[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[SIZE=5][CENTER][COLOR=#FF0000]طريب والعشماوي .. والصلح الشرعي[/COLOR][/CENTER][/SIZE]
ما أسوأ من المنغصات في الحياة .. والفهم .. والثقافة إلا المفطرات في رمضان .. وهذه لعمري قمة النّصَبْ والوصب والخسارة للإنسان السوي ..
هذا ما حدث معي في هذا الشهر في طريب المدينة و الصحيفة فقد قادتني الأهواء النقية والبريئة لزيارة طريب الأسبوع الماضي طلبا لظل غيمة بيضاء نقية أو داكنة ممطرة لا يهم .. استعادة لأجواء روحانية رمضانية قبل 50 عاما .. لكنها لم تعد .. كنا نصوم يوما قائضاً مليئا بالجهد والتعب ثم نفطر على "كتلة" حبات من التمر المتعفن المنتهي الصلاحية المتلاصق ، ومن عفنه تكون عجمته قد ساحت في داخله.. نأكلها فتموت الجراثيم بين الأسنان قبل البلعوم والبطن .. وكان الناس أنقى من ماء السماء الذي لم يتلوث بعد بالأرض .. أما اليوم فقد وجدت أناس أكثر تلوثا دنيويا أكثر من التلوث ذاته و سفر " جمع سفرة " عليها أصناف تزيد عن الـ 20 صنفا من الأطعمة .. إلى الله المشتكى .. وله الشكر ..
[CENTER] *******************************[/CENTER]
في إحدى المنعطفات رأيت لوحة شارع تحمل اسم عبدالرحمن العشماوي .. أنا لا أعرف من هو عبدالرحمن العشماوي ؟؟! إلا إذا كان الذي قال عنه ذات يوم قينان الغامدي بأنه نظاما جيدا ( ينظم الشعر) كما قرأنا في المعاهد العلمية وهو ديدنهم ،، لكنني أعرف أسماء تستحق الذكر أكثر و أكبر من عبدالرحمن العشماوي مثل : تركي السديري الذي قال له قائد الأمة أبو متعب : أنت ملك الصحافة .. أو خالد المالك الذي أعتبره أنا أبو الصحافة .. أو هاشم عبده هاشم إخطبوط الصحافة .. أو قينان الغامدي عقل الصحافة .. أو عثمان العمير الذي أعتبره الصحافة كلها .. لكن تلك اللوحة تؤكد حقيقة واحدة .. أن الدنيا أصبحت ذات مفاهيم مقلوبة .. وأصبحت الناس تمشى على يديها لا على رجليها لكي لا ترى الصورة على حقيقتها !!! .
شكراً للبلدية وللجان التسميات على جهلهم .. لكن آمل أن يوضع مكان العشماوي وغيره في طريب : اسم الشيخ سعيد بن أحمد آل عادي ، أو اسم الشيخ سيف بن راشد بن غطاط لأنهما أول مدرسان للقرآن الكريم في طريب .. أما العشماوي فهو لطريب وأهله نكرة مثل غيره .. وإذا كانت الأهداف والمنطلقات تحمل معاني أخرى مناطقية فإن سعيد بن مسفر أو أحمد الحواشي أو عائض القرني أحق .. أما إذا كانت ذات أهداف دينية فسلمان العودة أو محمد العريفي أحق دنيا ودين .. هذا فيما يظهر لي ولا أزكي على الله احد ..
[CENTER][SIZE=5][COLOR=#FF0800]عفو كبير ... لا صلح صغير[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
قبل فترة كتبت معتذرا عن الكتابة حتى يأتي الفهم .. لكن يبدو أن حالة الفهم التي نشدتها حالة مستعصية لدى الناس !! ولن تأتي . في الأسبوع الماضي نشر في هذه الصحيفة خبر عن الأخ حسين بن علي آل حمدان الفهري .. وعن الصلح الذي تم بين قبيلتي الفهر وناهس .. الخبر كان يمكن أن يكون مثل كل الأخبار المحلية والاجتماعية لولا أمرين .. ثم لحقت بهما ثالثة الأثافي!!
الأول : إضفاء الشرعية على هذا الخبر وهو ما لم يحصل .
الثاني : اغتيال الفعل الحميد للأخ حسين آل حمدان وتحويره من عفو كبير إلى صلح صغير .
ثالثة الأثافي : هو علو الأصوات النشاز و ذات القصور في الفهم لدرجة أنني صنفتهم بالمطبلين أو الكاتبين بجهالة ، الذين كتبوا و علقوا على أساس أن الحالة حالة صلح .. لا حالة عفو .. وقد شككت في فهمي للخبر وكاد شكي يغلب يقيني ومعرفتي وذلك للاختلاف الظاهر المتناقض بين الخبر والعنوان وما سمعت من الناس و بلغني من علم مما اضطرني للاتصال بالأخ حسين لمعرفة صحة الحالة وواقع الحال ..
وقبل أن أقول رأيي في فعل الأخ حسين آل حمدان الفهري .. أود أن أقول بأن العمل الكتابي و الصحافي مثل الأعمال الشاقة ليست لكل واحد .. والتحوير الخاطئ للفهم الصحافي والكتابي الذي تم على ضوء الخبر والتعليقات المنداحة في الاتجاه الخاطئ أيضا هي سبب كتابتي هنا .. وقد أصابني ذلك الجهل بحالة تقيئ فكري مخيف ، فالصحافة والكتابة حالة استثنائية ليست لكل واحد فاحترموا المتلقي رحمكم الله ..
والحقيقة التي غابت عن الجميع .. أو غيّبها من غيّبها بجهالة أو تعمد هي كما يلي :
1. أن الأخ حسين تمكن بفضل الله من أمرين لم يفطن لهما من معه قلم وليس معه عقل :
أ- أنه أنقذ المستجير به من خصمه الذي لو أطلق عليه تلك الرصاصة لكان في عداد الأموات .
ب- أنه أنقذ الخصم من القتل الذي كان سيحل به لا محالة لو تمكن من قتل خصمه .
2. أن الأخ حسين الفهري تمكن بفضل الله من إنقاذ شخصين معا من الموت المحتم لكليهما وهما الطالب والمطلوب .
3. أن الأخ حسين لم يطلب الصلح الشرعي كما قيل وهو حق لكل متخاصم ، و الشرع هو الفيصل في كل خصومة لكل مسلم .. وهو حق لا غبار عليه لكنه لم يطلبه ، و لقد فات الجميع بما في ذلك الرياض الجريدة و صحيفة سبق الالكترونية التفريق بين العنوان الدخيل و المضمون الصريح وهذا جهل صحفي منهما .
4. أن الأخ حسين الفهري وهذا من كبر حظه كان كبيرا في تنازله عن خصمه .. أقول تنازل وليس صلح .. فالصلح يعني التحاكم في المحكمة والحصول على الحق وفقا للشرع ولرأي القاضي .. أما ما فعله الأخ حسين بن علي آل حمدان الفهري فقد كان تنازلا لوجه الله وهو تنازل من كبير وليس صلحا لصغير.
ولهذا أتمنى من كل من كتب أو علق أن يعتذر للأخ حسين ولا يبخسه حقه بين الناس و إن كان الله سبحانه وتعالى يعلم .. إلا أن إضفاء كلمة الصلح الشرعي التي لا أعرف من وضعها وما هو الهدف منها تقلل من قيمة فعل الأخ حسين ، فهو عفا وتنازل ولم يطلب الحكم الشرعي ,, والتنازل كما يعرف الجميع هو من شيم و عادات العرب .. أما أهل الدنيا فسواء طلبوها شرعا أو قبليا فهذا حقهم وفقا لفهمهم .. أما حسين فلم يطلب الدنيا وإنما طلب الأكبر و الأهم و ألأغلى .. طلب وجه الله .. وهو فعل كبير من رجل و أسرة وقبيلة كلهم كبار ..
إذاً والحالة هكذا .. لاتسلبوا الأخ حسين فعله الحميد " تنازله " وتأخذون جميله وتنسبونه لغيره .. أو تحرّفون المعنى لحاجة في نفس يعقوب .. إلا إذا كان قد حكم في القضية قاضيا وهو ما لم يحصل فهذا شيء آخر .. والذين حضروا ليسوا قضاة.. بل مدرسين .. وقد سألت أبا ياسر : هل صلحت أم تنازلت ؟ .. فقال : بل تنازلت لوجه الله .. ولوجه الله فقط .. وهذا هو الأسمى ..
[CENTER] *******************************[/CENTER]
سأنتظر ردة الفعل الديماغوجية المنتظرة ذات النمط السفسطائي .. فإن كانت كما أتوقع كشفت لكم عن كل شيء بما في ذلك أتباع حزب الشيطان وزعيمهم عدو الله على وزن حزب الله و حسن نصر الله ، وأتباع الصنم "عون" الجنوبي .. أخو هبل واللات والعزى .. وهم أتباعٌ بجهالة و إن كانوا على الفطرة .. ولكن لتعرفوا أن : (العلموا نـورن ؟!!!! ) .
• من يركب الموجة الكتابية بدون فهم مثل من يركب الحصان بدون سيف في المعركة .
• ليس عيبا أن تعترف بجهلك لبعض الأمور ، لكن العيب أن تكابر بجهالة في كل الأمور.
• العمل الصحفي والكتابة الصحفية لا تحتاج للحاسة السادسة فحسب ، إنما للسابعة والثامنة والتاسعة وحتى العاشرة.. إنها حالة خاصة ليست علما و لا عملا .. إنها فن .. إنها مهنة وليست وظيفة .. فلا تسيئوا للمهنة بسوء الفهم ..
• يا لجان التسميات لا شيء يجمع بين الثرى والثريا .. (يا جماعة الربع .
• من له رأي فيما كتبت آنفا فإن لي رأي وقلم وعينان وعقل.
فاصلة : أحسن الله العزاء لنا فينا .
أ / محمد بن علي آل كدم القحطاني
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
التعليقات 32
32 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 10:43 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
إيه علي قولة مدرس في طريب ليتهم رقدوا ذاك الليل
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
23/08/2011 في 12:01 ص[3] رابط التعليق
[B]
[FONT=Arial][SIZE=5][JUSTIFY]مقال رائع وتوضيح مذهل لم ينتبه له الكثير .. نعم اخطأ كل من قال ان ما فعله الاخ حسين الفهري ( صلح شرعي ) والحقيقة ماذكرته استاذ محمد في مقالك بانه عفو لوجه الله فشكرا لك على التوضيح وشكرا للاخ حسين على العفو ..[/JUSTIFY][/SIZE][/FONT][/B]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
22/08/2011 في 11:36 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
أخي كاتب المقال شكرا لك .
الحمد لله تطورة طريب بفعل رجالها الحريصون على تطويرها لا المكسرون لاهدافها .
هل رايت المناطق الاخرى ام ان انتقادك على طريب وحده ؟؟؟؟ لنا أكثر من قرابة السنه على تعليق التسميات لماذا لا تبدي رايك من البدايه ؟؟؟
وهذا رابط الخبر في صحيفة طريب :
https://alraynews.net/news.php?action=show&id=4677
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
22/08/2011 في 11:09 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
استاذي العزيز كل عام وانت بخير سعداء بكتاباتكم دائما ونامل عدم الابتعاد عنا فانت من الرموز الاعلاميه التي نتعلم منها
اما ما اشرة اليه عن الصلح او التنازل الذي حدث فانا اضم صوتي معك انه لم يكن صلح شرعي بالمعنى الصريح اي لم يتم بناء على حكم شرعي ومن ثم التنازل او انه كان بوجود القاضي بالمحكمة حتى ولو لم يحكم فيمكننا تسميته بصلح شرعي ، ولكن ماحدث هو يعتبر تنازلا شخصيا لوجه الله وتقديرا لمن حضر وشارك في هذا التنازل ولكن سبب الخطأ في تسمية هذا الصلح هو فرحة الاخوة الذين كانت لهم مشاركات حول هذا الخبر حيث انه تم خلافا للطريقة المتعارف عليها في مثل هذه القضايا ومنها :
عدم الصلح في فترة قريبة بعد القضيه.
دخول الكثير من مشائخ القبائل والاعيان للتوسط في تقريب وجهات النظر وعرض المبالغ الماليه والهدايا الثمينه حتى ولوكانت القضيه عاديه جدا المهم ان يدخل في الموضوع ويفرض رايه.
حشد عدد كبير من القبائل والمشائخ والاعيان للحضور عند الموافقة مبدئيا على الصلح وما يحدث في مثل هذه الاجتماعات من اذلال للناس والفاظ سيئة واحكام جائرة وتوريط اخرين في المشكلة مثل القبيل وغير ذلك من الامور التي لم ينزل الله بها سلطان .
من هذا المنطلق استاذي العزيز ومقارنة للصلح او التنازل الذي حدث عند ال سالم مع ماذكرناه جعل الناس تستبشر وتعتبره صلحا شرعيا لانه لم يحدث فيه المخالفات الشرعية التي سبق ذكرها وتحدث في معظم الاصلاحات .
امل ان اكون قد وضحت سبب هذا اللبس في تسمية (الصلح او التنازل) كما ذكرتم
وان يكون الحل او الصلح اوالتنازل دائما للخلافات بطرق ميسره وغير مخالفة لشرع الله ولايكون فيها اذلالا للناس او ان يتم بالاحتكام لشرع الله المطهر.
استاذي لايخفى عليكم وعلى الاخوة القراء لما للاعلام من دور في تنوير الناس وتعديل بعض القيم والمفاهيم الخاطئة ومنها هذه الصحيفة المباركة التي نشرت الكثير من الكتابات التي انتقدت الكثير من العادات والاعراف المخالفة لشرع الله شكر للجميع وتقبلو تحياتي.
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
23/08/2011 في 7:12 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
اقدم درس مجاني في المصطلحات
اول درس الصلح تعني تصالح ناس على شي سواء تنازل احدهم او عفى او اخذ مالا او باي طريقة دون الحكم والفصل في الموضوع ، وهذا يعني ان التنازل والعفو والاخذ تسمى صلح .
ثاني درس الحكم هو تطبيق مواد قانونية معينة على موضوع النزاع ثم اعطاء كل ذي حق حقه ، وعلى هذا فحكم القبايل من هذا النوع فانه يطبق سلوم وعادات وقوانين على الحادثة ويفرض مقاطع الحقوق فيها وياخذون قبلاء على ذلك ، ولا يعتبر حكم القبايل صلح ابدا بل هو حكم .
ثالث درس الشريعة الاسلامية هي فقه وقانون محكم وكلها عدل وبدون شك ، واذا جئت لحكمها في هذه الاحداث وجتها تحقق العدل وتفي بالحقوق وتحفظ المجتمع من الظلم والبغي والفخر ، وشتان بينها وبين الحكم القبلي اعلاه .
هذه دروس مجانية سريعة من واقع العمل في التحقيق والادعاء العام ، واذا فيه مقابل من صحيفة طريب اليافعة ارسلت لهم رقم الحساب .
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
23/08/2011 في 7:02 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
من أين ابدأ
من الأهم إلى الأقل أهمية
لا
من بداية مقالك.
50 عاماً من طريب ….. وتود أن تكون في يدك عصا موسى .
وتود ان تكون في غاية المثالية في كتاباتك عن بلدك وانت المهاجر منذ 50 سنة
لا …..
انك هنا تشبه البرادعي وغيابه عن مصر
وعودته بعد “استخواجه” ليكون رئيساً على شعب الثورة العظيم .
عودتك كانت متأخرة جداً .
حتى الإجازات استعصى عليك قضاؤها في طريب.
لم نراك إلا معزيا …. وحتى العزاء … غبت عن معظمه.
عبدالرحمن العشماوي
سواء كان ابن صالح العشماوي او غيره او حتى عشماوي المشهور بشنق سجناء مصر
يبقى أنقى طهراً من كثير من عمالقة الصحافة الذين اشرت إليهم .
فرق بين الثرى والثريا بين تركي السديرى وبين عبدالرحمن العشماوي
هل يمكن ان نقارن بين ابن باز وبين غازي القصيبي؟
بالطبع نستطيع بكل وضوح وبكل بساطه لانه كالفرق بين العشماوي والسديري.
اتفق معك في بقية الاسماء المحلية او الاقليمية التي ذكرت
ولكنك نغصت علي صيامي بذكرك للسديري ومجموعته.
وماذا ستقول وصاحب الصلح الشرعي الذي تكتب عنه الآن هو أول من طالب برفع اسم نجيب محفوظ من اشهر شوارع طريب .
يعجبني اسلوبك جداً كما يعجبني اسلوب الموسى والقصيبي والدخيل وغيرهم
ولكن لا يعني الاقتناع بمعظم ما تكتبون .
نعود للصلح الشرعي
صلح أم اتنازل
أرجو ان لا تحرمونا فرحة الموقف
فقد سئمنا حذف البشوت
ويمين الغموس والمثل
وحذف الدراهم من فوق الرؤوس
سئمنا من سماسرة القبائل
وشيوخ الغفلة
سئمنا من وقفة كبار السن لساعات وساعات من أجل استماع الخطب الرنانة الزائفة
سئمنا من مزايدات المصلحين المتفق عليها مسبقاً
سئمنا من مقولة لكم عشرون ولنا عشرون
سئمنا من نفس الاشخاص ونفس الوجيه المغبرة .
لافرق عندي بين تنازل او صلح فالنتيجه لا تخالف سنة
فكلمة شرعي هنا تعني انه تنازل او صالح لم يتجاوز الشريعة السمحاء كما في الأصلاح الاخرى.
يبدو ان كلمة شرعي تنغص على الكثير .
نعود للكتابة الصحفية ولما يكتب هنا .
وعليك التفريق بين صحافة الورق وصحافة النت.
انت تتكلم عن عمر افنيته في الصحافة
ونحن نتكلم عن صحيفة الكتنرونية وليدة تحتاج للكثير .
فلا تقتل طموحاتنا
بهذا الصلح وبهذه الصحيفة.
اما المدرسون فهم في الفضل أكبر من المشائخ وقد جمعوا العلم الشرعي وتربية الاجيال وزادوا عليها “بتربية المجتمع” ان صح التعبير.
فضلا لا تقزم أهل الصلاح واهل العلم.
اخي /حسين الفهري
اخواني / كل من شارك في مساعي الصلح وتفريب وجهات النظر
بارك الله لكم وفيكم
سيروا على بركة الله
استمروا بكل قواكم
لا تتركون هذا الصلح يتيماً
لا تلتفتوا إلى اقوال المهبطين واللمازين
صحيفتنا المباركة
سرني وسر غيري من أهل طريب وغيرها
ماقمتم به من تغطية لهذا الحدث الفريد
فجزاكم الله خيرا ووفقكم لما يحب ويرضى
وفقكم الله واعانكم.
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
23/08/2011 في 5:25 م[3] رابط التعليق
[B][FONT=Arial][SIZE=4]
كل عام وانتم بخير
من اجل مزيد من الردود والتعليقات الايجابية والسلبية سأنتظر في الرد عليها
حتى يغيب هلال رمضان وتغيب صورتي من هذه المساحة ..
فإذا ظهر هلال شوال ظهرت صورتي للرد على من علّق و رد ..
تحياتي[/SIZE][/FONT][/B]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
23/08/2011 في 7:46 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
أسعد الله مسائك أ / محمد
عفو كبير ، صلح صغير ، تسامح في وسط خيمة ، تغاضي في فيلا فاخرة في وجود أطراف أو عدمهم العبرة والإشادة بموقف صاحب الحق الاستاذ حسين وهو العفو لوجه الله تعالى أيا كان الجدال والمكان صلح أو عفو آعتقد بأن قراره بيده ،، ولا يهم ما سوى ذلك وهذا ما فعله أسأل الله له خير الجزاء تعليقنا كقُراء فقط لم نشهد الحدث ولا تربطنا قرابة بالأطراف ،،
بالنسبة لثقافة تسميات الطُرقات ،، أعتقد بأن الحروب الأهلية ستقوم بمجرد طرح فكرة تسمية الشوارع بأعلام المنطقة اخشى أن تُحصر الطُرق لمن هم ذو قرابة لمن يحمل اسم الطريق ويُمنع الآخرون كونهم آغراب ،،
بالتمام ستتكرر مسألة ” افتتاح كلية التربية للبنات ” التي حيرت المهندسين أين يرسمون المخطط هناك على طلب أصحاب الأرض أم على النقيض هنا على طلب أصحاب الآرض وكلا الطرفين يزعم ” نحن أولى ” أُلغيت فكرة الكلية وانتهى الأمر
الفهم وما حوله اتفق معك فلو كنا معشر أمة محمد بدرجة الفهم ذاتها لما طُلب إلا ردا واحدا على كل مقال والفروقات الفردية موجودة بالفطرة
اعتذر على الاطالة وما تعليقي سوى تبريرا لتعليقي السابق
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
23/08/2011 في 10:02 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
الحقيقة رايت في كاتب هذا المقال بعض التعصب وبعض الهمز ويجب أن نرتقي بأقلامنا:
اولا / احترام لصحيفتنا الغراء ولقرائنا الافاضل يجب أن نعرف أن مثل هذة الكتابه هي إثارت نعرات تعصب إليكم بعض سلبيات هذا المقال /بداية نظرته إلى السفر الرمضانيه وكانه بعد غيابه خمسين عام يريد أن يبقى اهالي طريب ع أكل التمر المتعفن هذا كنايه عن أنه يريد أن يبقي كل شيء بطريب على عهد تمره المتعفن ,إن وجدت أصناف من الاطعمه الرمضانيه فلاباس إن لم يكن هناك إسراف .
ثانيا/ العشماوي أديب وكما عرفنا منذ أن ظهر مشروع تسمية الشوارع والاحياء ظهرت ضجه كبيرة حول ذلك وعند حوارنا للجنة التسميه عرفنا أن كل بلديه لها مسميات ترد لها من الوزارة وكان نصيب طريب أن تسمى بأسماء أدباء .
ثالثا / العفو والصلح معنى واحد وأنا أرى أن كلمة صلح مناسبه لانه لاتغير بالمعنى شيئاً
أخيرا /الكتابه فن ومهنه وتحتاج لجميع الحواس ومراقبة الله وحسن الظن
ملاحظه / هكذا تكتب العلمُ نورٌ وليس العلموا نورن؟؟؟!!
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
23/08/2011 في 10:25 م[3] رابط التعليق
[B][SIZE=4][FONT=Arial Black]أبوياسر لمقالاتك نكهة خاصة
تروي ظمأ من يقرأ سطورك مع أنني
أتفق مع الكثير مما طرحت …
لابد من موقف تغير مهما اتفقنا أو اختلفنا في تسميته
ويجب الخروج عن ما يحدث في مثل تلك الملابسات وتغليفها
بأنظمة العادات والتقاليد القبيلة التي في كثير منها يخالف الشرع …
الأخ حسين لم يهضم حقه سوى عفا أو أحتكم للشر أو للأعراف القبيلة
التي يذهب إليها في مثل تلك الأحداث ،
فقد كسب الأجر والجميل وطبق ما كان ينادي به في مقالاته وأفكاره
في نبذ بعض العادات القبيلة التي تخرج عن الدين ..
أكرر الشكر لك ولك فائق الود ..
[/FONT] [/SIZE][/B]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
24/08/2011 في 10:24 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
تحية طيبة للجميع
ردوود سريعة:
1.كاتب المقال عملاق. و مرجع لحقبه مهمه من تاريخ طريب وعلينا الاستفاده منه و من خبرته الكبيرة بالعمل الصحفي المحترف والمعتدل.
2. المسميات للشوارع والأحياء في طريب لا تخدمنا وسوف يندثر تاريخ عريق لهذه البلدة الطيبة العريقة ومسمياتها التي تلقها في امهات الكتب . اين امم القصص (ذات القصص)، اين حمران ؟ اين لاهمة ،اين مشروفه(مسقط رأس الكاتب)، اين الفرعة . اين الحدباء ؟؟؟ وغيرها كثير.
الشوارع نعرفها جميعيعاً ( شارع العرين ) شارع سهلان ، شارع سهله ، شارع لاهمة .
مع تقديري للعشماوي ، لكنه ليس علم بل نكره كماذكر الكاتب . وهذا مثال . وحتى الشيخ ابن عثيمين رحمة الله ليس لنا به من حاجة ان نقحمه في شوارعنا. خلصت الاسماء ياسبحان الله!!
3. بالنسبة لموضوع الاخ الفهري . فما حصل معه هو بالضبط ما حصل سابقاً وما يحصل يومياً في المنطقة من الاحتكام لغير شرع الله ( كله رياء وسمعة وحب ظهور ) لأقصد بالطبع الاخ الفهري ولكن بشكل عام . لماذا لم يجلس مع خصمه أمام القضاء وعندها نقول هذا حكم الله ورسوله . تنازل ، قبل الحكم ، اخذ ما حكم به . هو وشأنه ، أما استقبال الناس والمدرسين والقبائل والزحمة والزحف والخطب و من ثم نقول شرعي . هذا حكم قبلي عرفي منتن. عسى الله يحمي الجميع
كل عام وانتم بخير
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
24/08/2011 في 7:24 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
أبد راسك ولوبخزوه !!!
هذا المثل أشوف الأخ اللذي سمى نفسه المعارض فعله .
وتعليقه نسخة ليست طبق الأصل من مقال صاحبه ,
مافيه جديد , وسويت نفسك فاهم وعالم ومزكي وخراط فاظي ..
وسأعلق بأرقام على أرقامك :
1- الكاتب العملاق لا يفعل ما فعل صاحبك . وبين من عملاقيته الرموز التي ذكرها ! والتي تنقص منها !
والردود كافية .
2- اللي ما يعرف قدر نفسه كيف يعرف قدر غيره ؟؟ والعشماوي أشهر من كل مشاهيرك ( نكراتك ) !
وأما محمد العثيمين رحمه الله , فلجهلك به طمرت في حفرة صاحبك . المقصود محمد العثيمين الأديب ’ وليس
وليس الشيخ محمد العثيمين يا ذكي ! فلو أخرت تعليقك حتى تقرأ التاريخ كان أحسن ,,
3- الجاهل يعذر بجهله , وأما أنت فجهلك مركب . ما تعرف الفرق بين الحكم والصلح ,
وسويت نفسك فاهم ومفتي , وناقد , وسفهت جميع الناس , وأنت وصاحبك اللي فاهمين !
ولو كنت تفهم ما تكتب لم تكتبه ,, أعمى يبي يقود مبصرين !!
خاتمه ((( لا تتهبد وسط مناقل البل نفدا خشمك ))
السعة زينه ويازين درب السعة زيناه .
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
24/08/2011 في 9:34 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
لماذا المح دائما التعصب على كتاباتك وكرهك لاناسك من خرج على أهله وموطنه الام ثم عاد لينتقدها لايحق له النقد وأسفاه إن كان غيابك خمسين عام أعادك بهذه الصوره من حقدك وإزدرئك لاناسك ومسؤوليها ولرجاله الاشاوس وصحفيوها النزهاء أحسن الله عزاء طريب واهلها في كتاباتك التي تثير نعرات ونزاعات وجاهليتها الاولى
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
24/08/2011 في 5:38 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
السلام عليكم
قرأت ما كتبته اعلاه وعبرت به حسب رأيك الذي انت مقتنع به . فأنا اخالفك تماما في قولك . فأنت تقول انك توقفت عن الكتابة منذ فترة وتعتبر العشماوي نكرة وتعيب على حسين الفهري ……الخ
ونظرا لكون الهدف من هذا المقال في نظري هو لفت نظر الناس والاثارة واحداث بعض الشوشرة وردة الفعل لديهم بالاضافة الى طلب الشهرة والفرقعة الاعلامية !!
ولذلك تذكرت مثل شعبي لدى شيباننا يقول ( كم سكته حلى من فرق بر ) فأنت هداك الله صمت دهرا ثم اتيت بهذا المقال !فليتك اتتمت صمتك فنحن اكتشفنا سوء فهمك الذي اتهمت به الناس !
وبذلك اختصر مالدي فيمايلي :
اولا : فلعلمك ان العشماوي هامة في الشعر والادب والعلم والكتابه فقصائده معروفه على مستوى العالم الاسلامي والعربي ونحن نعتز برفع اسمه على شوارعنا بدلا ( ابو العلاء المعري ) الذي ازيل اسمه ووضع العشماوي في مكانه , وفي اعتقادي لايقارن بمن ذكرت من غير أن نهضم حق احد منهم فهم كتاب عاديون لهم اسهامات ويصيبون ويخطئون .
اما بالنسبة لمن وضع المسميات فأنت قد نسفت جهود البلدية والمواطنين واللجان والدوائر الحكومية ورأيت ان رأيك هو الصائب ورأي هؤلاء كلهم خاطئ . وهذا ليس نقدا هادفا بل هو كما ذكرت اعلاه , فلا يرى سوى بعين واحده .
ثانيا : كان من المفترض ان تؤيد ما فعله ابو ياسر وتشد على يده على مافعله تحت مسمى ( صلح شرعي وتنازل )وهذا الصلح الذي تم التغلب فيه على عدم اخذ قبيل وعلى بعض البروتوكولات المعهودة فهذه خطوة جميله بغض النظر عن المسميات التي تسعى ورائها فالمهم هو المضمون .
ثالثا : لقد تنبأت فعلا عن دود الفعل , فانت تعلم ان 99% من الناس ضد مقالك اعلاه.فأنت تنتظر الرد على احر من الجمر واخرها تعليقك الاخير وهذا يدل على رغبتك في لفت نظر الناس .
رابعا : لم اكن متحمسا للرد على المقال لأنني اعلم أن فيه نوع من الاثارة ورفعة الضغط ولكن الساكت عن الحق شيطان اخرس . والسلام
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
24/08/2011 في 11:34 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
السلام عليكم
قرأت على عجل مقالك المليء وللأسف بالمغالطات ولعلي أوجزها في التالي:
1- تقول أن الناس اليوم أكثر تلوثا دنيويا وهذا تعميم خاطئ وظني أن السبب يعود إلى نظارتك السوداء التي ترى بها موطنك وأهل بلدك. فبمجرد أن تنزع هذه النظارة السوداء سوف ترى المجتمع تماما كما هو بألوانه المختلفة.
2- تنتقص من هامة الشاعر الكبير (عبدالرحمن العشماوي) بقولك “أنا لا أعرف من هو عبدالرحمن العشماوي” والذي تزخر المكتبات بكتبه – أم أنك لاتزور المكتبات – فالعشماوي لاينكر شاعريته وأدبه إلا جاحد. ولعل عملك الصحفي جعلك لاترى في هذا الوطن إلا مسؤولي الصحافة وفقط – والذين نفتخر بهم- لكن الوطن ملئ بالكفاءات والمواهب –
ويصدق فيك قول الفرزدق:
وليس قولك من هذا بضائره *** العرب تعرف من أنكرت والعجم
3- أما بالنسبة للصلح بين الفهر وناهس فأود أن أوضح لك وللقارئ الكريم أن لا مشاحة في الاصطلاح والعبرة بالكيفية التي تم بها الصلح أو التنازل أو العفو وأنها موافقه للشرع أم لا. وكثير من القضايا لدى المحاكم يطلب القاضي الصلح بين الخصوم قبل إصدار الحكم. فالصلح خير كما قال الله في كتابه الكريم ومايحدث في المنطقة من أصلاح هي موافقة للشرع -في الغالب- ولله الحمد ولاتحتاج إلى “إضفاء الشرعية” كما تقول لأن هذا الأصلاح توثق بالمحاكم ويصدر بعدها أحكام شرعية.
وأخيرا أود أن أوجه كلمتين:
الأولى: كلمة شكر لهذه الصحيفة “صحيفة طريب” على تميزها في وقت قصير – ويعلم الله أني لست من أهل طريب – ولكن يجب الحفاظ على هذا التميز وتطويره أسأل الله لكم التوفيق.
الثانية: للكاتب أبا ياسر: فأقول لك إذا كانت لديك قناعات معينة تخالف بها أكثر أهل موطنك طريب الذي لاتكاد ترى فيه فإني والله لك من الناصحين بأن تبقي على فترة إعتذارك عن الكتابه حتى يأتي الفهم الذي تريده (كما ذكرت بمقالك).
هذا والله من وراء القصد.
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
25/08/2011 في 10:56 ص[3] رابط التعليق
[SIZE=4][B]
[FONT=Arial]انتبه أبا ياسر ,كلامك أتانى جائر ,لكن أمامك ساهر , فطريب للسماء طائر .
من على سرير النوم,تصحى وتلقي اللوم ,اين أنت قبل عقد أو يوم.
ايها الكاتب الحبيب ,كلامك أتانى عجيب ,ولكن فليرتقي طريب فليرتقي طريب.
عجبا أبا ياسر اما تعرف العشماوي وانت كاتب وصحفي .واذا كنت لاتعرفه فلماذا لاتبحث عنه بين أرجاء المكتبه وبين أوراق الكتب.
لماذا تلوم لجان التسمية وانت لم تناقشهم .هل تظن أنهم لايعلمون مايفعلون .هل علمت من وضع هذه الاسماء .[/FONT]
[/B][/SIZE]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
25/08/2011 في 4:17 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
أحسن الله عزانا في كتاب طريب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لمافيه من التعصب
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
26/08/2011 في 4:22 ص[3] رابط التعليق
[B][COLOR=#FF2E00][SIZE=4][FONT=Arial]
[RIGHT]اولا:
(عبد الرحمن العشماوي ) ( شاعر الامه الاسلاميه )
بعد قرائتي للمقال سألت احد ابناء طريب عن الشيخ والشاعر عبد الرحمن العشماوي فاجابني
نعم اعرفه واحفظ قصيدة له
قلت هل تعرف خالد المالك (الذي تعتبره أبو الصحافة) قال منهو ذا قلت طيب هاشم عبده
الذي تعتبره(إخطبوط الصحافة) قال ما اعرفه قلت طيب قينان الغامدي (عقل الصحافة)
وعثمان العمير قال لي بنفس العباره(منهم ذولا والله ما اعرفهم)
مقطع للشاعر عبد الرحمن العشماوي
[COLOR=#002CFF][URL]http://www.youtube.com/watch?v=7dsqkudcfUk&feature=related[/URL] [/COLOR]
ثانيا:
الصلح الشرعي بين قبيلة الفهر قحطان وناهس شهران
قلت (اضفاء الشرعيه على هذا الخبر وهو مالم يحصل)
اقول بل هو صلح شرعي مبني على اسس شرعيه حيث ان من سعى بالصلح طلاب علم
-لا يرجعون للقوانين القبليه – وليسوا شيوخ قبائل او (مقاطع حقوق)
قلت ( اغتيال الفعل الحميد للأخ حسين آل حمدان وتحويره من عفو كبير إلى صلح صغير)
اقول قال تعالى : (فمن عفا وأصلح) قال ابن عباس في تفسير هذه الايه : من ترك القصاص
وأصلح بينه وبين الظالم بالعفو فأجره على الله (تفسير ابن كثير) وهذا دليل على ارتباط
العفو بالصلح…
لا اعلم من هو الذي يحرف المعنى (لحاجة في نفس يعقوب)
اما اذا حكم القاضي او مقاطع الحق او شيوخ القبائل فهذا يعتبر حكما وليس صلحا
لا اعلم من تقصد باتباع حزب الشيطان ومن هو زعيمهم الذي تطلق عليه مسمى ((عدو الله)) ومن تقصد
باتباع الصنم (عون) ولكن اتوقع والله اعلم بأنك تقصد اتباع العلمانيين واتباع العادات القبليه
المنافيه للدين (احسانا للظن)
(لتعرف أن : (العلمو نـورن ؟!!!! )
[/RIGHT]
[/FONT][/SIZE][/COLOR][/B]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
26/08/2011 في 3:12 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
الردود ( بحسب وصفك ) قراتها ولم اتمعن في اكثرها .
استنتجت منها :
1/ انك غير مرغوب فيك .
2 / انك مستصغر للناس . محجم لافعالهم .
3/ لابد من عرضك على اخصائي نفسي . فانت والله العالم تعاني من مشكلة واتوقع ان حلها بسيط جداً ( قد يكون الكي حلا لها )
4/ عمالقة الصحافة. يهمونك انت . ولايهمون المواطنين الجهلة حسب تصنيفك لهم .
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
26/08/2011 في 7:30 م[3] رابط التعليق
[SIZE=4][B]
[FONT=Arial]يازين السكات صرت مثل ابن زلفة سكت سكت سكت ثم جاب الطامة والفضيحة !!!!
اربا بنفسك عن ما تقوله وقدر ناسك واهلك واهل طريب واحترم ذائقة الناس والقارئ والخاص والعام ولاتجعل من كتّاب طريب اضحوكة للبشر جميعا !!![/FONT]
[/B][/SIZE]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 2:14 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
شكرا لك يا أبا ياسر على المقال الذي سوف يؤدي بك الى مناقل الابل ولكنني أحب أن أحذرك من حاجه يمكن الأخ المعلق الذي رمز لإسمه بالصاعقة لم يوضحها هي وأنت تأخذ حذرك من مناقل الإبل إنتبه من شبك أبو شوكه تراهم يحطونه أهل طريب الذي أنت منهم غائب خمسين عاما وعن موائدهم التي إرتعت في أطراف سفرها عند زيارتك لمتابعة سحابة صيف راحله وقطرات مطر هاطله .
صراحه كتاباتك ذكرتني بكل صراحة بتصريحات معمر القذافي وكان آخرها عندما صرح بسحب سفيره من سوريا ؟؟؟ لماذا ؟؟؟ لجل إن بشار الأسد أراق دماء شعبه !!!
فياليتك تسحب قلمك الذي جر حبره في بحر طريب , أما بالنسبه للعشماوي أنت تجهله لجل إنك أيضاً غائب عن الأدب الشعري خمسين عاماً ما نعرف أين قضيت هذه السنين فلا تلام , ولو كنت قريب من طريب ومن بلدية طريب لكن لك الوافر من أن تعدل هذا الإسم ولكنك غائب خمسين عاما عن طريب فلا تلام فتصرفت الوزارة وبلديتها بمسمى العشماوي في أحد شوارعها الرئيسية للأسف فأنت غائب خمسين عاما ؟
وبالنسبة لتعليقك على ما قام به الأستاذ القدير / حسين ال حمدان فهذا دليل عن غيابك عن الإصلاحات الإسلامية المحموده خمسين عاماً؟؟؟ ولكن شكلك أنشغلت طوال هذه الفتره بإعداد كتاب طريب خمسين عاما فأخرجت تعصب قبلي واضح وإتخذت من أهل طريب الذين قلطت على أكثر من خمسين رجل منهم وشربت من قهوته وتمره المتعفن فعذرك معك !!! أقول لك لا تنسى الرابط الذي جهزه لك المعلق ملاعب الاسنه ؟؟؟
وأخيراً قال الحكيم قيس بن ساعدة الإيادي : أفضل المعرفه: معرفة الرجل نفسه.. وأفضل العلم: وقوف المرء عند علمه: وأفضل المروءه : استبقاء الرجل ماء وجهه؟؟ إنتبه من مناقل البل والشبك الشائك.
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 8:25 ص[3] رابط التعليق
[B][FONT=Arial][SIZE=4]
بالنسبه لموضوع الفهري فليس لك اي علاقه به من قريب هو بعيد ولم تتم استشارتك هل كان صلح ام عفو ولو كان الموضوع يخصك كان اضن بتنقل ام القصص عند خشم زيد ما صلحت …. ما علينا…
بالنسبه لموضوع العشماوي فقد روى لي اخوي انه شاهد برنامج يقول العشماوي انه مر بطريب وصار له خلاف مع شخص في طريب بعد تعطل سيارته واخذ هذا العشماوي يسب في طريب عبر البرنامج. فنرجو ان يتم التأكد منه واذا كان صحيح فيجب ازالة اسمه من شوارع طريب فلا يستحق هذا الشرف.[/SIZE][/FONT][/B]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 10:32 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
أخي المعلق المتابع أرجو أن تسأل أنت أخوك عن الخبر الذي ذكرت وأخوك أعتقد بأنك بتوقع أنت في كروس البهم , العشماوي أكبر مما تتوقع ورجل فاضل لسانه ذرب ؟
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 4:41 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
انصحك تسكن فوووق ام القصص في وتشوف طريب بالعين المجردة … احسن لك لك من ان تراها في قوقل …
اخ محمد // لماذا لماذا ؟ ولا اريد ان اكررها مرة ثالثة ، ترى الناس بهذه السلبية . الخير موجود وابشرك ان اهله كثر . اماالجهل فاندثر بذهابك من طريب .
الصحافة لها كتابها ايام تداول الصحف الورقية . يوم لم يكن هناك قنوات فضائية ، وانتر نت تتجول فيه لترى العجب العجيب ومنها كتاباتك البرجوازية// البروليتارية // .
اخطبوط . ملك . ابو( الصحافة ) عقل . ربي يخليهم لك وتتهنا يهم . ولايمنع ان تطلب تسمية احد الشوارع القريبة من بيتكــ بهؤلاء الذين ذكرت .
وعندي اقتراح :: هناك طريق لم يحظى باسم حتى الان .. الطريق المؤدي … الحامض _ ريع ثله … راجع فيه لعلهم يطلقون احد الاسماء المقربة من نفسك على هذا الطريق . ولايمنع ان تتمشى فيه كل يوم وتكحل عينيكــ فيه .
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 6:40 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
رد على كل من يحاول الإساءه لمدينة طريب .
يـــــــــاقلبي اليوم وسع خــــــاطرك
وأعلن جهاد الحرب ضد الحــــــــــــاقدين
من عاش في راحه يبغا موطنه في نكد
يصبح كما حسني وزين العـــــــــــــابدين
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 9:43 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
شكرا لإبن كدم على مقاله وهو ان الحاصل ليس صلحا شرعيا وانما تنازل وعمل قبلي وهذا الدراج في الاصلاح والملافي القبلية إلا أن الحمدان اقتصره في منزله فنتمنى المصداقية في صحيفة طريب.
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 9:45 م[3] رابط التعليق
[SIZE=4][FONT=Arial][COLOR=#FF9A00][B]روى الإمام ابن الجوزي حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ بينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون، فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد يموت، وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة، فقال له: قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟ قال الأعرابي: حتى يعرفني الناس، يقولون: هذا فلان الذي بال في بئر زمزم!!
ومع شناعة هذا الفعل وغرابته في آن واحد إلا أن هذا الأعرابي قد سطر اسمه في التأريخ رمزاً للسخافة والخَرَق, وإلا فما الداعي لهذه الفعلة الشنيعة إلا الحرص الشديد على بلوغ المجد والشهرة، ولو كان بالدخول من أحط الأبواب وأنتنها، خصوصاً أن الأمر لا يحتاج إلى مال يُنفق أو جهد يُبذل، ولكنه البحث عما يثير اهتمام الناس بالغريب المحدث من الأقوال أو الأفعال.
والناظر في حال الكثير من هواة الصعود الصاروخي إلى قمم الشهرة والإثارة والمتابعة الإعلامية يعمدون إلى الاستفادة من مدرسة ذاك الأعرابي، والاعتبار بمنهجه البراغماتي في الدوس على القيم المحترمة، والمبادئ المعتبرة، والفطر السليمة بغية أن يقول الناس: هذه فعلة فلان المعروف، أو من هنا مرّ فلان المشهور، ولا يبالي بعدها بالدعاء أو الشتم أو التأسف أو الحوقلة أو غيرها من أساليب العجب والاستغراب. فالاستهانة والذم قد تهون أمام الذكر والمغالبة على حديث الناس.
وفي عصرنا الراهن أصبح فعل الأعرابي في زمزم سُنّة يحتذي بها بعض من استحسن فكرته، بل ربما ظاهرة لدى جمهور من الصحفيين و الكتاّب والروائيين فمع كثرة وسائل النشر التقليدية أو الإلكترونية أصبح لفت الانتباه وإثارة الغبار على المعتاد فرصة أولئك الصاعدين لبلوغ الشهرة والوصول إلى رغبات القراء الجامحة نحو المغيّب من الأمور والخارق للعادة والمخفي من أحوال الناس.
http://www.saaid.net/Doat/msfer/30.htm
(منقول من صيد الفوائد للكاتب : د.مسفر بن علي القحطاني)
[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/08/2011 في 10:58 م[3] رابط التعليق
[SIZE=4][B]
[FONT=Arial]
[COLOR=#1A00FF]صراحة مقال رائع بفاصلته الأخيرة فقط ،، فعلاً أحسن الله عزائنا فيك !![/COLOR][/FONT]
[/B][/SIZE]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
28/08/2011 في 8:37 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
أتفق مع الكاتب في موضوع تسمية الشوارع بان هناك من يستحق التسمية من اهل طريب كنوع من التكريم والوفاء.
كمااختلف مع الكاتب في امور كثيرة ولعل أبسطها الحده في الطرح (عط سداح واخوانه الفرصة الكاملة ولا مانع من التوجيه و النقد…وعلشان صحتك بعد خليك كووول).
الكاتب ياسادة ياكرام اعلامي…يعني…..رؤية اعلامية….اشخاص اعلاميون ….مؤسسات اعلامية …أمثلة إعلامية..كما يملك مرايا اعلامية تعكس الصورة الحقيقية لشخصية وفكر ومدى استيعاب صاحب الرد يكون الوصول اليها عبر ألغام إعلامية خامدة من صنع الكاتب ويراها دون غيره ……فهذه حياة كاتبنا ولن يتغير (خذوا العلم).
الكاتب أراد توضيح ان كانت لجنة التسميات في بلديتنا الموقرة متعلقة بالأدب والشعر فما ذنبه ان كان الاعلام دون غيره يجري في عروقه واستطرد بأسماء كبار الاعلام فقط دون غيرهم وقس على ذلك العلوم الاخرى والأنشطة المختلفة لكل شخص (أنا أبي شارع بإسم ماجد عبدالله..العالمي..الصابرون).
المقصود هو العشماوي الطريبي (شئ اخر) وليس العشماوي الشاعر.
المقصود هي الالية في اختيار العشماوي وباقي الأسماء دون غيرهم.
المقصود هو أن هناك البديل للعشماوي وباقي الأسماء وسبق أن أورد الكاتب إسمين.
المقصود هو أن هناك تعقيد ومبالغة في اختيار بعض الأسماء.
على طاري البديل خذوا هذا المثال (الدكتور محمد ال مريد أول دكتور في مجاله على مستوى المملكة وأول حاصل على الدكتوراه من أبناء طريب …تولى منصب مدير جامعة الملك فيصل (مرتبة وزير) …أليس بأحق من العشماوي أم ننتظر إلا أن يتوافاه الأجل (بعد عمر طويل) ثم نفكر في تكريمه.
وعلى طاري التعقيد خذوا هذا المثال…( تتوقع بأن يأتي يوم تصف طريق لشخص ما وتستخدم مصطلح شارع نجيب محفوظ أو شارع محمود العقاد……. علمابأن العشماوي لايختلف عنهم كثيرا كتركيبة إسمية).
العشماوي كان اختيار مستهدف من الكاتب كطعم لسنارة اعلامية فقط (يعني الرابط التعريفي ماله لزوم).
طريقة الطرح التي إختارها الكاتب لحاجة في نفسه أراد بها إصطياد وتعرية العاميين فقط ولمن يقرأ الجريدة أو الصحيفة بالشكل العامي السطحي أو بالمقلوب (ماتفرق..كله واحد…والرد واحد).
أعجبتني بعض المصطلحات في الردود السابقة على هذا الموضوع لبعض المفكرين والأدباء في حملة الدفاع عن زميلهم الدكتور عبدالرحمن العشماوي…على سبيل المثال :-
– العجب العجيب.
– إيه علي قولة مدرس في طريب ليتهم رقدوا ذاك الليل.
– كروس البهم.
– كم سكته حلى من فرق بر.
– لا تتهبد وسط مناقل البل نفدا خشمك.
– السعة زينه ويازين درب السعة زيناه.
حسين ال حمدان….الحمد الله على السلامة والله يكتب أجرك في الدنيا والآخرة..يحق لي ان أفتخر بمعرفة رجل مثلك.
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/08/2011 في 2:48 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
أخي طريب خمسة عشر شكرا لك .
فلا داعي للتبرير دع من كتب المقال يبرر عن مقاله فهو من كتب وهو من يبرر ،وهو من وعدنا برده بعد غياب هلال رمضان ولا اقول انا الا(يازين السكات زيناه)
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/08/2011 في 7:22 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
ومع كبريائي لابد أن ارد ع كاتب المقال فأقول إن كان حاصل ع دكتوراه بالاعلام فغيرة وصل إلى أعلى منه بالدكتوراة وتخصصات دقيقه والعديد من الزمالات الدقيقه المتخصصه والنادرة بالمملكة ليس من المنطق والعقلانيه أن يتنكر الشخص لاهله وقيمهم وعاداتهم بل وموطنه الام ويمتد إلى مسؤوليه هل يريد الكاتب بمقاله أن يظهر قدرته على الفلسفه أم يريد أن يلفت الانتباه إلى أنه أصبح دكتور يريد التكريم عفوا فلا يكرم إلا من خدم ط________________________________ري_____________ب
أخيرا صاحب التعليق طريب15 الظ____________________________اهر أنك لم تفهم غرض الكاتب الحقيقي شكرا أبناء طريب وأهاليه ومسؤوليه وأقول لكل مسؤول بطريب واصلوا إلى الامام ولاينظر دوما الا إلى القمه ولا يرمى الا الشجر المثمر رفع الله قدركم أيها العاملون والمجتهدون لرقي ط_________ريب أيها الذاهبون من طريب متنكرون له لن تضروه ولن تنقصوه شيئا فبطريب رج______________ال بواسل وأشبال قادمه وكل عام وأنتم بخير
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
06/09/2011 في 3:54 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][SIZE=4][B]
العشماوي دافع عن أم المؤمنين وانبرى بقصيده تهز الأركان ضد أعدائها من الروافض والمجوس قللي بالله عليك ماذا قدم خالد الهالك وهو الذي يملك صحيفه واسعة الانتشار من الحمله التي شنها الروافض ضد امك عائشه تلعب على نفسك والا مع نفسك
[/B][/SIZE][/FONT]
(0)
(0)