[FONT=Arial][SIZE=4][B]
منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات ونيف وأنا أبحث وأعد في كتاب عن قبيلة آل قريش وقد غطيت الفترة من عام 950هـ حتى الآن ومما مر بي في هذا البحث عرفت أن القبيلة انتماء .. ضمان .. حماية .. تعاون ..تكاتف .. تحالف.. من أجل مواجهة أخطار الحياة التي كانت تعيشها القبائل وهي التي تصنعها وتخلقها .
هذا في ما مضى حتى قيّض الله لهذه الأمة قائد أعده في مصاف الخلفاء والأئمة المصلحين الصالحين الذين عرفناهم عبر التاريخ الإسلامي ، حيث زرع الألفة والأخوة الإسلامية بين أبناء القبائل في المملكة بدلا من الفرقة . ومما مر بي أعتقد أنه لم يبقى من القبيلة التي عرفت سوى الاسم وما يجري الآن من أفعال قبلية لا علاقة له بالقبيلة ، لا اسما ولا نسبا ولا انتماء وإنما هو عبث من أعتقد إنهم على هامش لقبيلة يعيشون وهم لا يقلّون في مستواهم وتصرفاتهم عن ( التّحوت ) الذين هم بيننا في هذا الزمن يعيشون أصلحهم الله .
هذا مدخل أبدأ به رداً على ضوء الرأي الجريء الذي قال به الأخ عبدالله بن غانم العابسي هنا في هذه الصحيفة عن القبيلة من زاوية ضيقة وهي سلبيات القبيلة وليست القبيلة .. فالقبيلة انتماء مثل اسم الأسرة أو العائلة هذا لا غبار عليه كاسم .. إنما الغبار البركاني أو الطيني هو على الممارسات .. التصرفات .. السلوكيات .. القبلية التي ما انزل الله بها من سلطان وأصبحت من الماضي .
إنني من خلال الذين قابلتهم وعرفتهم في المنطقة كلها تمنيت للكثير منهم موتاً جماعياً .. وكنت سأضمن لهم لو تم ذلك ترحماً جماعياً أو جمعيا ، لأنهم يسيئون للقبيلة . إني وبالرغم من تأييدي غير المحايد للأخ عبدالله في هذا الرأي وما أضافه النداء الأخير من رؤيا تعليقا وتأييدا له إلا أنه لو سألني الأخ عبدالله عن رأيي في الكتابة عن هذا الموضوع لقلت له : لا .. لماذا ؟ .. لأنني بكل بساطة أعتبر أن الأمر سيكون له أثراً سلبياً أكبر من أثره الإيجابي وأن بالإمكان استبدال هذا الرأي بموضوع آخر لأن هذا الرأي صوت لا يصل لمن نريد أن يصله ، فالعيون طرش .. والآذان صم .. والقلوب ميتة .. والعقول متحجرة .. والمكان مجهول لهم .. لكن أنا هنا لا ألوم القبيلة ولا القبلية ، إنني أريد أن أقول هنا وبكل صراحة إن اللوم على أبناء طريب وقبائل طريب من الجامعيين الذين أعتقد أنهم الأخطر على العقل من القبليين .. سيقول قائل لماذا ؟ فأقول : إنك حينما تجلس مع الجامعي تتوقع منه فهما كبيرا وعقلا راجحا وحوارا ناضجا فتصعق عندما تجده مثل الأميين من عامة الناس في الحوار والرأي وأجهل العارفين بنفسه .. إما تابعاً لوالده أو لأخيه الكبير أو لعامة الناس ، وعندما تسأل لماذا تغلّب سلوكنا البدائي على مكتسبنا الثقافي فهما وعقلا وحوارا وإدراكا أقول : إن ما حصلنا عليه ما هو إلا مجرد ورقة للوظيفة وليست شهادة جامعية تعني تحصيلا معرفيا نثقف به أنفسنا ومجتمعنا الذي هو أمانة في الأعناق وهو أنا وأنت وهم.. لكن دعونا نخرج من التشنج القبلي وندخل تشنجا آخر هو ما أشرت إليه في الأسطر السابقة وهو إنني أتّهم كل الجامعيين من أهل طريب خاصة والجنوب عامة بالتبعية القبلية الساذجة وبالجهل الثقافي وإنهم مجرد حملة شهادات جامعية للتوظيف وليست للتثقيف .. ولو لم يكونوا كذلك لما كانت المنطقة أفقر المناطق بالمملكة ، لأن العلم يثري العقول والجيوب والجهل يفقر الجيوب والعقول .. إنهم مثل صناديق البريد أو ظروف الرسائل قد تحمل في داخلها شيئاً ما لكنها للآخرين وليست لهم ، أما هم ففارغون من الداخل .. وعاء أجوف ..
في الختام ما يهمني هو أن يؤثر الجامعي في محيطه ، لا أن يتأثر الجامعي بمحيطه ، فبدلا من أن يكون قائدا مثقفا أصبح ساذجا يقاد .. اسألوا لماذا علا صوتنا الشعبي والرياضي والغنائي وخبت صوتنا الثقافي ووعينا !؟؟ أليس هذا عيبا ؟؟
يا أبناء طريب .. يا جامعيين .. يا مؤهلين .. لقد حصلتم على الشهادة والوظيفة فهل أخذتم من خلالها بأهلكم أهل طريب ثقافيا ووعيا فرديا وجماعيا باللغة .. بالسلوك .. بالتعامل .. بالرقي .. أم إنكم الجسم الكامل الخامل للقبيلة والقبلية والوجه الأخر لها .. والجهل المتأصل في الجماجم الفارغة التي تعرفونها أكثر مني .. لا تدفعوني لإعلان العزاء فيكم أيها الأمل .. فإما أن تكونوا أو فأحرقوا شهاداتكم الجامعية ولا عزاء في البلهاء ..
ومنعا للتشنج أفيدكم أنني قد متّ عقلاً وفكرا وتأهيلا منذ زمن بعيد بعد أن حاربوني بكل أسلحة الدمار القبلي ولكنني لم أمت دماغيا بعد فلا تلحقوا بي ..
[/B][/SIZE][/FONT]
التعليقات 14
14 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
25/11/2010 في 4:39 م[3] رابط التعليق
[SIZE=4][B]
[FONT=Arial]أبا ياسر يسّرَ الله أمرك ونوَّر قلبك ونحن معك ومن قرأ هذا المقال وجميع إخواننا وأهلنا وقبائلنا في طريب وغيرها .
بيَّض الله وجهك على هذا المقال الصادق النّاصح الصريح فأنت تكتب بإسمك الصريح وهذا دليل على الصدق والوضوح في الفكر والرؤيه والطرح وأنت قد إنتحلت شخصية مؤمنه قد أفصحت في النذارة ومحبة الخير لقومها إنها شخصية ذكرها ربنا في القرآن إنه مؤمن آل ياسين – ( وجاء من أقصى المدينة رجلُ يسعى قال يا قوم إتّبعوا المرسلين @ ,,,,الأيه وأنا من هذه الصحيفة المباركة أرفع صوتي مع إخواني الفضلاء أخينا محمد كدم وسعادة الأستاذ عدالله العابسي والنداء الأخير وكل من علّق على مقالاتهم تأييداً !! الّذين ينادون قبائلهم وإخوانهم إلى النجاة في الدنيا والآخرة وأن نضع أيدينا في أيدي بعضنا البعض حتى نخرج إلى برِّ الأمان ونرجو من إخواننا أهل الحلّ والرأي والوجاهه أن ينقذوا بلدتهم الطّيبه من العادات المخالفة للدّين والأخلاق والعقول الناضجه والفطر السليمه؟؟ وأشكرك مرّة أخرى أستاذي القدير أبا ياسر
إذا كانت النفوس كباراً /……..تعبت في مرامها الأجسام[/FONT]
[/B][/SIZE]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
25/11/2010 في 8:17 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
* ابا ياسر لا اخفيك ان بينت لك وافصحت عن شوقي وانتظاري دائما لكتاباتك الجميلة يدفعها حبك لطريب ويمدها فكرك الراقي بثقافة منضبطة فلا اغرتها مظاهر الحياة ولا غيرتها سنين البعد عن مسقط الرأس كما فعلت بغيرك وخاصة عندما تعدى حدود المملكة فظن انه بلغ الجبال طولا فنسي ثقافته وديرته واصبح يتغنى بلغته الجديدة فلا هو ضبطها ولا هو تعلم لغة قومه اعيد الشكر لك والدعاء فوفقك الله
*اخي الكريم يقولون :فاقد الشيء لا يعطيه فاهل الشهادات لا اعلم ما حل بهم وماذا ينتظرون ولا ادري ان كانوا ممنوعين رسميا من الكتابة والتعليق ولو باسم مستعار ام انه التعالي فلا اظن ذلك ام هو الكبر فالله اعلم واجزم بعدمه ان شاء الله ام هو عدم القدرة فالعلم عند الله وقد يكون اقربها ولكن ما يجعلني اتعجب ان بعضهم لا يكاد يترك لك فرصة للكلام عندما تلتقي به من كثرة كلامه ليس ثقافته التي اقرب ماتكون للفلسفة التي في النهاية بلا نتيجة وهذه الحالة قد يكون لها شاهد من مكان آخر فبعض البشر تجده في المجالس له لسان طويييييل عندما يتكلم في امور عامة واذا اردته للحديث عن موضوع هام او بصفة رسمية ارتعدت فرائصة – يعني قام يتنافض – واصابه العرق ونشف ريقه فلا غرابة -فاقد الشيء لا يعطيه- و الامل في الله ثم في الايام المقبلة عسى ان تاتي بخير ونرى ونسمع ونقرأ ماتحتويه افكار مثقفينا اهل الشهادات ,اما مجتمعنا فنتطلع الى اهل الفكر السليم امثالكم يجدون حلا او فكرة او نقطة انطلاق نبدأ من خلالها للمستقبل المشرق بروح المجتمع الواحد ,والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
26/11/2010 في 11:11 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]شكرا للكتاب عبدالله ومحمد والنداء الاخير وقالط
قرأت ما كتبتم واسهبتم في طرحه لكن لم توضحو قضية جوهريه يتم فيها النقاش ويجد المناقش لها محور واضح المعالم وانني اتسائل هل كنتم حقا من المثالية في المكان وانتم اصحاب القلم السيال والعاتبين على الورى ومنتقدي اهل طريب بلا وجه حق يذكر.. ياكتابنا حفظكم الله ماذا تريدون افرزوه بعيدا عن سفسطة الحرف الجارف وخربشات الكيبوردات التي لا تصل لهدفها بوضوح ..اعتقد وربما اكون مخطئ انكم كتبتم وتباكيتم وعزيتم وعزائنا في اقلامكم لانحرافها عن الاهداف فما هي قضيتكم؟ وماذا ترغبون الوصول اليه؟ وكلنا جامعيين أذان صاغيه حتى قليل التعلم يهمه الامر ويعتبر من الشريحة المستهدفه ويعنيه الامر ارجو الا تقولون اننا نتكلم بفوقيه عن وعيهم وافكارهم وهم لا يفهمون فهمنا لانهم متحجرين مثل اجدادهم بالعكس العامي بطريب يعادل بفكره ورأيه وهدوءه النفسي واستقراره بديرته وحفاظه على عاداته وتقاليده وموروثه الحضاري والقبلي ما يفوق وصف تصوركم ارجو ان تكون الصوره عن طريب واهله اجمل وانصع مما تكتبون ومما اقول في هذه العجالة التعقيبية دمتم اوفياء انقياء.
رحمنا الله واياكم
تقبلو وجهة نظري واحترامي الشديد لكم
اخوكم البـــــــــــــــــــــــدوي[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
26/11/2010 في 7:11 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
ما شاء الله يابدوي . تريد قضيه جوهريه !!! وعزّيت في أقلامنا المنحرفه عن الهدف في نظرك !! وأتعَجَّب من !!قولك (لعامي بطريب يعادل بفكره ورأيه وهدوءه النفسي واستقراره بديرته وحفاظه على عاداته وتقاليده وموروثه الحضاري والقبلي ما يفوق وصف تصوركم )أنت مهتم من العادات والتقاليد الحضاريه والقبليه الموافقه للشرع أم المخالفه له ؟؟؟ أرجوك وسَّع صدرك شوي وإقرأ المقالات الثلاث بردودها وتعليقاتها حتى توافقنا أوتخالفنا وأرجوك كذالك أن تنظر بقلبك الفطن لمن يكتب بإسمه المعروف ومن يكتب بأسماء نكرات ؟!! وأمَّا طلبك أن يكتب فقصدك بالتفصّيل الممِّل , فأبشر بالسَّعد سأقوم بإذن الله في الأيام القادمة بكتابة القضيه الجوهريه الَّتي أشرت إليها على أبواب عدَّه سأذكرها موجزة لك الآن ونقصد منها العادت المخالفه للقرآن والدّين وأخلاق كرام الناس وهي :
1- المثار.
2-الجيره.
3-الحكم المسمى كذبا وزورا أصلاح وملفى ووووو .
4-الغرم الذي نعرفه ب الصناديق أو الحظن.
5 -القبيل.
وسأبين لك وللقرّاء الكرام هذا الوباء الخطير الذي تدافع عنه وانا لا أعرف من أنت وشكرا
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
26/11/2010 في 10:43 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=6]أبا ياسر ممايؤخذ على اي كاتب او باحث في أي مجال كان التعميم فهناك اتفاق واختلاف حتى في النظريات الكبرى وخاصة الاجتماعية التي هي محور كتاباتنا وتعليقاتنا وهذا مااتفق عليه(فرويد)ورفاقه والحمدلله انهم ليسوا قبليين لكي يظهر اختلافهم وتظهر لنا الحقيقه مع العلم انها موجوده في كتابنا وسنتنا صالحه لكل زمان ومكان وانت يااخي العزيز اتهمت كل الجامعيين في طريب والمنطقه باسرها بالتبعيه القبليه والجهل الثقافي ومجرد حملت شهادات للتوظيف وليست للتثقيف .
هل بنيت كلامك هذا على دراسه واقعيه؟
ام مجرد استنتاج شخصي!
ان كانت بدراسه واقعيه فليتك اشركتنا يااباياسر في ادوات بحثك فعلى حسب مااوردته كانت نتائج بحثك على من نعتهم بالتبعيه والجهل …الخ
صفرا مكعبا.
ولاحرج ان قلت لك ان قلمك خذلك في التعميم,وخرجت بالموضوع كاملا عن الاهداف المرجوه منه,فقد تكون زلة قلم أو عثرة حصان هذا رأي الشخصي لك الحق في قبوله أورفضه.
أباياسر نعم على كل جامعي أوغيره أن يكون له دور بارز في أسرته وقبيلته ومجتمعه ككل خاصة فيما يتعلق بنشر الوعي وتغيير المفاهيم الخاطئه والمبادره بكل وسيله تتاح له من خلال المنبر أو المحاضره أوالفصل او القلم وان شئت من خلال ملعب كرة القدم وبكل وسيلة يستطاع من خلالها توصيل الرساله الهادفه والواجبه على كل شخص سواء حامل شهاده أكاديميه أورجل امي لايحمل الشهاده أو فلاح في مزرعته او راعي أغنام وأنت حملت صاحب الشهاده مالايطيق خاصة فيما زرعته القبليه .
أباياسر أجمع علماء التربيه أن شخصية اي فرد تتشكل في الست السنوات الأولى من عمره ومن خلال المجتمع الذي يعيش فيه فالمسأله ثقافه مكتسبه من خلال القبيله والمجتمع ولن تنجح جامعات العالم كله في نزع واجتثاث أفكار أو تطوير نهج ممن وصفتهم بالأميين والجهله( وليتك لم تعمم)
حتى لو وصلوا الى أعلى درجات العلم والمعرفه وهم يستقون ثقافتهم السلبيه فقط من جامعتهم الأولى الأسره والقبيله والمجتمع ,فهل نحاكم العقل ولا تحاكم القبيله ؟
أباياسر أبشرك يوجد من أهل طريب من هو قدوه حسنه ومربي فاضل وصاحب ثقافه وتأثير ايجابي وعلى قدر من العلم والحكمه والأدب وشهادته هي جامعة الحياة فقط وليست شهادة الدراسه الجامعيه فلا تتشائم
أباياسر أبشرك يوجد من أهل طريب من يحمل الشهاده الجامعيه ويقوم بدوره على اكمل وجه سواء داخل اسرته أو قبيلته أو مجتمعه الكبير سواء طريب او كل شبر في الوطن الغالي كل حسب ماأوكل له مع العلم انك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.
أباياسر لك باع طويل في الكتابه وعلى قدر عالي من الثقافه والاطلاع والرؤيه الثاقبه ولك تجارب خلال حياتك الشخصيه والعمليه والمهنيه أليس الأولى خلال الثلاث سنوات والنيف وأنت تعد وتبحث في كتاب عن تاريخ قبيلتك بأن تدون وتبحث وتعد في كتاب يستفيد منه الأسره والمجتمع وأهل طريب خاصه والقبائل عامه عن تجاربك أنت ومشوارك في الحياه ورسالتك لحملة الشهادات من خلال خبرتك ومهنيتك فوالله لو تنشره في مكتبات بيروت أو مكتبات تركيا لنحضره ونقتنيه بأي طريقه,أما كتاب القبيله فما الهدف منه وماتأثيره!!!
أنت معروف وقبيلتك معروفه والنعم بك وبها ولكن لن يغير اعداد البحوث عن القبيله مفاهيم وثقافة وتطور مجتمع أنت تنادي به ياأبا ياسر لجملة الشهادات فما بالك بعامة الناس والله من وراء القصد..
(أحترمك وأحترم قلمك وأحترم وجهة نظرك ولك خالص تقديري)… [/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
28/11/2010 في 12:06 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
محمد قالط
شكرا على الاهتمام وليس للاسم مكان في حوار الفكر
انت لم تكون في حضور المجالس مثل ابائك واجدادك وشيوخ قبيلتك بل تعانق القلم وتبحر في نفث الاحتقانات النفسيه لتعبر بما يجول في نفسك وأما ما قدمته من نقاط فبيض الله وجهك ولك مني في هذه النقاط موافقتك او مخالفتك فالحق اصدع من الدوران في حلقات مفرغه انشئ بقلمك ليعانقك الحظ في نبذ العادات الحميده التي تعبر عنها بانفعالاتك بانها عادات جاهليه.
منتظرك وقراء صحيفة طريب الموقره كذلك منتظرين.شكرالكم ايها الكتاب
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
28/11/2010 في 6:09 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
مرحبا بك يا بدوي وأشكرك على سعة صدرك وإذا كنا نريد الحق فسنصل إليه سويا بإذن الله …
وأنا قالط محمد ولست محمد قالط ؟
وأنت لا تعرفني حتى تحكم علي أنني لست على شيء مما كان عليه والدي حفظه الله , وأجدادي رحمهم الله ,ولا تعرف أخلاقي وديانتي وكيف أعيش في مجتمع أختلف مع بعض أفراده وخاصة أقاربي وأنا أحبهم وأحترمهم وهم كذلك فكيف حكمت حكما غيابيا علي أنني لا أحضر المجالس ,فلي حضوري في المجالس كغيري واسأل عني يخبرك من يعرفني ,وليس عندي إحتقان ولا أحقاد على أحد حتى أكتب ما يغيظه ؟وإن كان فيه أحد قايل لك شي فأنا معروف ؟ثماً أنا أكتب الشيء الّذي أعتقده ولي ثوابت لا يمكن أن تكون في يوم من الأيام متغيرات ولست جمادا أو لعبة شطرنج يلعب بها كل لاعب على حسب معرفته للّعبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فأرائي لا تصادر مني كغيري ؟؟؟؟ وموقفي ثابت ثابت ثابت ثابت!!!
فالعادات الحميده هي ما وافق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم ونحن عليها ثابتون ولها داعون’ وأمّا ما تكّلم عنه زملائنا في هذه الصحيفه فهو مخالف لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ونحن منها بريئون وعنها محّذرون ومنذرون وسنبيّن ذالك لاحقا وليس علينا هداية الناس وإنما إبلاغهم كما أمر الله رسوله حيث قال (إن عليك إلأّ البلاغ)
وأمّا النفث فهو للحياة وأشباهها ممن لا يُرَون ولا يُعرَفون !! سامحك الله على وصفك فهو لا يليق بي ولا بك ولا بقرآئنا الكرام ,
أسأل الله أن يحفظك ويوفقك ويصلحك ويرزقك وجميع المسلمين ونحن معكم والقراء الكرام !ويهدينا لما إختُلف فيه من الحق ويرينا الحق حقا ويرزقنا إتِّباعه . ولا تصَّدق كلام الناس في بعضهم , فمن يحطّ إذنه على كل سمّاعه ___ يجيه فرقاً ما بعدها تجّماع
وإذا فيه أحد أنت أو غيرك يريد نقاشا وحوارا لأجل أن نلتقي ونأتلف لا أن نفترق ونختلف فأنا حاظر , وعذرا من الجميع على ما خالف النظر والرغّبات . هكذا أتت بلا سابق إنذار …
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/11/2010 في 10:20 ص[3] رابط التعليق
[B][SIZE=6]عفو ان اخطأت في الاسم
لكن بالنهايه وش تبون تقولون عطون الخلاصه الله يصلحكم
كل واجد تقرب جهازه وارسل مجازه على جوازه
ان قلتم ادب منثور فليس في هذه الامور وان قلتم شور فهو مقههور وان قلتم حضور فهو دبور
المثار: قضاء دين لفعل ماضي استوجب ماتقدم منه الجزاء “”وإن عاقبتم فعاقبو بمثل ما عوقبتم به””.
الجيره:اجار مطعم بن عدي رسول الله واجارة ام هانيء فقال عليه الصلاة والسلام “”اجرنا من اجرتي يا ام هانئ””
الاصلاح :مايتم به التوفيق بين خصمين في قضية نزاع مختلفين في الاحقية بينهما لمن يكون فينزع الله بالسعادة ما ينبذ الفرقة ويحل الصلح وقال تعالى”” والصلح خير””.
الغرم :هو تكافل اجتماعي بين القبيله ليكفي اعضاء القبيله عن الحاجة الدافعة للصدقه التي يستحقها الغارمين والمذكورة صمن من هم في مصارف الزكاة والصدقات ضمن الاصناف الثمانية وله من المسميات المحلية ما يختلف عن قبيلة اخرى
القبيل :هو ضامن وكافل لمنع انتشار النار في الهشيم بين فئتين لحماية الانفس والارواح وهي عادة والعادة في القواعد الفقهية محكمه””العادة محكمه””
الله يصلحكم اذكروا الله الناس بخير واهل طريب انقياء فيهم خير وعهاداتهم توافق الشرع فاين الزلل في نقاطك يا قالط ابن محمد جزاك الله خير [/SIZE][/B]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/11/2010 في 7:20 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
حياك الله أخي بدوي مرّة أخرى , ومعذور ومستور . وأنت طلبت بيان عن القضيه الجوهريه التي نريد أن نتناقش ونتحاور فيها , فوافقتك على طلبك ومعك حق في طلبك وكتبت لك محاور الموضوع الأهم في نظري حتى تعرف أنت ويعرف غيرك نقاط الخلاف فيقرأ حول هذه النقاط ويحظر ما في جعبته للرّد عليها إن إستطاع ؟ , وقد تكون هناك نقاط أخرى عند غيري يوردها إن شاء . وبما أنّك إستعجلت وكتبت رؤيتك الحاليه في هذا الموضوع قبل نزوله في الصحيفه فلن أعَّلِّق عليه الآن , لأن الموضوع يحتاج إلى توضيح شامل لكل جوانبه
ولا تستعجل في طلب النهايه ونحن لم نبدأ بعد .أمّا أهل طريب فأنعم بهم وأكرم وأنا لاأتحدّث عن أشخاص ولاكن أتحدث عن ( ممارسات )( وأخلاق ) (وأعمال ) أمّا عن قبيله أو أسره أو قريه أو شخص فليس هذا مكانه . فلعّلك لم تقرأ المقالات بتَجَّرد وإنصاف .
ولعلك تراعي الإملاء أثناء الكتابه حتى نستطيع القرائه والفهم السريع من كتابتك . ولا تتهجم على أحد بل خذ ما هو حق وأترك غيره. وعلى فكرة أنت في ردّك هذا وأنت جامعي وتعرف من هو المشَّرِّع ! ومع ذلك أتيت بالعجائب فمرَّةً قاضي وأُخرى مفتياً ! ومرة مشَّرِّعاً . ولكن ستجد الجواب على أسألتك هذه وغيرها كثير في المقالات القادمة بإذن الله .
نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتِّباعه , ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه
(((((((( نلتقي كي نرتقي ))))))))))
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/11/2010 في 7:57 م[3] رابط التعليق
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][B]ابا ياسر
نعم نحاكم العقل فالعقل نعمة رب العالمين
الف شكر[/B][/SIZE][/FONT][/CENTER]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/11/2010 في 8:48 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=5][B]الاستاذ/ محمد ال كدم
الفبيلة اسم ولا يحركها الا الشخص فاذا اتم العقل البشري للوجهه السليمة فتجد القبيلة في الاتجاه الصحيح
والعكس صحيح
فكم من قبيلة اظهرت برجالها وكم قبيلةنسيت برجالها[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
01/12/2010 في 4:37 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=7] استاذ / محمد السلام عليك منذ كنت طالبا وحتى اصبحت استاذا،وفي الحقيقه قد لا اجيد ولا أفهم سر التصنيف الذي قمت به !! ولا ادري هل اصنفك بأستاذ ام جامعي ام كاتب ام مثقف ام باحث ام غير ذلك …!
سيدي الكريم صفة التعميم مرفوضه بل مستهجنه في اي امر ،ووصمك بعض ابناء مدينتك بالمفلسين او عديمي الفايده او هكذا فهمت من خلال تحليلي لمقالك اجد فيه قسوه وهروب الى الامام من ( حالة خاصه ) او ( ظرف ) مريت انت به وقمت بتعميمه على جزء من المجتمع ولا ادري هل هذا جلد للذات ام بكاء على الماضي الذي عشته انت وعانيت من قسوته وتهميشه وتريد ان تمارسه بحق غيرك ،، استاذ محمد في داخل كل انسان طاقة كامنه تحرك ذلك القمقم الخامل او النائم وقت الحاجه ومن يحمل شهادة الثانوية او المتوسطه اوالدبلوم او حتى الابتدائية ربماقد يتجاوز الجامعي بمراحل كبيره في امور عده او في بعضها والعكس صحيح والجميع فيهم الخير والبركة ومن الافضل لنا جميعا ان نبتعد عن اللعب على وتر التصنيفات ( هذا جامعي وهذا … والجامعي ….. ) . اكتب هذا التعليق والذي يضل ( وجهة نظر ) مذكرا فيه بأنني لن اكون مدافعا او محاميا عن شريحه معينه فربما اكون من ضمن من خصيتهم بمقالك وربما اكون ممن لم تذكرهم وفي كل الخير.
وتذكر عزيزي القارئ بأن الحياة تضحيه وتستحق منا الابتسامه حتى وان كنت تقرأ مفال باهت !!
saud774@hotmail.com [/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
06/12/2010 في 6:19 ص[3] رابط التعليق
[SIZE=4][B]
[FONT=Arial]الكاتب يوجه رسالة لفئة معينة
من ابناء و بنات المنطقة ممن أخذ الشهادة الجامعية
العاقل خصيم نفسه و كي نرتقي يأنفسنا و أهلنايجب أن نرتقي بعقولنا و لذلك كان الخطاب و النداء ( ياجامعيين)
يعني بهذه الشهادة المفروض يكون مستوى التفكير و الرُقي و الثقافة و الوعي عالي
و لكن الخوف أن يكون المفروض شيء و الواقع شيء آخر
تحياتي للكاتب[/FONT]
[/B][/SIZE]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
07/12/2010 في 7:33 م[3] رابط التعليق
[B][SIZE=5]من خلال الردود والتعارضات الثقافية بين الكاتب وقراءه
استوحي بانه لا يتابع ما يتناقشون فيه فان كان يتنزه في افكار متابعيه ليستخلص ثمرة افكارهم فهو من الذكاء بمكان اما لو افترضنا جدلا احجامه عن التفنيد في قضيته فهو قد غرق في مستنقع الحرف الراكد ويلزمه الصمت خشية الجدليات في غير صالح عمره الصحفي ولربما استثمر هذا الحماس ليرى هل مازال في نار شباب وكتاب طريب جذوة تشتعل عندما يمسها لهب نفخ الموقدفسامحك الله يا ابا ياسر لم نكن بهذا الغباء حتى تستغل عفويتنا البدويه وتستثير مشاعرنا لتحرك اقلامنا وتجبرنا على مشاركتك في اثارتك الصحفيه دمتم بود وحبور ولكم اكليل من الزهور .[/SIZE][/B]
(0)
(0)