بعد أن جال بنظرة حادة في كل ما حوله وهو عابس الوجه قاطب الحاجبين ،صعّر خده بسرعة وكله ألم وحسرة من هول ما رأى وسمع وقرأ , وأطبق بكفيه على مقدمة جبينه وأسند رأسه المثقل بالأفكار والتساؤلات والهموم على بقايا جدار طيني قديم , نحته المطر وأضعفته الريح وأنهكه الزمن وأخمدته الشمس الحارقة، بعد أن كان بحجم وطول خط بارليف اللعين , وكأنه يستنجد ببقايا صور ذهنية عايشها ذات زمن جميل بناسه وأنسه وكلهم جلالة فهم ونقاء قلب بالرغم من حدة وحضور الموت معهم وبينهم ، وتمكّن مخالبه من أجسادهم الهزيلة وقارنها مع واقعه وواقع المتزلفين أولي المنفعة المنعّمين من حوله الذين يشبهون المخلوقات الودودة ثم يتحولون إلى ما يشبه الأنعام الرتع في منفعتهم لأنفسهم فقط وليس لمجتمعهم ..
أخذ نفسا عميقا ودمجه مع ما في صدره من قبل ثم أطلق زفرة تشبه ألإعصار العاصف , واستنجد بشريط ذكرياته المصورة عن قريته التي غادرها ذات زمن بعيد وهو غرّ لم يتشكل بعد , وكانت عبارة عن مجموعة من البيوت الطينية المتناثرة على ضفتي الوادي المتعرج الذي يخترق جغرافية قريته وهي عامرة بالبساطة والطيبة وليس بالخبث والاستغلال و الاستنفاع فالتكبر كما هو الحال الآن ــ وإن كان حينها يسكنها الفقر والخوف والمرض ونسبة الأمية فيها تقترب من 99 % ــ كان مجتمعها آنذاك مجتمعا قبليا محدودا ومغلقا بحكم انعدام الأمن والتعليم وبدائية الحياة والفهم ، وقارنها بما هي عليه الآن فوجد أنها قد أصبحت مدينة حديثة المباني تعج بالمدارس والمعلمين ونسبة التعليم فيها 98% تقريبا ، لكنها بمتعلميها ومعلميها ومدارسها وموظفيها ظلت مجتمعا بدويا مغلقا بدائي الفهم والتفكير بكل أسف وكأن التأهيل العلمي الذي تم هو تحصيل حاصل من أجل الوظيفة وبناء المساكن فقط وليس بناء الإنسان وعقله وعلمه ، المهم تحقيق مكاسب مادية حتى لو كانت على حساب العقل , لا يهم فهم لا يكترثون بهذه المضغة الربانية العطاء .
قارن بين الصورتين وهو مطبق العينين حاني الرأس فوجد إن الأولى أكثر بياضا من الثانية التي كساها من الخارج اللون الباهت ومن الداخل لون الغراب ,أخذ يهز رأسه يمنة ويسرة فتساقطت بعض أطراف الجدار الطيني وكأنها تتألم معه رحمة ورأفة بحاله من تفكيره الذي قد يفجّر ما بقي له من غشاء دماغه الرقيق وهو يسأل ذاكرته وكأنه يقول ثم ماذا بعد؟ فكانت الصورة التالية تقول إن من أبناء مدينته مجموعة من المحسوبين على التنوير الثقافي تأهيلا لا عقلا إن جازت التسمية لكنهم جميعا خارجها وبعيدين عنها ولأنفسهم يعملون ولمسقط رأسهم لا يعودون ولا يسألون ويتجاهلون كل نداء إستغاثه عقليه تنويرية لخدمة مجتمعهم الصغير و أهلهم فما استجابوا مما أتاح الفرصة لكل صغير عقل و قاصر فهم و انتهازي حضور لاحتلال مساحة ومكانة غيره في الصف الأمامي، وفي التوجيه لكل الناس دون وجه حق ودون حياء من عقل وعلم ، وراء الواقع في شريطه الذهني مخيبا لآماله البائسة الباكية أصلا ذلك أنه وحينما قرر العودة لقريته التي أضحت مدينة ؛ بحثا عن الهدوء والراحة فيما بقي له من عمر بعيدا عن حياة المدن وصخبها صُدم من تردي الوعي لدى أهل قريته المدينة , العامة منهم والخاصة وحتى المتعلمين منهم و الأدعياء بالعلم والفهم بحكم انغلاقهم على أنفسهم وبدائية تفكيرهم وتسلط المتنفّذين الأغبياء في مجتمعهم عليهم لدرجة أن من وعى منهم وهم قلة أو انفتح على العالم لا يعود لمدينته القرية إلا كالطيف رفضا لواقع أهلها وخوفا من العيب الاجتماعي الذي سيلصق به إن هو دعاهم للحياة وللثقافة والانفتاح على معطيات الحياة وعلى المجتمع الأخر، و واجههم بالحجج العقلية والمنطقية وطبيعة الحياة الجديدة المتجددة وتطورها وضرورة الأخذ بها وقالت له صور ذهنية أخرى مرت به إن سكان المدينة ليس في مجالسهم تلفاز ويرفضون قراءة الصحف لأنهم يرون أنها ملهيات ومن عمل الشيطان كما يقول أحد الجهلة وزبانيته من حوله الذين يرددون معه بهمهمة كأنهم السحرة الأفارقة خنوعا منهم له وكل هذا بسبب الانغلاق وتحكم السلطة الاجتماعية الجاهلة والعادات البالية في المجتمع التي ترى في النفعيين نفعا بالرضوخ لهم و لآرائهم المتسبدة للمشهد المجتمعي من المجلس ، وحتى المسجد مرورا بالطرقات العامة ودكاكين الوظائف ، وتمجدهم وتدعو لتقليدهم للمنفعة وللمصلحة الشخصية الدنيوية ، وحينما تبحث عن متحاور لا تجد سوى بشر يتحركون في الحياة كأنهم أحجار الشطرنج ، أليست هذه حياة تؤكد التصحر العقلي والانغلاق الذهني والانطواء المجتمعي !!! ، و التي لا ينجح فيها سوى المتزلفين و الجهال ..
زاد من زفيره حتى كاد صدره أن ينفجر ضيقا وضجرا وحسرة على حياة بشر لا لون لها ولا طعم ولا معنى فكأنهم ينتظرون الموت منذ الولادة , هكذا هو حالهم المزري , ثم ضحك غبنا وهو يسأل نفسه كيف أواجه هذا المجتمع أبالثقافة وحدها لمحو الأمية العقلية لدى هؤلاء الناس رحمة بصغارهم الذين هم ضحايا عادات وتقاليد بالية ومجتمع مغلق يرفض الفهم والوعي ، أم بالانزواء خلف أسور الواقع المخجل والعيش كيفما أتفق قريبا أو بعيدا عنهم , كيف نخلق وعيٍ عامٍ لدى هؤلاء الناس وإيجاد جيل من صغارهم يحمل الحاسوب بدلا من حمل السلاح ويجلب الكتب لمكتبته من معارضها بدلا من جلب وتهريب المجهولين والمحرمات لبلده وأهله , جيل يفتح النوافذ المغلقة عليه ليقول الشعر الفصيح ويكتب القصة ويخطب بطلاقة ويلقي الكلمات النقدية الفكرية النقية والواعية بصوت مسموع ويحاور بعضهم بعضا في المجالس وعلى المسرح عن الحياة والفن و الأدب والمستقبل ليكوّنوا في النهاية فهما عاما ومسرحا ثقافيا فنيا ومرسما للفن التشكيلي في مدينتهم الكبيرة سكانا الصغيرة عقولا وكيف نكتشف شاعرا ونقدم إعلاميا وفنانا تشكيليا وممثلا مسرحيا يحمل أسم قريتهم القاحلة فهما وعقلا الغنية أجسادا بدلا من قاتل ومروج ومهرب وجاهل ، رفع رأسه مستفيقاً من إغفاءاته تلك ليقول فعلا إن الجهل ضاربا أطنابه في عقول سكان قريتي المدينة كبارهم وصغارهم , كيف لي والحالة هذه أن أقول لهم إن الإنسان المثقف و الواعي له قيمة وعطاء ومكانة في المجتمع ، وان الإنسان غير المثقف لا قيمة له ولا وزن ولا مكانة ولن يعطي لمجتمعه حتى لو ملأ المكان جسدا وضجيجا وارتفع صوته وأحتل الصف الأول , فإنما أحتله زورا وبهتانا بالتزلف والتملق وعدم الحياء ..
• معنى : لأخي العزيز جبران بن فايز آل ناجع أقول إن بين بداية مقالتك نحو القمة وأخرها حبل من مسد وبيني وبينك سلك الحرير , والإنسان يولد بجينه وليس بالهمة , فالأولى وراثية عقلية جسدية والثانية اكتساب جسدي ذهني نوعا ما مثل الموهبة والرياضة والمهنة ، وأربأ بك أن تكون متشفيا فيّ ، فإذا كُنا هُنا نشكو فإنهم هناك نفس الهم يبكون وهذا عزائنا ثم إنه إن كان لي من فهم وجاز لي القول فإني وأنت وهم في انتظار الغد ,أليس الغد بقريب ، مقالتي القادمة ستشرح لك مواقف الأعراب الأقراب والأغراب منّي و المؤامرة الناعمة ضدي ولك الرأي الفيصل قبلها وبعدها لك تقديري ومودتي .
• فاصلة : لأخي أبو منصور/ عبدالله بن غانم العابسي أقول ألف مبروك خروجك المشرّف أنت كسبت الحرية العامة والخاصة معا، في القول والعمل الآن , فابدأ أنّا وكيفما شئت يا صديقي الحياة وتذوق طعمها الحالي فأنت جديرا بها ، وقد قرأت قديما في كتاب فقدته ثم فقد ت ذاكرتي بعده فنسيت اسمه إن الإنسان يولد مرتين الأولى تعرفها والثانية عند التقاعد , وإن حياته على مرحلتين الأولى يتحكم فيها أهله بعد الولادة والثانية يتحكم هو في أهله بعد التقاعد , لك السعادة والتوفيق بعد الثانيتين .
• نقطة: الأعزاء جبران بن فايز ومحمد الجابري ومسفر الحرملي وإن كنت أشكر لكم ثلاثتكم صنيعكم بإيقاظي مؤقتا من غفوتي العقلية قبل تمكنها من إخماد جسدي الهزيل وبالذات أبا فايز إلا إنني أستأذن حروفكم الجميلة على عدم إزعاجي مرة أخرى بنبلكم ومحبتكم فرأسي الصغير مثقل بأشياء كبيرة تأخذني عنوة وراحة نحو اللاوعي فاتركوني في حالي بلا وعي رحمة ببقايا عقلي المشتت فآمل ألا تقرؤوني هنا بعد مقالتي القادمة جميعكم وكذا الأحبة الذين يداخلون معي فيما أكتبه هنا لوعيهم المقدّر إلا أن يشاء الله أمرا فوق طاقتي , لكم ولهم محبتي وتقديري..
➢ اعتذار : العزيز أبو راكان اغفر لي نكوصي في قولي ، فأخيك مكره لا بطل ولن أعيدها سوى لمرة واحدة وهي مقالتي القادمة فقط ما لم يحدث أمر مفزع يدعو للكتابة ..
➢ همسه : ليس العتب على من لا يفهم إن فهم إنما العتب على من يفهم إذا لم يفهم .
محمد بن علي آل كدم القحطاني
التعليقات 2
2 pings
محمد الجــــــــابري
14/02/2016 في 3:37 م[3] رابط التعليق
الله اقــــوى يابو ياســر
غصـت بـنا في العـمق …. فـهل يصعد حداثيونا الى القمه !!! ام انقطع سلك الحرير وتحول الاسمنت الى طين وجير!!!؟؟
هو البحر من أي النواحي أتيته = فلجـته المـعروف والجـود سـاحله
تــعــوّد بسط الكف حتى لو انه = اراد انـقباضــــا لــــم تطعـه انامله
ولو لم يكن في كفه غير نفسه = لــجــاد بــهــا فـلـيتق الله سائله
لي عودة ……..
تحياتي
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
20/02/2016 في 5:35 ص[3] رابط التعليق
عودة لاكمال مداخلتي اعلاه……………
يأتي وصف المثقف بأنه ضمير المجتمع، في محدد يتجاوز علاقة المثقف بالفكر والثقافة؛ إذ لا تتحقق هذه الأهلية له دون تكامل لوظيفته المعرفية مع وظيفته الاجتماعية.
ولا تكتمل صورة المثقف إلا حين تخرجه وظيفته الاجتماعية من فرديته المعرفية إلى كينونة اجتماعية فاعلة، وعندها تتضح صلات المعرفة بالاجتماع المدني وغيره من تجليات اجتماعية.
وحين تتميز صفة الوعي الاجتماعي في مفهوم المثقف، كما يقول إدوارد سعيد في هذا الشأن؛ حيث يجد أن المثقف هو الشخص الملتزم والواعي اجتماعياً، بحيث يكون بمقدوره رؤية المجتمع والوقوف على مشامله وخصائصه وملامحه، وما يتبع ذلك من دور اجتماعي فاعل في علاج وتصحيح المسارات الخاطئة في حركة المجتمع.
فإن هذا يبين مدى الدور المحوري الذي يضطلع به المثقف اجتماعياً؛ لما يملكه من وعي اجتماعي يمنحه رؤية المجتمع وقضاياه من زاوية شاملة، ولما له من دور اجتماعي ينهض فيه ويشكل الفعل الذي يؤكد القيم السليمة، ويغرس القيم الإيجابية بدلاً من تلك السلبية.
وفي عصرنا الذي تشابكت فيه المفاهيم، وتداخلت من خلاله الهموم، يُلحظ حجم ما يسود الفضاء الاجتماعي والثقافي من بعض ضباب الفوضى في الواقع الاجتماعي، وأحد أسباب ذلك تنامي ظاهرة انتساب أشباه المثقفين إلى دوائر الفعل المثقف، مما لا يساعد على أداء رسالة المثقف بالصورة المطلوبة.
وبهذا يتبين لنا جسامة المسؤولية الملقاة على عاتق النخب المثقفة؛ فإن دورهم في تحريك الراكد، وزحزحة الجامد يحتاج إلى ظروف تتهيأ لهم من خلاله فرص مزاولة سلوكه الثقافي منتجاً أو مؤكداً لفعل أو مشروع يتفيأ أحد جوانب رسالته كمثقف، فالمثقف هو شخص قادر على فهم الدينامية الاجتماعية من حوله أو يحاول فهم ذلك، ثم اتخاذ القرار المناسب لواقع هكذا.
ولكن السؤال الحتمي في حديث يتعاطى مفهوم المثقف ودوره في المجتمع هو: هل حالة التشرذم والانقسام التي قد تسود مجتمعاً واسعاً كالمجتمع العربي مثلاً، أو محدوداً كما في بعض بلدانه مثلاً ، هو مناسب ليقوم المثقف بدوره الفاعل؟، أم أن ذلك، كما يشاهد، بات معتركاً يجافي حالة السلم، وينزع إلى العنف المادي والمعنوي، مما يزيد من حالة الانكفاء والتخندق، ويكرس مناخات الجزر المتباعدة التي تبدو فاتنة لبعضهم، فيما هي وبال على الجميع.
إن الإعلام وجه من وجوه حضور المثقف الفعلي للقيام بدور يصحح المفاهيم المغلوطة، وينتقل من ضفاف النزاع والتفارق، إلى دوائر الالتقاء والمشاركة على مستوى التعاطي المعرفي وكذلك في فتح فرص البناء والتنمية الثقافية بمعناها الشامل داخل المجتمع.
ويبقى لزاماً على كل مثقف واعٍ أن يطلق مشاريع البناء والإنتاج، ويزحزح كل ما فيه هدم أو تعطيل، كما يجب على المؤسسات المسؤولة عن الثقافة والمثقفين تهيئة الفضاءات المناسبة للحضور الثقافي الجاد، والبعيد عن مزالق الفعل الترفي الذي ليس له من المدلول الثقافي نصيب.
الخلاصـــــــــــــــــــــة/ مع زفرة المعني زفرات واهات لما هو ات لابناؤنا والبنات ونسأل الله الثبات وسهل لاصحاب الشهادات سبل التنوير ومحو السلبيات وهم كثر الا انهم في سبات والقرية المدينة بحاجة لتغيير السلوكيات….
واختم ببيت شعر شعبي كان يردده الاوائل في فلكلور” الخطوة”
زفــرتي زوعــة باشــوت والطــائف ولــيه
ثــم زاعــت محـايل واليمــن وابهــا عليه
تحياتي
(0)
(0)