات المعرفة , وأولويات الثقافة, وتطلع إلى امتيازات المدينة, وفي أحيان كثيرة تجد أجوبة لأسئلتها , ونهوضاً في نفوس قاطنيها بأعباء التغيير فتتحول إلى مدن وحضارات وأمم, ثم ثقافات وأنماط إنسانية. من هنا كانت الرسل تبعث في القرى وليس إلى البادية, ويجب ان نعرف أن القرى هنا هي القرى بالمفهوم المجرد أو المدن ذات الاستقرارين الحضاري والثقافي حين تأخذ في التدحرج إلى المفهوم القروي فاقدة منجزاتها المدنية ليقودها انحدارها إذا ما استمرت فيه إلى نقطة الصفر حيث بداية الانطلاق البشري في ابسط صوره التي هي ( البادية ) إما بوضعها المعيشي , وإما بثقافتها الغالبة .
فمن هنا كان الأنبياء والرسل يبعثهم الله إلى القرى لتعيدها إلى وضعها الحضاري والإنساني من خلال توحيد الله وإقامة العدل بين عباده والرقي بها إلى المدنية حيث اعمار الأرض وإصلاحها , ومن هنا نفهم دقة التعبير القرآني , فإنه لا يكاد يذكر هلاك السابقين إلا بتسميتهم قرى ( وكم من قرية أهلكناها ) الأعراف 40 , ( وإذا أردنا أن نهلك قرية ) الإسراء 16,( وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا) الكهف , ( واضر لهم مثلا أصحاب القرية ) يس, على حين أن كلمة ـ المدينة ـ المدائن لم تأتي إلا في سياق محمود أو مسكوت عنه .
إذا العودة إلى مظاهر ثقافة البادية وتجليها في الوعي واللاوعي الإنساني في مجتمع ما تسبب قلقاً في تركيباته, واختلالاً في بنائه قد يفقدها جميع ما حققته إن لم يكن بعضه. وشبيه بهذا ما لحق بقوم ( سبأ ) حين تطلعوا إلى البداوة ( وقالوا ربنا باعد بين أسفارنا وظلموا أنفسهم ) سبأ 19 وإذا عدنا قليلاً إلى نشأة الأمم وارتقاء الشعوب نجد هذا المعنى حاضرا بجلاء, فان بداية الأمم المتميزة التي صنعت التاريخ الإنساني أو أسهمت فيه, تبدأ بقبيلة التأمت حولها قبائل أخرى منصهرة معا لتشكل مجتمعا قرويا يعمل على توطينه وحوضرته رجال مخلصون احتفظ التاريخ بمكانتهم عند معجبيهم, سرعان ما يتشكل ذلك مدينة فحضارة فثقافة راسخه.
وقد ذكر محمد كرد علي في كتابه ـ الحضارة العربية ـ حين كانت بلاده كتلة واحده بعد استقلالها من الانتداب الفرنسي, ثم نشأت عقدة التركيبة الاجتماعية من عشائرية قد اصطبغت بصبغة المذاهب ( سنه ـ نصيريون ـ دروز ) فانهدمت مقوماتها فيما بعد لتتلاشى فرحة استقلالها بغبار سقوط شواهقها في أُتون ثقافة البادية , ويذكر المؤرخون أن هجرة أعراب بني هلال من مصر العليا ( الصعيد ) إلى القيروان قد دمرت تقريبا جميع منجزاتها المدنية والحضارية تاركة ذكرى مؤلمة في خواطر أبناء تونس لاتبيد , كما أشار إليه بن خلدون الذي جاء بعد ذلك بنحو أربعة قرون ليسجل أن البادية آفة على العمران تتلف حاضرة ينزلون بها .
في هذا السياق يتجلى لنا بوضوح مدى تخوف شريحة مهمة من المثقفين في يومنا هذا من سيطرة ثقافة البادية على المجتمع و من تغلغلها فيه بأشكال متنوعة , و مظاهر شتى حتى تذهب بنوره, و تعصف بإنجازاته, وقد أدرك العاهل المؤسس – رحمه الله _ هذا الشيء فسعى إلى توطين البدو و إنشاء الهجر و نجح في ذلك إلى مدى بعيد و لكننا قد نخالف الحقيقة إن أنكرنا ألان أن البادية قد أخذت تتسع كثقافة من خلال بعض القنوات الفضائية و مزايين الإبل و استدعاء الألقاب و الأنساب والأمجاد فتلك ثقافة تعود بالمجتمع من حيث بدأ و نلحظ أن ثقافة البادية تقمصت وسائل العصر و انتشرت عبر العولمة لتتشكل بمضمونها في جسد معاصر , فهي تفكير ضحل بسيط في قال معقد مطور و هنا تكمن المشكلة و تزداد عندما نتذكر أن العواصم العربية و لا سيما مدن الخليج و شمال أفريقيا هي مجموعة سفن حضارية في محيط من البادية سرعان ما يبتلعها لو قصر في توطينه , و تمتين استقرارها بترسيخ مفاهيم الحضارة , و حينما نعي كل هذه المعاني نرى أن التحضر أساسي في توطيد الأمن و الاستقرار و الرقي بالفكر في فضاءات التمدن و التحضر الذي يدعمها الإسلام الداعي لعمارة الأرض و صيانة الإنسانية.
وأتمنى ان يفهم كل من قرأ مقالي أنني لا اقصد بالتمدن تقليد حضارة الغرب ففيها من التخلف الأخلاقي ما يفوق غيرها مما هو في البادية , وكذلك لا أقصد كل طباع أهل البادية ففي بعضهم أخلاق جاء الإسلام مؤيدا لها كإكرام الضيف وحماية الجار ونحوهما ولكن المقصود ما يوجد في أي مجتمع بدوي على وجه الأرض من عدم الاهتمام بالتعليم وعمارة الأرض وقيامهم بعضل المرأة واحتقارها وعدم الالتفاف إلى القيام بحدود الله وتغليب العادة على العبادة.
التعليقات 9
9 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
04/01/2013 في 11:02 م[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]تحياتي للاستاذ أحمد الحوت واهلا به في صحيفتنا المحبوبه هناك ملاحظه فقط للعلم هو ان الدروز والنصيريه ليست مذاهب انما اديان اخرى لاتمد للاسلام جملة وتفصيلا وشكرا لكم[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/01/2013 في 1:28 ص[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial][SIZE=4] مقال رائع وواقعي ومشاهد في حياتنا وفيه استدلال بالقران وشواهدالتاريخ[/SIZE][/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/01/2013 في 6:15 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
مقال جميل لأخي أحمد الحوت ، وقد وجدت فيه تحليل عميق للفروق بين البادية والحاضرة وما قيل عنها، إلا أن المقال كان سيكون أكمل لو تناول الجانبين بالتحليل بين الإيجابيات والسلبيات ليتضح ما لكل منها من مزايا وعيوب ونستطيع أن نستمد العبرة ونتحكم لها إما بتأييد أو غير ذلك. وفقك الله أخي أحمد ومبدع كعادتك.
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/01/2013 في 10:44 ص[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]مقال يستحق النشر في الصحف وننتظر مقالاتك القادمة[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/01/2013 في 1:33 م[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial][B]مُجرّد رأي :[/B]
[JUSTIFY]العادة ما دامت هي تحت مظلة الإسلام ولا يمكن أن يتضرر منهاأي شخص بصورة مباشرة دون سبب شرعي فهي عادة جميلة حتى وإن كانت هذه العادة فيها نوع من الصلابة ، الجفاء في القول أو في العمل لسببٍ بسيط وهو التغذية الفكريةمن الأبوين أو العاقل من أقربائه .، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه … إلخ الحديث )) .، فالبساطة من الفطرة واللين في القول والعمل من الفطرة .، ولكن تأثير الأبوين أو العاقل من أقربائه يتم هنا تغذيةالفكر بالعادات اللتي تربوا وعاشوا وجربوا حتى استخلصوا منها عادة يسيروا ويعيشوا بها في حياتهم لا تخالف شرع الله ولا سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بناءاً على متطلبات الحياة الضرورية في زمانهم .، هنا الإسلام يقرها ويؤيدها قولاً وعملاً وذلك بناءاً على ظروف الحياة في ذلك الزمن .، واللتي من أهم دوافع تأييد الشرع لهذه العادة درء المفسدة وإحياء سنة طيبة للعيش بسلام في عبادة الرحمن ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من سنة سنة حسنة فله أجرها … إلخ الحديث )) .
[I][B]نقطة أخرى /[/B][/I]
لا يجب أن نخلق ظروف (( وهمية )) غير واقعية شرعاً وعرفاً وذلك لكي نقنع أنفسنا في الإقتناع بعادة سيئة حالية أو محاولة التطبيع على عادة جديدة بناءاً على الظروف الوهمية أو التمسك بعادة لا يصلح العمل بها في زمن غير زمن هذه العادة .، لأنه مُجرد التفكير في هذا المنحنى لكي يحاول أي شخص أن يقنع نفسه في إحدى الحالات السابقة .، فإنه سيُدخل نفسه في عوّامة فكرية عاطفية وتصل بعض الأحيان إلى عوامة تعاملية بينه وبين الناس أو بينهم وبين الناس إن كانوا قروب وخاتمة العوامة في جميع حالاتها معروفة عند كل عاقل .،
[/JUSTIFY][/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/01/2013 في 3:56 م[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر الكاتب والشكر موصول للقائمين على صحيفة طريب وما أورده الكاتب فيه فصل للفرع عن الأصل وتركيز على عيوب الأصل وتمجيد للفرع فالبادية هي الأصل والحاضرة هي فروعه الضافية وبذلك فإن مجتمعنا يشبه شجرة أصلها البادية وفروعها القرى المدن وثمارها المدن حسب قول الكاتب في نمو المجتمع فالبادية تحمل قيم أصيلة مثل الكرم والشجاعة والصدق وتمتد للقرى ثم المدنوالمجتمع الراقي هو الذي ينطلق من قيمه الأصيلة ويضيف لها كل حسن وكان السلف يربون أبنائهم في البادية ليكتسبوا اللغة والعديد من القيم الموجبة(الحميدة) ثم يعودو للمدن والقرى لتهذيب واستكما نمو هذه القيم فأوصي الكاتب والقارئ النظر دائما إلى المواضيع والثقافات نظرة كلية وكل مجتمع به إيجابيات وسلبيات والإالإسلام هو الفيصل الذي يحتم قبول الثقافات وأو نبذها وأساس المفاضلة التقوى وليس المكان أو القبيلة أخوكم / د علي بن سعيد آل جمان القحطاني[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/01/2013 في 8:45 م[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]جميل ماتناولت من موضوع ..
ايضا صدقت بما ذكرت 「تغليب العاده على العباده」[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
06/01/2013 في 1:25 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
اجدت واصبت يا أستاذ احمد ومقال رائع ينم عن خلفيه ثقافيه عاليه وتحليل واقعي ومنهجي
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
10/01/2013 في 7:11 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
تعليقا على ماذكره الدكتور علي بن سعيد ال جمان بخصوص أن الباديه هي الأصل والحاضره فروع فهذا غير صحيح البته وكنت أتمنى من الدكتور على أن لا تأخذه العاطفه أو الحكم على الشيء دون إستناد إلى إثبات موثق فالباديه تعني نمط حياة وليس نسب قبيله يتفرع وكذلك الحاضره تعني نمط حياة وليس نسب قبيله والواقع التاريخي يؤكد أن أكثر من ثمانين بالمائه من سكان الأرض أو أكثر يعيشون في البيئه الحضريه منذ آلاف السنين فالحضارات والدول كان عمادها القلاع والحصون والعمران وليس بيت الشعر أو مجتمع الصحراء كما أن مفهوم الباديه ورد في القرآن الكريم على سبيل الذم وليس المدح في عدة مواضع وقد ذكر ذلك علماء التفسير ويمكن الرجوع لذلك في كتب التفسير كما أن الأنبياء والرسل جميعهم كانوا من أهل القرى قال تعالى (وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى) قال القرطبي : ولم يبعث الله نبيا من أهل الباديه لغلبة الجفاء والقسوه عند أهل البدو ولأن أهل الأمصار أي الحضر أعقل وأحلم وأفضل وأعلم ).وكان يوسف عليه السلام يذكر نعم الله عليه وعلى أهله بأن جاء بهم من مقر إقامتهم إلى مكان أفضل وهو (مصر) قال تعالى ( وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو ).وكان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حضريا ولد في أعضم حاضرة من حواضر العرب في حينها وهي مكة خير بقاع الأرض سماها القرآن الكريم (ام القرى)والصحابة من المهاجرين والأنصار هم من سكان الحاضره ,,وفي التاريخ لا يكاد المجتمع البدوي أن يكون ذا تأثير في الحياة أو مصير الامم والدول فالامم والدول قامت على مجتمع متمدن ذو تكوين حضاري وتعرف الامبراطوريات والدول والمماليك بعواصمها وعمرانها وليس بخيامها وفلاتها فهذه بغداد عاصمة الخلافة العباسيه وهذه دمشق وهذه القاهره والقسطنطينيه وغيرها . ويقول ابن خلدون مؤسس علم الإجتماع الانسان مدني بطبعه أي يكون أميل وأنسب للعيش في بيئه مدنيه متحضره وليس في بيئة بدوية قاسيه ,,,إذن ومما سبق نجد أنه بل من الاجدى بنا أن نحث على السعي لبناء مجتمع متحضر يسعى لرفعة الامه وان لا نسعى لبناء مجتمع بدوي في ضل مجتمع عالمي متقدم تقنيا وحضاريا وإقتصاديا وقد نهى نبينا صحابته أن يعودوا أعرابا أي بادية ,,,وأن لا تأخذنا العاطفه وعدم قراءة التاريخ قراءة شامله لا أن نلتفت للقنوات المشغوله بنشر ثقافة التفاخر والعصبيه فلن تبني قنوات ومنتديات التفاخر حضارة مثل حضارة الأقدمين ومن باب أولى ستكون معول هدم أوتفكك امام حضارة العالم من حولنا .
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)