[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[COLOR=#FF0000][SIZE=5][CENTER]أ. الحوت و د.الحمد البداية والنهاية[/CENTER][/SIZE][/COLOR]
سعدت كثيرا بإطلالة الأستاذ القدير أحمد الحوت علينا هنا بفكره في طريب الإلكترونية وسوف تكون سعادتنا غامرة أكثر لو استمر في كتابته هذه و أعقبها بإطلالته علينا بجسمه في طريب المكان متحدثا أو زائرا ، هناك حيث البادية الأصيلة والبداية النقية أو القبيلة والقرية المدنية الآمنة الحديثة والدين الصافي وليست البادية القاسية والبداية البدائية والقرية الظالمة الجاهلة غير المتحضرة التي في ذاكرته .. والحقيقة أنني بعد الولوج في القراءة تعكر صفو تلك الإطلالة وسعادتها استغرابا لا كرها، ذلك أنه استخدم الدين لتخويف القراء بثقافته الدينية -وهو جدير لكنه غير مخيف - وتمرير رفضه للبادية ولحياتهم وحنقه عليهم في رقصهم أمام نوقهم في مضاربهم الرسمية الحديثة في أم رقيبه أوفي مزاينهم واحتفالاتهم القبلية الخاصة وذلك بسبب تمردهم على الإعلام الرسمي في الفضاء ولحنهم و ألحانهم البدوية الشعبية التي طغت على النشاطات الحياتية وعلى الشعر الفصيح و الغنائي وعلى "طقاقات" الأعراس المدنية عبر قنواتهم الخاصة التي أصبحت عامة بحجم مشاهديها ، والغريب أننا لم نرى منه أو من غيره اعتراضا أو امتعاضا على مزايـن التيوس والخرفان والخرافات و الأعياد والمناسبات والمواليد التي يقيمها الحضر الحاضرة المتحللة من التقاليد هنا وفي الوطن العربي بأسلوب مجالس ـ أدر القدح يا غلام ـ في عصر الجاهلية وبلغت أسعار مبيعات تلك التيوس والخرفان حجم ديات الرجل المتحضر ولا نجد حتى مجرد الامتعاض أو الإشارة أو الاعتراض على ذلك ولا على الحفلات الخاصة والعامة معا وهي في المدن وليست في البادية ويقيمها الحضر الحاضرة بطرا وفسقا وتتعدى مستوى "الدسكو" برقصه وراقصيه و ما بينهما من المحرمات أو ما نجده من كتابات تتجاوز حدود العقل والمعقول في النت وإن كان الجميع من بدو وحضر قد اخذوا يركضون في هذا الزمن باتجاه حتفهم المجتمعي الحتمي المقدر بقدرة القادر المقتدر إلا أن ذلك لا يسوغ الهجوم على البادية و البداية و لا يدعو للتجاوز في الرأي و الشطوح في التفكير ، والمفكر المتمكن المخلص هو من يشخص حال مجتمعه تشخيصا واقعيا صادقا ثم يكتب العلاج الناجع مراعيا في ذلك دينه مخافة ربه من أجل أمته ومن أجل تصحيح المسار وهو ما افتقدناه في كتابات أدعياء الفكر في العالم العربي بالرغم أن حجم مشاكل المجتمعات العربية أكبر من حجم جغرافيتها و أكثر عددا من السكان ولكن للنفس البشرية هوى يداعبها الشيطان به ليدفعها باتجاه الهاوية التي تعهد بأن يدفع الجميع لها إلا من رحم ربك ..نعود لما كتبه الأستاذ أحمد الحوت هنا في طريب الصحيفة الالكترونية فنقول: لاشك أن فضاؤنا وواقعنا اليوم بفعل الحضارة والمعطيات الحضارية التي يمتدحها الأستاذ أحمد يعج بموجبات الندم والندامة وهذا السوء ليس من فعل البادية التي هي بالضرورة القبيلة ، وبالتالي ليسوا البدو هم الأسباب الموجبة لبعث الرسل فحسب بل الإنسان المتحضر والمدن الحضرية أو المدينة أي الحاضرة و ما يدور في حاناتها و قصورها وعقول و أفكار ساكنيها وسلوكهم والعصيان الذي يرتكبونه ويناقض ما فطرهم الله عليه من حسن الخلق و الأخلاق حيث بلغ هذا السلوك في المدينة مرحلة الرذيلة والسوء والفحش في القول والفعل وهو ما استوجب بعث الرسل و الأنبياء ومنهم لوط وموسى عيسى عليهم السلام الذين أرسلهم الله لأهل القرى وليس للبادية أو أمرهم بالخروج من المدن المتحضرة أو القرى و أخيرا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي كانت رسالته للناس كافة لكنه لم يبدأ في البدء بالبدو و إنما بأهل المدن الحضرية وحضرها لأنهم كانوا العنوان الأبرز في السوء والانحراف عن الفطرة في مكة ثم المدينة وليس لبادية الحجاز أو نجد أو اليمن أو الشام لأنهم كانوا بدوا بدائيين ليس لهم أوثان تعبد ولم يصلنا أنها كانت لهم ممارسات مشينة فاضحة واضحة في عصرهم مقارنة بأهل المدن ، كل هذه الأسباب استدعت بعث الرسل و الأنبياء من أجل إعادة هؤلاء الحاضرة أو الحضر المتمدنة وغيرهم ممن انحرف إلى جادة الصواب والانتفاع بما تمكنوا من خلقه لأنفسهم من المعطيات الحضارية قديما وحديثا بعكس أبناء البادية أو أهل البدائيات الذين أرى أنهم الأنقى سلوكا أو على أقل تقدير الأقل سوءا ولم نجد عليهم من الزجر والسوء في القرآن الكريم مثل الذي نجده بحق أهل المدينة أو الحضر أهل الحضارة ويكفي كما أسلفت أن الأنبياء إما يخرجون أو يهربون للنجاة من المدن والقرى إلى البادية أو يرسلون للمدن والقرى من البادية ، إن اتهام البادية أو البداية الإنسانية أي الإنسان البدائي بالسوء وحده قول يبلغ حد الفحش الفكري إنسانيا خصوصا إذا بلغ مرحلة الشطط في الرأي أو الوصول للتشكيك في معتقد الناس وسلوكهم الجمعي كما هو حاصل في هذا الزمان مما يستوجب معه إرسال الرسل أو تصحيح الرسالة كما قال بذلك من قال فض فوه .
وعودا على بدء أو استدراكا في القول أقول إنني كلما كتبت هنا في طريب بعض الحروف المتواضعة يهب نفر من الجاهلين غير المرئيين الساخطين عليّ لذاتي أو على كتاباتي لجهلهم بمعاني الحروف الجميلة مما اضطرني لطلب حجب التعليقات على ما اكتب ومازلت اطلبه رحمة بعقلي ، ولذلك توقعت أن يهب أصحاب تلك المواقف المسبقة السخط هنا على ما كتبه الأستاذ الحوت لكنه على ما يبدو أخافهم بفكره المغاير لفهمهم واسمه المخيف { الحوت } وزاد على ذلك انه غلف ما كتب بالدين وبالنصوص القرآنية فانكفؤا خوفا وجهلا بالمضمون و ما عاقروه فكريا فيما كتب خوفا من أن توردهم تلك المجادلة للنار إن هم خالفوه الرأي وانطلت عليهم الكتابة بتلك الإستشهادات فشطحوا يمنة ويسرة دون وعي بما كتب و ما يكتبون ..
ولهذا فإنني هنا اعتقد أن ما كتبه الأستاذ أحمد الحوت هو اقتراب بدرجة ما نحو رؤية الدكتور تركي الحمد فهو في الجملة كأنه يقترب من القول إن السلوكيات البدوية والبادية التي نحن عليها الآن كمجتمع تستدعي ما يشبه الحاجة لرسول ورسالة لأننا بلغنا مرحلة الاستحقاق لهذا الأمر تماما مثلما هم الأقوام التي سبقت ، و إلا فما الداعي للربط بين البداية والبادية والرسل والرسالات ، ولو أنه قال إن لدينا سلوكيات طغت على المجتمع مما يستدعي معه العودة للدين الصحيح سلوكا وتعاملا لكان ذلك أجدر و أجمل وأعم نفعا ، لكنه اجتهد في الرؤيا وأخطأ في الرأي .. ولعل ما يؤكد قولي هذا هو رد الدكتور علي سعيد آل جمان الذي حاول التصحيح للأستاذ الحوت وتوجيه بوصلة حروفه بعيدا عن الدين وحاول قصرها على البد و و البداية ولكن بأسلوب أكاديمي وبمجاملة في غير محلها لأن المسألة هنا فكر ودين ومجتمع ولا مجال للمحاباة الكتابية فيها حين يشطح الرأي وكلنا عرضة للخطأ، أما بقية الردود فادعو لهم بالفهم المقولب المعلب ليتجرعوه صباح مساء لعلهم يفقهون و هو ما استبعده .
على أية حال المسألة هنا تحاور بالرأي كل حسب فهمه وقدرته وإن كان رأيي هو الأصوب ، أما لماذا فذلك لما سلف وللآتي: يقول الأستاذ احمد الحوت نصا مفهوما لا مقتبسا ، إن الرسل كانت تبعث للقرى بعد أن كانت مدينة ثم انسلخت القرية إلى البادية أو البداية ..
إذن الخلل نشأ في المدينة أولا ثم في القرية ثانيا ، ثم توقف عند هذه الحدود هذا رأيي وفهمي لما كتبه الأستاذ الحوت ..
إذن ما دخل البادية – و إنسانها البسيط - التي هي بالضرورة القبيلة البدائية في البداية طالما أن الخلل بدأ في المدينة التي تحولت إلى قرية ثم إلى البادية البدائية ، وهذا تحول عكسي عجيب لا أقره .
ويقول الأستاذ الحوت "إن البادية هم أدنى درجة في سلم الإنسانية" .. كلام غير دقيق البته .. ولو أنه قال إن البادية هم أدنى درجة في الحضارة والتحضر و المدنية قديما لسلمنا بهذا الرأي مجاملة مع التحفظ .. إنما الإنسانية بمفهومها الشامل فهذا قول ينافي الواقع قديما وحديثا وبالذات العرب الذين كانوا على خلق جاء الإسلام ليتممها ويتمها .ولو أن الأستاذ أحمد قال إننا حاليا كمجتمع في خطر عظيم على عقلنا الديني والاجتماعي و مكتسبنا الدنيوي ونحتاج لتصحيح مسارنا بأنفسنا لكان ذلك رأيا صحيحا وهو ما نحتاجه في هذا الزمن الذي ضعف فيه الوازع الديني كثيرا ..إن ملامح واقعنا كأمه إسلامية بدأ فيها واضحا الانسلاخ عن الدين وبالتالي فإنها عرضة للسقوط .
والخلاصة أنني أرى فيما كتب الأستاذ الحوت كأنه مضمونا مشابها مخففا لما غرد به الدكتور تركي الحمد بكل أسف مع الاختلاف قليلا وأنا اربأ بالأستاذ الحوت من أن يكون على هذا النسق الفكري ( الذي قال عنه الدكتور الغذامي أن التغريدة حمالة معاني ) و أنا شخصيا أراها حمالة معاصي لا معاني ، و توضيحا أكثر.. أقول إن الواقع الذي تجاهله الأستاذ الحوت هو أن المدينة بمدنيتها حينما تتحول إلى عداء للفطرة البشرية السليمة تخرج ارهاصاتها مثلما حدث مع قوم لوط وقوم فرعون وعاد وثمود وموسى وعيسى فتكون النتيجة هنا أن تخرج الرسل وتنزل الرسالات ، وهو سلوك نقترب منه الآن بكل اسف من تطاول على الله عز وجل وعلى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم حتى في عقر داره ومن بني جلدته ومن الذين يدينون بدينه فان المآل معنا هنا ليس برسالة ورسول و إنما هو ارهاص لقيام القيامة وهو من صنع المدينة والمدنية و أهلها ويحدث ذلك حينما يفتقر الناس للسمو الديني والروحي و الإنساني البدائي النقي .. أليس كذلك ؟
وفي الختام أقول إنني أرى أن هناك حالات احتقان خطيرة في أفكار وعقول الناس على الحياة والدين والرسول والرسالة ،و الأخطاء اكبر من أن تحتمل من الذين منّ الله عليهم بالدين ولكنهم غير قادرين على تصحيح مسار الأمة في زمن ليس ببعيد عن زمن القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة .
في الختام سأستمر في مشاكسة الأستاذ احمد الحوت كلما كتب هنا رغبة في استمراره الكتابي الجميل لنا ..
ومضة: الحروف الصادقة شموع تضيء العقول الصافية .
[SIZE=5][LEFT]محمد بن علي ال كدم القحطاني[/LEFT][/SIZE]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
التعليقات 11
11 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
23/01/2013 في 7:10 ص[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]نشكر الاستاذ محمد على هذا المقال فهو مبدع دائما مهما كان هناك من الاختلاف مع الاخرين فكلا له وجهة النظر الخاصة به تحتمل الصواب والخطا كما نشكر سعادة الاستاذ احمد الحوت على تعليقه على هذا المقال وثقته بنفسه وما يكتبه ونحن بانتظار التوضيح الذي وعدنا به تحياتي للجميع[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
22/01/2013 في 8:22 م[3] رابط التعليق
[SIZE=5][FONT=Arial][B]
أشكر أخي الأستاذ محمد علي آل كدم على ما كتبه تعقيباً على مقالي “البداية والبادية”
واعدكم بتوضيح بعض الجوانب في مقال قادم ان شاء الله فهو يشجع على الكتابة بقلمه الرائع وفكره الأروع.[/B][/FONT][/SIZE]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/01/2013 في 12:23 ص[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]استاذنا وكاتبنا الكبير محمد ال كدم لاشك في أن مقالك يأتي في سياق إبداعك والجميع يستفيدون من نتاج قامه فكريه كشخصكم العزيز ولكن ومن مبدأ النقاش المفيد فإنني أستسمحك في التعليق او كما أوحيت به للأستاذ أحمد الحوت بأن أشاكسك مشاكسة فكريه موضوعيه …… فالباديه تعني نمط حياة وليس نسب قبيله يتفرع وكذلك الحاضره تعني نمط حياة وليس نسب قبيله والواقع التاريخي يؤكد أن أكثر من ثمانين بالمائه من سكان الأرض أو أكثر يعيشون في البيئه الحضريه منذ آلاف السنين فالحضارات والدول كان عمادها القلاع والحصون والعمران وليس بيت الشعر أو مجتمع الصحراء كما أن مفهوم الباديه ورد في القرآن الكريم على سبيل الذم وليس المدح في عدة مواضع وقد ذكر ذلك علماء التفسير ويمكن الرجوع لذلك في كتب التفسير كما أن الأنبياء والرسل جميعهم كانوا من أهل القرى قال تعالى (وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى) قال القرطبي : ولم يبعث الله نبيا من أهل الباديه لغلبة الجفاء والقسوه عند أهل البدو ولأن أهل الأمصار أي الحضر أعقل وأحلم وأفضل وأعلم ).وكان يوسف عليه السلام يذكر نعم الله عليه وعلى أهله بأن جاء بهم من مقر إقامتهم إلى مكان أفضل وهو (مصر) قال تعالى ( وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو ).وكان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حضريا ولد في أعضم حاضرة من حواضر العرب في حينها وهي مكة خير بقاع الأرض سماها القرآن الكريم (ام القرى)والصحابة من المهاجرين والأنصار هم من سكان الحاضره ,,وفي التاريخ لا يكاد المجتمع البدوي أن يكون ذا تأثير في الحياة أو مصير الامم والدول فالامم والدول قامت على مجتمع متمدن ذو تكوين حضاري وتعرف الامبراطوريات والدول والمماليك بعواصمها وعمرانها وليس بخيامها وفلاتها فهذه بغداد عاصمة الخلافة العباسيه وهذه دمشق وهذه القاهره والقسطنطينيه وغيرها . ويقول ابن خلدون مؤسس علم الإجتماع الانسان مدني بطبعه أي يكون أميل وأنسب للعيش في بيئه مدنيه متحضره وليس في بيئة بدوية قاسيه ,,,إذن ومما سبق نجد أنه بل من الاجدى بنا أن نحث على السعي لبناء مجتمع متحضر يسعى لرفعة الامه وان لا نسعى لبناء مجتمع بدوي في ضل مجتمع عالمي متقدم تقنيا وحضاريا وإقتصاديا وقد نهى نبينا صحابته أن يعودوا أعرابا أي بادية ,,,وأن لا تأخذنا العاطفه وعدم قراءة التاريخ قراءة شامله لا أن نلتفت للقنوات المشغوله بنشر ثقافة التفاخر والعصبيه فلن تبني قنوات ومنتديات التفاخر حضارة مثل حضارة الأقدمين ومن باب أولى ستكون معول هدم أوتفكك امام حضارة العالم من حولنا .ومن المستغرب إختزالك نتاج المدنيه أو إفرازها في المراقص والديسكوات وعلى العكس من ذلك فالمدن هي محضن العلماء والفقهاء والجامعات والمساجد ودور العلم ثم لانجد العلماء والحكام والاطباء والمهندسين ونخب الفكر والصناعه والتجاره والاداره إلا في المدن وليس في الباديه … وفي الباديه منافقون ومفسدون وفي المدن مفسدون ومنافقون ولكن من هم الاشد نفاقا ،،،، الجواب معروف وبحكم إلهي . وكمثال واقعي ملموس على شخصكم العزيز فوجودك في المدينه ووسط مجتمع حضري منذ سنين طويله سهل إحتكاكك بعلماء وأدباء وساهم في بنا ء وصقل موهبتك الفكريه والإعلاميه فهل كان سيتم ذلك لو كنت تعيش في الباديه أو الريف البعيد قطعا لا ,,, وكنا ننتظر منك الاشاره لذلك عرفانا لبيئة المدينه العلميه والثقافيه والاعلاميه اللتي إحتظنتك وإحتظنتها عشقا وممارسة وإبداعا وفكرا ,, المدن لها بركتها وأفضليتها مكانا وبشرا فالمكان لاصحراء ولا بحر ولا جبال ولا بقعة أفضل من مكة والمدينه والبشر لا أحد أفضل من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عاش في مدينه وأحب مدينه ومات في مدينه وحديثا المدن هي محور الحياة والعلم والتجارة والتجاره ,,, في واقعنا وفي بلدتنا كان من يريد أن يحكم ويسيطر ويحمي بلدا يجب أن يبني مقرا لقيادته وعمرانا لبلدته كرمز للقيادة وإثبات الوجود ,,,,عندما يجتمع مئات الالاف من البشر في بلادنا حول عشرات النياق لمعرفة أي ناقة أجمل عينا واطول رقبة وأكبر جسما وأعلى سناما وفي المقابل يجتمع ملايين البشر في اليابان أو ألمانيا لأختيار أفضل وأجود وأحدث مخترع علمي مفيد عندها يتضح بشكل أوضح أيهما يفرز المفيد للبشريه ويتضح الفرق فهناك ينتج إختراعات وأجهزه ووسائل لخدمة الانسان وهنا ينتج عنصرية ومشاحنات ووقت مهدر أليس هذا نتاج باديتنا وذلك نتاج حاضرتهم ,,, أختم فأقول يجب أن ننظر للتاريخ بمفهوم أشمل ففي مصر ملايين البدو والجمال ولكن لم يخلد تاريخها رمزيا إلا ثلاث اهرامات رمزت لحضارة مصر كدولة مدنيه متحضره منذ الاف السنين ,,,أحد تجار قبيلة حرب يسكن في المدينة المنوره وعند تنظيم مزاين ابل حرب وجهت لجنة التنظيم الدعوة له للمشاركه والدعم فقال لهم أنا لا أحبذ هذه المهرجانات وطلب منهم أن يزودوه بأسماء المتفوقين من أبناء القبيله ليتم إبتعاثهم للدراسه في أفضل الجامعات الاوروبيه على حسابه فأستهجنوا طلبه وعتبوا عليه لعدم حضور المزاين وإنتهى المزاين وندموا على عدم تنفيذ طلب هذا التاجر اللذي يسكن المدينه هذه نتيجة ثقافة المزاين اللتي تنبع من ثقافة الباديه واللتي لن نستفيد منها قيد انمله أعتذر عن الاطاله وأشكر الاستاذ محمد والاستاذ احمد والله ولي التوفيق[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
27/01/2013 في 5:51 م[3] رابط التعليق
صاحب التعليق 17712 : الأخ محمد القحطاني ،
لا عطر بعد عروس ، أجدت وأفدت .
دمت بود .
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
28/01/2013 في 4:11 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=5][B]
رد من الكاتب
الأخ محمد القحطاني .. ما كنت لأرد عليك حتى نرى ما وعد به الأستاذ الحوت حول مداخلتي أو تعليقي على ما كتبه هنا من قبل بعنوان البداية والبادية لأن ذلك التوضيح سيكون الفيصل في الرؤيا ..أقول ما كنت لأرد عليك حتى رأيت تعليق التوباد على مداخلتك والذي يعني عدم الفهم لما كتب من الأستاذ الحوت وما أنا داخلت به عليه .. من الواضح حسب رؤيتي أن هناك فهما مغلوطا وصورة معكوسة حول الموضوع الأصلي برمته ربما عندي ربما عندك ربما عنده ..
أخي محمد..أنت كررت ردك السابق مع إضافة غير مقنعة .. ما هو الجديد ..لم تضف رؤيا جديدة .. لم تشخص حالة .. ولهذا أتمنى لكم أن تكونوا كلاسيكين مثلي وواقعيين حد الالتصاق بقاع الفهم المنطقي .. أو تكونوا فكريين حداثيين ثوريين مبدعين لدرجة خلق حروف جديدة للمتلقي تزيد عن الـ 28 حرفا للغتنا العربية المعروفة ..فإذا لم تكونوا كذلك فكونوا متفرجين عن بعد ..ذلك أجدى ..
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
28/01/2013 في 10:39 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
عزيزي الاستاذ محمد اولا تشرفت بردك ولكن كان بودي ان لا يكون السبب هو التوباد فلكل قناعته ورأيه لكن ان يكون تأييد التوباد لما كتبته يثير استيائك او على الاقل يستدعي ردك فالمفترض ان يكون عن قناعه ..انا لم ارد على ما كتبته بالتفصيل ولم اوويد ما كتبه الاستاذ احمد بشكل كامل ولكن وضحت بمفهوم شامل افضليه المدينه والبيئه الحضريه على الباديه بنصوص شرعيه وشواهد وتحليل وانه يجب علينا عدم الانغماس في الدفاع عن الباديه كما تفعل يا استاذ محمد دون اعتداد بالتوجيه النبوي والشواهد التاريخيه … رسولنا ينهى صحابته بأن لا يعودوا اعرابا اي بادية وهذا كما ذكرت يا استاذ محمد ليس بجديد ولكن الجديد تبجيلك للباديه على حساب المدينه عكس التيار العام من نبي الامه ثم الصحابه ثم العلماء ثم المفكرين واعتقد ان الاستاذ احمد لم يقل ان الباديه ملحدين او كفار او فا سدين ولكن ذكر ان العوده للبيئه والنمط والاسلوب البدوي على حساب التحضر والمدنيه المفيده فهذا ضار وغير مفيد ويؤيد ذلك للنصوص الشرعيه والمنطق ويؤيد ذلك ايضا كافة علماء الدين والاجتماع والنفس … تحياتي لك على ردك وآمل ان يتسع صدرك لنا وان نتقبل طرح ونقاشات كتابنا وإذا اختلفنا فلا يلغي ذلك الود والمحبه ….
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/01/2013 في 10:42 ص[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
رد من الكاتب
الأخ محمد القحطاني ..في البدء دعني أقول لك بدون مجاملة , أتمنى لو أنني أمتلك مثل ما تملك من المخزون الثقافي العام و أنت الأجمل كتابة ..لكنك مثل مليونيرات هذا الزمان لا يحسنون زكاة أموالهم , و هو ما لا أتمناه لي مقارنة بك ..
أخي محمد ..ما قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هو النهي عن العودة للجاهلية الكافرة (أعراب ما قبل الإسلام )التي كانت سائدة قبل البعثة .. يا صديقي محمد ..ليست المسألة توطين بادية بل رسالة عظيمة لكل الناس .. عيبنا هو الفهم العام والمحدود للمعاني .. ولو أننا أخذنا بفهمك للحديث ومعناه السطحي المجرد من الرؤيا النبوية العميقة للدين والتوجيه والحياة فإننا نرتكب المعاصي ونخالف السنة ، ذلك أننا نخرج للبادية ولرياض الصمان و خريم و التنهات وحتى المربع و الهضب هربا من صخب وسخط المدينة والمدنية ومن فيها و ما فيها ,وحتى الساقطون في ملذات المدينة يلحقون بنا هناك حيث النقاء والصفاء الذهني فهل نحن أعرابا ..
أخي محمد ..الإسلام دين عقل وفهم وعمل مع الله وللحياة لا دين عاده و وسادة و مظاهر جذابة كذابة وحب ذات وملذات كماهم أهل المدن والمدنية ..
في الختام دعنا نرى ما يقوله لنا الأستاذ القدير أحمد الحوت و ما عناه فيما قال من قبل فلربما وافقني الرأي فيما ذهبت إليه أو خالفني أو أجازنا أو ألجمنا أو أفهمنا ما لم نفهم ,عندها سيكون لكل حادث حديث وعليك بفهم الأحاديث على الأقل حتى لا تخالفني الرأي ..
أ.محمد بن علي آل كدم القحطاني
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/01/2013 في 12:53 م[3] رابط التعليق
[FONT=Arial][JUSTIFY][SIZE=4][B]
يا استاذ محمد ليس المقصود بالحديث اعراب ما قبل الاسلام نبينا نهى من العودة لبيئة الاعراب والسكن فيها حتى ولو كان مسلما وتقيا فقبل الاسلام لا اعراب ولاحضاره كلها بدون اسلام دون جدوى ولكن بعد الاسلام حث النبي على عدم العوده للاعراب اي الباديه وامر بالبقاء في المدينه وفي صحيح البخاري أن الحجاج لما بلغه ان سلمة بن الاكوع قد خرج للسكن في الباديه قال له مستنكرا (:ارتددت على عقبيك ؟ تعربت ) قال سلمه لا ولكن رسول الله أذن لي في ذلك .وهذا دليل واضح ان العيش في البداوه بعد المدينه غير محمود وجاء الاسلام لينقل العرب من مرحلة البداوه والجفاء والابتعاد الى حالة الحضر والحضاره ,,,,, وذكر ابن خلدون في مقدمته أن المهاجرين من صحابة رسول الله كانوا يستعيذون بالله من التعرب وهو سكن الباديه وليس النزهه في الصمان او الهضب يا استاذ محمد وفي الحديث الشريف ( من بدا جفا ) وفي رواية للامام احمد ( من سكن الباديه جفا ) لماذا لم يقل الاسلام اي مسبه او نهي عن سكن المدينه والتحضر عكس الباديه … واتمنى ان يتسع صدرك أنظر لمن يتقمصون ويستمتعون بنكهة العيش في الباديه ومتابعة ذودهم من الجمال في صحراء الصمان او النفود في النهار وفي ايام معدوده سرعان ما يدلفون إلى ربوع المدينه ويستمتعون بفتح باب كراج الفيلا بالريموت كنترول ليستمتع بترفيه وحياة افضل ويترك الذود لراع مسكين في اقاصي النفود …كل هذا بسبب سحر وجاذبية الحضاره وقساوة الباديه ….
[/B][/SIZE][/JUSTIFY][/FONT]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
29/01/2013 في 8:44 م[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]قال سلمه لا ولكن رسول الله أذن لي في ذلك
إذا الرسول صلى الله عليه وسلم حكم بالفهم على موقف وظرف سلمه (( واللا أنا غلطان ! ))
الواضح كما أوضح الكاتب بأنه يوجد فهما مغلوطا وليس فهما مغالطا وهذا دليل على التمكن الفهمي الكتابي لدى الكاتب ، ويستحق مني الإحترام العقلي والفهمي ،[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
30/01/2013 في 3:52 ص[3] رابط التعليق
[JUSTIFY][SIZE=4][B]
[FONT=Arial]رد من الكاتب
الأخ محمد القحطاني ..من الواضح أنني أعطيتك فرصة أكبر في اللت والعجن وجاريتك وجرَيتك حتى قدمت لنا أثرا كشف عدم فهمك له و لأمور كثيرة ..وهذا اعتراف مني بخطأي بأن قدمت للقارئ رجل خفي لا يحسن مخرجات ما خزن من فهم ثقافي ..
أخي محمد ..الأثر الذي ذكرته باختصار هو خاص بمن هاجر بدينه ومن أجله في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتهى بوفاة الرسول الكريم ..وهذا ليس قولي لكنه قول القاضي عياض رحمه الله ، بالتأكيد أنا هنا لا ألومك ولكن ألوم نفسي في مجاراتك ومداراتك بالخطأ..على أية حال كان يفترض فيك أن تفهم انتفاء النهي بموافقة الرسول الكريم على بداوة الصحابي سلامة ابن الأكوع ، أنا هنا لا ألومك , لكنني ألوم نفسي أنني عدت للرد مع اتخاذي قرار عدم الرد .. وسيكون هذا آخر رد مني ..سلمت لأهلك .
أ.محمد بن علي آل كدم القحطاني[/FONT]
[/B][/SIZE][/JUSTIFY]
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/tareebne/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
30/01/2013 في 6:45 ص[3] رابط التعليق
يا استاذ محمد ذكر الحديث يأتي في سياق الاستدلال على أفضلية ترك العيش في الباديه وتتقصى يا استاذ محمد أي مخرج يبعدك عن لب الموضوع بعد الثبوت القطعي لعدم أفضلية أو إيجابية الباديه والثقافه البدويه امام البيئة الحضريه والمتمدنه ليتك جئت بدليل شرعي ملموس قرآنيا أو نبويا أو تاريخيا يؤيد نفاحك وتاييدك ولكن جل ردودك تخرج لتنفي أي دليل نذكره لم تؤيد دليلا واحدا اوردناه في ذم الباديه ومجتمع الاعراب ولوكان عندك دليلا واحدا لذكرته مما يعني اعتمادك على تحليلك الشخصي المطعم بالانتقاص من الاخر وربما استهجانه وهذا لعمري ثقافة إعرابية وغير حضاريه الحقيقه واضحه امام القارئ وواضحه بالاثبات الموثق فما دام لم تقتنع بالايات القرآنيه والاثار النبويه واللتي جاء أغلبها يذم الاعراب والعيش في الباديه وماذكره العلماء والشواهد التاريخيه فإنني اقرر كذلك عدم الرد ولدي الكثير ولكن ننتضر رد الاستاذ احمد الحوت كما ذكرت فهو صاحب البدايه في هذا …. انظر يا استاذ محمد لردي عليك اطرح الفكره ثم اورد الدليل ثم اشرح الشواهد التاريخيه دون التطرق لفهمك او شخصك او اسلوبك وكانني اخاطب شخصا كريما ولكن عندما يخالفك احد الراي تقول انا اخطأت في مجاراتك او الرد عليك وهذا لا يحمد عند اصحاب الفكر بل ويدل على انهزامية واضحه او استعلاء مذموم ….. تحياتي
(0)
(0)