حين يوجد العقل في الإنسان يفكر، وحين يفكر العقل يأخذ معه الجسد حتى لو كان خاملا ، يأخذه رفيقا يماري به العقول والأجساد الأخرى في كل الأماكن من خلال الفعل الجميل والحميد الذي تنشده الأجساد المتعبة في محيط العقل ، أو من خلال التفاعل والتمايل الجميلين للأجساد العسجدية والمبرومة والممشوقة وحتى المترهلة و الروح النقية التواقة للفرح الجماعي والاجتماعي للنفوس الزكية من اجل التوزيع المجاني للابتسامات الفرائحية والصافية على الشفاه الغضة والمتعبة في طريب الفرح والطرب والحب وطريب الحياة .
طريب .. هذا الاسم العظيم تاريخا ومكانا وإنسانا ونسائم ومساحة وأجواء ، تغتاله الأرواح الخفية التي تملأ اركانه .. تتربص به وبأهله المكايد تتعهد لعفاريتها بإسقاطه وقتل الفرحة في روحه الشفافة التواقة للانتشاء والفرح وقرع الطبول كفارس ممتطيا صهوة جواده يستعد لمقارعة الفرسان من اجل عشقه طريب وعشيقته الفرحة .
طريب.. هذا الاسم العظيم والمكان الرفيع المغبون من بعض أهله ورسمييه يهضمونه حقه في الحياة والفرح ولا يتمنون له إلا رقصة الموت التي لا يملكونها من فضل الله لكنهم يتمنونها له وينتشون لموته ويتمنون لو كانوا يمتلكونها ليغتالوا الفرح في روحه الطيبة الشفافة النقية .
طريب .. هذا الاسم العظيم الذي يحسدونه على لحظة سعادة وحتى على موته ويتمنونه حزينا كظيما مهيض الجناح ، إنهم لا يريدون له الانتشاء ولا حتى الابتسامة البسيطة في اللحظات السعيدة وهي عطاء رباني وليست منة من احد وليس لهم في قتلها من الأمر شيئا لأنه اكبر منهم ومن الموت الذي تحمله عقولهم السقيمة ، ولو كان لهم من الأمر قرارا لوأدوه حيا بأهله الأتقياء ولكن الله أبطل كيدهم بان حرمهم من تحقيق مآربهم وإن كانوا من أهله وسكانه والعاملين فيه وعليه .
طريب.. هذا الاسم العظيم محازمه فشل ورصاصه مكذّب وبنادقه بدون زناد وإذاً فلن يعرف الفرح إليه طريقا وهم هكذا تكوينا وتكوّنا ، فابحثوا له عن عدة وعتاد ، وعن أسباب الفرح والسعادة بلا منة و بلا ادعاء وبلا دمى متكوّمة باستغباء وبلا مهرّجين ببلاهة ، دعوه يفرح ويضحك ويحب ويكره ويتظاهر بفنه وبأبنائه فالمناسبة إسلامية تستحق الشكر والتباهي بالذات الفانية وبالأعمال السامية التي أدتها وأباحها الشرع وإعلانها وليس بتكوين الحزن والموت كمدا في قلوب الأبرياء من أبناء طريب وكأنهم ليسوا من البشر المحبين للحياة المتغنين بها ولها ، العبوا للعز بالعرضة السعودية أيها القانطون ورددوا على وقع { طق طبل الحرب وأنا أخو نوره } أرقصوا عليها العرضة وارفعوا علم التوحيد على المناكب وقبلوه ثكلتكم الأمهات الأحياء أيها الأموات ، اتركوا طبول العز تزمجر في طريب العز هو لها وهي له أيها التائهون في فضائه المخبتون في فنائه المتخفين خلف جدرانه السالكين لطرقه الخلفية الرافضون لعليائه .
طريب .. هذا الاسم الكبير من كل من فيه من الأدعياء يستثنونه من الفرح النقي الذي وجه به ولي الأمر لإسعاد الناس في أماكنهم . فماذا عساهم يقولون لنا عن الفرح والعيد وتجاهل طريب وكأنه خرابة غير مسكونة .
طريب .. هذا الاسم العظيم اكبر من كل الأقزام المتنفذة في ثناياه والمستمتعة بالحزن الذي يخيّم عليه لأنهم لا يعرفون معنى الفرح الإنساني من ضحكة شاب وابتسامة الشيخ وفرح طفل وصفقة كف متفرج سعيد .
طريب .. هذا الاسم الكبير المستنير برغم الظلام الدامس من الخفافيش الحائمة في أجوائه يحرّمون عليه الانتشاء ويبخلون عليه بالتصفيق ، لأنهم بلا وعي فرائحي مبهج هم عنوانا للوجع وللتيه .. بل إنهم عنوانا غبيا للحزن ويسعون لتعميمه على الناس .
طريب .. هذا الاسم العظيم يحتاج لأهله ومحبيه من أصحاب العقول الكبير ة والصافية من الأنانية وحب الذات .
طريب .. هذا الاسم العظيم سيبقى كبيرا فرحا سعيدا حتى لو تآمر عليه صغار القوم والعقول في الأرض وتجاهلوه .
طريب.. هذا الاسم العظيم سوف يأتي يوم يلفظ فيه غثه الذي شوه سمينه وعسى أن يكون ذلك قريبا .
طريب .. هذا الاسم العظيم الكبير المتناهي في السمو والعلو مثل عظيم الرجال الذي تخلت عنه قبيلته أو جيشه في ساحة النزال بعد أن سلبوه حصانه وسيفه .
طريب .. ليس المحافظة فقط وليس قبيلة واحدة فقط وليس أسرة واحدة فقط وليس رجلا واحدا فقط وليس مسئولا واحدا فقط وليس إدارة واحدة فقط وليس الدبكة اعني القزوعي فنه الوحيد فقط .. أنه اكبر من الاختصار والفعل المشين للمساكين الظانّين به ظن السوء ، انه الجمع والجميع فمن يجمع الجميع في بوتقة واحدة ليكون طريب كما هو كبيرا إنسانا وتاريخا ومكانا وذوقا وثقافة وفنا وإعلاما وفعلا جماعيا بما يليق بالجميع وليس بالفرد الواحد حتى لو ضربناه في 10000..انه اكبر من الأرقام والأسماء وصفات المراكز والوظائف وكفى .
طريب .. هذا الاسم العظيم الذي أصبح بفعل الروتين والجهل وسرقة الجهّال لوهجه وضوئه مثل خرابة تسكنها الخفافيش , بعد أن كان قصرا منيعا نائفا نائدا عالي السور قوي الضوء .
طريب .. هذا الاسم الكبير نهرا من العطاء والإبداع إذا أعطي الدور للمبدعين من الجميع فيه وليس للتقليدين والمقلدين والفاشلين والمتشخصين والمتسابقين للمقاعد الأمامية بكل غباء المستعيرين للوجاهة الكذّابة والبشوت البراقة ، فقد أضحى الفرح المجتمعي تخصصا لا عبثا ارتجاليا يسيء له كل من هب ودب ، والفرح حالة إنسانية خاصة لها أهلها ومتخصصيها من الخاصة وليس من العامة العمياء .
طريب .. هذا الاسم العظيم يجب أن يحترم من الجميع بما يليق به وبأهله وبمن فيه من المحترمين وبمراكزه الستة.
طريب .. هذا الاسم العظيم مررت به في عيد العام الأول لعاصفة الحزم فوجدته حزين وظننته محتلا لا سمح الله حيث لم يكن العلم مرفوعا لأعلى المحافظة ولا على السارية الطويلة في المركز الحضاري لكنني اطمأننت حين رأيت علم البلدية يرفرف عاليا وعلم مدرسة البنات القريبة من المحافظة فحمدت الله وشكرته ثم دعوت على المسئولين في هذه المحافظة واحدا واحدا .. وكتبت موضوعا عن هذا الفعل الإداري والتجاهل الوطني ثم عدلت عنه بعد أن أدركت أن الشق اكبر من الرقعة ، وترحمت على الوعي العام والولاء الوطني وواصلت رحلتي لرياض العرب حزينا على ما آل إليه حال طريب " الملك طي " .
طريب ... يا صديقي الذي الجأ إليه كل ما عنت الوجوه الكالحة نحوي وضاقت عليّ الاتجاهات على كثرتها وسُكّرت علىّ المنافذ رغم سعتها وتراكمت على جسدي الهزيل الأحزان والهموم وغلّقت علي الأبواب المتعددة المشرعة للهروب من الوجع الذهني والتفكير العقلي فأجدك المكان الرحب الفسيح المريح وفيك الأنس والسعة والنسمة العذبة التي تفوق عذوبة نسائم الرعابيب وأجد شربة مائك ألذ من ريق العذارى و أطرى من رحيق العسل و هواؤك أجمل من كل ملطفات الجو وعطوره الباريسية وبخوره البحرينية واحتضان جبالك وبيوتك أجمل من احتضان مدمجات السيقان ، اعذرني يا صديقي طريب في قصوري وتقصيري وإعلان هزيمتي وانهزامي فقد تكسّرت المجاديف في يدي وانشطر القارب الذي أجدف من عليه وخارت القوى الجسدية على التحمل وضاعت البصيرة التي تعينني وقلّ البصر الذي يهديني وفقدت الحيلة في العمل من أجلك والقدرة على الكلام معك وعنك وتلاطمت بي الأمواج في بحر الحياة فلم اعد قادرا على الفزعة لك ومد يد العون لانتشالك فكلنا فاقد مفقود وعزائي انك أنت وحدك دائما موجود في الوجود لكنني أعلن هنا عزاؤك لمن يعزّك وتعزّ عليه من الهوان ويعزّ عليه أمرك لعل وعسى أن يقدموا لك على الأقل الواجب في مثل هذه الحالة وكفى .
رسالة : الصديق سعيد بن فايز آل ناجع رئيس تحرير الرأي ألف شكر على اهتمامك بمطالب واحتياجات الناس وشكرا مليون على الدور الواعي الذي أديته ضمن رسالتك الإعلامية من اجل طريب وأهله وناشئته الذين يستحقون كل تقدير واهتمام وفرح واحتفال فقد أيقظت الرقود وسكبت الماء البارد على الوجيه الرمادية حتى تعي دورها ومسؤوليتها وتبصر طريقها ، فكل عام وأنت الفرح وأسبابه يا صديقي .
واتساب : الأستاذ متعب بن ناصر المتعب محافظنا القدير محافظ طريب , أخي ابا ناصر ، طريب امانة في عنقك و أنت لها وقدّها وهو ليس للوجيه البائسة الفقيرة فنيا وثقافيا المألوفة لديك ، أتمنى عليك ان تجلس مع نفسك ذات يوم وتعيد ترتيب الأمور في طريب وتصويب فعلها واتجاهها بما يليق بهذا المكان العظيم وأهله وتاريخه وسوف يسجله لك التاريخ إن فعلت فالحياة دروس والمواقف إشارات ولن ازيد وان كان لدي المزيد ، لكنني اعتقد انك تملك القرار ، وتصحيحه في طريب من مسؤوليتك وأهله يستحقون كل تقدير واهتمام ونحن في الانتظار وأنا لست من المنتظرين حتى لا يتداخل ويزايد المزايدون فأنا قد أضحيت كعصف مأكول مركون وفي طريب من هم أكفأ فماذا تقول أسمعنا رأيك وقرارك فنحن من أهلك واعتبرنا في دارك ننتظر قرارك .
تغريدة : لقد تركت الكتابة العامة مؤقتا ، أما كتابة الموقف فلن أتخلى عنها حين تستجد وسأستمر كلما دعت الحاجة لذلك مثلما هي هذه الحالة ، وبقي لدي مقالتين عن قطر التي تتعجم وهي منا و فينا فانتظروها .
أ . محمد بن علي آل كدم القحطاني
التعليقات 11
11 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
حسين الفهري
27/06/2017 في 9:32 م[3] رابط التعليق
أحسنت وأجدت وأبلغت
(0)
(0)
سعيد عبيد ال مقبل
27/06/2017 في 9:41 م[3] رابط التعليق
لا فُض فوك ابن طريب البار شكراً من الأعماق لك اخونا الاكبر ابو علي فليس غريب هذا الموقف منك فأنت على نهج اجدادك بارك الله فيك وانا على يقين لن يمر ابداعك على مسوليي المحافظه مرور الكرام وكل عام وانت طيب
(0)
(0)
علي بن محمد بن كدم
27/06/2017 في 10:12 م[3] رابط التعليق
السلام عليكم. جميل جدا جدا الكلام في محله ولكن لابد تطرح خيارات أن بعض اللجنه يخرج من تلك النقاط. لأنه لابد تناقش وتفهم من قبل اللممثلين لتلك المنطقه وتكون المرونة موجودة. 100في 100.والنقد الي غير بناء يستبعد وتضع للجنة مرنه تراجع أكبر مسؤل بالمحافظة وتربط الحاظر بالماضي حتى إذا لزم الأمر يسئل كبار السن عن الماضي العريق مثيل للمحافظات المناطق الآخر وتكون وقت الإنجاز محدود لأجل كسب الوقت وزائرين تلك المحافظه وكل من يعيش على أرض ومحيط هذهي المحافظه.اسمحولي أنني تغيبت عن هذهي المحافظه لمدة لاتقل.عن ما يقارب 40 سنه وأتذكر أيام زمان في مناسبات الزواجات. وكانت أفضل كثير من الآن علما أن الحاظر أكثر شيء موجود من ناحيه أقامه حفل ثقافي يليق ويربط الحاظر بالماضي أسوة بمحافظات الآخر في مملكتنا الحبيبه .حماها الله من كل مكروه وحفظ الله ولي أمرنا المحبوب خادم الحرمين الشريفين. وكذالك حفظ الله جنودنا البواسل ونصرهم نصرا عزيزا. على عملاء الفرس حسبنى الله ونعم الوكيل. لابد تكوين للجنة فنيه من أهل تلك المحافظه لإخراج المطلوب للمواطنين واستبدال بعض منهم من كان معارض في أمور وإنتاج الحفل السنوي المطلوب أسوة بالمناطق الآخر والله ولي التوفيق. ..تحياتي لكل قأري وكاتب ومبدع ومخرج المطلوب للمنطقة. والسلام عليكم. ..هذا الكلام رأى والسلام عليكم
(0)
(0)
عبدالرحمن فايز ال عادي
27/06/2017 في 11:31 م[3] رابط التعليق
شكرأ يااباعلي على هذا المقال
و العوض لنا في اعياد طريب من المسؤولين
فكل الى اهله وطريب لاهله
(0)
(0)
محمد الجـــــــابري
27/06/2017 في 11:51 م[3] رابط التعليق
في زمان مضى مع قلة الامكانيات كان لوادي طريب السبق والظهور باجمل الحلل في المناسبات الدينيه والوطنيه بحكم تحضر ساكنيه واتقانهم لكل الفعاليات الخاصة بهم وبجيرانهم في عسير والسراة ..الان لدينا جمعية الثقافة والفنون بعسير تعمل بجداره الا في طريب !!! هل الامر عزوف من المعنيين ام ان الوقت لم يحن بعد !! الله واعلم … الكلام عن الترفيه نقصد به الترفيه البريء وكل ما يسعد الطفل والكبير من خلال ممارسة الجميع خلال الاعياد العابهم القديمه وعرضاتهم الشعبيه بجميع صنوفها ..جيلنا هذا بحاجة للترفيه فلا يجب ان نبخل عليه بابتسامه والعاب ونشاركه بالعرضات الوطنيه والاناشيد التي تدخل الفرح والسرور الى نفوسهم في هذا العيد السعيد لدينا عدة مناسبات كان بالامكان التعبير عنها من خلال مهرجان وطني طريبي والمناسبات هي:-
1- مناسبة مبايعة صاحب السمو الملكي الامير/محمد بن سلمان وليا للعهد
وابداء الشكر والعرفان لاسد السنه قاهر الظلاميين المجرمين صاحب السمو الامير/محمد بن نايف بن عبد العزيزعلى ماقدم حفظه الله للوطن
2- الاحتفال بنجاح قوى الامن الداخلي البواسل في احباط العمليه الاجراميه في مكة المكرمه مؤخرا.
3- رفع معنويات ابطالنا بالحد الحد الجنوبي ومن هم خارج الحدود في المعارك وفيها لجم لمن يصطاد في الماء العكر.
4-تنفيد رغبة القياده باسعاد المواطنين من خلال تمديد الاجازه لمدة15 يوما.
*طريب الماضي كانت احلى دون انتقاص من حق ابناؤنا الحاليون لكن نأمل ان يكون هناك مقرا رسميا لجمعية الثقافة والفنون في طريب.
*عاد عيد الجميع والنصر والتمكين لجنودنا البواسل بالداخل والخارج وفي الثغور…
**تحية خاصة للمثقف الوفي لاهله ووطنه كاتب المقال ابا ياسر المحترم.
محبكم محمد الجابري
(0)
(0)
مساعد الطويل
28/06/2017 في 1:04 ص[3] رابط التعليق
بارك الله فيك وحفظك الله من كل مكروه وفيت وكفيت ي ابو على
وان شاء الله تتغير الاحوال عن قريب
(0)
(0)
ناصر سعدبن اعمر
28/06/2017 في 1:06 ص[3] رابط التعليق
أحسنت يابو علي ولكن المسؤلية ليست على المحافظ فحسب ولكن لا تنسى الإخوان الكسالى رئيس البلدية والعاملين ولو قال المحافظ أقاموا الحفل في المضة أو الغضاة لم يستغرق ساعات قليلة طريب المحافظه ولكن مأكولة مذمومة ولايفرحون لها بالخير ضد أي شي يصلح لطريب
(0)
(0)
ملوح ال دحباش
28/06/2017 في 2:10 م[3] رابط التعليق
أيها الكاتب المبدع أصبت عين الحقيقة ، طريب ليس للجان المترززه التي همها الاول والأخير التصوير والظهور الإعلامي بدون تقديم اي عمل يشفع لهم ، نحن نطمح للافضل وللمستقبل ولكن يجب ان نعود للوراء فهناك من أبناء طريب البرره من انشاء مقصورة الاحتفالات في مقر المحافظة الان ، وهناك من أبناء طريب البرره من عمل في اللجان الخاصة بالمناسبات السابقة وكان لهم البصمه ، هم لازالوا موجودين ولكن التهميش والمحسوبيه من رؤساء اللجان الحاليّه هي عمق المشكله ، يجب حل اللجان فورا وتكليف أبناء طريب البرره المتواجدين والمقيمين فيه بصفة دائمة برائحة هذه اللجان ، وعلى أبناء طريب البرره التي اجبرتهم ظروف الحياه العيش خارجه تقديم الدعم السخي لهذه اللجان ، او على الأقل تركهم يعملون لمصلحة المحافظه
(0)
(0)
ayed haif
28/06/2017 في 3:01 م[3] رابط التعليق
لقد أسمعت لو ناديت حيـاً ☆☆☆ ولكن لا حياة لمـن تنـادي
أبدعت كاتبنا وأوجعت …
(0)
(0)
Almoshtki
28/06/2017 في 6:04 م[3] رابط التعليق
في بداية القول أحب أن اشكر كاتب المقال على ما ذكر وأتمنى من الصحيفة قبول الرأي الاخر اذا كانت تهتم بالتنوع الفكري
ثانيا الإختلاف لايفسد للود قضية ويثري الرأي وهو المطلب للجميع ومن هنا أستعين بذكر الله وأقول ماهو المطلوب في العيد هل هو مجرد حفلات وأناشيد وصياح الى الصباح وتلميع لإشخاص ولبس بشوت وتفاخر وتباه وحفل خطابي يعم فيه ضياع الوقت وفيه من الإسفاف الشي الكثير والتي لم ينزل بها من سلطان وهذا أمرا غير محمود .
أخي الكاتب إن الفعاليات كما نحب أن نسمعها ونراها هي فعاليات الصيف تشمل فعاليات وترتيب وتفعيل دور الحدائق كذلك عمل محاضرات في المركز الحضاري الذي على حد علمي أنه لم يستفاد منه بالشكل الذي يرضي ابن طريب وأصبح حكرا على المجلس البلدي.
رسالة الى المجلس البلدي المفترض ان هذا المجلس يكون له دور قيادي في فعاليات المنطقة ويحافظ على السوق الشعبي ويساعد في تطويره ويتجنب العمل الدعائي الخاص بالمجلس في لوحة السوق الشعبي التي هي من يدل المسافر على هذا السوق والتي يجب ان يحافظ على هذا السوق ويفعل فيه سوق النساء والحرف كما هو حاصل في سوق ابها الشعبي وبذلك تتعدد الفعاليات ومداخيل الرزق لهذه الأسر وهو ما يتوافق مع رؤية ٢٠٣٠ الطامحة.
ودمتم على خير
(0)
(0)
Moon night
28/06/2017 في 8:39 م[3] رابط التعليق
أشكر الكاتب وأشد بما ذكره تعليق المشتكي على دور المجلس البلدي بطريب فبصمته غير واضحه حتى الان واذكر بعض الإشكاليات
١/ لوحة السوق الشعبي كما ذكر almoshtki يجب ان تحمل اسم سوق طريب الشعبي. ويذكر فيها أنشطة السوق
كذلك عمل نبذة عن سوق الاثنين وذكر اسماء من اشتهر بالبيع فيها على سبيل المثال المرحوم صالح بن قرمة من فئة التجار وكذلك الحرفين بشكل تراثي دائم وتفعل فعاليات السوق سواء في العيد او غيره وتكون الفعاليات متعددة الأماكن .
٢/ نحن الزائرين من خارج المنطقة نتفاجاء بالعدد الكبير في السكان وقت الصيف الى فعاليات الصيف والعيد لاتعتبر عن محافظة طريب التي هي ولجهة الشرق وبذلك يكون هناك هروب من المحافظة والذهاب الى مناطق اخرى.
٣/ الفعاليات لم اسمع ان هناك بطولات كرة قدم كالسابق والتي كان لها قيمة ممتعة وبذلك اصبح الشباب عرضة للذهاب الى مراكز اخرى يعيدو محافظته للممارسة هوايته .
اخيرا اشكر الكاتب وجميع من علق وإضفاء على الموضوع رونق خاص اسمه نحب طريب بسبب الجد والخال وصلة الرحم ولا نرضى بغير التميز متمنيا بان ماكتبتم مصباح يضئ. جزء من الظلام يظهر النور كاملا بتكاتف الجميع وعلى الخير نلتقي
(0)
(0)