[SIZE=4][B]
توضيح – كنت قد فرحت كثيراً برد " الحياة life" على موضوعي السابق وجهزت عدة ردود ومقالات ولكن بعد نزول المقال الإنشائي للطالب الابتدائي عن زيارة الصين – أعدت النظر في كثير مما كتبت لفظاً ومضموناً ( لقد أصابتني بمرض الديسلكسيا ) هل تعرفه ؟
هنا ما اختصرته لكم موضعاً وهناك في الزاوية الثانية ما اختصرته لكم رداً .. سأحاول أن أنام نومة كهفية لعل ما كتب عن زيارة الصين يغادر ذاكرتي وهذا هو الموضوع , وأعلن انسحابي حتى يصفو ذهني فقد " فرّمت ذاكرتي " من أجل إعادة تحميل مادة ذهنية جديدة .
من المهم الإشارة في البدء أنني ضد الشخصنة في الرأي .. أو التعليق .. أو الرد .. وإن كنت قد حلّلتكم من قبل إلا إن هذا لا يمنح أحدا بعد الآن الحق باستثارتي وأبدأ فأقول : اللهم اجعل حروفي هذه برداً وسلاماً على جامعيي طريب وأعداء القبيلة .. ومن يقرأها وينظر إليها سطوراً مرصوصة مرصوفة أمام عينيه في الشاشة من غير أهل طريب وأجعلها سبباً وجيهاً مباشراً في إيقاظ العقل ونبش الذاكرة لدى أبنائنا المؤهلين بالعلم والعقل معاً من أجل طريب وأهله ..
حين ضربت الموعد معكم على الخميس القادم3 / 1 / 1432هـ أعزائي المتصفحين كنت أمني النفس بحصول أكبر عدد ممكن من الردود التفاعلية الصادقة التي تقول نحن هنا من الإخوة الذين همهم ويهمهم ما ورد في كلامي السابق – حاكموا العقل لا القبيلة - ..
ثم بحثت عن محفزات تستثير المخزون الثقافي والمكاني لدى هؤلاء الأعزاء في الكلمة اللاحقة – هذا ما أخشاه منكم – لكني بعد كل هذا خرجت خلو اليمين صفر الشمال وبصدمة وان كنت قد توقعتها وقالها قبلي المثل الشعبي .. قال صفو صفين .. قال حنا اثنين.
فلم أجد إلا نفسي وقلمي .. وثلاثة يرفضون التعميم حسب فهمهم وتشنجوا بجاهلية العلم وعلم الجاهلية .. هذا قدرهم والله المستعان .. ثم أنهم تمترسوا خلف الأسماء المستعارة فهل معنى هذا أن ليس في طريب وأهله من الجامعين إلا هؤلاء الثلاثة أو حتى الأربعة وخامستهم الحياة الغبية لا لقد كنت اعي ما أقول والدليل أن الردود لا يمكن الاعتداد بها كنسبة وهو سبب تعميمي فالواقع الذي أعرفه وانطلقت منه يلغي كل النظريات التي قيلت لكم في الجامعة .. وإن كنتم منصفين فأين هم الجامعين ؟ .. ماذا يعملون ؟ .. بماذا يفكرون ؟.. وكيف يفكرون ؟.. أنا هناك سأرد على طريقتي ولن اشخّص الردود كما فعل المعقبين علي لأن شخصنة الرد إفلاس فكري .. أما ندى وسناء فقد نظرتا بعقل للموضوع وقالتا ما يستحق الاهتمام بعقل ثم توارتا بوعي وبينهم وبين الآخرين بوناً شاسعاً في الفهم والتفاهم , ولن أزيد لأنهما بخلتا بالرأي وهذا من حقهما . .
أما البقية فإن ما حملته آرائهم كانت فقيرة فكرياً بحيث أنه يمكن اختصار الإجابة بكلمة واحدة .. أحسن الله عزائنا في العقول المؤهلة بالجامعة لكنني أريد أن أقول هنا بعض الشيء .. لهؤلاء الأعزاء ... تحركوا في اتجاه الأعلى .. للأمام وليس للخلف والتخلف .. ولا لليمين فتركنوا كمياه آسنة غير صالحة للاستعمال الآدمي ولا للشمال فتسقطوا في فوهة الحياة السيئة السحيقة فــتموتوا , ثم تكونوا نسياً منسياً .. مثل منازل الطين الطريبية التي هجرها أهلها .
أيها الأصدقاء .. هناك فرق بين التحاور والتناكف .. فالمناكفة تعني المخاصمة والعداوة في الرأي .. هنا يأتي رد الفعل بالتخفي خلف الاسم المستعار .. والتحاور بالحسنى والفهم من أجل مصلحة عامة يعني بالضرورة إعلان الاسم الصريح لأنك صادق ولا تخشى الفشل .. والاسم المستعار عادة يكون بسبب الخوف من السلطة والمتخفي يريد أن يوصل رسالة ما باسم مجموعة أو فئة من الناس نيابة عنهم .. للمجتمع أو للمسئول .. أو هروباً من الفشل .. وكل هذه أسباب ليست في قاموسي البتة .. ولا ضرورة لاستخدامها في هذه الصحيفة .. أيها الأصدقاء في ردودكم توجد مسافة لفظية بين حروفكم وهو ما يكشف التباين في الآراء والفهم المتدني للحوار من بعضكم .. هذا لا يمسني في شيء .. انه تأكيد لقولي أن جامعيينا لا يقرؤون كتاباً ولا يشاهدون برنامجاً ثقافياً وأن بعضهم لا يشاهد التلفاز ولا يحضر ندوة عامة ولا حتى يقرأ صحيفة " أليس هذا النوع من البشر أمياً مثل الحياة ؟ ً " ماذا تنتظر من مثل هذا الجامعي أليست هذه هي الأمية .. أسمعوني صوتاً أيها الأصدقاء .. صوتاً يشخص الواقع الذي نحن فيه – الجامعيين في النهار يهرولون في كل اتجاه .. وبمجرد أن يسدل الليل ستاره يعودون إلى ركن قصي من منازلهم في حضرة عشرين أميا يديرون أعينهم يمنة ويسرة وهو يستمعون فقط كأن على رؤوسهم الطير .. ثم يخرج الواحد منهم مترنحاً متخماً دون أن ينبس ببنت شفه ويركن للنوم بعد أن ملأ كرشه من الرز وعبأ دماغه بعامية الكلام هنا يأتي دور (الجاثوم والكوابيس والأحلام المزعجة ) .. وهكذا دواليك هي حياتهم اليومية .. ما يهمني أيها الأصدقاء هو أن تكون مخرجات اللسان والقلم من مكتسبات العقل الثقافي وليس العقل الاجتماعي والتلقيني ويهمني أن تكونوا من الذين فهموا رسالتهم في الحياة في هذا الزمن الذي نحن فيه في أمس الحاجة للمسلم القوي علماً وعقلاً ومنفعة وليس المسلم الضعيف الخامل المستكين المتقوقع على نفسه .. فإن عجزتم عن فهم هذا الدور وهذا الفهم فالثموا حجراً ..
إنني منذ أربعين عاماً وأنا احضر الأمسيات والندوات والمحاضرات والمناسبات الثقافية حتى في أبها وما تشرفتُ بحضور جامعي من أهل طريب في هذه الأمكنة لا سعود ولا الحياة ولا غيره ..
إن من المهم الإشارة إلى أننا كمجتمع نمر الآن بمرحلة فرضها واقع التراب ومحبيه واستدعى الأمر بكل أسف أن نضع الشهادات والعقول والقيم والعادات الاجتماعية الحميدة على قارعة الطريق ونتحول إلى حاويات للورق الأخضر .. هي في الواقع مرحلة أصبحت فيها المفاهيم معكوسة .. أصبحت فيها الخرقة تقف بتحدٍ مثل النخلة .. أو مثل سارية العلم ليس أمامنا في العموم إلا التسليم بأن الزمن تغيرت فيه الأدوات والمقاييس فأصبح الممكن مستحيلاً والمستحيل ممكناً .. والشواهد ليس فيكم من يجهلها .. نحن الآن كمجتمع في منطقة الوسط التي أشبهها بـ - الميزانين – وهي التي ترونها عند استخدام المصعد في بعض البنايات وهي ما يعني انك لم تعد على الأرض فتخرج .. ولا أنت في الدور الذي تريده فتفتح المصعد وتمشي .. أدعو الله أن لا يتوقف المصعد في هذا الحيز وان يستمر في الصعود لا السقوط .. حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً .
أيها الأصدقاء لنبدأ بأكثر الردود غرابة وتناقضاً لدرجة شد شعر فروة الرأس على ما ذكرته عن القبيلة والجامعيين وهو رأي من سمى نفسه بالحياة أو بسعود .. وقال أنه أستاذ .. كل شيء جائز .. مؤنث مذكر .. المهم أنه اسمه .. يقول أو هي تقول انه أو أنها لم يفهم أو تفهم سر التنصيف الذي قمت به .. أنا لم أصنف أحداً أيتها الحياة .. أنا سميت الأشياء بأسمائها .. قلت أن الجامعي في طريب له دور لم يقم به .. فهل أنت أستاذ واعي لما تقول أنت .. وأقول أنا .. انك من ضمن الجوقة أيتها الحياة .. ثم تقول إن صفة التعميم مرفوضة ومستهجنة .. أنا أسألك أيتها الحياة إذا كان التعميم مرفوضاً فكم بلغت نسبة الردود على ما ذكرته أنا وتعتبرينه أيتها الحياة تعميماً .. في الأسبوع الماضي قلت ليس فيه إلا أنا وقلمي .. وثلاثة وأنت رابعتهم أو خمسة وأنتي سادستهم ترفضون التعميم وفي طريب أكثر من 250 مئتين وخمسين جامعي .. ألا يحق لي التعميم .. أيتها الحياة .. الهروب إلى الأمام هذه لغة ليس هنا ولا في موضوعنا مكان لها من الإعراب وبالذات الحالة الخاصة .. أيها الأستاذ العزيز أو الحياة العزيزة تعددت الأسماء والغباء واحد قد تكوني متفرجة في مدرج طريب .. وحالتي الخاصة هي طريب الغالي وأهله الأغلى .. هذا هو السر الذي لم تفهميه من محب لطريب وأهله .. والحالة التي تقول إنني قد أكون مررت بها كانت حالة حب صادقة قديمة بدأت في طريب قبل خمسة وخمسين عاماً ولم تزل وهو ما تفتقدينه أنتي أيتها الحياة القاسية .. الحب هو طريب وأهله قبائله وأفراده .. إن كنتِ من أهل طريب فأنت ممن عنيتهم في حروفي كلها من الألف إلى الياء فماذا ستقدمين لطريب وأهله ؟ أم أن لديك عقدة ذنب باهته .. أما الشهادة فهي شهادة المتابعة .. أو المكافحة .. أو ثانوية .. سيان المهم هل تعرفها رحمك الله .. المقياس هو العقل لا الورق والوعد قدام فكرياً بأسلوب الساحر الساخر .. عليك بالأذكار ويمنع الاستعانة بصديق .."قبل موضوع الصين" ما أريد أن أقوله هو أن استخدامنا للجمل والكتابة الصحفية شيء والكتابة من أجل الكتابة الإنشائية شيء آخر .
أستغفرك اللهم وأتوب إليك من كل قول أو فعل يغضبك أو يغضب مسلماً أو يضره.
[/B][/SIZE]
التعليقات 3
3 pings
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
10/12/2010 في 7:51 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
(فلم أجد إلا نفسي وقلمي .. وثلاثة يرفضون التعميم حسب فهمهم وتشنجوا بجاهلية العلم وعلم الجاهلية .. هذا قدرهم والله المستعان .. ثم أنهم تمترسوا خلف الأسماء المستعارة فهل معنى هذا أن ليس في طريب وأهله من الجامعين إلا هؤلاء الثلاثة أو حتى الأربعة وخامستهم الحياة الغبية لا لقد كنت اعي ما أقول والدليل أن الردود لا يمكن الاعتداد بها).
طبعا هذا كلامك ايها الصحفي الالمعي المحترف!!
ههههههه.
ياشيخ محمد ذكرتنا بالماضي الأليم الذي نحصد نتائجه الآن ، ترى التواضع طيب يا طيب وخاصة مع مجتمعك الطيب وكان الانفع لك وللآخرين ان تكتب مقالا طيب ومفيد يدل على بعد نظرك وتسامحك وخبرتك التي كررتها كثيرا ولا ادري هل تصل الى خبرة انيس منصور وعدد ومؤلفاته أو محمد بن حسن أبن حسن (حسنين) أبن هيكل الذي يسب البدو ليل نهار؟ بالمناسبة تصدق اخي الصحفي العتيق العزيز انني لم اجد شخصا واحدا في العالم يمتهن الصحافة أو حتى يدعي ذلك وهو يكتب باسم رباعي سواك حتى رؤوساءك سابقا المتخشبين حاليا اللذين لايزالون في جرايد الرياض والجزيرة وغيرها يكتبون الاسم الاول والاخير فقط!! حاولت ان افهم السبب ولم اجد تفسيرا مقنعا وهذا يخصك ومن حقك بلا جدال… لكن أظن ان الموضوع سهلا جدا ولايحتاج الى دفعا رباعيا وكل مافي الامر قص ولصق ونبش في قاموس البلهاء موظفي التقارير السنوية خلال فترة الثمانينات الميلادية .
هذا التعليق جاء نزولا عند رغبتك في الحصول على ردود دسمه كما تقول في المقالين الفريدين (المشنقة والمناكفة).
بصراحة كان رد الحياة محرجا لك اخي محمد وياترى مع من سيكون الدور القادم لانني متأكد لن تترك الصحيفة فهي فرصتك الوحيدة حتى لو شنقوك بين صحيفتي الرياض والجزيرة .
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
10/12/2010 في 7:08 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
[SIZE=6](يقولون العرب صدر الشمالي مايضيق بساع 000 وانا اليوم اقول الصدور ماعدت شمالية)[/SIZE]
شطر بيت شعبي بسيط لكي يكون كلامي بسيط.
اباياسر رحم الله ياسر(ياسر فلسطين)كان يردد( ياجبل مايهزك ريح)عبارة يسهل التفوه بها ولكن قد صعب تطبيقها،لماذا يالحياة؟
أخي ابوياسر على قوله الشيبان(زمت عن هدفها)أي طوحت عن المأمول كل هذا لمجرد اختلاف الرأي ووجهات النظر من أخوان لك يحاولون التحرر من أن لم تكن معي فأنت ضدي،فما كتب لايستحق هذا الضجيج مجرد آراء كلا حسب اجتهاده وهذا حق مشروع لكل شخص.
اباياسر تقول((أنني منذ اربعين عاما وأنا احضر الأمسيات والندوات والمحاضرات والمناسبات الثقافيه،صدقت فيما قلت، فما هذا؟
اباياسر كلنا دائما نقول مانعرف ولكن هل نعرف مانقول؟وترى في الهضبة بادي.
أخي الكبير اباياسر رفع اللة قدرك أشهرت سيفك وضربت يمنة ويسره في ليلة حالكة السواد وسوف نغمد أقلامنا في وضح النهار عن كل مالا يليق بمقامك ولا مقامنا ولا الذوق العام.
أخي الكبير يوجد بيننا قواسم مشتركة أهم مماكتبت ومما سوف تكتب في مقالاتك ووجهة نظرك ولعل جينات فكرك المتباهي بها تخبرك عن هذه القواسم.
أخي الكبير ان أزعجك الأسم المستعار فأوعدك أن قابلتك في أي وقت بأن أصافحك وأطبع على جبينك قبلة أحترام وتقدير لك وهذا ماتربينا علية ثم سأقول لك اناطلال الشموخ العابسي بشحمي ولحمي ليست قضية،بل وأتشرف لدعوتك لمنزلي وأكرمك ثم نبدي وجهات النظر أليس هذا الشي دليل صدق أن عشنا سنلتقي.
أباياسر أعوذ بالله من كلمة أنا في يوم من الأيام أرتكبت خطأ لفظي بحق مايقارب 4000رجال وجل من لا يخطي ثم غلبت نفسي الأمارة بسوء فأعتذرت بكل نكسار فعرفت وقتها ثمن أعتذار الكبار وتراجع الشجعان والحياة حقل تجارب.
سدد اللة خطاك ودلك على مافية الخير وجمعنا بك في وقت قريب.
لك خالص تقديري ومحبتي
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
10/12/2010 في 11:33 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
الحلم الحلم ايها الصحفي الغاضب رويدك
لقد اصاب منك الحياة مقتلا وماعهدنا في المثقفين سرعه الانفعال بل سعة البال واستخدام وسائل الجذب الراقية
لقد كنت اتوقع بان البدوي كان في خشونتة وحياته الجفاء لكن ولله الحمد كنت في سلام وامان من المناكفة وجدليات الكتابه الصحفيه
لقد اتخذت اسمها مستعارا لاني رأيت في حياة البادية صفاء ووفاء للأهل والعشيرة والديره فكنت كما ذلك الجندي المجهول الواقف بجنب ابو الهول
لقد عهدنا في السابق ان تكون مهنة الصحافة في معزل عن المناكفة وكان الصحفي في عصر التخلف بين اجدادنا كما عزيتنا فيهم وتقبل الله دعائك لا يمس بسوء اما في عصر العولمة فقد كانت له المكانة المرموقه فحق لك التندر بنا وبأفكارنا وعاداتنا واهلنا فنحن نعزي قلمك مع افكارنا فقد امتطيت حصانك الادبي واسرجت فكرك الصحفي لتصب جام غضبك فيشهد الله انني وانا اقرأ في فكرك ابستم ابتسامة المتمتع ليس ساخرا ولا مستهزءا لكن مستغربا ان تطيش احلامنا في ترهات التقنية ونبتعد كثيرا عن العنوان لذا.
نترك ماسبق ونعود الى ثقافة الحوار:
ان ثقافة الحوار هي ثقافة الرقي والتلاقح الفكري الادبي بعيدا عن الاقصاء في وجهات النظر مهما اختلفت في توجهاتها فهي بحد ذاتها تبادل معرفه وتبقى محترمة في نظر الجميع حتى وان اختلف المتحاورون في وجهات نظرهم.
اما المناكفة فهي كذلك ثقافة ليس هذا موضعها فغالبا ماتكون في المواجهة وجها لوجه اما الجدليات فهي التعصب لرأي دون اعارة اهتمام للراي الاخر فهي في حقيقتها تبادل جهل بخلاف سابقتها في فن الحوار.
أما دلو البدوي :بحكم اني بدوي و ان البادية يعتمدون في الماضي على استخدام الدلو في السقيا وهو الوسيلة الجيده في استخراج الماء سواءً كان اسن او معين جاري كان من المناب ان ادلي لكم بدولوي المجازي.
كم تمنيت ان تطرح قضية الحوار بشكل واضح ومبسط ليتنزه القراء في فكر ووجهة نظر الكاتب بدون تجريح او تلميح او سوء تصريح بعيدا عن الاحتقانات الفكرية والمناجزة للظهور ففي الهدوء والثقة صنعه لايتقنها الا من اقتدى بقوله صلى الله علية وسلم (العلم بالتعلم والحلم بالتحلم )
بارك الله في حضوركم دمتم اوفياء انقياء كنقاء البادية في صحراء الهواء العليل في طريب ولكم الشكر.
البـــــــــــــــــــــــــــــدوي
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)