العنوان أعلاه ليس معناه الرفيق بالمفهوم القَبلِيّ الذي أصبح الآن شبه أثر بعد عين إلا فيما ندر ، وإن كان مطلوبا وإنما بوعي وقيمة بين الرجال المحترمة ، ولكن أين هم الآن !! وإنما هو هنا بالمفهوم الشيوعي تهكما عليهم وعلينا لتوافق وتقارب الاسم مع الرابط فيما بيني وبين من سيرد هنا ذكره وشخوصه وليس إتباعا و إيمانا بهم فقد بادوا الرفاق بعد أن سادوا في غفلة من الزمن, وأصبحوا من الماضي لأن الرفاق الشيوعيون يبدؤون معا بنيّة البناء ثم ما يلبثوا أن يهدموا ما بنوا لأن تكوينهم مصلحي نفعي وليس فيهم خير لغيرهم ولا حتى لأنفسهم ، تجمعهم وتفرقهم المصلحة الشخصية ، حتى لو على حساب المبادئ والقيم والرُفقة التي يدّعونها وتجمعهم زورا ، وكلهم أدوات تنفيذية هادمة خادمة للرئيس الرفيق الذي يديرهم وفقا لرؤيته الضيقة وأفقهم المحدود ، لأنهم غير مؤهلين على اختلا ف مشاربهم و انتماءاتهم عربهم وعجمهم ، بدوهم وحضرهم .
مناسبة هذا الكلام ما فعله معي الرفيق محمد ربيعان فيما له صلة واتصال وعلاقة بلجنة الثقافة والفنون في طريب وخطوات نشأتها وتكوينها ودوره السلبي معي منذ اللحظة الأولى للتّكوين وهو الذي لم يكن في حسباني دعوته للجنة قبل تكوينها لأن دوره كان في ذهني ثانوي وهو وإن كان من المحسوبين على طريب فإن تلك المحسوبية اسما وليس فعلا ، ذلك إنه عضو بارز وأساسي في فرقة الواديين للخطوة ومحسوبا عليها وعلاقته بفرع الجمعية بأبها لا تعنيني في شي ء فهي مجرد علاقة عضو مشترك برسم سنويا ليس إلا ، فكيف أصبح ضدي وضد اللجنة في طريب كما أرى ما لم يفند قولي هذا وله الاستعانة بكل الرفاق .
ولأن لكل شيْ بداية تعرف بها النهاية فلابد من سرد القول المرّ عن علاقة الرفيق محمد ربيعان بلجنة طريب للثقافة والفنون كما يلي:
تمت الموافقة من قبل الأستاذ سلطان البازعي رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على طلبي بإنشاء لجنة للثقافة والفنون في طريب لزمالتنا الصحفية ثم لاهتمامه بالثقافة ونشرها ومشروعية ووجاهة طلبي ، لأن إنشاء فرع يصعب عليهم لقلة الاعتمادات المالية , وبقينا عدة أشهر تقارب العام تحت رحمة فرع أبها مابين أخذ ورد ومد وجزر ثم أصروا على موافقة سمو أمير المنطقة على هذه اللجنة المتواضعة ، وقد تم ذلك بالرغم من محاولة الروتين في الفرع التعتيم في صندوق البريد على موافقة سموه عدة أسابيع حتى استنجد ت بالزميل الاعلامي المعروف سعيد بن صالح آل نعمه كونه مسئولا بالإمارة فأفرج عن موافقة الأمير من صندوق بريد الفرع بعد عدة أسابيع وقد رصّع بأختام البريد التي تقول لم يراجع أحد، وخلال ترددي على فرع أبها شبه اليومي لم أقابل الرفيق محمد ربيعان وهذا يعني أن لا علاقة مباشرة بين محمد وبين الفرع ، وحينما تقرر الاجتماع بمحافظ طريب الأستاذ متعب المتعب و إعلان اللجنة بعد طول انتظار ، فوجئت بمحمد يرافق وفد فرع أبها برئاسة الأستاذ أحمد السروي ،وكنت خلال رحلة الوفد من أبها لطريب على تواصل معهم من خلال الاتصال بهم خوفا عليهم أن يظلوا الطريق ولو كانوا أبرياء جميعهم لبينوا لي أن معهم الرفيق محمد ربيعان الذي يعرف الطريق إلى طريب وبالتالي فلا داعي للتواصل الهاتفي ويكون الموعد مركز المحافظة .المهم وصل الوفد العظيم وقابلنا المحافظ الأستاذ متعب المتعب وخلال الحديث الجانبي قلت إن الهدف من اللجنة هو نشر الثقافة الأدبية والوعي الاجتماعي بين الناس ومن ذلك تطوير نمط ونوعية وشكل فرقة القز وعي بالمحافظة ، ولابد من تطويرها لتعكس تاريخ أهل المحافظة وفنهم وزيهم المجتمعي الذي نعرفه ولا يعرفه أحد من الفرقة الحاليين . فانبرى الرّفيق محمد ربيعان معلنا عدم قدرته على الاستمرار معنا في لجنة طريب لأن لديه التزامات مع فرع أبها ولجنة الواديين ، فدعوته مجاملة له أمام الحضور للاستمرار في الفرقة القزوعية الطريبية حتى يرشح لنا من يرى إنه قادر على فهم مقاصدنا لخدمة طريب وأهله ، فما كان منه إلا أن قال أنه لولاه لما كانت الفرقة القزوعية الطريـبـية ، وأنهم غير رسميين وغير ملتزمين حتى إنهم لا يشاركون إلا مجاملة له ، وهو الذي يجمعهم ويترددون في بعض المناسبات مثل اليوم الوطني لحساسيته الدينية من وجهة نظرهم كما قال (القاصرة طبعا ) إلا بعد معرفة عدم حرمة تلك المشاركة ، وقد رديت عليه بأن هؤلاء يجهلون دورهم ويمكن تجاهلهم ونسيانهم ،وسوف نكوّن مجموعة أخرى من الشباب وفقا لرؤيتنا لتطوير الفرقة ليكون لطريب فرقة شعبية متميزة وذات ذائقة فنية محترمة وذات فن وإبداع وتعطي صورة جميلة عن المحافظة وأهلها وتاريخهم وفنونهم ولباسهم وأدواتهم الفنية التي لا يعرفها الشباب الحالي لأن هؤلاء الشباب مجرد مجموعة غير منسجمة مع بعضها وغير منظّمة تؤدي نمط واحد مزعج من لعب القز و عي ليس إلا.
ولعلم الرفيق محمد وفرع أبها فإن تاريخ طريب وفنونه وتراثه وأرث أهله الإنساني الفني ضارب في عمق التاريخ ولا يمثله القزوعي الحالي ولا الشباب الذين نزلوا في طريب من الجبال والشعاب بدءا من الثمانينات الهجرية وهم ليسوا عنوان طريب وحضارته وتاريخه وفنونه و مكانته الاجتماعية التي عايشناها وعرفناها وأنا هنا أتحدث عن تراث وإرث ثقافي و حضارة لسكان طريب وليس عن سلوك بشري عابر كما هو الحال الآن مع القزوعي وفرقته البدائية ..
إن الإبداع الإنساني والمتمثل في تراث الفنون الشعبية في طريب ضاربة في عمق التاريخ ولأهله أنماط فنية كثيرة غير القزوعي المهجّن الذي ظهر حديثا مثل الشلات ، ولم يكن القزوعي معروفا في طريب قبل 25عاما وهو يشبه الدبكة الشامية لكنه بدائي الشكل وبدون موسيقى ونمط سلوكي ينبئ عن روح عدوانية في نفس لاعبه ودليل على الجهل وعدم الوعي الثقافي ، ومن تلك الفنون التي كانت سائدة في طريب قبل خمسين عاما الخطوة ذات الصفين المتقابلين التي لا أرى إن فيه من يستحق أن أحدثه الآن عنها وعن نجومها الكبار ، وكذالك فن الخطوة وفن الرقص بالسلة مثل الرقصة النجرانية ( الرزفه ) مع الخطوة وفن الخطوة والزحفة وفن الخطوة والمُثَوْلَث التي يستخدم فيها النّجر تعبيرا عن قوّة وقمّة الانسجام كما هو الحال في فن رجال ألمع ، وكان يلعب كل تلك ألأنواع من الفنون الشعبية رجال هم خير وأطيب من لعيبة الحاضر ولا يخجلون منها كما هو حال المتكبرين الصغار اليوم أهل القزوعي . ولعلم الجميع فإن هذا النمط الفني ذا الطابع الإجتماعي بأنواعه الثلاثة يؤكد الروح الإنسانية التسامحية عند لاعبيه وأهله و هو دليل حضارة ورقيّ، وهذا الفن في شرق قحطان لا يوجد سوى في ثلاثة أماكن ذات حضارة مثل السراة وطريب والعرين أما القرى والهجر الأخرى فكلهم نقالة عمود وليس لهم نشاط حضاري فني أعني الخطوة .
وأما القزوعي فهو من الممارسات الطارئة الطائشة في طريب أخذ به العسكر من بعضهم البعض ، وهو نمط وشكل عدواني وكأنه تأكيدا ودليلا على عدم أهلية الناس اليوم للحياة وللفن والذوق الإنساني الرفيع .وللعلم فإن القز وعي مضمونه لغة لسانية عدوانية فقط والخطوة التي عرفناها ويعرفها أهل طريب مضمونها مشاعر وجدانيه إنسانيه وأحاسيس راقية وهذا هو الفارق بينهما ولكن القزوعي أصبح مطلوبا الآن لأن الناس من وجهة نظري أصبحوا يعيشون حالة قلق نفسي وخواء فني روحي وإنساني ويبحثون عن تفريغ شحناتهم العصبية والعدوانية .
المهم أن اللجنة عندما أرادة أن تمارس عملها رسميا وبشكل مؤسساتي رفض فرع أبها أن تكون لنا أوراق رسمية نخاطب بها الجهات الحكومية والشخصيات والكيانات الداعمة لنا بالرغم من أن نشأتنا شرعية رسمية ، ويبدو إن ذلك الرفض قد تم بعد أن أعلنت اللجنة جزءا يسيرا من برنامجها الذي يبدوا أنه أخافهم لقوة الأهداف ، ثم وعدونا بأن نستخدم أوراقهم الرسمية , ثم قالوا قدموا لنا خطاباتكم للموافقة عليها ثم رجعوا وقالوا يجب أن تكون باسمهم وتحت توقيعهم ثم اعتذروا ، ثم قالوا سوف نستأذن الرياض ، ثم قالوا إن الادارة بالرياض رفضت ذلك الطلب الذي طلبوا مني كتابته ، ثم حصل الجفاء و اعتذرت عن الاستمرار ، وقد أقترح علي محافظنا العزيز الأستاذ متعب المتعب أن ألجأ لكتابة اسم اللجنة على ورق فرع أبها مثلما هم يفعلون مع أوراق الإمارة وكان هذا حلا معقولا لكن فرع أبها رفض، وقد أقترح على الأخ محمد ربيعان أن أخاطب المحافظة باسم اللجنة لمخاطبة الإمارة للحصول على مطبوعات رسمية باسم اللجنة دون الحاجة لفرع أبها ، لكنني أكره التحايل ورفضت مقترحه بالرغم من رسمية اللجنة وشرعيتها من مجلس إدارة الجمعية بالرياض ، ومن مقام الإمارة وبتوقيع سمو الأمير, ولكن لأمر في نفس فرع أبها وقفوا ضدنا.
فقدمت اعتذارا عن الاستمرار للأستاذ سلطان البازعي وللأستاذ أحمد السروي ؛ لتلك الأسباب ويكفي إن هذه اللجنة أصبحت الآن موجودة و أتمنى أن تستثمر لمصلحة شباب المحافظة في انتظار رؤية وموقف معالي الدكتور عادل الطريفي وزير الثقافة والإعلام .
وقبل أسابيع فوجئت بالأخ الرفيق محمد ربيعان يهاتفني وأنا في الطريق من الرياض إلى طريب ويطلب مني المشورة والأفكار التي تساعده بعد أن كلفوه بإدارة اللجنة كما قال ، وهو الذي غادر قروب اللجنة مبكرا ، ولا أدري هل هو استغباء منه لي أم أنه يتغابى معي لتحقيق مآربه.
وقد صدمت من ذلك التكليف غير الموفق لأنه لا علاقة للرّفيق محمد لا بالثقافة ولا بالفنون ولا بالصحافة فكيف يدير الثقافة ، وما هو إلا متذوق فقط مثل عامة الناس ورحم الله أمرئ عرف قدر نفسه .
ثم كيف يقبل وهو الذي أعتذر منذ اللحظة الأولى عن العمل مع اللجنة لتطوير الفرقة قبل أن نبدأ وهو مجاله الممكن ، إلا إن كان قد بيت أمرا ما مع الصديق أحمد السر و ي ؟! قلت له لديك بعض الأوراق و الأفكار التي تداولناها خلال الاجتماعات ، ثم أنني نشرت برنامج اللجنة وبعض المضامين التي كانت ستعتبر منشورا بعنوان ( رسالة الثقافة والفنون ). يوزع على الحضور في كل مناسبة للّجنة لو إنها بدأت وقد نشرتها هنا في الرأي ، فقال إنها ليست لديه ، وأعتقد أن محمد لا يقرأ وسوف لن يجد من يعمل معه في اللجنة من أعضائها السابقين حسب ظني وفهمي للثقافة و لسبب آخر بسيط أعرفه ويعرفه الزملاء في اللجنة وهو يجهله وهذه هي المصيبة ، ولهذا أنصحه بالاعتذار عن اللجنة نصيحة صادقة من رفيق قبليّ يبني وليس رفيق شيوعي يهدم لأسباب هو يعرفها ويتجاهلها فإن أنكرها قلتها له في غير هذا المكان .
على أية حال أقدم هنا للرّفيق محمد ربيعان بحكم الرّفق إن كان مصرا على الاستمرار بعضا من ألأفكار التي طلبها مني وقد كان في نيتنا تنفيذها ضمن برامج اللجنة قبل وأدها من فرع أبها للأخذ بها وفقا للآتي:
ــ دعوة عدد من كبار رجال الثقافة والصحافة والكتّاب والفنانين التشكيلين وعلماء الاجتماع المتميزين ونوعية مختارة من الدعاة المتميزين والعلماء المشهورين الذين يخاطبون العقول وليس الآذان فقط , لالقاء محاضرات ذات قيمة على الشباب من أبناء المحافظة بشكل إسبوعي لتوعيتهم ثقافيا .
ـــ دعوة أصحاب الرتب العسكرية الألوية من أبناء طريب كونهم نموذج للمراتب العسكرية لالقاء محاضرة جماعية لأبناء طريب بمناسبة اليوم الوطني ثم توزيعهم على مدارس المحافظة ليوم أو يومين متتاليين في كل مدرسة لتوعية الطلاب و الالتقاء بهم ومحاورتهم عن الوطن و عن تجاربهم الحياتية والعملية.
ـــ الاتفاق مع فنان تشكيلي عربي من الموجودين في منطقة عسير لإعطاء نخبة من طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة أسس الفن التشكيلي مع بعض الدروس الفنية للرسم لصقل مواهبهم إسبوعيا.
ـــ دعوة عدد من شعراء الفصحى بالمملكة ومن الفائزين في مسابقات شاعر المليون بالفصحى وكذا الحاصلين على بردة سوق عكاظ لالقاء بعض أشعارهم ومسامراتهم في طريب ، ثم الطلب من هؤلاء الشعراء كتابة سطور شعرية من ستة إلى ثمانية أبيات عن طريب الإنسان والمكان والتاريخ لتكون في كتاب عن طريب .
ـــ عمل فقرات تمثيلية للشباب عن الوطن والعلم والتفوق والشعر وغيرها من الفقرات الخفيفة والمسلية والهادفة .
ـــ دعوة عدد من أعضاء مجلس الشورى للحديث عن اليوم الوطني في ذات اليوم وفي المدارس .
ـــ دعوة أبناء طريب من الشعراء والمنشدين لأعداد نصا شعريا يكون بمثابة أوبريت متميز وقوي وخاص بطريب من سمعه يردده و لا يملّه ومن خلاله يعرف تاريخ طريب وأهله وقيمتهم إما إهداء منهم أو بأجر رمزي يعرض في كل مناسبات طريب الرسمية والاجتماعية وحتى الخاصة في أي مكان .
ـــ دعوة عدد من رموز المجتمع ورجال الأعمال للحديث عن حياتهم و ما مروا به من تجارب للشباب للاستفادة وليعرف الشباب كيف يتحدثون عن أنفسهم في المستقبل ..
ـــ إعداد مسابقات أسبوعية تقتصر على طلاب المدارس الذين يحضرون الأمسيات ونشاطات اللجنة يكون السحب عليها أسبوعيا ثم شهريا ثم في نهاية نشاط اللجنة صيفا بحيث تكون الجوائز مشجعة وقيّمة وترتقي قيمتها وتتنوع بهدف شد الطلاب لحضور فعاليات اللجنة للاستفادة الثقافية والتوعية .
ـــ إعداد لوحات معدنية جذابة تحمل إرشادات للتوعية والتثقيف للكبير والصغير تتوزع على الميادين بالمحافظة ومراكزها ، وسيرد في أخر المقالة بعض الأفكار لمضامين تلك اللوحات للأخذ بها .
ـــ عقد اتفاق إعلان مدفوع لصحيفة الرأي( شريط وصورة متحركة)، لتغطية نشاط اللجنة وحضورها بهدف الجذب وبهدف دعوة قارئ الرأي من أبناء المنطقة لمتابعة موقع اللجنة الذي يضم نشاطها و صور وأسماء أعضاء اللجنة و أعضاء الفرقة الشعبية وصور الداعمين من مؤسسات ورجال أعمال وكيانات .
ـــ إعداد موقع متميز ومحمي من الاختراق والعبث ويكون تحت مسؤلية شركة أو متخصص في المجال التقني ، يتضمن كل نشاطات اللجنة وفعالياتها بالصوت والصورة .
ـــ عقد اتفاق مع صحيفتي الوطن والرياض لتغطية نشاط اللجنة مقابل شراء كميات من الصحيفة في يوم المناسبة توزع على الحضور لزيادة الاهتمام والوعي بين الناس بالثقافة وباللجنة و بطريب .
ـــ عقد اتفاق مع جامعة الملك خالد في إطار خدمة المجتمع لترشيح بعض أساتذتها لاعطاء محاضرات مدفوعة القيمة رمزيا بحسب الظروف للطلاب الموهوبين الذين يرشحون من المدارس بالمحافظة ومراكزها في الأنشطة الثقافية شعرا وكتابة وخطابة .
ـــ إعداد بيان بأيام وأسابيع المناسبات التي لها علاقة بنشاط اللجنة للاحتفال بها وتكريم الرموز التي تستحق التكريم من أبناء الوطن ممن لهم علاقة بالمناسبة بهدف تقدير من يستحق التقدير وخدمة طريب إعلاميا .
ـــ إعداد مكتبة مصغّرة تحوي نخبة من الكتب والمجلات المتخصصة في الشأن الثقافي لتثقيف شباب طريب ، وتقديم جوائز نقدية رمزية لكل من يرتاد المكتبة بشكل دائم أسبوعيا وشهريا .
ـــ إعداد كتيب يلخص مضمون الندوات الثقافية والعلمية والدينية وقصائد شعرية بالفصحى في طريب وتعريفات شخصية لكل مثقف وشاعر وفنان تشكيلي وتمثيلي بخط يده كنوع من تنويع أساليب التثقيف وتوزيعه مجانا على الحضور في كل مناسبة وحدث لخدمة طريب إعلاميا .
ـــ إعداد كتاب عن طريب المكان والإنسان والتاريخ والعادات والتقاليد ( وهو جاهز ).
كل ما تقدم مدفوع القيمة وبمتوسط مابين 8 ــــ 10 ثمانية إلى عشرة آلاف ريال ، لكل محاضر وقيمة المحاضر ة لمن هو من خارج منطقة عسير ومابين 3ــ 4 آلاف ريال لمن هو من داخل المنطقة مابين تذاكر وسكن وهدايا وقيمة المحاضرة ولوحات أعلانية وحفلة عشاء أو حفلة شاي فاخر لكل مدعو ، وقد رصدت من عندي لهذه اللجنة ونشاطها لمدة عام مبلغ مالي مناسب ، ولكن كفى الله المؤمنين القتال .
هذا بعض ما حضرني أقدمه هنا في العلن للأخ الرفيق محمد ربيعان حسب طلبه المشورة والأفكار وكأخ أنصحه أن يعتذر ويقدم لفرع أبها أسما غيره من أعضاء اللجنة إن كان يفهم ويريد أن يخدم طريب ويصبح رفيق بالمعنى القبلي وإن رفض فهو يهدم في طر يب مثل الرّفيق بالمفهوم الشيوعي وله ذلك ، وسيجد نفسه في مأزق لا يحسد عليه وسيزيد من جهل الجاهلين ، وسننتظر لحين المباشرة هل لهم أوراق رسمية أم لا حينها سنرى ، وحينها سيكون لكل حادث حديث ، وأنا متأكد إنه لن يكون إيجابيا وفاهما لمقاصدي فيما قلت أعلاه ، وما كنت لو بدأت لأكون نسخة تقليدية مكررة من اللجان القائمة بالمحافظة حفظني الله و إ يا هم جميعا .
وهذه نصوص فقرات اللوحات التثقيفية التوعوية من اللجنة التي أشرت لها لترفع في المحافظة ومراكزها :
ــ سماتك وشخصيتك انعكاسا لثقافتك .
ــ الثقافة والفنون علم وسلوك راق للإنسان فارتق معنا للثقافة والفن .
ــ الثقافة والفن تبني العقل وتنمّيه وتهذّب النفس وتعلي من شأنها .
ــ الرجولة الحقّة أن تحمل ثقافة العلم من كتاب وحاسوب .
ــ الرجل بعقله لا بجسمه وقيمة الرجل في ثقافته .
ــ الدين يرفض العصبيّة ويمقت الجهل ويرحب بالثقافة ويحترم العقل .
ــ المجتمع المغلق والرّافض للثقافة والفنون مرتعا خصبا لأمراض الجهالة وتلويث للّعقل الإنساني وتعطيله عن التفكير السّليم لخدمة الدّين والأمة .
ــ لا قيمة لتعليمك وثقافتك إذا لم تؤثر في مجتمعك ايجابيا وتزيد من رصيدهم المعرفي .
ــ الثقافة والفنون ترفع من قيمتك كإنسان والجهالة تحط من قدرك في المجتمع .
ــ الثقافة تجعل منك فردا صالحا ونافعا لنفسك ولمجتمعك ..
ــ الإنسان بعقله ،والعقل يبنى بالثقافة والثقافة اكتساب ، فا بن عقلك بالثقافة .
ــ حضورك لندوة أو أمسية ثقافية أو فنيه خير لك من حضور اجتماع جاهلي .
ــ شرف لك أن تحمل الحاسوب والكتاب لخدمة دينك وأمتك ، وعار عليك أن تحمل وتهرب المخدرات والمجهولين لإفساد بلدك وأهلك ..
ــ قيمة الإنسان بعقله وقيمة العقل بالثقافة وخلاصة الثقافة الإنسان وعقله
معا، ونحن نقدم لك الثقافة مجانا لأننا نريدك إنسانا مكتملا عقلا وثقافة .
ــ لكل إنسان قيمته المتفاوتة عند الناس من شخص لآخر ، لكن الثقافة تعطيك قيمتك كاملة في الحياة بين الناس .
ــ الثقافة والفنون تمنع سقوط العقل الإنساني في وحل الجهالة .
ــ الجهل عدو للنفس والثقافة صديقة لها فاختر لنفسك أما العداوة أو الصداقة .
ــ ليس الجمال بأثواب تزيننا إن الجمال جمال العلم والأدب .
فاصلة : للأستاذ جبران بن فايز آل ناجع ، أبعد هذا يكون التشفي واردا كما في مقالة نحو القمة !!!
أ/ محمد بن علي آل كدم القحطاني
التعليقات 19
19 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
حسن فهد ال غوينم
12/03/2016 في 7:17 م[3] رابط التعليق
بيض الله وجيهكم كلكم ومحمد ربيعان اهل لذلك واعتقد انه اذا تولاها سوف يكون اكثر قبولا عن غيره
فانت يابا ياسر كما هو معهود عنك الحدة في الكتابه لكن هذه الحده تنبع من حماس لطريب وفرصه لاقتناص المصلحة النفعيه واحييها فيك
فاتمنى ان لا يكون التثبيط للاخ محمد ربيعان من رفيق علما ان كلمة رفيق في لغتك كصحفي محسوبه عليك قيمة ومعنى تقبلو شكري
(0)
(0)
سعيد القحطاني
12/03/2016 في 7:48 م[3] رابط التعليق
الا ستاذ محمد اطلالتك دائما جذابه ومفيده ،،، ساتحدث عن جزئية واحده وهي لعبة القزوعي فما ذكرته صحيح فهذه لعبه خاويه من الحس المبهج والمريح وبحكم معاشرتي لاطياف المجتمع من جميع القبائل والمدن جميعهم يضعون لعبة القزوعي في المركز الاخير ولا يحبذونها .. تمايل لامعنى له ولحن سريع مندفع دون تأثير عاطفي او مشاعري …وكما ذكرت فالقزوعي دخيل على مجتمع طريب ومن يقول انه من اللعبات الشعبه لاهل طريب فهو مكابر وكاذب .. وهو اللعبه الوحيده اللتي يتلاشى تاثيره في دقائق فيمل منه السامع حتى اسمه شاذ وغريب وساعد على نشر التجهم وسلوك الغلظه والعدوانيه … تخيل في مناسبة فرح وزواج يتم اقحام القزوعي بعنجهيته وغلظته … متى تبتهج النفوس بترك هذه اللعبه الدخيله
(0)
(0)
صادق
12/03/2016 في 9:02 م[3] رابط التعليق
ابو فارس والده ربيعان بن شفلوت ابن زاهب ال زاهر ابن قريش ابن عباد ومحسوب على ربعه وعلى طريب
وانت اللي انسحبت من اللجنة واذا تبي ترجع للمنصب فأبشر ابو فارس بيتنازل لك
وللاسف لجنتكم هذي مثل سابقتها لجنة الاهالي للبحث عن الشهرة والفلاشات والمنصب
كلكم مامنكم فايدة
(0)
(0)
علي سعيد آل ناشط
12/03/2016 في 11:23 م[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي صادق والذي اختار لنفسه هذا اللقب فكنت أتمنى أن يكون صادق في طرحه لأن القلم أمانه
وللأسف فليس له من هذا اللقب نصيب ولا يحمل منه شي ابدا
فلجنة تعمل بصمت وليس كماذكر الأخ الصادق
وألأهم من ذلك العمل بإخلاص وأمانه في سبيل خدمة الوطن والمواطن بعيدا عن المهاترات الي لاتخدم المصلحه العامه
ولو لاحظ الأخوه والمتابعين لصحيفة الرأي وغيرها
أن لجنة الأهالي رئيسا وأعضاء لم يدخلوا مع أحد في مهاترات لا فائده منها
ولكن أحببت أن ارد على من يدعي أنه صادق حسب ما لقب نفسه
وبالنسبه للاخوه محمد علي ال كدم والأخ محمد ربيعان
فهم من أبناء طريب ومتى ماتظافرت جهودهم فسوف يكون هناك ثقل وقوه للثقافه في طريب
وليس هناك أي انتماء إلا لله أولا ثم لهذا الوطن
المعطاء
وفق الله الجميع لمافيه خدمة هذا الدين ثم المليك والوطن وفي ظل هذه القياده الحكيمه حرسها الله
ومن الصدق أن تكون صادقا في إظهار اسمك الحقيقي لاالمستعار
لا أحب الظهور كما ذكر الأخ الصادق ولكن طالما أنه تطرق للجنه تعمل على المصلحه العامه وتحقيق رغبة المواطن والمطالبة بما يخدم الأهالي ولكن بدون بروز إعلامي والمنصفين من المسئولين ومن الأهالي يعرفون ذلك جيدا
وهذا في الحقيقه مااظطرني على الرد
(0)
(0)
حسن فهد ال غوينم
12/03/2016 في 11:50 م[3] رابط التعليق
مشاركةً في الراي بالنسبة للون القزوعي اعتقد انه لون شعبي تظهر فيه صلابة الرجوله وتتلاشى فيه النعومة ودق التنك النسوي والنجر وادوات المعازف المعدنية ومن خلال ملاحظات لهذا اللون بانه لون محبب لفئة وشريحة الشباب ذوو الحيوية والحضور الرجولي ليس في طريب بل علي مستوى المنطقة الجنوبية كامله وفيه شيء كبير من التنظيم العسكري الرجولي وقد اعجبني احد امراء مملكة البحرين عندما شارك في حفل طلبه عسكريين اذا اعتبرنا من يستنقصونه ينم عن وجهة نظرهم وكذلك لهذا اللون محبيه ومشجعيه انتهى عصر النحاسيات واختفى عصر الوتريات وجلسات السمر الموسيقية ليس من حق اي انسان ان يقصي او يدني لون غير محبب اليه ولكل ذوق يستمتع فيه وتبقى الريادة لمن علق الجرس وفرض نفسه في الساحة رضي من رضي ورابى من ابى ليس في كلامي اقصاء لاحد ولكن انصافا لهذا اللون الغير محبب لبعض من الاخوان والاصدقاء ذوو الاقلام المتطرفه ضد هذا اللون الشعبي والوطني
(0)
(0)
سعيد
13/03/2016 في 3:08 ص[3] رابط التعليق
لازم ان ابو فارس يأخذ دوره تدريبيه عند ( صادق )
مجرد رأي علشان لا يتوهق لانه يطلب استشارات قبل ان يمسك المنصب
(0)
(0)
ابن جربوع والعز بالله
13/03/2016 في 9:11 ص[3] رابط التعليق
ياسادة ياكرام
إنه الخويش الخويش
إنه العصيد العصيد
(0)
(0)
أبو عبد الله
13/03/2016 في 9:14 ص[3] رابط التعليق
والله إنكم تخجلون أنتوا وعلومكم .
الناس يتحاورون ويتبادلون اﻵراء ويقدم كل منهم وسعه واستطاعته بفكر راقي وأنتم في خرابيط وسفاهات مالها وجه . ولاننسى أفكار الكاتب اللي لو وزعت على أهل طريب ماكفتهم .
التقدم يكون بالعلم ونبذ التخلف لا بإنشاء الفنون ومتابعة الشيلات وفرق اللعب والعنصرية الخائبة .
أرجو نشر الرد فليس غيره بأحسن حال منه .
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
13/03/2016 في 8:04 م[3] رابط التعليق
الاستاذ/محمدعلى ال كدم المحترم
ثلة من اهالي طريب وانا احدهم نجزل لك الشكر والتقدير لكل مجهوداتك الفكريه والاجتماعيه والتوعويه النيره..لفد سبكت مداميك الصعود الى القمه من خلال هذا المقال للمعنيين والرفاق الوطنيين .. دائماً وعبر الحقب التاريخية المتتالية، كانت النخب في المجتمع، تباشر دورها في تطوير الحركة الاجتماعية، وسد ثغرات مجتمعها، وبلورة آفاق مسيرتها وحركتها الجماعية.. عبر صناعة المعرفة وصياغة وعي الأمة باتجاه النهوض وتجاوز العقبات التي تحول دون التقدم والتطور.
وهذا لا يعني أن طريق نشاط النخبة وعملها معبد وميسور، وإنما دائما مليء بالعقبات والعراقيل، مشحون بكل فنون العراك الاجتماعي والسياسي.. ومن هنا كانت النخب في مختلف الأحقاب التاريخية، تقدم التضحيات وتتحمل الصعاب في سبيل الرقي والمصلحة العامة.
وبإمكاننا في هذا الإطار أن نثبت مؤشرا أساسيا لقياس درجة التطور والتخلف في أي مجتمع بشري.
فالمجتمع الذي يعيش التنافر والتباعد مع نخبه، ولا يستفيد من وعيها ومعرفتها في إطار تصحيح أوضاعه، وتقويم الاعوجاج الموجود فيه يعد مجتمعا متخلفا.
أما المجتمع الذي يتكامل في الأعمال والأنشطة مع نخبه، ويستفيد من وعيها ومعرفتها في تحسين أوضاعه وتطوير أحواله، يعد مجتمعا متقدما.. لهذا فإن وجود حالة من التنافر بين المجتمع والنخبة (مع الأخذ بعين الاعتبار ان التنافر قد يكون بفعل عقلية النخبة أو ممارستها أو المعارف والأفكار التي تبشر بها). يعني ان ذلك المجتمع يعيش التراجع، ولا يستفيد الاستفادة المطلوبة من علوم العصر ومعارفه.. كما أن تكامل النخبة والمجتمع عبر تبادل الأدوار والمهمات، يعني أن هذه المجموعة البشرية استطاعت أن تخطو الخطوة الأولى الضرورية والأساسية في مشروع النهوض والانعتاق من إسار المشكلات الداخلية والخارجية، التي تعترض طريق تقدمه وتطوره.
وعلى ضوء هذا نقول : إن المجتمع البشري مهما كان وضعه الاقتصادي والحضاري لا يخلو من وجود نخبة وصفوة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية، تمارس دورها وتحافظ على مصالحها وتسعى نحو تحقيق الهيمنة الكاملة لأفكارها وقيمها على المجتمع.
ولكن تتفاوت المجتمعات الإنسانية في حجم نخبها وطبيعتها وجورها، والموقعية التي تتبوأها في الحركة الاجتماعية.
وقبل أن نوضح سبيل التكامل بين النخبة والمجتمع من الضروري أن نوضح دور النخبة المفترض في الوسط الاجتماعي.
صناعة الوعي :
إن الدور الإستراتيجي الذي ينبغي أن تقوم به النخبة في مجتمعها، هو خلق الوعي وتعميم المعرفة في الوسط الاجتماعي.. لأنه لا يمكن للمجتمع أن يمارس دوره ويقوم بواجباته، ويتجاوز عقباته، وينتصر على مشاكله إلا بالوعي.. فهو البوابة الحيوية لكل ذلك.
فالوعي هو الذي يصنع المجتمع القادر على تحمل مسؤوليته والقيام بواجباته، ولم يحدثنا التاريخ عن مجتمع جاهل لا يفقه واقعه ولا يدرك مسؤوليته، استطاع أن يصل إلى تطلعاته أو حقق أهدافه.. دائما الوعي هو الصفة الملازمة إلى المجتمع الحي المتجه صوب أهدافه بجد وحيوية.
فالأفكار هي التي تصنع الأمم والشعوب، لهذا فإن دور النخبة يتجسد في صناعة الأفكار والرؤى التي تقود إلى تنقية الخيارات الاجتماعية، وتحقيق التطلع الحضاري.
فالنخبة (هي الفئة الاجتماعية التي تصوغ وعي الأمة وتقودها.. هي التي تتلقى مشاعر الأمة وآمالها النابعة من حاجاتها الراهنة والمستقبلية والمتأثرة بتاريخها وتراثها، تتلقاها وتحولها إلى وعي، وتحول الوعي إلى إرادة، وتحقق الإرادة في إنجازات، إن النخبة إذ تصوغ وعي الأمة تنقل كل ذلك من لا وعي الأمة الموضوعي إلى حيز الوعي الذاتي.. والنخبة إذ تقود الأمة فهي تنقل نشاطها، في المقابل من حيز العمل اليومي الغارق في الجزئيات، إلى مستوى العمل الإرادي الفاعل النابع من رؤية شمولية).
المساهمة في صناعة الإنجاز :
مهما يكن جسم النخبة وفعاليتها وإمكاناتها، فإنها ليست بديلا عن المجتمع وحركته.. ويخطئ من يعتقد أن النخبة بوعيها الفذ وأنشطتها المتواصلة، تشكل بديلا مستمرا عن حركة المجتمع.. لذلك فإن دور النخبة ليس الإحلال محل المجتمع، وتأدية أدواره ، والقيام بمهامه، وإنما دور النخبة بالدرجة الأولى يتجسد في صناعة الرأي وتوضيح سبل التقدم، والمساهمة في خلق العوامل الذاتية والموضوعية لانطلاقة المجتمع ومباشرة دوره الحضاري.
المحافظة على الإنجاز :
إن النخبة الجادة في تطوير مجتمعها، وسد ثغراته، وإنهاء نقاط ضعفه، هي تلك النخبة التي لا تكتفي بالمساهمة الجادة في صنع المنجز الإنساني والحضاري، بل تتعدى ذلك إلى بذل الجهود، وتكثيف النشطات المتجهة إلى المحافظة على تلك المنجزات.
والحفاظ على المنجز لا يأخذ صيغة واحدة أو حالة من النمطية الثابتة. وإنما لكل حقل وتخصص نمطه المحدد وطريقة مناسبة للحفاظ على المنجز. فالمنجز الثقافي يحافظ عليه عبر مأسسته وتحويله من منجز شخصي إلى عمل مؤسسي، يبقى دائما يثري المجتمع ثقافيا ومعرفيا.. وهكذا بقية الحقول والجوانب.
والعملية الاجتماعية السليمة لا تتحقق من جانب واحد، كدور النخبة فقط وإنما هي عملية متكاملة.. فكما أن النخبة تتحمل مسؤوليتها ودورها في التطوير. كذلك المجتمع بقطاعاته المختلفة يتحمل مسؤوليته، وينبغي أن يمارس دورا في تطوير الشأن العام.
وانطلاقا من هذه الحقيقة، نستطيع أن نحدد سبيل التكامل بين النخبة والمجتمع في إطار (التفاعل الإيجابي المتبادل بين الطرفين).فالتفاعل بجميع أشكاله الفردية والجمعية، هو الطريق الحيوي لخلق حالة من تكامل الأدوار والمهمات بين النخبة والمجتمع.
وهكذا يمكن الوصل والاتصال بين النخبة والمجتمع، الذي يشكل الوعاء الحاضن، والإطار المناسب الذي تنمو فيه كل عمليات التجديد والإبداع الثقافي والمجتمعي.
وجماع القول : إن الانتماء إلى إطار النخبة ليس مسألة تشريفية، بل هي تكليفية، تجعل التفكير في الشأن العام وتطويره أحد الهموم الرئيسية، التي تحملها النخبة في تفكيرها وبرامج عملها.. وبالتالي فإن نجاح النخبة في دورها مرهون بمدى إنهاء حالة الجمود في الدينامية الاجتماعية
تحياتي/محمد الجابري
(0)
(0)
صادق
13/03/2016 في 10:33 م[3] رابط التعليق
الاخ علي الناشط
اذا انت مقتنع انك لا تبحث عن الوجاهة الاجتماعية ومواكبة الأعيان فأقنعني بتسليم اللجنة لمن سيعمل ولا يبحث عن الوجاهة واتركنا على المكشوف اذكر لنا انجازاتك لطريب فأنا لم أرى منك الا تقديمك كلمة الأهالي بالبشت في الحفلات ومحاولة البروز انك رئيس اللجنة وحتى في كتاباتك دائما تتعمد التنصيب الشرفي الرئيس والرئيس رئيس شمل العام للجنة طريب وتوابعها للأسف يارجل
وسؤالك عن اسمي لماذا؟
لكي تشرشحني وتبحث عن عيوبي ام ماذا…
كان هناك رجال في طريب يد واحدة يحبون بعضهم ويحبون طريب وصادقين ويدقون من جيوبهم وبعضهم لا يملك الا القليل رحم الله من مات منهم واطال في عمر من مازال على قيد الحياة وجزاهم الله خير ولم يبحثوا عن الوجاهة فالوجاهة تبحث عن من عمله خالص لوجه الله تعالى
رسالة ياهل طريب أصدقوا مع انفسكم اولا واتركوا الكبر والغرور والوجاهة والمنه وحبوا بعضكم واسألوا عن بعضكم كلكم شيوخ ومسؤولين كبار وعلى مسؤوليتي الشخصية وتعاونوا على الخير والدولة ماقصرت وطريب مستغني عن الرؤساء
(0)
(0)
أ. محمد بن علي آل كدم القحطاني
13/03/2016 في 10:33 م[3] رابط التعليق
الرفيق !!؟
قال الله سبحانه وتعالى مخاطبا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على لسان جبريل عليه السلام : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * }.
قال له إقرأ ولم يقل له قل ، وأنتم بما منّ الله عليكم به من جهل قلتم آرائكم قولا ولم تقرؤوا رأيي كما وجه الله به نبيه الكريم .
وأنا فيما كتبت أتحدث عن ثقافة أمة وليس عن حضن قبيلة ونسب وتعريف و مرجلة كاذبة ، وثمة فوارق عقلية وثقافية بيني وبينكم لذلك لن أدخل في تفاصيل أكثر عمقا لجهلكم بما يُكتَب فكيف أناظر وأحاور الجهلة !!!
إني منشغل الآن بحروف أكبر من حجمكم وحجم لجنتكم ومحافظتكم ومراجلكم وأنسابكم ولو دخلت في تفاصيل لعريتكم أمام الناس لفرط جهلكم بما تقولون وسوف أعفو عنكم هنا لوجه الله لأنني أخشى من تداخل حروف جهلكم مع حروف وعيي للأوفياء التي أكتبها الآن ..
على أية حال القزوعي جاءنا من اليمن مع آخر قبائلكم التي خرجت من هناك في العام 750 هـ ، ومن منطقة صعده تقريبا بعد سقوط الدولة الرسولية ، وعودة شهوان بن ضيغم العبيدي من هناك فلحقوا به للاحتماء به .
أعرف أن جهلكم أكبر من حجم تفكيركم وأمام هذا أدعوكم للاستمتاع بالخطوة الجنوبية بمشاركة أمير الثقافة العربية خالد الفيصل فأدعوكم للعب الخطوة فلن تكونوا أرجل منه البتة ، ولن أطنب في الحديث عن الخطوة ولكن أبحثوا عن الرجولة مع قزوعيكم اليمني .
https://www.youtube.com/watch?v=unQhiw7Etts
العزيز محمد الجابري أقول له لقد أسمعت لو ناديت حيا ومن أسباب كتاباتي هنا هو للاستمتاع بوعيك دمت واعيا .
الأخ سعيد القحطاني ، لا فرق بين القزوعي ورقص الصوفية كله تفريغ شحنات نقص القيمة الجسدية والدينية في لاعبه أما الخطوة فإنها قمة الفن للإنسان العاشق للحياة والذوق طبعا من غير الحفاة العراة رعاة الشاه .
الأخ حسن فهد الغوينم هذه لك و الأخرى لا .
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
14/03/2016 في 12:29 ص[3] رابط التعليق
الخطوة الطريبيه اجمل وارقى كل الالعاب الجنوبيه.. مارسها الطريبيون بنكهه طريبيه خاصة.. لكن للاسف استبدلت باشياء لا علاقة للطريبين بها… وصحيح كلام ابو ياسر بأن القزوعي فن يمني بحت ومنقول لشرق عسير في ال 25 سنة الاخيرة..
واليكم الدليل الحسي في هذا الفديو:-
https://www.youtube.com/watch?v=MQk-HukMkic
تحياتي
(0)
(0)
مواطن صالح
14/03/2016 في 8:09 م[3] رابط التعليق
عالم فاضيه
هل يمكن تكريم احد مدراء المدارس حيث لم ينجح احد في وقته
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
15/03/2016 في 10:30 ص[3] رابط التعليق
يا زينهم صفين في خطوه طريبيه*** والقزوعـي خـلوه للـي كـبار ملاجعـها
والبنت تبقـى بنت الكـرب كـربيه *** ما ينفع تلبيسها بالطريبي ثوب خاطبها
محمد الجابري5/6/1437هـ
(0)
(0)
ابو صقر
15/03/2016 في 7:26 م[3] رابط التعليق
ياصاحبي صادق
عز الله انك ظلمت نفسك في رئيس لجنة الاهالي
اشهد انه مبدع ووافي وباذل مجهوده
وبعدين اذا قدم يمثل الاهالي وش فيها لو لبس البشت
لو لم يلبسه لعتبنا عليه
فمن يمثل البلد يمثله باحسن حال
زياده القدح في ابو مشاري دليل على النجاح
فالى الامام يابطل
سوف تشهد علي يميني انني لا اتزلف ولايعرفني والله خير الشاهدين
(0)
(0)
علي مبارك بن عواض
15/03/2016 في 11:15 م[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته:
من طرحكم أيه الكرام ونقاشاتكم أصبحت الخطوة والقزوعي قضية طريب الأولى والأهم!
وقبل أيام نقرأ عنواناً عريضاً في صحيفتنا الموقرة هو في ظني الذي كان يحتاج منا الجهد والوقت والطح وعصر القلم الذي استنزف من أجل(خطوة وقزوعي) ولكن بصورة بناءً لا هدم كما صنعنا في الردود ومن قبله قلب الموضوع،وهو(أمير عسير يوجه بمنع الجيرة).
كل ما يزعم رئيس وأعضاء هذه اللجنة لجنة الفنون بأنهم سيقومون به سيقوم به غيرهم (اللجان والجمعيات والمؤسسات بالمحافظة)فما ذكروا أنهم يفكرون بالقيام به سواء الرئيس الذي نصب نفسه دون علم من يعمل معه أو من كان يحلم أن يترأس هذه اللجنة التي من وجهة نظري أنا لسنا بحاجة ماسة لها.
ختاماً: هناك لجان ومؤسسات وجمعيات ذات مناشط وأدوار كثيرة لم يقم لها قائم في محافظتنا البكر،فلا تجعلوا الفنون(خطوة قزوعي)هي همكم.
بارك الله فيكم ورفع قدركم وسدد خطاكم.
(0)
(0)
حسن فهد ال غوينم
16/03/2016 في 1:00 ص[3] رابط التعليق
لكل داء دواء يستطب به….الا الحماقة اعيت من يداويها
عندما يكون المقال هزيلا ثم تتنازل وتلاطفه علي حمق كاتبه وسذاجة طرحه وتجييش مطبليه فانك شاركت الاحمق الهزيل في صفاته وعندما يتحاول تعالج أ فكارالاحمق والحمقا فانك تضر نفسك قبل ان ترقى بفكرهم
الحقيقه ان المقال ونقاش فيه وطرحه يفشل وينقد وينقد من قربه فبهذه العباره
بدأت ببيت شعر واختم ببيت شعر من احدى قصائدي:
العسر شين حتى في منطق الحكى…والصمت خير من ملاغى بلايده
(صمت)
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
16/03/2016 في 4:11 ص[3] رابط التعليق
رد:-
حسـن بن فهد ال غوينم
الله يهديك وايش ها الفدح الغير مبرر ..
تصف كل من راق له المقال بالمطبل والاحمق!!!
يمكنك الرد على الكاتب هذا شأنكما … ردي هذاعلى ما صدر منك بطريقه غير مباشره لغير الكاتب.
لاتدعي الكمال وتسقط في الاوحال …..
(0)
(0)
أبو عبد الله
23/03/2016 في 12:47 م[3] رابط التعليق
حسن الغوينم . لافض فوك .
(0)
(0)