بداية حينما تخلو بنفسك أو معها في لحظة هدوء تعيشها ، يمر بك طيف من وعي إلا وعي تماما كما هي إعادة أو تسريع شريط المسجل أو الفيديو أو السينما يمر بك سريعا، لابد وأن تمر حتما بمثل هكذا حالة في لحظة ما حتى لو كنت إنسانا مختل العقل فما بالك بالسوي ، هو طيف يمر بك على شكل صور وحروف وإحداثيات قد تكون مررت بها في حياتك أو متخليّة من خيالك إذا كان خيالا راقيا واسعا سواء كنت مرهقا أو مرتاحا أو حتى كما أسلفت آنفا مختلا جسديا أو عقليا ، هي حالات طيف ذهنية تأخذ من العقل ملامحها ثم تمر بالمخيلة مرّ السحاب والسعيد من اختزل أو اختزن تلك الصور والمشاهد في عقله الواعي أو في وعيه الساكن ليترجم لاحقا بعد صحوه ما شاهد أو ما مر به في تلك اللحظات أو الحالات الذهنية الرائقة الراكدة أو حتى اللحظات الحالمة إن كان مؤهلا لها والتي تجمع بين الخيال المتخيّل والحقيقة المتموجة .
إنها من أجمل اللحظات التي يمر بها الإنسان في لحظة استعداده لاغفاءته أو حتى في حالة سكونه الجسدي والعقلي للاسترخاء ، وكلنا نمر بها لحظات ذهنية طريه في مضامينها لكن تلك الصور تتفاوت بتفاوت القدرات الذهنية والعقلية على الفهم والمشاهدة والتسجيل ، إنها في نظري مثل اختبار القياس لا يسجلها ويجتازها إلا المتمكن ، أو لنقل الفطن . والتمكن هنا حالات مختلفة يدخل فيها القدرات العقلية والذهنية والثقافية والنفسية وحتى المكانية فمن يتخيل وهو مثلا في غرفة راقية وعلى فراش وثير غير من يتخيل وقد ألقى بجسده على الحصير أو من يتخيل وهو في زنزانة غير من يتخيل وهو حر طليق من القيود ، أمر طبيعي لاشك هذا التفاوت ، وللتدليل على ذلك فإن الصور الذهنية هنا ستختلف في نوعيتها وقيمتها مابين واقع وخيال خيال مجنون وخيال مثقف وخيال جاهل وخيال متعب وخيال مرفه منعّم وخيال مقيد وخيال حر طليق ، المهم أن الركون إلى النفس جميل جدا بل و مهما وتسجيل ما يمر به الإنسان في عقله في حالة الاسترخاء أكثر أهمية ؛ لأنها صور صادقة في مضامينها ، فسجلوا ذاتكم في حالة الاسترخاء إن كنتم تقدرون من خلال حواسكم الذهنية الخفية الحاضرة لتمنحوا عقولكم شرعية التفكير والخيال المتخيّل فالعقل هنا غير مقيد ولا قيود عليه هو شاهد إثبات شاف كل شيء ، فاستمتعوا ببعض شيكم مجانا .
جمل غير مأثورة
• حينما تكون كبيرا في عقلك وفعلك فلا تأبه لرأي من هو أدنى منك .
• الجهل فيروس قاتل للإنسان وهو عدوه الأول .
• جميل جدا أن تكتشف سوء رفاق الرحلة قبل أن تضع قدمك على الطريق .
• لاتحكم على الإنسان من عمره ولكن من خلال فهمه ومنطق عقله .
• لاتندم على أي ضرر يعرض لك من قريب أوبعيد فرب ضارة نافعة .
• بعض المواقف تمنح عقلك مناعة ، تماما مثل التطعيم للإنسان .
• لاتخدعك المظاهر فهي كاذبة دائما .
• قيمة الإنسان في عقله وليست في جيبه ولا في جسمه ولا حتى في مكانته الإجتماعية .
• الناس معادن وما كل أصفر يلمع ذهبا.
• كثير من الناس موته خير من حياته .
• عطاء العقل قليل محسوس لكنه دائم وعطاء اليد كثير ملموس لكنه زائل .
• برغم كبر مساحة التاريخ فإنها لا تقبل إلا الكبار فقط وتلفظ الصغار.
• كن وقل ماشئت لكن ثق أن الفهم ولو صغر أ ثمن من حجم الجهل ولو كبر .
• كثيرون هم الذين لا يستحقون المصافحة ولا حتى باليسار .
• حتى لو تجمل المرء وارتدى بشت الزري فإن الجهل يعريه و يسقط جميع الأردية من عليه .
• حينما يتجمهر الجهل على الأرض يرتقي العقل إلى مصاف النجوم .
• لا تندم على قولك طالما انك على بينة من أمرك .
• كيف لمن يدعي الفضيلة أن يتعامل بسوء ظن .
• لا يمكن لأعمى لا يرى النجوم أن يشهد برؤية الهلال .
• الحياة دروس وعبر وأثمنها حينما تكون من الناس وليس منك .
• العقل مفتاح الشخصية .
• الجهل يردي الإنسان في الهاوية بلا رحمة .
• بعض البشر مثل الأشجار السامة ، لا ينتفع الإنسان بظلها ولا الحيوان بأكلها .
• في هذا الزمن لا تتعامل مع كل الناس بالنقاء لأن فيهم من هو أردى من الردى نفسه.
• يقول الخطيب ما يؤمن به صوابا برغم تنوع فهم ومشارب و آراء المستمعين له .
• في المجتمع الرديء يتسيد الجاهل المجالس .
• أجمل ما في الانطلاقة أنك تكتشف الصفاقة .
• الجاهل يحتقرك ويتمادى إذا احترمته ويحترمك إذا احتقرته لأنه يخطب ودك .
• استخدم مقاييسك العقلية في كل تعاملات الناس معك ، حتى الضحكة احذرها .
• لا تخدعك الابتسامة والمصافحة فحتى اليهود والنصارى يبتسمون ويصافحون ومع هذا يخدعون.
• في مواطن كثيرة تكون الكبرياء ضرورية .
• لاتقف بين الأقزام لأنهم سيسخرون من قامتك .
• امض نحو هدفك دون توقف فحتى الالتفاتة تؤخرك .
• لا تتحدث عن الكتاب بين الجهال بل تحدث عن الكذاب من الرجال .
• بالتأكيد لن تضحك إذا كانت كل الوجوه من حولك عابسة .
• الروح مرآة الجسد .
• الخبث عطاء النفس الدنيئة .
• لحكمة لايعلمها الا الله تعيش الأنفس الشح ردحا من الزمن .
• لن ترفع المعروف فهو الذي يرفعك .
• لا يمكن لصوت الأبكم أن يشجيك حتى لو ارتفع .
• كيف تصافح باليمين من لا يد له .
• لاتقبل الظيم حتى لو كان من نابك .. اخلعه وانعم بالراحة .
• الناس مثل الأشجار والعقول ثمارها .
• ضرر الجاهل على المجتمع مثل ضرر المرض الخبيث على الجسد .
• ما كان لكبير عقل وقول وفعل إن ينتظر ثناء من صغير علم وعقل قط .
• من يجهل نفسه لا يمكنه أن يعّرف بها.
• المجتمع الجاهل أكثر عداوة وضرر لنفسه من أعداءه .
• بإمكان أي إنسان واعيّ أن ينكر رؤية نجما في الليل البهيم , إنما لا يمكنه إنكار شمسا ساطعة في رابعة النهار.
• مع كل يوم جديد ازداد ايمانا وقناعة بأن الجاهل نتاج بيئة جاهلة .
• لاتحكم على الجسم وإنما احكم على العقل الذي يحمله الجسم .
• لاتنظر لمن حولك فتصاب بداء العظمة لوهنهم وإنما انظر لنفسك بدون تكبر .
• حينما يكون المجتمع جاهلا فاصدع برأيك ولا يكن في صدرك حرج أو ضيق مما يجهلون .
• التاريخ سجل ناصع للكبار فقط .
• اذا أردت أن تعاقب نضجك العقلي ووعيك الثقافي فاجلس في مجالس الجهّال .
• الجاهل مثل الرضيع فلا تتحدث معه بوعي .
• يعيب عليك الأغبياء الإمساك بالكتاب في المجلس ولا يعيبوا على أنفسهم الإمساك بالهاتف الخلوي.
ردود
• السقف البعيد ..
بالغت فيما قلت عني رعاك الله هي خواطر ذاتية طرت فجرت فتسطّرت فقرئت ، شكرا للإطراء والتقدير لشخصي المدبر عنها لا المقبل عليها ، أعني الدنيا لمن قد لا يفهم ، مرة أخرى أغبطك على الكتابة بلغتين ، وأعلم انني لم اعد ذلك المصادم بالردود فلم يعد في العمر نصف ما مضى ولم أجد في من يناكفني الرأي بالفهم المحفّز للتنابز بالحروف وليس بالألقاب .
• الأخ محمد الجابري ..
تركتني وخواطري السامية في نظري واتجهت بنا نحو المثالية والسلوك الإنساني الرفيع في نظرك وهذه خصلة تخصك بدون منافس ، وإن كان هناك من يسميها انهزاميه وهناك من يسميها انسحابا وذلك وفقا لثقافة المجتمع والمتحاورين فإن الصحيح من وجهة نظري المتواضعة أن الموقف ومن يعايشه هو الذي يشخص الحالة وأنا كنت أتحدث عن النخبة السامية ذات القدرة على اتخاذ المواقف النبيلة الكبيرة وليس الإنسان العادي . دائما مداخلاتك تزيد من وعينا التفكيري والحذر فيما نكتب خوفا منك ومن مداخلاتك ومراعاة لمقدار وعيك ، رائع أنت يا رجل .
• الأخ عايض بن فهد آل كدم..
سؤالك أكبر من الإجابة عليه ومع انك اختزلت المقالة في سؤال فإن هذا ينم عن فهمك العميق لما أنا تطرقت له وهو الإنسان ، الإجابة كانت ستكون صادمة لو أني أجبتك في نفس السياق بالوضوح والشواهد والأمثلة ، لكن أعلم أن كثير من الناس الذين أشرت أنت لهم للّحاق بالقطار غير مؤهلين للرحلة هم مثل البضاعة الصينية لا تستحق الإصلاح لردائتها ، ورميها في سلة المهملات نوع من الإصلاح لها ، والتخلص من أضرارها على البيئة المحيطة فيه منفعة عامة أيضا ، مثل المولولين على الطين الموثق بوعي قبل ولولتهم الساذجة وتجاهلهم لتّاريخ المجيد والمجد التليد لأنه يفوق قدراتهم ووعيهم البسيط، هل يكفي أم أزيد !!!
• الأخ راعي السمو ..
إن كانت مقالتي تلك كما أنت ذكرت جمل وكلمات فذلك يعني أنها ذات قيمة وهذه شهادة منك بروعتها ، مدحتني وأنت تذم دون أن تدري ، فالكلمات تتحول لجمل والجمل تصير كتابا والكتاب يصبح مكتبه روادها العقلاء وأيضا الذهب ذرات تجمع من الأودية والأنهار وأحجار تنحت من الصخور في المناجم على شكل كتل ثم تصهر فتتحول إلى سبائك لتكون قلائد وأساور للتّزيّن وبه تغتني الدول والناس عامة ، فاجمع تلك الكلمات والجمل لتكّون كتب لتفهم ، أو اعتبرها سبائك ذهبية ألا تحب الذهب !!
• الأخ سعيد القحطاني ..
شئت أم أبيت أنت ، ففي رأيي سيبقى طريب عندي محافظة الشهداء دون اعتبار لاعتراضك السلبي وهذا لا يقلل من قيمة المناطق والمحافظات وحتى المراكز الأخرى وما قدمته من شهداء فداء للوطن فهو واجب وقدر ، إنما أنا أتحدث عن طريب في منطقة عسير وليس طريب على مستوى المملكة . وجازان ومحافظاته ذخيرة للوطن .
• الأخ سعد بن شايع بن جبران آل عادي ..
ماهي الرمزية التي سيفقدها مسجد الفرعة إذا كان اسمه سيبقى كما هو ، وإنما ستضاف له بحق قيمة اسمية رمزية أخرى هي، الشهداء ، شكرا لك .
• الأخ علي آل قطيش ..
رفع الله قدرك على رفعت العقال ، أنا مثلك ولكن إذا تشبعت من وجع السياسة والحالة الثقافية تابعت السخافة الشعبية لكي احمد الله على نعمة العقل ثم أعود.
•الأخ الضلفوعي ..
ولك أدعو ثلاثة أضعاف ما دعوت لي وشكرا على تقديرك الجم لكتاباتي ولشخصي العتيق ، ومعك الكثير من الحق فيما يخص طريب فأنتظر مقالتي القادمة عنه وعن بعض أبنائه ورسميّيه فلربما أنها قد تحاكي ما يدور في ذهنك عن طريب .
تغريده : الذاكرة خزانة الإنسان فانظروا في خزائنكم إما للمتعة أو للفائدة .
واتساب : الكاتب الجيد في فكاره مثل الضوء ينير الطريق لسالكيه .
أ . محمد بن علي آل كدم القحطاني
التعليقات 11
11 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
ناصر بن جبران آل ناجع
04/02/2017 في 12:05 م[3] رابط التعليق
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
أ / محمد …
بارك الله فيك ونفع الله بما كتبت .
يشهد الله أنني اقراء مقالك وبعض الحكم التي ذكرتها والذي يفترض أنها تكتب بماء الذهب …وذهني يعرض علي بعض الصور من الحياه وكأنك رئيتها وتكتب عنها .
نعم … فلقد أبحرت بنا في عالم الأحداث والظروف وتجارب الحياه .
نعم … من خالط الناس عن كثب وعاشرهم وجد عجب العجاب .
أكرر شكري لك استاذي الكريم …
(0)
(0)
عائض بن فهد ال كدم
04/02/2017 في 9:28 م[3] رابط التعليق
قسم بالله انك راقي بمعنى كلمة راقي .. لايملُ القارئ ان يعيد القراءة مرراً عديدة .ياخي مافيك حيله
(0)
(0)
غريب الداااار
04/02/2017 في 11:50 م[3] رابط التعليق
لقد أبدعت أستاذنا الفاضل
انك ثروة فكرية وعقلية مميزه
اسمح لي ان اسميك
( صاحب الفكر الرفيع)
الكاتب المبدع في عصرنا الحاضر
(0)
(0)
سعيد القحطاني
05/02/2017 في 4:37 م[3] رابط التعليق
استاذ محمد طريب ليست محافظة الشهداء شئت أم أبيت وبما انك تتحدث عن منطقة عسير تحديدا فأتوقع أنك تتابع الاعلام وانت من معشر الاعلاميين وحتما قرأت احتفال محافظة محايل عسير قبل اسبوعين بمهرجانها الشتوي وكان ابرز الفعاليات هو شارع الشهداء واللذي تزين بصورة 82 شهيدامنهم اكثر من 60 شهيدا من المحافظه ذاتها واللذين تفخر بهم محافظة محايل عسير استشهدوا على حدود المملكه رحمهم الله ورحم شهداء طريب الخمسه وباقي شهداء وطننا الغالي … اعتقد ان اعتراضك على الحقائق هو اعتراض سلبي … تحياتي
(0)
(0)
سعد شايع جبران آل عادي
05/02/2017 في 9:23 م[3] رابط التعليق
الاخ محمد بودي لو وضعت جامع مشروفه ضمن اقتراحك السابق او جامع السوق او جامع الصناعيه الجديد جزا الله من تبرع ببنائه خير ا كثير
وليس بالضروره ان يطلق هذا المسمى على جامع هناك في محافظة طريب شوارع رئيسيه ممكن يطلق هذا المسمى على احداها والله نسأل ان يرحم شهداء الوطن فالدعاء لهم اهم من مجرد وضع مسمى والله من وراء القصد
(0)
(0)
السقف البعيد
07/02/2017 في 11:59 ص[3] رابط التعليق
تبقى استاذنا الكريم كما انت رغم عدم قدرة الكل على مقارعتك الا انك توصل ماتريد اما بالتصريح او التلميح انا لا اتبوأ الدفاع عنك فأنت في غنى عن ذلك لكن احتدام الردود بين معارض ومنتقد هو لُب الغايه ..نعم محافظة محايل استشهد الكثير من ابنائها ولكن طريب قدمت من الشهداء من ابنائها فنالت لقب محافظة الشهداء ولو لم تكن في الصداره واقتراح تسمية جامع الفرعه بأحد الشهداء لعل ذلك كونه الأشهر والأقدم كلي امل ان لا يصبح النقاش شد وجذب وعدم تمنطق البعض بالعادات البائسة المقيته ولو حتى في المدح ..تحياتي للجميع وقبله حاره على جبين ابا ياسر
(0)
(0)
أ.محمد القحطاني
07/02/2017 في 8:28 م[3] رابط التعليق
مداخلة من الكاتب
الأخوان : سعيد القحطاني و سعد بن شايع بن جبران آل عادي، باعتراضكما على تسمية طريب بمحافظة الشهداء ومسجد الفرعة بمسجد الشهداء ذكرتماني بقصة شابين كانا في مناسبة عامة وكانا في صدر المجلس بفعل رعونتهما الاجتماعية وعن يمينهما وعن يسارهما شيخان كبيران فلما قدم لهما الطيب أشار الأيمن منهما لمن على يمينه فبدأ التداول بالشيخ ثم الذي يليه وهكذا حتى وصل إلى من هو عن يسار هما فتطيب ثم أشار لمن يحمل الطيب أن يضعه في وسط المجلس فانحرم الشابين من الطيب . ثم جاء دور القهوة فكانت الصورة مكررة من الطيب ولكن من على اليسار فانحرما أيضا من الاثنتين القهوة والطيب ..
الله يعين طريب على البعض من أهله وقد سبق أن قلت أنني أحب طريب المكان دون الإنسان وقد كنت مصيبا فيما قلت ، سأقدم طريب على طريقتي بأنه محافظة الشهداء ولو على الأقل في شرق قحطان و الأيام بيننا مالم تؤخذ الأمانة ، فما ذا ستفعلان .
(0)
(0)
سعيد القحطاني
08/02/2017 في 11:02 ص[3] رابط التعليق
محمد القحطاني نحن نتحدث عن حقائق وليس عواطف او رغبات لوكانت بالاماني والرغبات لتمنينا ان تكون طريب عاصمة للثقافه او مدينة للصناعه اوميناء للتجارة والسياحه او محافظة للشهداء … ولكن لايتم اطلاق الالقاب الا بمدلول مادي وحسي وحقيقي وليس بامنيات ورغبات ولكن يبدو ان الحس العنصري يتفوق على الحياد العقلاني فبدلا من ان تشيد بمحافظة محايل عسير كنوع من الواقعيه واحقاق الحق تقوم بضرب امثله تؤكد ارتفاع مستوى العاطفه على الحقيقه وهذه من صفات الاعراب العنصريين وانت لست منهم .. ولمعلوميتك طريب ليست اكثر في عدد الشهداء لاعلى مستوى شرق عسير ولا على مستوى عسير ولا على مستوى المملكه … الالقاب لاتتحكم فيها العاطفه والرغبات .. هل توافق يا استاذ محمد على ان نطلق على مركز الحرجه او محافظة تثليث وهي اكثر في عدد الشهداء من طريب هل يصح ان نسميها مدن الشهداء بدلا من محايل عسير ..هناك فرق بين الاعتراض واثبات الحقائق .. نتمنى ان يكون انسان طريب محايدا واقعيا لا عنصريا كالبعض من اهله … تحياتي
(0)
(0)
أ. محمد القحطاني
08/02/2017 في 8:38 م[3] رابط التعليق
الأخ : سعيد القحطاني ، من الواضح أنك تعتمد على مسلمات كلاسيكية في المفاهيم العامة للمسميات وهي تناقض أو تتعارض تماما مع المفاهيم الصحفية ذات البعد العقلي التفكيري .
أنا دعوت لتكريم محافظتنا بالاسم وهو لعلمك حق مشاع وليس حصري وذلك اعتزازا بشهدائنا رحمهم الله وأنت تعترض ، من حقك الاعتراض لكن بمنطق لا يلغي الفكرة والقيمة الوطنية لطريب وأهله وشهدائه رحمهم الله أنا لم الغي أحدا على الاطلاق ، والدليل أنني قلت على مستوى عسير وحينما عرفت عن محايل قلت فليكن على مستوى شرق قحطان .
أعلم ياعزيزي سعيد أن ما أنا دعوت له هو تماما مثل شهادات الشكر للمشاركين في احتفالية ما، وقلائد التكريم للمتبرعين ومثل أسماء المحافظات هل فيها حصر أو هل هي وقفا على مكان دون أخر ، لماذا تتكرر في كل المناطق ! لا أقول لك ولسواك من المسؤلين في طريب إلا كان الله في عون طريب العظيم من بعض أهله و بعض المسؤولين فيه . وثق أن طريب هو محافظة للشهداء .
(0)
(0)
سعيد القحطاني
09/02/2017 في 5:45 م[3] رابط التعليق
شكرا لك استاذنا واحتراما للشهدا ساكتفي بالدعاء لهم عليهم رحمة الله تعالى وللتنبيه أنت من طلبت في مقالك من محرري الصحيفه أو ومن لديه معلومه بعدد الشهداء في المحافظات وأفدتك بالمعلومات الموثقه … كان حريا بك أن تقول شكرا لا أن تتذمر … وللمعلوميه لايوجد مصطلح اسمه محافظات شرق قحطان والصحيح شرق عسير أو الشرق ..ولايوجد محافظات في شرق بلاد قحطان سوى مراكز الامواه والعين …
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
13/02/2017 في 7:55 ص[3] رابط التعليق
ارحب ابا ياسر
تأخري عن المداخلات كوني خارج من عمليه جراحيه والحمد لله على ما حصل من عافيه
بخصوص مقالاتك فاشهد الله “انها تحتوي على الوعي كله والنصح جله لمن منحه الله العقل والتميّيز”
تحياتي لمقام جنابك وسنواصل النهل من عطاك فلا تدعنا لسواك واسعد الله صباحك ومساك
(0)
(0)